مفكرة 2014

رياضة 2014المونديال وسوتشي وأسماء لبنانيين تبرز عالميًا
إعداد: روجينا خليل الشختورة

كان المونديال الحدث الرياضي الأبرز في العام الراحل، غير أنّ مناسبات كثيرة أخرى استقطبت الاهتمام عالميًا. ومحليًا احتلّ النادي الرياضي مركز البطولة في كرة السلة على حساب الحكمة غريمه التقليدي، كما لمعت أسماء رياضيين لبنانيين في الخارج.


المونديال
الأبرز في مفكرة العام 2014 الرياضية كان «بطولة كأس العالم لكرة القدم - مونديال 2014» التي نظمتها البرازيل بين الثاني عشر من حزيران والثالث عشر من تموز.
كانت هذه المرة الثانية التي تقام فيها البطولة في البرازيل بعد كأس العالم 1950. وبذلك أصبحت البرازيل خامس دولة تستضيف البطولة مرتين على أرضها بعد المكسيك، فرنسا، إيطاليا، وألمانيا، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها قارة أميركا الجنوبية بطولة كأس العالم منذ كأس العالم 1978 التي أقيمت في الأرجنتين. وهي أيضًا أول مرة يقام فيها المونديال لدورتين متتاليتين خارج القارة الأوروبية. وقد تميزت هذه الدورة بسماح الفيفا باستخدام تقنيات للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم مثل تقنية خط المرمى، وأصبحت هذه البطولة ثالث بطولة ترعاها الفيفا يتم فيها تطبيق هذه الخاصية بعد بطولتي كأس العالم للأندية 2012 وكأس القارات 2013.
شاركت في البطولة، إلى جانب الدولة المستضيفة، 31 دولة أبرزها الأرجنتين، الأوروغواي، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، وإنجلترا. وقد خرج المنتخب الإسباني (حامل اللقب)، المنتخب الإيطالي والمنتخب الإنجليزي من دور المجموعات، وخرجت الأوروغواي من دور الستة عشر، بينما خرجت فرنسا من دور ربع النهائي. وتأهلت منتخبات ألمانيا والأرجنتين والبرازيل وهولندا إلى الدور قبل النهائي، حيث كانت الصدمة الكبرى لجمهور البرازيل التي خرجت قبل النهائي، فاستطاع المنتخب الألماني الفوز بلقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه أمام المنتخب الأرجنتيني بهدف نظيف.

 

«دورة الألعاب الأولمبية الشتوية»
المونديال لم يكن الحدث الرياضي الوحيد المهم الذي شهده العام 2014، فهناك أيضًا «دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين» التي احتضنتها مدينة سوتشي الروسية من السابع من شباط وحتى الثالث والعشرين منه، حيث تنافست 85 دولة في 98 مسابقة (49 للرجال، 43 للسيدات، و6 مختلطة) في 15 لعبة رياضية، مع الإشارة إلى مشاركة لبنانية «رمزية» عبر اللاعبين مخباط وشمعون.
شهد حفل الافتتاح نحو 40 ألف مدعو احتشدوا في مدرجات ملعب فيشت المبني على شواطئ البحر الأسود من أجل الاحتفال ببدء هذه الألعاب التي تنظمها روسيا لأول مرة في تاريخها.
وحظيت الألعاب الأغلى في التاريخ، التي بلغت تكلفتها 50 مليار دولار بمهرجان افتتاح على مستوى عالٍ من الأهمية، وهائل في أرقامه التي هدفت لإظهار روسيا في أفضل أيامها.
وشارك ثلاثة آلاف فنان و9223 شخصًا في تنفيذ هذا الحفل الذي استخدم فيه 5,22 طنًا من الألعاب النارية في ملعب جديد كلّف 600 مليون يورو، فكان على الموعد لإطلاق أكبر حدث رياضي دولي في روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي (1991).

 

و«دورة الألعاب البارالمبيه الشتوية»
في سوتشي أيضًا، أقيمت «دورة الألعاب البارالمبيه الشتوية الحادية عشر» (الألعاب الأولمبية الشتوية للمعاقين)، بين السابع من آذار والثامن عشر منه. المدينة الروسية افتخرت باستضافة هذه المنافسة المذهلة، والأرقام القياسية التي تحققت، والقدرات الرياضية الرائعة التي تجاوزت الحدود. وقد حظيت هذه الدورة باهتمام إعلامي غير مسبوق، وحققت تذاكر المنافسات مبيعات غير مسبوقة أيضًا، أظهرت أن حركة أولمبياد المعاقين لم تكتفِ بالمجد الذي حققته بعد النجاح الهائل في لندن 2012.
بين الثلوج والجليد، ظهر أبطال جدد. روسيا قدمت أداءً قويًا كونها البلد المضيف للأولمبياد، وفرضت سيطرتها تقريبًا في اختراق الضاحية بالتزلج والبياثلون.
ومن بين 80 ميدالية حصدتها روسيا - لتسجل رقمًا قياسيًا في الأولمبياد - أحرز الروس 62 ميدالية في هاتين الرياضتين فقط.

