شريط الأحداث

شريط الأحداث

1-10-2006
* للمرة الأولى منذ حوالى الأربعة عقود، ارتفع العلم اللبناني في اللبونة، وهي التلة اللبنانية الاستراتيجية المطلة على مدينة حيفا ومعظم الشمال الفلسطيني.


2-10-2006
* قوات الأمم المتحدة (يونيفيل) تعلن ان قواعد الاشتباك التي تنفذ بموجبها مهمتها في تطبيق وقف العمليات العسكرية في جنوب لبنان، تتيح لها استخدام القوة للتأكد من عدم استخدام مناطق عملياتها لنشاطات عسكرية.


3-10-2006
* 135 من زعماء العالم السابقين بينهم رؤساء دول ورؤساء وزراء ووزراء للخارجية والدفاع ورؤساء كتل نيابية ورؤساء منظمات دولية، يوقعون نداء يدعو الى عقد مؤتمر دولي في محاولة لانعاش جهود السلام العربية - الاسرائيلية.
 

4-10-2006
* قائد الجيش العماد ميشال سليمان يؤكد أن «لا مشكلة مع القوات الدولية العامة في الجنوب التي تبدي تعاوناً تاماً معنا لا بد أن ننوّه به، ولا خوف مما ذُكر عن «قواعد اشتباك» ما دامت ترتبط بمؤازرة الجيش اللبناني الذي تعود له وحده الإمرة في الجنوب».
* الرئيس المصري حسني مبارك يعرب عن رفض بلاده أي محاولات يمكن ان تؤدي الى انهيار سوريا، ويشدد على ضرورة «وقف التدخل» في شؤون لبنان وحمايته من أي اعتداءات خارجية.
* اجراءات امنية لم يسبق لها مثيل حول مقرّ الأمم المتحدة في جنيف، بعد بلاغ تلقته ادارة الأمن في المنظمة الدولية يحذر من عملية انتحارية قد تستهدف مبنى الأمم المتحدة.


5-10-2006
* روسيا والصين تنسقان امكانية اتخاذ قرار بفرض عقوبات على ايران بشأن ملفها النووي في اجتماع وزراء خارجية الدول الست في لندن، بإعلانهما ان استخدام القوة ضد طهران او التهديد بها غير مقبول وان تحديد مهلة لها سيأتي بنتائج عكسية.


6-10-2006
* رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، يقول في حديث الى صحيفة «وول ستريت جورنال» الاميركية انه «بعد تحرير مزارع شبعا، علينا العودة الى اتفاق الهدنة الذي ما يزال سارياً ولا ضرورة لتحديثه»، مضيفاً ان للجيش الحق المطلق في دخول أي مكان جنوب الليطاني.


7-10-2006
* إيران ترفض وقف عمليات تخصيب اليورانيوم، على الرغم من تلويح الدول الكبرى بالتوجه الى مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على طهران.


8-10-2006
* الرئيس السوري بشار الأسد يبدي استعداد بلاده لإجراء محادثات سلام مع اسرائيل، لكنه رأى ان إدارة الرئيس جورج بوش لا يمكن ان تكون حكماً نزيهاً في عملية السلام في الشرق الأوسط.


9-10-2006
* نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الياس المرّ يؤكد أنّ «الجيش وفي فترة بين ثلاثة وستّة أشهر يكون مجهّزاً بالكامل وحديثاً جداً». وأشار الى أنّ الأخبار الصحافيّة عن مصادرة الجيش الأسلحة في منطقة انتشاره «صحيحة». وتوقّع حلاً قريباً في منطقة الغجر بحيث ينتشر الجيش في البلدة ويتمّ رفع العلم اللبناني.
وقال: ان الولايات المتحدة الاميركية ترسل حالياً آليات جديدة وذخيرة للجيش بعد فترة طويلة من حجبها عنه.
* عثرت الشرطة العراقية على جثث 60 شخصاً في انحاء بغداد سقطوا على ما يبدو ضحايا لفرق الموت الطائفية، كما أوقع العنف المتصاعد أكثر من 18 قتيلاً عراقياً.
* بدأ مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن واليابان مناقشة فرض عقوبات على كوريا الشمالية على خلفية اختبارها قنبلتها النووية الاولى.


