مخيمات

شاب وشابة خيّموا في ربوع المغاوير »
إعداد: جان دارك أبي ياغي

بدعوة من «جمعية شباب لبنان نحو الوطنية 200

من أجل توثيـق علاقـة الجيـش بالمواطنيـن، خصوصًا جيل الشباب منهـم، وبهدف ترسيخ انتمـاء هـؤلاء إلى وطـن الأرز، نظّمـت جمعيـة «شباب لبنان نحو الوطنية» مخيمًا صيفيًا فـي ثكنـة فـوج المغاوير (منطقة اللقلوق) على مدى ثلاثة أيام، التقى خلالها حوالى 200 شاب وشابة جامعيين ينتمون إلى المناطـق اللبنانية كافة.


برنامج المخيم
انطلق الموكب باتجاه منطقة اللقلوق في جرود جبيل حيث ثكنة فوج المغاوير التي استضافت المخيم في ربوعها. عند الوصول، كان في استقبال المشاركين ضباط الفوج وعناصره الذين رحّبوا خير ترحيب بشباب لبنان وأعضاء الجمعية وتمنّوا لهم إقامة منتجة ومثمرة وصولاً إلى الهدف المنشود. بعد ذلك، توزّعوا فِرقًا على الغرف المخصصة للمنامة قبل أن يجتمعوا مجددًا على العشاء، لينتهي اليوم الأول حول سهرة نار تضمّنت ألعابًا اجتماعية وعزفًا وأغاني وطنية وفولكلورية استمرّت حتى منتصف الليل.


اليوم الثاني
في صباح اليــوم الثاني، استيقظ شباب لبنان باكرًا ومارسوا الرياضة الصباحية مع عناصر فوج المغاوير، قبل أن يتوجّــهوا، سيرًا على الأقـدام، إلى بالوع بلعا (نسبـة إلى منطقة بلعا بالقرب من بلدة تنورين الفوقا) حيث شاهدوا عرضًا عسكريًا لفوج المغاوير تضمن:
- Escalade - Rappel Tyrolienne.
 في فترة ما بعد الظهر، استمع المشاركون من قائد الفوج العميد الركن شامل روكز إلى محاضرة تناولت الجيش عمومًا والمغاوير خصوصًا موضحة دور الفوج والمهمات المنوطة به. في المقابل، استمع قائد الفوج وعناصره إلى محاضرة حول «جمعية شباب لبنان «وأهدافها ألقتها رئيسة الجمعية الآنسة كارول آصاف. وانتهى اليوم الثاني بسهرة نار وعشاء قروي تخللته أجواء من التراث اللبناني.


اليوم الثالث
في اليوم الثالث والأخير، وبعد التمارين الرياضية الصباحية المعتادة، قام المشاركون يتقدّمهم العميد الركن روكز وعناصر الفوج  برياضة من نوع آخر وهي المشي في جبال اللقلوق (Hiking) استمرّت حوالى ثلاث ساعات، عادوا بعدها إلى موقع المخيم. وبعد استراحة من عناء المشي، زاروا مغارة أفقا السياحية قبل أن يعودوا أدراجهم استعدادًا للمغادرة.
قبل العودة إلى الحياة اليومية للشباب والشابات، شكرت رئيسة الجمعية باسم جميع المشاركين، فوج المغاوير قائدًا وضباطًا وعناصر على الاهتمام الذي لمسوه خلال إقامتهم، كما شكرت رعاية قيادة الجيش بشخص قائدها العماد جان قهوجي على اهتمامه الدائم بالشباب اللبناني وبنشاطات الجمعية. وفي الختام، قدّم المشاركون لوحة تذكارية تحمل صورًا فوتوغرافية مختلفة من أعمال المخيم، عربون تقدير وشكر.


تصوير:
الجندي قاسم خليل
فوج المغاوير