 

بطولة كأس العالم للهوكي
وفي سياق تألّق روسيا في الرياضات العالمية للعام 2014، فاز المنتخب الروسي للهوكي على الجليد ببطولة كأس العالم التي جرت في مينسك عاصمة بيلاروسيا، إثر تغلبه في المباراة النهائية، التي أجريت في 25 أيار، على المنتخب الفنلندي بخمسة أهداف مقابل هدفين، وبذلك أصبح المنتخب الروسي بطل العالم للمرة الخامسة، أما إذا أخذنا تاريخ البطولات في زمن الاتحاد السوفييتي فإن هذا الفوز يعدُّ السابع والعشرين. ويذكر أنّ المنتخب الروسي فاز بجميع المباريات التي خاضها خلال هذه البطولة التي جرت في العاصمة البيلاروسية مينسك، حيث سجل 42 هدفًا ودخلت مرماه عشرة أهداف فقط.
أما بالنسبة للمنتخب الفنلندي، فهذه هي الميدالية الفضية السابعة في بطولات كأس العالم، في حين حل المنتخب السويدي في المركز الثالث بعد تغلبه على منتخب التشيك بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

 

كأس العالم لكرة السلة
إضافةً إلى ما سبق ذكره، حفل العام الراحل بالعديد من البطولات والأحداث الرياضية التي استقطبت اهتمام الجماهير في مختلف بقاع العالم، سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية. وفي هذا السياق نذكر المواجهة النارية بين أميركا وصربيا في نهائي مونديال السلة في أيلول 2014 حيث حقق منتخب الولايات المتحدة الأميركية فوزًا كاسحًا على صربيا بنتيجة 129-92 على الأراضي الإسبانية.
وهذا الفوز كان الثاني على التوالي للمنتخب الأميركي بعد مونديال 2010 في اسطنبول – تركيا.

 

الأمم الأوروبية لكرة اليد
تربعت فرنسا على عرش القارة الأوروبية لكرة اليد للرجال بعد فوزها على نظيرها الدنماركي، مضيف البطولة وحامل لقبها، في المباراة النهائية بنتيجة 41-32.
جاء فوز المنتخب الفرنسي بعد مباراة نهائية تاريخية بكل المقاييس إذ لم يحدث من قبل أن انتهت المباراة الختامية لأي من بطولات أوروبا للرجال بهذه النتيجة الكبيرة، وأن كان أحد طرفي النهائية مسيطرًا على المباراة بهذا الشكل، وأن سجل أحد المنتخبات أكثر من 40 هدفًا في أي من نهائيات أوروبا. ويعد لقب 2014 الثالث في مسيرة المنتخب الفرنسي ببطولة أوروبا للرجال بعد لقبي نسختي 2006 و2010.

 

الرياضي بطل كرة السلة اللبنانية
على الصعيد المحلي، خاض لبنان عدّة بطولات وتألّق رياضيونا في أكثر من مجال لا سيما في كرة السلة، ففي حزيران 2014، توج الرياضي بطلاً للدوري اللبناني لكرة السلة للمرة الحادية عشرة بعد أن حسم السلسلة النهائية على حساب غريمه التقليدي الحكمة بنتيجة 4 – 2.
وهذا كان الفوز الـ60 للرياضي على الحكمة في المسابقة خلال 20 عامًا مقابل 37 لمنافسه.
واستحق أبناء المنارة اللقب الغالي في واحدة من أقوى بطولات لبنان. وعلى الرغم من العرض الباهت للبطل في الربع الأول وتخلفه بفارق 12 نقطة، إلا أنه كان الأفضل في الأرباع الثلاثة التالية وأنهاها لمصلحته: الثاني بفارق نقطة، الثالث بفارق 8 نقاط، والرابع بفارق 10 نقاط.
وعقب نهاية المباراة، سلم وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي كأس البطولة لكابتن الرياضي جان عبد النور والميداليات الذهبية لأفراد الفريق الفائز وسط فرحة كبيرة للفريق البيروتي.