10-10-2006
* رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي يزور لبنان ومحادثاته تشمل الرئيسين بري والسنيورة وقد شارك في محادثات السراي وزير الدفاع الياس المر ووزير الخارجية فوزي صلوخ وقائد الجيش العماد ميشال سليمان. الرئيس برودي تعهد في يومه الماراتوني في بيروت المساعدة على تعزيز الأمن في لبنان، بما في ذلك الجهود للتوصل الى حل لقضية تبادل الأسرى بين «حزب الله» واسرائيل، وقال ان ايطاليا تتطلع الى مساعدة لبنان على ترسيخ استقراره السياسي في مجال اعادة الاعمار.
* ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرى ان الأنباء التي ترددت عن لقاء مسؤولين سعوديين وإسرائيليين «مضحكة» وينفي في الوقت نفسه وجود «طبعة جديدة» من اتفاق الطائف الذي رعته المملكة ووضع حداً للحرب الأهلية اللبنانية.
* دراسة علمية أميركية حديثة تفاجئ العالم بإعلانها ان أكثر من 655 الف عراقي، أي ما يعادل 2,5 في المئة من شعب العراق لقوا حتفهم نتيجة الاحتلال الاميركي منذ العام 2003.


11-10-2006
* رئيس الحكومة فؤاد السنيورة يقول ان الجيش اللبناني ستيصدى لاسرائيل اذا تخطى جيشها الخط الأزرق، وتساءل في حديث مع صحيفة «الواشنطن بوست» اذا كانت الولايات المتحدة تقبل بأن تخترق روسيا أجواءها، وقال: إذا وافقت على ذلك، حينها سأوافق أنا كذلك. ونفى السنيورة علمه بوجود الجنديين الاسرائيليين الأسيرين لدى «حزب الله» في لبنان أو عدمه. ووصف ارسال الجيش الى الجنوب بالخطوة التاريخية مشيراً الى ان الحرب الأخيرة عززت ايمان اللبنانيين بدولتهم.


12-10-2006
* الجمعية العمومية للأمم المتحدة تنتخب وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي - مون (62 سنة) أميناً عاماً للمنظمة الدولية خلفاً لكوفي أنان اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2007 وذلك لولاية مدتها خمس سنوات تنتهي في 31 كانون الأول 2011.


13-10-2006
* رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، يشجب ما صدر عن الخارجية الفرنسية من اعلان يتحدث عن سعي فرنسي مع الأمم المتحدة الى «تنظيم قواعد ادارة المجال الجوي اللبناني» رداً على الانتهاكات الجوية الاسرائيلية، ليقول: «ان استبدال تحليق الطيران الاسرائيلي بطيران من جنسية أخرى يبقي السيادة الجوية اللبنانية منتهكة».


14-10-2006
* بناية العسيلي في وسط بيروت تستهدف بثلاث قذائف أدت الى أضرار مادية بسيطة وإصابة ستة أشخاص إصابات طفيفة.
* رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يجدد في بيان في الذكرى السنوية الاولى للاستفتاء على الدستور تصميم حكومته على حل الميليشيات المسلحة ونزع أسلحتها، ويقول ان الحكومة مصممة على حل الميليشيات، فالدولة والميليشيات نقيضان لا يجتمعان وإن السلاح لا بد أن يكون في يد الحكومة فقط.


15-10-2006
* مقتل أكثر من 50 عراقياً سقط معظمهم في تفجيرين استهدفا تجمعاً سكنياً في بغداد ومصرفاً في منطقة الصويرة، فيما اغتال مجهولون شقيق القاضي الذي يتولى محاكمة الرئيس السابق صدام حسين في قضية «الانفال».


