شريط الأحداث

شريط الأحداث

3 -8 -2005
- إثر مبايعته عقب وفاة الملك فهد، تعهّد العاهل السعودي الجديد الملك عبدالله بن عبد العزيز، ان يحكم بالعدل ويعمل على خدمة الوطن والمواطنين بلا تفرقة طالباً منهم النصح والدعاء لحمل الامانة.
- تولى المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي تنصيب الرئيس الايراني الجديد محمود احمدي نجاد امام الشخصيات الكبرى في الدولة والسفراء الاجانب في طهران.


4 -8 -2005
- جدد الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري تهديداته للولايات المتحدة وبريطانيا وتوعّد الاولى ب "أهوال في العراق اكبر من تلك التي عرفتها في حرب فيتنام"، والثانية "بالمزيد من الدمار"، وكرر تهديداته لدول أخرى تنشر جنوداً في العراق وأفغانستان.
- قال قائد شرطة نيويورك أن القنابل التي استخدمها اربعة مهاجمين لقتل 52 شخصاً في لندن الشهر الماضي، كانت مصنوعة من مكونات بسيطة مثل مبيضات الشعر وتم تفجير ثلاث منها ربما باستخدام هواتف خليوية.


5 -8 -2005
- وزارة الاتصالات توقف 200 خط هاتف خلوي تستخدمها الأجهزة الأمنية من ضمن لائحة كبيرة من الخطوط.
- أكد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير عزم حكومته على تعديل القانون الخاص بحقوق الإنسان والخاضع لاتفاقية الاتحاد الأوروبي حالياً، من أجل تسهيل طرد المشتبه بتحريضهم على العنف وتشجيع الكراهية في بلاده.


6 -8 -2005
- تجمع عشرات آلاف الأشخاص من شتى أنحاء العالم في مدينة هيروشيما اليابانية، لإحياء ذكرى مرور 60 عاماً على قيام الولايات المتحدة بإلقاء القنبلة الذرية على المدينة.


9 -8 -2005
- انفراج أزمة المعابر الحدودية عند نقطة المصنع واستمرارها نسبياً عند نقطة العبودية في الشمال.
- أكد وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد العثور في العراق على أسلحة جاءت من إيران. وأفاد مسؤول في الاستخبارات الأميركية أن هذه الأخيرة تعتقد أن قنابل عثر عليها في العراق قبل أسبوعين قد هربت بواسطة الحرس الثوري الإيراني.


11 -8 -2005
- جدد الرئيس الأميركي رفضه لأي انسحاب أميركي سريع أو سابق لأوانه من العراق لأنه يعطي إشارة للإرهابيين بأن أميركا ضعيفة، ورأى أن التقارير التي تحدثت عن سحب أعداد كبيرة من القوات الأميركية منتصف السنة المقبلة هي مجرد شائعات أو تكهنات.


12 -8 -2005
- جنديان أميركيان أصيبا بجروح في تحطم مروحية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من مدينة كركوك العراقية، كما اعترف الجيش الأميركي بإسقاط طائرة تجسس أميركية في الموصل واختفاء آثارها.


13 -8 -2005
- قتل 15 عراقياً بينهم ثمانية أطفال كانوا يخرجون من مسجد أثناء صلاة الجمعة عندما تعرضوا لرصاص اتهم سكان القوات الأميركية بإطلاقه، لكن بياناً أميركياً نفى مسؤولية القوات عن الحادث.


