شريط الأحداث

شريط الأحداث

1-6-2006
* رمى الرئيس الأميركي جورج بوش «كرة» أزمة الملف النووي في ملعب إيران مجدداً، مؤكداً ان الخيار يعود إليها في قبول عرض واشنطن وقف تخصيب اليورانيوم والدخول في مفاوضات مع الأوروبيين يشارك فيها الأميركيون، أو «إعاقة ومواجهة تحرك دولي في مجلس الأمن» وبالتالي نقل المواجهة إلى المجلس.

 

2-6-2006
* احبط عناصر الأمن السوري عملية إرهابية في دمشق، حيث اشتبكوا مع مجموعة اصولية تكفيرية قرب مبنى الاذاعة والتلفزيون، تضم عشرة أشخاص فقتلت أربعة منهم وأصابت اثنين واعتقلت أربعة. وأعلنت مصادر الأمن السوري ان المجموعة كانت تحمل أسلحة أميركية غير موجودة في سوريا وتم تهريبها من بلد مجاور لم تحدده.
* شدد البيت الأبيض على شرطه المسبق بوقف إيران للتخصيب قبل أي مفاوضات، وكررت موسكو رفضها توجيه أي ضربة عسكرية لطهران.

 

3-6-2006
* جددت قوات الاحتلال الاسرائيلي قصفها على الحدود الفاصلة للمناطق الشمالية والشرقية لقطاع عزة، حيث قصفت المنطقة المذكورة بأكثر من 5 قذائف صاروخية.

 

4-6-2006
* اعطت الحكومة السويسرية الضوء الاخضر لتصدير مركبة مصفحة الى اسرائيل، وهي من طراز «بيرانها» تنتجها شركة «مواغ» التي اوضحت ان الآلية العسكرية هي للعرض فقط وستستخدم في اختبار المكونات الالكترونية التي تحملها.

 

5-6-2006
* أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمتابعة القرار 1559 تيري رود لارسن بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اثر عودته من الرياض حيث استقبله الملك عبد الله بن عبد العزيز، انه بحث مع الرئيس المصري القضايا ذات التأثير على تنفيذ القرارين 1559 و1680 الخاصين بلبنان.

 

6-6-2006
* اغلاق مدعي عام التمييز سعيد ميرزا ملف مقبرة تلة العزير في عنجر، بعدما تبين ان الرفات الموجود فيها يعود لنحو 350 سنة وليس لضحايا جدد.
* دخلت موسكو طرفاً اساسياً في مفاوضة طهران، اذ رافق ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى طهران نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك.

 

7-6-2006
* اتفقت حركتا فتح وحماس في رعاية مصرية على انهاء الاشتباكات بينهما، وأمر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية القوة الامنية الخاصة المؤلفة في معظمها من أفراد من حماس بالانسحاب من الشوارع في قطاع غزة.

 

8-6-2006
* أغارت الطائرات الأميركية على منزل في منطقة بعقوبة شمال بغداد والقت عليه قنبلتين زنة كل واحدة 259 كلغ مما أدى إلى مقتل الزرقاوي، وسبعة من أعوانه بينهم مستشاره الروحي الشيخ عبد الرحمن، إضافة الى امرأة وطفل يعتقد أنها إحدى زوجاته الثلاث.
* جورج بوش الرئيس الأميركي اعتبر قتل أبو مصعب الزرقاوي «فرصة لتحويل مجرى الأحداث»، كاشفاً انه سيناقش مستقبل الوجود الأميركي في العراق مع كبار المساعدين العسكريين والدبلوماسيين ومع القيادة العراقية.

 

10-6-2006
* كشفت مصادر عراقية رفيعة من مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه حصل على تفويض لم يسبق له مثيل في مضمونه الأمني، للخروج بالخطة الأمنية التي كثر الحديث عنها الى ارض الواقع، وذلك تمهيداً لتهيئة أجواء مؤتمر المصالحة والوفاق الوطني الذي ترعاه جامعة الدول العربية.
* كشفت إيران رفض طلب الدول الكبرى تعليق تخصيب اليورانيوم.