16-10-2006
* بيونغ يانغ تندد بالعقوبات التي فرضها مجلس الأمن عليها، وتقول انها بمثابة اعلان حرب. ومع تحدث طوكيو وسيول عن مؤشرات لكون كوريا الشمالية ربما تعد لاجراء تجربة نووية ثانية، سارعت واشنطن وباريس وموسكو والاتحاد الأوروبي إلى تحذير النظام الشيوعي من خطوة كهذه.
* وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تدعو الى تطبيق «سريع» للعقوبات التي أقرها مجلس الأمن على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية. رايس طمأنت طوكيو الى ان الولايات المتحدة متمسكة بالتزامها لجهة حمايتها في محاولة لتهدئة مخاوف من سباق تسلح نووي في آسيا.


18-10-2006
* قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال الفرنسي آلان بيلليغريني يقترح بأن يتاح لقوات الأمم المتحدة استخدام القوة لمنع انتهاك الطيران الإسرائيلي للأجواء، ويقول في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة، ان الأمم المتحدة تستند حالياً إلى وسائل دبلوماسية فقط لمحاولة وقف الانتهاكات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية. وأضاف، إذا كانت هذه الوسائل الدبلوماسية غير كافية فيمكن استخدام وسائل أخرى، في إشارة إلى الصواريخ المضادة للطائرات التي جهزت بها القوات الفرنسية في لبنان.
* التقرير الرابع نصف السنوي للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في شأن تطبيق القرار 1559 والذي وزع على أعضاء مجلس الأمن يلاحظ ان تقدماً مهماً قد أحرز في السنتين الأخيرتين نحو التطبيق الكامل للقرار، مشيراً إلى توسيع سلطة الحكومة اللبنانية على الأراضي اللبنانية وخصوصاً في الجنوب وعلى الحدود مع سوريا.


19-10-2006
* موكب رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية يتعرض لاطلاق نار، ولم يصب هنية بأي أذى في حين تتواصل الاشتباكات بين أنصار «فتح» و«حماس» التي تصر على رفض كل المبادرات التي يقدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وآخرها دعوته إلى حكومة مستقلة.
* الرئيس الفرنسي جاك شيراك يشدد على ضرورة تطبيق القرار 1701 نصاً وروحاً، معتبراً ان تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي يتعارض مع نص هذا القرار.


20-10-2006
* وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، تتهم كوريا الشمالية بأنها ترغب في تصعيد التوتر العالمي بشأن برامج أسلحتها النووية.


21-10-2006
* الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت، غير بيدرسن يقول في حديث صحافي إن مسودة النظام الأساسي للمحكمة ذات الطابع الدولي أنجزت، على مستوى الخبراء، في الدائرة القانونية في الأمم المتحدة في نيويورك وسترسل إلى الحكومة اللبنانية بصورة رسمية.
* الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة يعلن ترحيب بلاده بوثيقة مكة التي وقعها رجال دين عراقيون شيعة وسنة في مكة في السعودية، بهدف وقف أعمال العنف في العراق.


22-10-2006
* مصادر في الشرطة العراقية تقول إن 19 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات بعملية انتحارية و3 تفجيرات في بغداد، كما قتل جندي أميركي باشتباكات في محافظة الأنبار. وأعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية مقتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم ثلاث نساء وإصابة 22 آخرين في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف سوقاً لبيع الألبسة شرق بغداد.
* متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يعلن أن بلاده ستتخذ «التدابير المناسبة» رداً على أي عقوبات يفرضها مجلس الأمن الدولي على طهران بسبب برنامج تخصيب اليورانيوم.


25-10-2006
* الرئيس نبيه بري يعلن مبادرة جديدة داعياً أطراف مؤتمر الحوار الوطني الى جلسات تشاور حول موضوعين هما: حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخاب، وحدد مهلة أسبوعين فقط لهذه المشاورات.
* قوات الاحتلال الإسرائيلي تحوّل عيد الفطر في فلسطين إلى مأتم كبير بعدما اغتالت أفراح الفلسطينيين عبر غارات واعتداءات أوقعت ثمانية شهداء في قطاع غزة والضفة الغربية.
* القضاة الأرجنتينيون الذين يحققون في الاعتداء الذي استهدف الجمعية التعاضدية اليهودية في بيونس آيرس العام 1994 وأوقع 85 قتيلا، يعلنون رسمياً مسؤولية ايران و«حزب الله» عن هذا الاعتداء.