14 -8 -2005
- زيارة وزير الطاقة محمد فنيش الى دمشق واتفاق على اعادة مد لبنان بالطاقة الكهربائية مع التزام لبنان تسديد مبلغ 35 مليون دولار من الديون المترتبة عليه لصالح سوريا.
- أكّد زعماء السنة والزعيم الشيعي مقتدى الصدر رفضهم للفيدرالية في العراق وتقسيمه.
- ادى سقوط طائرة ركاب قبرصية الى مقتل جميع ركابها ال121 وطاقم الطائرة، وسقطت الطائرة في منطقة جبلية قرب العاصمة اليونانية بعدما تعرضت لمشاكل فنية تتعلق بامدادات الاوكسجين او نظام الضغط في قمرة القيادة قبل دقائق من موعد هبوطها، ونقلت شبكة التلفزة اليونانية ان الطيار ابلغ برج المراقبة ان الطائرة تواجه مشاكل في نظام تكييف الهواء وبعد دقائق انقطعت الاتصالات مع الطائرة التي كانت على ارتفاع 35 الف قدم.


15 -8 -2005
- الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصف الانسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من غزة بأنه خطوة مهمة وتاريخية اولية يجب ان تتم ليس فقط في القطاع وانما في الضفة الغربية، مؤكداً نية المحافظة عليها وتطويرها لصالح الشعب الفلسطيني.
- متحدث باسم حركة طالبان قال ان مسلحي الحركة اختطفوا مواطناً لبنانياً يعمل مهندساً في مشروع لشق طريق تموله الولايات المتحدة في جنوب افغانستان، وقد اكد مسؤول اقليمي ان المهندس اللبناني محمد رضا مفقود من دون ان يؤكد اختطافه.


16 -8 -2005
- جلسة مجلس النواب التي انعقدت انتهت الى تبرئة برصوميان من المشتقات النفطية وإعادة الحرية لمحطة "ام.تي.في".
- أجهزة الأمن المغربية اعتقلت 13 شخصاً يشتبه في اعدادهم لعمليات تخريبية بالتعاون مع الجماعة السلفية للدعوة والقتال الناشطة في الجزائر.
- طائرة ركاب كولومبية سقطت قرب الحدود الفنزويلية الكولومبية خلال رحلة لها من باناما الى المارتينيك، ما ادى الى مقتل جميع ركابها الفرنسيين ال152 وطاقمها.


17 -8 -2005
- رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عقد مؤتمراً صحفياً في الضاحية الجنوبية رفض خلاله القاء السلاح في الاراضي الفلسطينية، واصفاً الانسحاب من غزة بأنه اندحار وخطوة مهمة وانجاز حقيقي لأنه اول انسحاب حقيقي من الاراضي الفلسطينية وبداية تفكيك للمشروع الاستيطاني.
- مساعد مدير المنظمة الايرانية للطاقة النووية محمد سعيدي قال انه كلما شددت الدول الاوروبية موقفها زاد تصميمنا على تشغيل بقية منشآتنا النووية.


18 -8 -2005
- قوات الأمن السعودية قتلت 4 مطلوبين بينهم صالح العوفي ابرز المطلوبين على قائمة ال26، وذلك في حملة دهم في الرياض والمدينة المنورة تخللها اشتباكات مع المسلحين وتوقيف 11 شخصاً آخرين.
- صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن نائب السفير الأميركي في العراق دايفيد ساترفيلد هو أحد المسؤولين الذين وردت أسماؤهم في لائحة اتهام صدرت حول قضية تجسس لإسرائيل، تتناول تسريب معلومات سرية إلى موظف في لجنة الشؤون العامة الأميركية ­ الإسرائيلية.


19 -8 -2005
- أطلق مجهولون صواريخ كاتيوشا من مستودع قرب ميناء العقبة الأردني باتجاه سفينتين عسكريتين أميركيتين كانتا ترسيان في ميناء ايلات الإسرائيلي المجاور للعقبة على البحر الأحمر، لكن الصواريخ اخطأت الأهداف وسقط إحداها قرب مستودع للجيش الأردني مما أدى إلى مقتل جندي وإصابة آخر بجروح فيما سقط الآخر على الشاطئ قرب الميناء. وتبنى العملية تنظيم القاعدة في بلاد الشام وارض الكنانة موضحاً أنها ستكون الأولى في الأردن.
- رفض المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي المطالب الدولية بتجميد النشاطات النووية الإيرانية، وقال انه ليس من حق أي دولة أن تملي على إيران ما تفعله، ونحن لن نقدم أي تنازلات في حقنا المشروع ولدينا القوة اللازمة للدفاع عن حقوقنا.