 

11-6-2006
* مديرية المخابرات في الجيش تكشف شبكة الاغتيال والتخريب التابعة للموساد الاسرائيلي، والتي قامت بعملية اغتيال الشقيقين مجذوب في صيدا.
* يجري الرئيس الاميركي جورج بوش مشاورات واسعة تتركز على الدعم الاميركي للحكومة العراقية، ويستهلها مع وزرائه ومستشاريه في ميريلاند.

 

12-6-2006
* بينما كان الموالون ل «حماس» يطوقون مقرّ جهاز الامن الوقائي ويلاحقون افراده في قطاع غزة، اشعل الموالون ل «فتح» في الضفة الغربية النار في مكاتب الحكومة ومقرّ المجلس التشريعي في رام الله، كذلك خطفوا النائب من حماس خليل الربعي.
* الرئيس الاميركي جورج بوش قال انه لن يسحب قواته من العراق قبل التأكد من أن القوات العراقية قادرة على الحلول محلها، وانه ينتظر في هذا الشأن تقويماً جديداً من القادة الاميركيين.

 

13-6-2006
* قتل 11 فلسطينياً بينهم اربعة اولاد واربعة مسعفين وناشطين من حركة الجهاد الاسلامي في جريمة اسرائيلية جديدة نفذها الطيران الحربي في غزة.
* أكد الرئيس الاميركي جورج بوش لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارة مفاجئة استغرقت 5 ساعات، هي الثانية لبغداد منذ الاجتياح الاميركي للعراق، دعمه الكامل له.

 

14-6-2006
* حرص رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي سيرج برامرتس على عدم اتهام أحد بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري إلا أمام المحكمة الدولية من اجل مصلحة الدفاع والتحقيق، واحتمال ان يكون هناك روابط بين الاغتيالات ال 14 التي حدثت في لبنان.
* دارت اشتباكات بين مسلحين وقوى الأمن العراقية، وقتل انفجار سيارة مفخخة شخصين في بغداد، بينما نزل آلاف من الجنود العراقيين والاميركيين الى شوارع العاصمة وبدأوا تطبيق خطة أمنية في إطار «التقدم إلى الأمام معاً من أجل إحباط هجمات المتمردين».
* شدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت على ضرورة استئناف المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية، وعبّر عن عدم تأييده لخطة الأخير الأحادية في الضفة الغربية.

 

15-6-2006
* نفى الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد الأنباء التي تحدثت عن وقف «حماس» إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وقال ان وقف العمليات يتوقف على مدى استعدادها لوقف ارتكاب المجازر والاغتيالات والاعتقالات وقصف المدنيين.
* مدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في قرار يحمل الرقم 1686 مهمة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري لفترة سنة إضافية، وأقرّ توسيع صلاحياتها بما يضمن تقديم المساعدة للسلطات القضائية اللبنانية في تحقيقاتها في حوادث الاغتيالات والتفجيرات الأخرى التي شهدها لبنان منذ العام 2004.

 

16-6-2006
* بقيت شبكة الموساد التي وقعت في قبضة مديرية المخابرات في الجيش، في أولوية اهتمامات الصحف مع تحذيرات من احتمال ردّ انتقامي إسرائيلي، واشارت بعضها الى اعترافات جديدة أدلى بها الموقوف. وقد تقرر رفع شكوى الى مجلس الأمن ضد اسرائيل على خلفية اعمال الاغتيال والتفجير التي ارتكبتها عبر الشبكة.
* البيت الأبيض أعلن ان الرئيس الأميركي جورج بوش اجّل لمدة ستة اشهر نقل السفارة الأميركية في اسرائيل من تل أبيب الى القدس المحتلة.

