جيشنا والمجتمع

شباب لبنان نحو الوطنية
إعداد: ندين البلعة

كما يدلّ اسمها، جمعية «شباب لبنان نحو الوطنية» تتعاطى التنشئة الوطنية وتهدف إلى تعريف شباب لبنان الى الثوابت الوطنية. «نريد أن يعوا جيّدًا أن وطننا مبني على التعدّدية التي علينا فهم أسسها والتعايش معها... لذلك اخترنا المؤسسة العسكرية – الرمز الأول للتعدّدية – والموجودة دائمًا للدفاع عن الجميع من دون تفرقة، لتكون المرافق الأول لنا في نشاطاتنا»، تشرح الآنسة كارول آصاف. وتتابع، «حيث نكون، يرافقنا الجيش وبخاصة فوج المغاوير، وأشكر في هذا الإطار قيادة الفوج وضباطه وعناصره لتسهيلهم ودعمهم الدائم لنشاطاتنا».
تأسّست الجمعية في 26/10/2010، وهي مجموعة من الطلاب اللبنانيين، من مختلف المناطق والفئات ضمن حركة طالبيّة غير سياسيّة ذات رؤية وطنية جامعة ضدّ: الإنقسام السياسي، الطائفية، المذهبيّة، الفساد، المخدرات...
تسعى هذه المجموعة إلى ممارسة التأثير الإيجابي في إطار الثوابت الوطنية في مجتمع لبناني يحاكي تطلّعات شبابه فيكون مبنيًا على الإنتماء والحوار والتواصل عبر نشر الوطنية من خلال محاضرات تثقيفية بالتعاون مع الجيش اللبناني. ويتم التعامل على أساس التمسّك بالثوابت الوطنيّة التي يمثّلها الجيش بعقيدته اللاطائفية الحاضنة الجميع والمدافعة عن الجميع. بالإضافة إلى الحملات الدائمة للتوعية والتثقيف بحقوق المواطنية ومفاعيلها الدستورية والقانونية، بالتعاون أيضًا مع الجيش. والأهم، يتطلّع هؤلاء الشباب إلى مجتمع يكون فيه المواطنون مع مدرسة «الجيش» وعقيدته، في مواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب والفساد، حيث يخرجون من أطر الولاءات الطائفية الضيّقة باتجاه الوطنية بالتفاعل الوثيق مع الجيش اللبناني عبر الزيارات الدورية إلى مواقعه، والمشاركة في مخيمات ترفيهية وتثقيفية هادفة معه، وإلقاء محاضرات في الجامعات والمدارس من قبل ضباط وأساتذة جامعيين واختصاصيّين...


نشاطات الجمعية
النشاطات التي تقوم بها الجمعيّة هي:


• دعوة ضباط وأساتذة جامعيين واختصاصيين إلى إلقاء محاضرات في الجامعات والمدارس.


• عرض أفلام وثائقية عن الجيش اللبناني في الجامعات اللبنانية كافة.


• القيام بزيارات إلى وحدات الجيش يشارك فيها طلاب من الجامعات كافة.


• دعوة الجيش لتقديم عروض قتالية داخل الجامعات.


• المساهمة في نشاطات بيئية، ثقافية، إجتماعية... بالتعاون مع الجيش.


• المشاركة في عيد الإستقلال واحتفال عيد الجيش.


• حضور بعض مناورات الجيش.


• إقامة مخيّم صيفي بالتعاون مع الجيش.


وحول هذه الزيارة لفوج المغاوير، تقول الآنسة آصاف إنّ الجمعية قامت بزيارة سابقة للفوج، «وبناءً على طلبٍ من الشباب، تمّ التنسيق لـ «يوم مغواري» آخر. فهم دائمًا ينظرون إلى المغاوير كنخبة متميّزة، علماً أنهم يؤمنون بالجيش بجميع أفواجه ووحداته.
يجدر بالإشارة أنّ جمعيّة «شباب لبنان نحو الوطنية» تنطلق من المناقبيّة المتجسّدة في الجيش اللبناني والمرتكزة على مبادئ اللاطائفية واللاطبقية والمواطنية، لتطبّقها في الحياة المدنية وخصوصًا في الجامعات حيث الشباب، مستقبل لبنان وأمله.
المؤسّسون: مروان لحود، شربل معربس، محمود كرّيت، ميشال جورج المرّ، علاء عزّالدين، أماني شاتيلا، كارول آصاف ووسام صعب.

 

تصوير:  المعاون الأول ربيع ضاهر