جيشنا

زوّار في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام
إعداد: نينا عقل خليل

في حضور سفير سلوفانيا السيد Milan Jazber ووفد من السفارة، استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن عماد عضيمي مدير صندوق النقد الإئتماني لتعزيز الأمان الإنساني (ITF) السيد Damjan Bergant ترافقه السيدة Barbara Mali.
كما استقبل المستشار التقني لجمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) السيد Jorzen Norman Bach، ووفدًا من الاتحاد الأوروبي يتقدمه السيد Robert Keely. وقد جرى عرض سير العمل في المركز والمراحل التي قطعها البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، ومناقشة سبل تأمين الدعم المالي للمنظمات غير الحكومية العاملة في هذا المجال. كما عُرضت أمام الوفود تقارير موجزة حول الانجازات المحققة. ثم كانت زيارات إلى المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية. وقد استمع الزائرون إلى شروحات حول المهمات والإنجازات المحققة في المركز، وجالوا في ورش لمعالجة القنابل العنقودية في بلدات: البرغلية، جعيتا، زغرين، رأس الحرف، عاريا، حردين، يانوح، بسوس، والتي تعمل على تنظيفها فرق من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) وجمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) وفرق منظّمة هانديكاب العالمية (HI).


كذلك زار المركز السيد Jurz Hug من مركز جنيف الدولي للعمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام (GICHD)، والتقى العميد الركن عضيمي وعرض معه عمل المركز ونظام إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام (IMSMA)، إضافة إلى كيفية الإستفادة من خبرات مركز جنيف في هذا المجال. كما التقى السيد Hug رئيس المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية المقدم بيار بو مارون، وعقد اجتماعات مع ممثلي كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة «MAG» وجمعيتي المساعدات الشعبية الدانمركية والنروجية.


واستقبل العميد الركن عضيمي في الإطار نفسه، مدير المنظمة الدولية «لروح كرة القدم» السيد Scott Lee، يرافقه المدير الإقليمي للمنظمة السيد محمد طاهر رؤوف، وتناول البحث سبل تمويل مشروع توعية الأطفال من مخاطر الالغام من خلال لعبة كرة القدم في لبنان وتنفيذه.
إلى ذلك، زار المركز الإقليمي للاعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية، وفد من جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA)، اطلع على مراحل عمل الجمعيّة وعلى مدى تطوّر برنامج نزع الألغام في لبنان. وقد عرض رئيس المركز إيجازًا في هذا الإطار، كما رافق الوفد في جولة على ورش معالجة القنابل العنقودية مع بلدة البويضة.