 

... وبطل دورة حسام الدين الحريري الدولية في نسختها الـ24
أمام جمهور كبير ملأ المدرجات بالكامل قبل أكثر من ساعة على البداية، عزز نادي الرياضي رقمه القياسي كبطل لدورة حسام الدين الحريري في نسختها الـ24 بفوزه على «جمعية سلا» المغربي بفارق 21 نقطة (87 - 66) في قاعة صائب سلام في النادي الرياضي - المنارة التي احتضنت مباريات الدورة التي انطلقت بتاريخ 10 تشرين الأول.
هذه كانت المرة الثانية التي يحرم فيها الفريق الأصفر ضيفه المغربي من إحراز اللقب، بعد أن سبق والتقيا في نهائي النسخة الـ18 العام 2008 وفاز الرياضي بفارق نقطة واحدة، وبفوزه الجديد ارتفع عدد ألقابه في الدورة إلى 14 أمام الاتحاد الاسكندري الذي أحرز اللقب في 5 مناسبات، كذلك، فإنّ اللقب هو الرابع تواليًا لبطل لبنان.

 

سيدات الرياضي أيضًا يتألّقن
تُوِج فريق الرياضي بلقب بطولة الأندية العربية للسيدات في كرة السلّة للمرة الأولى في تاريخه والرابعة في تاريخ السلّة اللبنانية، بعد فوزه في النهائي على سبورتينغ المصري المضيف بنتيجة 84-75. وقد أنهى الفريق الأصفر البطولة من دون أيّ خسارة وبأداءٍ بعيد عن مستوى الفرق الأخرى، إذ فاز في معظم مبارياته بفوارق كبيرة، ليضمّ لقبًا جديدًا إلى خزانته، لم يسبق له أن أحرزه سابقًا.
وكانت ريبيكا عقل نجمة المباراة النهائية من دون منازع بعدما سجّلت 30 نقطة مع 6 متابعات وأضافت إليها الأميركية غاتي ويريما 23 نقطة ومواطنتها بريتاني دنسون 18 نقطة مع 10 متابعات.

 

... وسيدات الهومنتمن يحرزن اللقب للعام 2014
تمكنت سيدات الهومنتمن من ضرب عدة عصافير بحجر واحد، وأحرزن لقب كأس لبنان بكرة السلة على حساب النادي الرياضي بفوزهن عليهن بفارق 13 نقطة (52- 39)، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الانترانيك في سنتر دميرجيان في تموز 2014.
إذ تمكنت سيدات الفريق الأرمني من الثأر لخسارتين في الدوري أمام سيدات الفريق الأصفر، وحرمنهن من تحقيق الـ”دوبليه” الثانية على التوالي، وتمكّنّ من إعادة التوازن الى سلة السيدات بمنع بطلات الدوري من احتكار ألقاب هذا الموسم وهو ما يدل على عافية اللعبة في السلة الناعمة.
استحقت سيدات الهومنتمن اللقب بعد أن قدمن مباراة دفاعية ممتازة وتألقت جميع اللاعبات خصوصًا عايدة باخوس (20 نقطة). واستعادت ساندرا نجم مستواها المعروف في الوقت المناسب (14 نقطة).

 

فريق الحكمة يحرز لقب دورة القادسية الدولية الثانية لكرة السلة
أحرز فريق الحكمة لقب دورة القادسية الدولية الثانية لكرة السلة بفوزه على فريق الاتحاد الاسكندري المصري بفارق 4 نقاط 77 - 73 في النهائي الذي أقيم في العاصمة الكويتية.
مثّل الحكمة رودريك عقل وايلي اسطفان ودانيال فارس وكيكو حيدر وهايك قيوقجيان وجوليان خزوع وروبير بو داغر والأميركيون ديزموند بينيغار (29 نقطة أفضل مسجل في المباراة) وتيريل ستوغلين ولاري كوكس.
وشارك في البطولة (استمرت 10 أيام ما بين 25 تشرين الأول و3 تشرين الثاني) ثماني فرق هي القادسية والنصر والعربي (الكويت) والحكمة والتضامن الزوق (لبنان) والاتحاد الاسكندري (مصر) والفتح (السعودية) وبيتروشيمي (ايران).

 

... ولقب بطولة أبو ظبي الدولية الثانية
توّج نادي الحكمة اللبناني بلقب بطولة أبو ظبي الدولية الثانية في كرة السلة بعد فوزه على جمعية سلا المغربي بنتيجة 86-69 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب صالة نادي الجزيرة في الإمارات.
وقد جرّد الحكمة بذلك، منافسه من اللقب الذي أحرزه العام الماضي في النسخة الأولى، كما احتلّ الافريقي التونسي المركز الثالث بعد فوزه على الرياضي اللبناني بنتيجة 80-76.

