معرض

سمبوزيوم رأس المتن

350 فنانًا يشاركون في تغاريد اللون والشكل
 

نظّم الفنان التشكيـلي النحّـات صلاح نبا بالتعاون مع اتحاد بلديات المتن الأعلى وبلدية رأس المتن، وبالتنسيق مع بلدية عاليه والجمعيات الأهلية، سيمبوزيوم رأس المتن للرسم والنحت والموزاييك والخط والتصوير، بمشاركة ثلاث مئة وخمسين فنانًا لبنانيًا وعالميًا عدد كبير منهم من الجامعات في لبنان.
رعى الحفل وزير الثقافة الاستاذ ريمون عريجي ممثلًا بالشاعر الأستاذ نعيم تلحوق، في حضور ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن علي حسن، وفاعليات سياسية وأمنية، وفنانين وجمعيات أهليّة، إلى حشد من المواطنين.

 

افتتاحًا، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني اللبناني، تلاه وقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء. وبعد كلمة تقديم للفنان القدير جهاد الأطرش، تتالت الكلمات التي أجمعت على أهمية الفن في ظل الظروف الراهنة وشدّدت على نشر الثقافة.
في كلمته، شدّد منظّم الإحتفال صلاح نبا على أهمّيَّةِ تشجيعِ كُلِّ مَوهِبةٍ خلاّقَةٍ وإبرازِها، مشيرًا إلى أن المعرِض يضُمُّ هذا العامَ أكثر من ثلاثمئة فنّان قدّموا لوحاتٍ من الرسمِ والنحتِ والموزاييك وفَنِّ الخط التصويري. وإذ قدّم جزيل الشكر لكلّ من دعم وساهم في إنجاح الاحتفال، أبدى أمله في أن «نُضيءُ بعضَ شُموعِ الأمل ونُطفِئُ بعضًا من حُرقةِ الألمِ التي تُلِمّ بشعبِ هذا الوطنِ الغالي...

 

كلمة رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى الأستاذ كريم سركيس ألقاها الأستاذ بسام أبو جوده، الذي اعتبر أنّه لا عجب بأن يحصل هذا اللقاء في بلدة رأس المتن، قلب المتن الذي أنبتت ربوعه رجال فكر وأدب وفن...
بدوره أكّد رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الدكتور الياس ديب أن الفن تحرك واعٍ، نبيل، إنساني، معرفي، يحرص على الحياة والتقدم ويرفع الإنسان باتجاه الأخلاق والقيم العليا.
أمّا رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي ابي المنى، فقد أشار إلى أن هدف اللقاء هو احتضان رسالة الفن الراقية وتأكيد استمرارها وتجدّدها.
في الختام، ألقى الشاعر الأستاذ نعيم تلحوق كلمة راعي الإحتفال، وقال: «هو الفن ملاذ كل الأقوياء في نفوسهم, الذين يرفضون النمط الواحد واللون الواحد والفكرة الواحدة، ويعملون على توفير مناخ الرؤيا التي لا تكون إلا من خلال مزج الألوان وتفاعل الأفكار, والتكيّف مع الإختلاف...
في نهاية الحفل، تم توزيع الدروع والشهادات الرمزية على المؤسسات والجامعات المشاركة في المعرض. كما قدّم رئيس بلدية رأس المتن الأستاذ عصام مكارم درعًا تقديريًا للفنّان الشيخ صلاح نبا منظّم السمبوزيوم.
تلا ذلك افتتاح المعرض الذي تضمّن لوحات ومنحوتات فنيّة، واختتم بحفل كوكتيل.