أخبار ونشاطات

سفير استراليا في المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام وتوقيع مذكرة تفاهم مع جمّال ترست بنك
إعداد: نينا عقل خليل

استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالالغام العميد الركن عماد عضيمي، سفير استراليا السيد Lex Bartlem يرافقه السيد Luke Heilbuth، وجرى تداول سير العمل في المركز، إضافة الى سبل التعاون والدعم من أجل معالجة مشكلة الألغام في لبنان. وقد شكر العميد الركن عضيمي السفير Bartlem على زيارته واهتمامه بشأن برنامج الألغام، آملاً من الحكومة الاسترالية استمرار دعمها للبنان للتخلص من هذه المشكلة، ثم قدم له درعًا تذكارية عربون شكر وتقدير.

وبعد جولة قام بها السفير الاسترالي في اليوم التالي، الى مركز عمل فرق نزع الالغام التابعة لمنظمة المجموعة الاستشارية للالغام «ماغ» في بلدة أرنون، وجمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) في بلدة الطيري وبدعم من الحكومة الأسترالية، استمع السفير Bartlem الى شرحٍ من رؤساء الفرق حول كيفية العمل داخل الحقول ومعدات التنظيف المستعملة.

ولمناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع الوطني ممثلة بالجيش (المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام)، ومؤسسة «جمّال ترست بنك»، لدعم برنامج العمليات الإنسانية لنزع الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة في لبنان، زار رئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة السيد أنور الجمّال يرافقه رئيس المركز العميد الركن عماد عضيمي مع وفدٍ من الضبّاط منطقة الجنوب.

استهل الوفد جولته بزيارة المركز الإقليمي في النبطية، حيث استمع الى إيجاز عن المهمات والإنجازات المحققة وكيفية العمل في هذا المجال. وقد شكر العميد الركن عضيمي في ختام اللقاء، السيد الجمّال على دعم مؤسسته للبرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام من خلال تمويل منظمة المجموعة الاستشارية للالغام «ماغ» لإزالة القنابل العنقودية في بلدة أرنون. ثم قدم له درعًا تذكارية باسم المركز.

وتضمنت جولة الوفد ايضًا زيارة الى بلدة أرنون حيث يعمل فريق من منظمة «ماغ» على إزالة القنابل العنقودية، اطلع خلالها على كيفية العمل داخل أحد الحقول، لينتقل بعدها الى مطعم شمس الأصيل حيث أقيمت مأدبة غداء.