 

دجوكوفيتش بطل ويمبلدون على حساب فيدرر
أحرز العملاق الصربي نوفاك دجوكوفيتش لقب بطولة ويمبلدون للتنس للمرة الثانية بفوزه 6-7 و6-4 و7-6 و5-7 و6-4 على السويسري المخضرم روجر فيدرر في المباراة النهائية.
ومنع دجوكوفيتش منافسه فيدرر من الفوز بلقب بطولة ويمبلدون للمرة الثامنة بينما أحرز هو لقبه السابع ليتصدر ترتيب اللاعبين المحترفين.

 

رضا عنتر على خطى كريستيانو رونالدو
كعادته، أبهر قائد منتخب لبنان لكرة القدم، والمحترف رضا عنتر، الصحافة العالمية، بعد تسجيله هدفًا رائعًا مع ناديه «جيانغسو» في الدوري الصيني.
وكتبت صحيفة الـ «آس» الإسبانية أنّ اللاعب اللبناني سجّل هدفًا رائعًا جدًا، من ضربة هوائية، لتنهال التعليقات الإيجابية من قراء الصحيفة، واصفةً ما كتب عن اللاعب بالـ «قليل جدًا» وبأنّ الهدف يشبه أهداف اللاعب البرتغالي في صفوف نادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو.
يُذكر أنّ عنتر وقّع عقدًا احترافيًا انتقل بموجبه من ناديه السابق شاندونغ ليونينغ إلى نادي جيانغسو في الدوري الصيني للمحترفين، ليستمر في مشواره الاحترافي في الصين بعدما تألق في صفوف نادي التضامن صور اللبناني، وقاد «منتخب الأرز» في العديد من المحطات الكبيرة في مسيرة التأهل إلى نهائيات كأس العالم وكأس آسيا.

 

سيلفيو شيحا بطلاً في التزلج المائي
حطّم بطل التزلجّ المائي سيلفيو شيحا رقمه القياسي اللبناني في التعرّج خلال بطولة «ميكاليديس اليونانية الـ16 للماسترز» التي أقيمت في اليونان في تشرين الأول من العام 2014، حيث سجّل 5 عوامات (11 مترًا) وقد كان رقمه السابق 4.5 عوامات (11 مترًا).
كما أحرز المتزلج اللبناني شيحا الميدالية الذهبية لمسابقة التزلج المائي ضمن دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة التي أقيمت منافساتها في جزيرة فوكيت التايلندية. وبذلك، حقق إنجازًا خارجيًا جديدًا له في مسيرته الرياضية الزاخرة بالألقاب الكثيرة المحلية والعربية والدولية.

 

محمد بنوت أول لبناني يفوز في «معركة الأبطال» في كمال الأجسام
دخل لاعب كمال الاجسام اللبناني المحترف محمد بنوت، المقيم في لبنان، التاريخ اللبناني من أوسع أبوابه، حيث تمكّن من الفوز بأول لقب له في عالم الاحتراف في افتتاحية الموسم الجديد للاتحاد الدولي لمحترفي كمال الأجسام في بطولة فينيكس برو «معركة الابطال» التي أقيمت في شهر تشرين الأول من العام 2014 في واشنطن – الولايات المتحدة الأميركية. وبذلك أصبح بنوت أول لبناني مقيم في لبنان يفوز بلقب للمحترفين في رياضة كمال الأجسام ما سيؤهله مباشرة إلى البطولة الأهم « مستر أولمبيا» التي ستقام في أيلول القادم. وسيحصل بنوت على فترة إعدادية طويلة يحاول خلالها رفع إمكاناته في المنافسة.
وتمكّن بنوت من التغلب على عمالقة كمال الأجسام في العالم ومنهم من شارك في بطولة «مستر أولمبيا» لأكثر من 10 سنوات، وسجل انتصارًا جديدًا له على هذا المستوى.