 

17-6-2006
* قال الناطق باسم حركة فتح ماهر المقداد ان الامور تتجه نحو وفاق وطني وكل الخيارات مقبولة، ان كان لجهة تشكيل حكومة وحدة وطنية او حكومة تكنوقراط.
* أعلنت السلطات الروسية مقتل رئيس الانفصاليين الشيشان عبد الحليم سعيدو لاييف، وأفادت شبكة «ان تي في» ان سعيد ولاييف قتل أثناء عملية قامت بها الاجهزة الخاصة الروسية ال «كي جي بي» سابقاً.

 

18-6-2006
* العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ولدى استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان، حض الأطراف الفلسطينيين على توحيد الصف لتجاوز التحديات، فيما برزت مؤشرات لقرب توصل حركتي فتح وحماس الى اتفاق على وثيقة الاسرى التي تعترف ضمناً بإسرائيل.
* قالت ايران ان الاتفاق مع الدول الكبرى على العرض الذي قدمته لحل الازمة النووية الايرانية، يجب ان تسبقه محادثات مع تلك الدول، لكنها اشارت الى وجود اجواء ايجابية تساعد في التوصل الى حل، مؤكدة ان لا مهل ولا شروط مسبقة للتفاوض. وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ان العرض الجيد الذي قدمته الدول الست (الخمس الكبرى والمانيا) يمهد لمفاوضات سلمية، داعياً الاطراف المعنية الى اظهار المرونة. وبدا ان طهران وضعت معادلة جديدة للحل تقضي بالسماح لها بمواصلة تخصيب اليورانيوم مقابل تعاونها امنياً مع الاميركيين في العراق.

 

19-6-2006
* طلبت هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية انزال عقوبة الاعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين وثلاثة من مساعديه، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال حملة على الشيعة قتل وعذب فيها مئات الاشخاص في بلدة الدجيل العام 1982.
* قال الرئيس الاميركي جورج بوش انه لن يرتاح حتى يتمتع الشعب اللبناني باستقلاله التام، وحذر ايران من ان رفضها رزمة الحوافز الدولية سيؤدي الى فرض عقوبات سياسية واقتصادية مشددة عليها في مجلس الامن الدولي.

 

20-6-2006
* بعد ساعات من إعلان ارجاء القمة المصرية - السورية التي كانت مقررة في منتجع شرم الشيخ، اجرى الرئيس حسني مبارك اتصالاً هاتفياً بالرئيس السوري بشار الأسد غير ان اي تفسير رسمي لم يصدر عن البلدين لإرجاء القمة، علماً ان مسؤولاً مصرياً عزاه الى عدم رغبة الأردن في قيام مصر بوساطة بين عمان ودمشق.
* قالت وزارة الخارجية الفرنسية ان الرئيس اللبناني اميل لحود ليس مدعواً الى قمة الفرانكوفونية المتوقعة في ايلول المقبل في بوخارست، وان لبنان سيتمثل برئيس الوزراء فؤاد السنيورة. وأضافت ان هذا القرار اتخذته رومانيا المسؤولة عن توجيه الدعوات بصفتها رئيسة القمة، لكنها اشارت الى ان فرنسا لا تعارض قرار بوخارست.

 

21-6-2006
* ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان الرئيس السوري بشار الأسد اجرى محادثات هاتفية مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.
* وجّه الرئيس الاميركي جورج بوش رسالة حاسمة الى كل من طهران وبيونغ يانغ رافضاً خصوصاً انتظار طهران حتى آب، لتقدم ردّها على العرض الدولي المتعلق ببرنامجها النووي، مكرراً ان امام ايران اسابيع لا اشهراً.

 

22-6-2006
* صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري احمد أبو الغيط عقب القمة المصرية - السورية، ان دمشق تعتبر ان الوقت غير مناسب لإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان مشدداً على ضرورة تحسين المناخ بين دمشق وبيروت.
* أكدت وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة ان تنظيم «القاعدة» خطط لمهاجمة مطار هيثرو، وعدة بنايات مشابهة لناطحة السحاب في نيويورك تقع في منطقة كاناري وورف في لندن.

