تقنيات حديثة

سوني تعرض أحدث تقنياتها
إعداد: باسكال معوض بو مارون

لبنان يتصدّر مجال البث التلفزيوني في العالم العربي

افتتح وزير الإعلام الدكتور طارق متري في فندق لو رويال في الضبية ورشة عمل حول أحدث تقنيات شركة «سوني» التي تنظّمها شركة «برودكاست اند كومينيكيشن سيستمز» Broadcast & communication Systems الممثلة المعتمدة لشركة «سوني بروفاشيونال» Sony Professional في لبنان.

 

ورشة العمل
شارك في ورشة العمل الى الوزير متري السيد هيداياكي ناكامورا المدير الإقليمي لشركة سوني بروفاشيونال، والسيد إيلي يحشوشي مدير الشركة المنظمة وعدد من المهتمين، وممثلو المؤسسات المرئية والمسموعة في لبنان، وطلاب المرئي والمسموع في الجامعات اللبنانية والأجنبية.
بعد النشيد الوطني ألقى السيد إيلي يحشوشي رئيس مجلس إدارة شركة «برودكاست اند كومينيكيشن سيستمز» كلمة شكر فيها الوزير متري رعايته هذا الحدث الإعلامي التقني.
وأكد يحشوشي أن «لبنان السبّاق دائماً، ولج حمى التنافس مع دول المنطقة وتمكّن على الرغم من كل ما كان يعانيه، من أن يتصدّر مجال البث التلفزيوني في العالم العربي، إن من حيث عدد المحطات التلفزيونية وكثافتها بالنسبة الى المساحة وعدد السكان، أو من حيث النوعية المهنية والإحتراف». وذكّر بأن شركة «بي. إس. سي» شريك دائم لهذه المحطات في كل مشاريعها وعلى مختلف المستويات، لا سيما بعد أن تطوّرت الشركة وأصبحت رائدة في التقنيات التلفزيونية في لبنان وفي العالم العربي.
وأشار يحشوشي في كلمته الى أن شركة سوني سوف تضع كل ما تملكه من تقنيات ومعلومات في خدمة زبائنها، مؤكداً للبنانيين أن الموعد أصبح قريباً لتنتقل الشركات اللبنانية الى أنظمة «High Definition» لتحافظ على ريادتها في صناعة التواصل الإذاعي والتلفزيوني.
ثم تحدث الوزير متري عن تطوير المهنة الإعلامية في لبنان والمنطقة، مشيراً الى الحاجة الى أدوات تسمح للمشاهد والقارئ والمستمع بالمفاضلة واختيار المعلومات والمعارف التي تستحق التصديق. وقال: «نحن في لبنان وفي عالم يتميّز بالكثرة. ولأن الكثرة عندنا على هذه الحال نحتاج الى تعزيز قدرتنا على التمييز والمفاضلة. فكل قيمة مضافة على الصعيد التقني والبشري هي التي تعزّز قدرتنا نحن المشاهدين والمستمعين والقراء على الحكم والإختيار والإنتباه».
واختتم ناكامورا جلسة الإفتتاح بكلمة عرض فيها لأحدث منتجات سوني الإحترافية في مجال البث التلفزيوني والتصوير، مركّزاً على نظام الـ«H.D» الذي عملت الشركة على تطويره منذ 28 عاماً.