 

جامعة الروح القدس – الكسليك تتألّق في كرة السلة أمام 19 جامعة أوروبية وآسيوية
حققت بعثة جامعة الروح القدس – الكسليك إنجازًا كبيرًا بعد مشاركتها في دورة جامعية أقيمت في تشرين الثاني من العام 2014 في مدينة كونستانز الألمانية بمشاركة 19 جامعة من أوروبا وآسيا.
وقد حصدت جامعة الروح القدس المركز الأول في كرة السلة للرجال. ولدى السيدات، أحرزت الجامعة لقب كرة السلة أيضًا بفوزها في اللقاء النهائي على جامعة أرلاغن الألمانية.
وفي الكرة الطائرة الشاطئية، وصل الفريق اللبناني إلى دور النصف نهائي، وفي الميني فوتبول، تأهّل إلى الدور الربع نهائي. أمّا في الترتيب العام النهائي، فقد حلّت جامعة الروح القدس في المركز الثاني بعد الجامعة المضيفة التي شاركت في أكثر من 8 ألعاب.
ويشار إلى أنّ سيدات الجامعة سبق أن أحرزن الميدالية الذهبية خلال مشاركتهنّ في الدورة الجامعية التي أقيمت في مدينة إيبيزا الإسبانية في أيار الماضي.


ماراثون بيروت: رقم قياسي على صعيد المشاركة
حقق سباق ماراتون بيروت للعام 2014 رقمًا قياسيًا في عدد المشاركين الذي بلغ 37153 عداءً وعداءة من 94 دولة عربية وأجنبية.
النتائج الفنية للسباق بنسخته الـ 12 جاءت إثيوبية النكهة بعدما تصدرت إثيوبيا فئتي الرجال والسيدات في حين اكتفت كينيا - التي كانت تصدرت العام الماضي - بالمركز الثالث عند الرجال وبالمركز الثاني عند السيدات.
أما في سباق الرجال اللبنانيين، فقد تألّق الجيش بعسكرييه المشاركين.

 

بطولة العالم العسكرية في العدو الريفي: أداء مميز للجيش في التنظيم والضيافة
مطلع شهر أيلول كان على موعد مع بطولة العالم العسكرية في رياضة العدو الريفي. والجيش اللبناني الذي نظم هذا الحدث العالمي سابقًا، برهن هذا العام عن مستوى عالٍ من الاحتراف في التنظيم فضلًا عن حسن الضيافة، ما دفع ممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية إلى الإشادة بالجهود المبذولة لإنجاح البطولة من جميع النواحي.
البطولة جرت برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وشارك فيها 200 عداء وعداءة من 13 دولة. جرت المنافسات في 3 سباقات (12 و5 كلم للرجال و5 كلم للسيدات) وجاءت النتائج في سباق الرجال الـ12 كلم لمصلحة المغرب، وفي سباق الـ5 كلم لمصلحة الجزائر، أما في سباق السيدات فقد تصدرت بولندا.

 

مايكل شوماخر... مصير مجهول
بعد ستة أشهر ونصف الشهر، استيقظ أسطورة «الفورمولا وان» الألماني مايكل شومـاخر من الغيبوبة، بعد إصابته بجرح كبير في رأسه خـلال ممارسته رياضة التزلج في جبال الألب في فرنسا في 29 كـانون الأول 2013 أي منذ سنة تقريبًا.
فالأطباء أبقوا شوماخر في حينها في غيبوبة في أحد مستشفيات غرونوبل لكي يزيلوا التورم من دماغه. وكان بطل العالم سبع مرات، قد تعرض لإصابات بالغة في الدماغ، بعدما اصطدم بصخرة خلال الحادث.
وأشارت مديرة أعمال شوماخر سابين كيهم إلى أنّ شوماخر غادر غرونوبل ليكمل مسيرته الطويلة في إعادة تأهيل الأعصاب. وأضافت أنّ رحلة علاجه أو إعادة التأهيل ستحجب عن الأضواء.

 

وفاة الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللبنانية أنطوان شارتييه
قبيل أيام من نهاية العام 2014، صدمت سيارة تقودها والدة تلميذ في مدرسة مون لا سال- عين سعادة، الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللبنانية أنطوان شارتييه داخل حرم المدرسة ما أدى إلى وفاته.
أنطوان شارتييه هو لاعب لبناني دولي سابق في الكرة الطائرة وقد درب المنتخب الوطني، كما نافس مع فريقه «القلب الأقدس» معظم فرق أوروبا الشرقية والغربية في السبعينيات.
عُيّن رئيـسًـا لعدة بعثات مثلت الرياضة اللبنانية في دول العالم. وتـرأس الاتحاد اللبناني لكرة السلة من العام 1996 إلى العام 2000، كما ترأس الهيئة التأسيسية لتجمـع قدامى الكرة الطائــرة في لبنان 2004 – 2005، ثمّ عيـّن رئيـسًـا فخريًا للتجـمع، ورئيسًا للجنة الأولمبية اللـبنانية من 2010 لغاية 2012.