 

23-6-2006
* اتهمت هيئة محلفين فيدرالية كبرى سبعة أشخاص اعتقلوا في جنوب ميامي بالتخطيط لشن هجمات على برج «سيرز تاور» الشهير في شيكاغو، ومبنى مكتب التحقيقات الفيديرالي «اف بي آي» في ميامي ومبان حكومية أخرى، في مهمة تماثل تماماً هجمات 11 أيلول.

 

24-6-2006
* أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اعتقالها خلال الأسابيع الماضية، 42 شخصاً من المتورطين في أعمال مشبوهة بينهم عراقي وصومالي وأثيوبي. ولم يستبعد اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، أن تكون السلطات الأمنية في بلاده قد توصلت الى خلية حي النخيل الإرهابية، والتي قتلت 6 من أفرادها واعتقلت سابعاً برفقتهم بعد ان أصابته.

 

25-6-2006
* شن ناشطون فلسطينيون هجوماً جريئاً على موقع عسكري إسرائيلي خلف معبر كيريم شالوم (كرم سالم) للبضائع بين قطاع غزة ومصر واسرائيل، فقتلوا جنديين وخطفوا ثالثاً يدعى جلعاد شافيت (20 سنة) من الجليل الغربي، واصابوا اربعة بجروح فيما سقط ناشطان في العملية هما محمد فراونة وحامد الرنتيسي.
* كررت طهران التلويح باستخدام النفط سلاحاً اذا هوجمت مصالحها بسبب برنامجها النووي، رافضة تعليق تخصيب الاورانيوم شرطاً لمعاودة المفاوضات، ومستبعدة تعرّضها لعقوبات نظراً الى موقعها المهم في صناعة النفط في العالم.

 

26-6-2006
* طالبت «كتائب عز الدين القسام» الجناح العسكري ل «حماس» و«ألوية الناصر صلاح الدين» الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية و«جيش الاسلام»، وهي الفصائل الثلاثة التي تبنت هجوم «الوهم المتبدد» في بيان عسكري رقم 1، إسرائيل، بإطلاق الفلسطينيات والفلسطينيين دون ال 18 من السجون الإسرائيلية في مقابل الادلاء بمعلومات عن الجندي الاسير.

 

27-6-2006
* في اول اشارة الى حال الجندي الإسرائيلي الأسير صرح «ابو عبير» الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية: اننا متيقنون ان الجندي المختطف في مكان آمن لا يستطيع العدو الصهيوني ان يصل اليه ان شاء الله.
* صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لصحافيين رافقوها في الطائرة التي نقلتها من واشنطن الى اسلام أباد: هناك جهود دولية تجري لضمان اطلاق الجندي الاسرائيلي.

 

28-6-2006
* استنفار اسرائيلي على الحدود مع لبنان.
* أكدت دمشق تحليق طائرتين اسرائيليتين فوق الساحل السوري، وقالت ان المضادات الارضية السورية تصدت لهما واجبرتهما على الفرار.
* قالت مصادر اميركية مسؤولة تراقب الوضع عن كثب في الشرق الأوسط، ان اختراق اربع طائرات اسرائيلية جدار الصوت فوق القصر الرئاسي هو بمثابة رسالة الى الأسد والى مشعل.

 

29-6-2006
* مسعى لبناني رسمي لدى الأمم المتحدة والجامعة العربية لتحريك مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل ولوقف عدوانها على قطاع عزة.
* أكد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ان دمشق قادرة بإمكانات شعبها وتلاحم الجماهير العربية معها على التصدي ورد الاعتداءات الإسرائيلية.
* دعت دول مجموعة الثماني إسرائيل إلى «التزام اقصى درجات ضبط النفس» في الأزمة الحالية بحسب ما جاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية المجموعة في موسكو.