أخبار ونشاطات

سميح البربير حاضر في قاعة العماد نجيم معرّفاً بـ”إيدال” وأهدافها وخدماتها
إعداد: نينا عقل خليل ، ريما سليم ضومط ، باسكال معوض

ألقى الأستاذ سميح البربير مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات”إيدال” محاضرة في قاعة العماد نجيم بعنوان”المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات: أهداف وخدمات”، وقد مثّل قائد الجيش العماد ميشال سليمان، العميد الركن جورج مسعد نائب أركان الجيش للتخطيط وحضر عدد كبير من الضباط.

بدأ المحاضـر بلمحـة موجـزة عن جغرافية لبنان وموقعه الاسـتراتيجي وممـيزاته: من موارد بشـرية كفوءة الى اقتصاد حر مرتـكز على الخـدمات، الى إطار قانوني عصري، مروراً بقطاع مالي موثوق ومنفتح، وصولاً الى بنية تحتية متطورة وإطار حياتي فريد.

بعدها تطرق المحاضر الى مؤسسة”إيدال”، وهي مؤسسة عامة مهمتها تشجيع استثمار رؤوس الأموال الخاصة في لبنان ومساعدة المستثمرين على تنفيذ مشاريعهم وتطويرها، وهي تعمل بتعاون وثيق مع الوزارات والإدارات العامة تحت الوصاية المباشرة لرئيس مجلس الوزراء، وبموجب قانون تشجيع الاستثمارات رقم 360الصادر بتاريخ 16 آب 2001 .

وتعمل”إيدال” أيضاً لدعـم الصادرات الزراعية في إطـار برنـامج وطني، إضافة الى بروتوكـول لترويج وتسويق الصناعات الغذائية وعمليات تمـويل الصادرات، ومن مشاريعهـا المستقبلية إنشاء مركز للصناعات التكنولوجية الحديثة، ومركز آخر للثقافة والمؤتمرات في بيروت.

وأشار المحاضر الى ماهية معايير المشاريع الاستثمارية بحسب المناطق الاستثمارية الثلاث، وبحسب القطاعات. كما تحدث عن الحوافز المقدمة والتي تشمل الإعفاء من الضريبة على الدخل لمدة 10 سنوات وتسهيلات أخرى.

ولفـت الأستاذ بربيـر الى نظـام البرامج وترويج المشاريـع الذي تقـوم به”إيدال” ومنـها البرنامـج الوطنـي لدعـم الصادرات الزراعية (Export Plus) وشرح أهدافه الأساسية والآلية المتبعة والشركات المساهمة مع نتائج وانعكاسات البرنامـج المباشـرة وغير المباشرة. ثم شرح مجموعة الخدمات الواسعة للمؤسسة والتي تشمل جمع المعلومات والمساعدة على إنشاء شركة، الى خدمات ما بعد الإنشاء.

في ختام المحاضرة، أجاب البربير عن أسئلة الحضور، ومن ثم كانت كلمة شكر من ممثل قائد الجيش العميد الركن مسعد للأستاذ المحاضر، قدم له بعدها درعاً تذكارياً عربون تقدير من المؤسسة.