أطايب الشيف

رقائق العجين بالتونة
إعداد: ليال صقر الفحل

المكونات:
رقائق العجين (vol au vent): 150 غرام.
تونة معلّبة: عدد واحد.
خس: ورقتان للزينة.
مايونيز: ملعقة كبيرة.
ذرة صفراء: ربع كوب.
بصل أخضر مقطع: ربع كوب.
بيضة: لدهن العجينة، واثنتان مسلوقتان.
بندورة: للزينة.
حامض: للزينة.
أوريغانو: رشة.
بابريكا: رشّة.
ملح وفلفل أسود: حسب الرغبة.

 

طريقة التحضير:
- تدهن رقائق العجين بالبيض وتدخل إلى فرن حرارته 180 درجة لمدة 10 دقائق.
- تخرج الرقائق من الفرن، وتثقب بالإصبع في وسطها عندما تبرد.
- في وعاء جانبي، يمزج البيض المسلوق المقطع، مع البهارات المشكلة والبصل الأخضر المقطع والذرة الصفراء والمايونيز والتونة وتحرك المكونات.
- بواسطة ملعقة صغيرة، تعبأ رقائق العجين بالمزيج السابق، ويزين صحن التقديم بشرائح البندورة والحامض وأوراق الخس ويقدّم.


التونة المعلبة
ينتشر استهلاك التونة المعلبة في العالم وذلك لسهولة استخدامها وسرعة تحضيرها وتعتبر الغذاء البحري الأكثر شعبيةً، وهي مميزة بقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.
تعدّ الولايات المتحدة (31%) ودول الاتحاد الأوروبي (51%) واليابان (6%) من أكثر دول العالم استهلاكًا للتونة المعلبة التي تعرض في الأسواق في علب معدنية زنتها 170 غرام وتكون منقوعةً بالزيت النباتي أو الماء، ويقارب وزنها مصفاة الـ120 غرام تقريبًا. أما بالنسبة الى قيمتها الغذائية، فهي غنية بالسيلينيوم، النياسين، الفوســفور، فيتاميني B6 وB12 وأحماض الأوميغا 3.
يحتوي السيلينيوم في تركيبته على السيلينونين المضاد للأكسدة الذي يقي خلايا الدم الحمراء من التلف ويساعد بذلك في الوقاية من السرطانات المختلفة، فيما تمنح أحماض الأوميغا 3 الدهنية حماية لأوعية القلب الدموية، ويعمل الفيتامين B2 المعروف بالنياسين على إنقاص الكوليسترول الضار ويعزز مستوى الجيد منه.
بالإضافة إلى ما سبق، يعتبر الإختصاصيون أن التونة المعلبة هي المساعد الأول في إنجاح الحميات الغذائية، ذلك لأنها قليلة السعرات الحرارية.