على الحدود

شراكة ودعم واستمرارية
إعداد: ندين البلعة خيرالله

يحظى الجيش اللبناني بدعمٍ استثنائي من الدول الشقيقة والصديقة، بغض النظر عن الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تعصف بالبلد. فهذا الجيش هو بالنسبة لهذه الدول أساس الاستقرار للبنان، ومصدر الثقة المطلقة التي تدفعها إلى المتابعة في المشاريع الداعمة التي تعزّز الأمن وبخاصة الحدودي فيه، ما ينعكس استقرارًا على حدودها أيضًا.

وحين نتحدث عن الأمن الحدودي وإدارة الحدود الشمالية والشرقية للبنان، نتحدث تحديدًا عن مشاريع الدعم الأوروبي للإدارة المتكاملة لهذه الحدود التي ينفّذها المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD بتمويل من عدة جهات، على رأسها المملكة الهولندية الحاضرة في لبنان منذ سنوات، وفي هذا المشروع تحديدًا منذ العام 2015.

ثمرة هذه المشاريع كانت مدرسة تدريب أفواج الحدود البرية، التي عرفت تطوّرًا ملحوظًا وحازت شهادة ISO-21001/2018 لأنظمة إدارة المؤسسات التعليمية. «الجيش» تلقي الضوء على هذه المشاريع من خلال لقاءات مع كل من: الملحق السياسي للسفارة الهولندية في لبنان السيد Bart Hoffman، ومدير مكتب ICMPD في لبنان السيد Adrian Cooper، وقائد مدرسة تدريب أفواج الحدود البرية العقيد الركن محمد العفّي.