من هنا وهناك

رواد الشرق كرّمت نهاد طربيه صوت الجبل الأشم ورفيق الذكريات الجميلة
إعداد: جان دارك أبي ياغي - ريما سليم ضومط - ندين البلعة

برعاية وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود ممثلاً بمدير عام الوزارة خليل الحجل، كرّمت لجنة رواد الشرق الفنان اللبناني نهاد طربيه في حفل شاركت في إحيائه الأوركسترا الكلاسيكية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الرائد زياد مراد.
حضر الحفل العقيد أحمد بدران ممثلاً رئيس أركان الجيش اللواء الركن شوقي المصري، إلى عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية، والمئات من محبّي المطرب الكبير «صوت الجبل الأشم».
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة للمحتفى به شكر خلالها لجنة التكريم ورحَّب بكل يد ساهمت باستمراريته، خاصًا بالذكر الجالية اللبنانية في عالم الاغتراب.
قدم الحفل الإعلامي روبير فرنجية وتخلّلته كلمات تناولت مسيرة الفنان مشيدة بدوره في عالم الفن اللبناني.
بداية تحدثت مديرة العلاقات العامة في لجنة تكريم رواد الشرق الدكتورة مفيدة عابد ناقلة شوق اللبنانيين إلى شدو الفنان طربيه وإلى فنه الذي تزهو به قمم الوطن.
ثم كانت كلمة لنائب رئيس اللجنة الأستاذ روبير الصفدي الذي ذكّر بتشجيع الموسيقار الكبير فريد الأطرش لنهاد طربيه في بداية طريقه، وتحدَّث عن مشاركته المطرب وديع الصافي الغناء العام 1980، وعن تصاعد شهرته مشيرًا إلى تصريح للملحن بليغ حمدي بأن المطرب نهاد طربيه هو الوحيد على الساحة العربية القادر على ملء الفراغ الذي خلفه المطرب عبد الحليم حافظ.
كما تحدّث الصفدي عن الاتصال الهاتفي الذي تلقّاه نهاد طربيه من الموسيقار محمد عبد الوهاب في أثناء مقابلة له عبر أثير إذاعة الشرق العام 1990، حيث طلب منه أن يعيد بصوته أغاني الموسيقار الكبير.
بعدها تمّ عرض فيلم وثائقي حول مسيرة نهاد طربيه الفنية، تلاه كلمة الإعلامي الدكتور جمال فياض الذي أكد أن طربيه هو رفيق ذكرياتنا الجميلة، الحاضر في بالنا دائمًا بصوته ومحبته، مشيرًا أيضًا إلى عظمة الفنان الذي وصفه العملاق عبد الوهاب «بالزميل».
كلمة «الأصدقاء» ألقاها رئيس بلدية صوفر السيد يوسف شيّا، وأكد فيها أن المحتفى به هو حالة خاصة تستطيع فورًا أن تكتشفها في ابتعاده عن الرخيص والسطحي وفي إخلاصه لفنه ولوطنه.
ثم كانت كلمة للإعلامية ريما نجم بجّاني التي أشادت بـ «قمر الغناء وصوت الجبل الأشم»، مشيرة إلى أن نهاد طربيه «أطل نديًا على جمهوره، فأطربه واستقطبه وأمسى في سماء الفن نجمًا لا يعرف الأفول». وإذ استعادت الإعلامية لحظات جميلة جمعتها بالمحتفى به خلال لقاء تلفزيوني قدَّم لها خلاله أغنية «يا أميرة يا بنت الأمراء»، طلب مقدّم الحفل روبير فرنجيه من الفنان طربيه الانضمام إلى الإعلامية ليقدما سويا الأغنية المذكورة مباشرة على المسرح، ما لاقى استحسانا وتصفيقا حادًا من قبل الجمهور.
مدير عام الإذاعة اللبنانية الأستاذ محمد إبراهيم خاطب المحتفى به قائلا: «تكريمك ليس نهاية المطاف وإنما البداية... أنت وأترابك ستبقون علامة من علامات نهضة الأغنية اللبنانية».
في كلمته أشار ممثل الوزير بارود السيد خليل الحجل إلى ان أغنيات الفنان طربيه دخلت التراث الشعبي اللبناني والعربي، وأن المطرب اللبناني قدّر له ان يعاصر كبار العظماء في الفن العربي.
في الختام تسلم الفنان نهاد طربيه شهادة التقدير من الدكتورة نجاة نعيمة مسؤولة الثقافة في لجنة تكريم رواد الشرق، ومن بعدها تسلّم الدرع من رئيس اللجنة الأستاذ أنطوان عطوي.
وانتهى الحفل بغناء المحتفى به أغنية “أنا جندي وإسمي لبنان” بتوزيع  جديد للرائد زياد مراد.