تكنولوجيا العصر

سبع نصائح لاختيار الطابعة
إعداد: رويدا السمرا

شراء طابعة جيدة, أمر يتطلّب بعض الدقة. في ما يلي بعض الإرشادات التي تمكنك من إختيار آلة الطبع المناسبة.


* إحذر الطراز الرخيص:
أنت تستعمل الآلة الطابعة كثيراً, أو ترغب في طباعة صور عليها, أو أيضاً تصميم بطاقات دعوة, أو وثائق مصوّرة؟ تجنّب إذن الأنواع الرخيصة جداً. فالطابعة التي لا يتعدى ثمنها 85 دولاراً تعمل ببطء وتعطي طباعة رديئة, كما أنها أقل توفيراً من الآلة ذات النوعية الأفضل, إذ أن خرطوشة الحبر الخاصة بها أغلى ثمناً. من الأفضل إذن أن تختار طرازاً يفوق ثمنه 120 دولاراً, إلا إذا كان إستعمالك للطابعة عرضياً.


* إنتبه الى سرعة الطابعة:
الوقوف طويلاً أمام آلة, بإنتظار خروج وثيقة مطبوعة؟ إنه أمر ممل من دون شك. من هنا ضرورة الإنتباه الى سرعة الطابعة, التي تُقاس بعدد الصفحات في الدقيقة (Page Par Minute - PPM) . فالرمز "PPM" مثلاً, يعني أن الآلة تطبع خمس صفحات في الدقيقة. هذا, ولا بد أن تعلم أن الطابعة باللونين الأسود والأبيض تكون دائماً, أسرع من الطابعة بالمواصفات ذاتها التي تطبع بالحبر الملوّن, وبالتالي يجب أن تختار من الصنف الجيد آلة سرعتها ست صفحات في الدقيقة بالنسبة للأسود والأبيض, وثلاث أو أربع صفحات في الدقيقة بالنسبة للطباعة الملونة.


* اختر شبكة عالية الجودة:
يتم قياس الشبـكة أو وضـوح الصـورة بعدد النـقاط في الإنش (points Par Pouce - PPP) , علماً أن الإنش الواحـد يعـادل 54.2 سنتيمـتراً, وأنه يلزم نحو ألف ومئـتي نقطـة في الإنش للحصـول على نوعيـة طباعة جيـدة. وإذا وردت عـبارة “نوعيـة تصويرية” في كتاب الإرشادات, فهذا لا يعني أنه يمكـنك الحصـول علىها من دون خرطوشـة حـبر خاصـة بالصـور. ولا تبـاع هذه الخرطوشة عادة مع الطابعة, ويتـراوح ثمنـها بين الـ40 و50 دولاراً. أما بالنسبة للورق الصقيل, فتقدّر كلفته بنحو 15 دولاراً للماعون الذي يضم عشرين ورقة.


* قدّر سعر الصفحة الواحدة:
يتراوح سعر خرطوشة الحبر الأسود بين 12 و55 دولاراً, والحبر الملوّن بين 25 و65 دولاراً, أما خرطوشة الصور فيبدأ سعرها من 40 دولاراً. وعند اختيارك لأحد أنواع الآلات الطابـعة, لا تنـس أن تسأل البائـع عن عدد الصفـحات التي تطبعها خرطوشـة الحبر الواحـدة (الاسود, الملوّن والخاص بالصور), وأيضاً عن سعر الخرطوشة. يمكنك بذلك أن تعرف سعر الصفحة الواحدة بعملية حساب بسيطة تقسم فيها سعر الخرطوشة على عدد الصفحات. ولا تنس أن تضيف سعر الورق بالنسبة للحبر الخاص بالصور. ويتراوح عادة سعر الصفحة الواحدة (الأسود والأبيض والملون), بين 30.0 و95.0 دولاراً وسعر صفحة الصور بين 65.0 و45.3 دولاراً وفقاً لنوع الطابعة.


* من الأفضل أن تحوي الطابعة خرطوشة لكل لون:
عندما تشتري آلة طباعة, من الأفضل أن تختار طرازاً يستعمل خرطوشتين مختلفتين, أي واحدة للحبر الأسود والثانية للملون, فالطابعة التي تضم النوعين في خرطوشة واحدة من الحبر, هي أقل توفيراً بكثير فعندما تفرغ إحدى المحبرتين, لا بد من تغيير الاثنتين معاً.


* إختر الطابعة المناسبة لجهاز الكومبيوتر:
يجب أن تتلاءم آلة الطباعة التي ترغب بشرائها, مع جهاز الكومبيوتر خاصتك. فإذا كان تاريخ صنع هذا الأخير يتعدى الثلاث سنوات, يجب أن تكون الطابعة مزودة بمنفذ بيانات متواز parallel port . أما إذا لم يتجاوز تاريخ صنع الكومبيوتر سنواته الثلاث, فيمكنك أن تختار طابعة من الطراز الذي يحمل موصلاً سلسلياً عاماً أو متعدد الإستعمالات (Universal Serial Bus).


* إختر آلة طابعة يكون استعمالها مريحاً:
إنتبه الى الصوت الذي يصدر عن الطابعة (لا يجب أن يتعدى 45 ديسيبل), وأيضاً الى حجمها (توفيراً للمكان), وسهولة إستعمال برنامج التشغيل الذي يترافق معها على قرص مُدمج (CD-ROM) , والذي لا يستغنى عنه في تشغيل الطابعة عبر الكومبيوتر. ولا تنس أن تسأل عن الكابل (Cable)

الذي يربط الطابعة بالحاسوب فهو لا يكون دائماً مع الآلة التي تشتريها. وعليك في هذه الحال أن تضيف ثمنه الذي يبلغ نحو 20 دولاراً.