26-10-2006
* رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوجه انتقادات حادة إلى طريقة تعامل الولايات المتحدة مع أمن العراق مؤكداً إنه يمكنه السيطرة على العنف في غضون ستة أشهر، ونفى العمل وفق جدول زمني اتفق عليه مع واشنطن وحذر الاميركيين من ان تغيير رئيس الوزراء سيعرض العملية السياسية كلها للانهيار.
* الرئيس الاميركي جورج بوش يوقع قانوناً لاقامة جدار طوله 1100 كيلومتر على طول حدود بلاده مع المكسيك، الأمر الذي لفت الانتباه إلى الهجرة غير الشرعية قبل 12 يوماً من الانتخابات النصفية.


27-10-2006
* بيان مشترك عن الحكومة العراقية وسفارة الولايات المتحدة في بغداد، يعلن فيه الطرفان الاتفاق التام من أجل تحقيق الأهداف التي ستتيح للعراق أن يكون دولة «ديمقراطية مستقرة».
* الرئيس الاميركي جورج بوش يدعو المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، بعد المعلومات التي أفادت بأنها خطت خطوة إضافية في مجال تخصيب اليورانيوم.


28-10-2006
* ايران تعلن رسمياً انها بدأت بنجاح استخدام سلسلة ثانية من محركات الطرد المركزي المخصصة لتخصيب اليورانيوم، في حين تتفاوض الدول الكبرى بشأن بنود قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي ويتضمن فرض عقوبات على طهران.


29-10-2006
* طهران تعتبر ان المناورات البحرية الاميركية في مياه الخليج لا تستهدفها، لكنها اعتبرت وجود السفن الاميركية في تلك المنطقة دليلاً على «العدائية والهيمنة الاميركيتين» مؤكدة انها تراقب حركة هذه السفن.
 

30-10-2006
* قال الرئيس لحود ل«السفير» انه وضع ملاحظاته على مشروع انشاء المحكمة الدولية بما يراعي مصلحة التحقيق وكشف الحقيقة وأيضاً مصلحة الدولة، وتم ارسالها الى الجهات المعنية في الحكومة، أي رئيس الحكومة ووزير الخارجية فوزي صلوخ الذي سيرفع الملاحظات الى الأمم المتحدة.
* مجلس الأمن يتحدث في بيان رئاسي تلاه الرئيس الدوري للمجلس لهذا الشهر المندوب الياباني الدائم لدى الأمم المتحدة كنوز أوشيما اثر جلسة ناقش فيها التقرير الذي رفعه إليه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في شأن تنفيذ القرار 1559، عن إحراز تقدم مهم نحو تنفيذ القرار وخصوصاً بنشر الجيش اللبناني في الجنوب للمرة الاولى منذ 30 عاماً، لكنه أكد الحاجة إلى تنفيذ بنود أخرى من القرار ولا سيما منها حظر سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزعه، وإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.
وطلب من الدول والأطراف المعنيين التعاون التام مع الحكومة اللبنانية من أجل التنفيذ الكامل للقرار.


31-10-2006
* الاتحاد الأوروبي يحض اسرائيل على احترام الحدود اللبنانية ووقف طلعاتها الجوية فوق لبنان. الأمر الذي طالبها به أيضاً وزير الدفاع الاسباني والممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.
مواقف الاتحاد الأوروبي أتت عقب تمادي اسرائيل في خرق القرار 1701 خصوصاً من خلال استباحة طيرانها الأجواء اللبنانية والتي وصلت إلى حد التحليق فوق بيروت والضاحية الجنوبية وإلقاء بالونات حرارية.