كبارنا

سعيد الناشف من خياطة الأقمشة الى حياكة الألحان

ما بين ماضي إذاعة لبنان في الأربعينيات والخمسينيات، وحاضر الإذاعات التي حلّت محلها ومحل أشجار النخيل والكينا والصنوبر والسرو والشربين... فروقات كبيرة. وتتجلى تلك الفروقات في الغناء الذي كان ينطلق مباشراً، أو كما كان يقال “على الهواء” أو “مع الهواء” حراً وغير معلّب. وتتجلى الفروقات أيضاً في اللجان المسؤولة التي كانت تدقق في النص وفي اللحن وفي الصوت، في عصر لم يكن فيه التلفزيون قد أطل بِشاشته وبَشاشته وسمّه المطبوخ في الدسم مع السكر والملح وتوابل السقوط والإنهيار. كان الناس ينصتون للإذاعة، لإذاعة لبنان، لإذاعة هنا بيروت، دار الإذاعة اللبنانية، يحفظون أغانيها، يتابعون برامجها اليومية والأسبوعية مرسلين إليها إنتاجهم الفني والأدبي، وكان ذلك يدخل في تراث تلك المؤسسة الوطنية، التراث الذي عاد إليه الباحثون في كل حين، الى أن اشتعلت نيران الحرب وانقلبت الموازين وفقدت القيم وأصبح كل إنسان مسؤولاً ومقرراً وفناناً وأديباً وصاحب فلسفة ورأي ومحاضراً وباحثاً مطلقاً لا يشق له غبار.

كان بين من انتسبوا الى الإذاعة اللبنانية في تلك الفترة الفنان سعيد الناشف منشداً مع المجموعة في الكورال، ومميزاً بحس موسيقي جيد وحسن تلقٍ للأنغام، معتمداً في ذلك على موهبته الفطرية وعلى أذنه السليمة التي تتلقى وتستوعب وتحفظ وترسل. كان ذلك سنة 1947 واستمر سنوات وسنوات، وكان وقت طرح فيه موسيقيو الإذاعة فكرة تعليم الراغبين أصول الموسيقى إنشاداً وقراءة وتدويناً، فأسرع سعيد، الى تنمية إمكاناته وصقل معارفه، وهكذا تتلمذ على أيدي المتخصصين آنذاك وفي طليعتهم عبد الغني شعبان وتوفيق الباشا، وكانت فيه شهادات وآراء مشجعة، كما كانت ألحان في بداية طريق فني جميل لا يزال هو يتذكر حلاوته، وإن يكن قد اقتصر في نشاطه على أعمال محدودة العدد رغم النجاح الذي عرفه.

الرحلة الأولى للفنان الناشف كانت من مغدوشة في الجنوب الى زقاق البلاط في بيروت حيث عمل خياطاً في زمن كان فيه الخياط موضع أسرار الناس وأخبارهم وتفاصيل أفكارهم ومقاييس أجسامهم. وانصرف بعد ذلك من خياطة الأقمشة الى خياطة الألحان محافظاً على جديته ورصانته وأصالته، الى أن سادت أغاني هذا العصر بإيقاعها السريع الذي تخطى القيم، وعَبَد الصنم، وبدلاً من أن ينشد:

"سلام الله على الأغنام"، شرّد قطعان الغنم!

 

من ألحانه

من ألحان سعيد الناشـف للمـطربـة نور الهدى في المسلـسلين الإذاعـيين: “الغريبان” و”نـواره” اللذين قدمتـهما في الخمسيـنـينات، غــداة عـودتهـــا مـن الـقاهــرة:

- أحبابنا يا عين. ­

- أروح وقد حكمت على فؤادي.

- أظن فؤادي شوقه غير زائد (البهاء زهير)

. ­ أقول وقد ناحت بقربي حمامة (أبو فراس)

. ­ كتاب الرضا أهلاً وسهلاً (البهاء زهير)

. ­ يا أهل ودي.