20 -8 -2005
- نجحت قوات الأمن السعودية في القبض على مجموعة من المطلوبين في قضايا الإرهاب، وآخرين مشتبه بتورطهم.
- أعلن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي، خططاً للإفراج عن أعضاء "الاخوان المسلمين" المعتقلين لمخالفتهم القوانين الليبية.


22 -8 -2005
- انفجار في سوق الزلقا يوقع جرحى وأضراراً.
- وزير الشؤون المدنية الفلسطينية محمد دحلان اعلن انه تم تسجيل تقدم طفيف في المفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيلي بشأن المعابر الحدودية.
- وزارة الخارجية الباكستانية اعلنت ان 11 من عمال البناء الباكستانيين وثلاثة مصريين وهنود خطفهم مسلحون في العراق قد اطلق سراحهم.


23 -8 -2005
- عودة المهندس صفي الدين رضا الذي كان مخطوفاً في افغانستان.
- تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة ابو مصعب الزرقاوي اعلن مسؤوليته عن الاعتداء بالصواريخ في مرفأي العقبة وايلات، في حين طلبت السلطات الاردنية من القوات العراقية والاميركية تعقب 3 من المتهمين في عملية العقبة هم نجلا المتهم الرئيسي السوري محمد السهلي وعراقي.
- الرئيس الاميركي جورج بوش اكد التزام بلاده المضي قدماً في تطبيق خريطة الطريق لتسوية فلسطينية اسرائيلية نهائية، لكنه اعتبر ان الخطوة التالية يجب ان تكون مساعدة الحكومة الفلسطينية على توحيد المؤسسات الأمنية لضبط الفصائل المتطرفة وبناء الاقتصاد الفلسطيني وضمان وجود حكومة فاعلة في غزة.


24 -8 -2005
- عقد مجلس الأمن الدولي جلسة للاستماع إلى التقرير الإجرائي للمحقق ديتليف ميليس حول اغتيال الرئيس الحريري.
- الرئيس العراقي جلال طالباني اكد ضرورة تلبية مطالب العرب السنة، مشدداً على ان استقرار العراق لن يتحقق الا بالتوافق بين السنة والشيعة والاكراد، وقال ان الدستور سيكون لخدمة الجميع وليس لخدمة فئة معينة من المجتمع العراقي.


25 -8 -2005
- نجا رئيس الوزراء الانغولي إبراهيم الساغوف من محاولة اغتيال خلال استهداف موكبه بانفجارين لكنه أصيب إصابات خطرة وقتل حارسه وأصيب اثنان آخران.


26 -8 -2005
- لقاء رئيس لجنة التحقيق الدولية ديتليف ميليس مع دبلوماسيين سوريين وتأكيد سوريا التعاون مع اللجنة.


28 -8 -2005
- زيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى الكويت لتوقيع اتفاق التعاون النفطي وشراء المازوت بأسعار مخفضة لمؤسسة الكهرباء.
- السلطات الاميركية طالبت مئات الآلاف من سكان مدينة نيو اورليانز بترك منازلهم خوفاً من الاعصار كاترينا الذي ينطلق بقوة نحو المدينة.


29 -8 -2005
- رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان اجتمع في غزة مع الرئيس الفلسطيني ورئيس حكومته وقادة الفصائل الفلسطينية، حيث اقترح على المسؤولين الفلسطينيين في القطاع حلاً بشأن السيطرة على معبر رفح يقضي بتخصيصه لعبور الأفراد في الاتجاهين من دون إشراف إسرائيلي مباشر، وان يتواجد في المعبر طرف ثالث اوروبي او تركي وذلك على أن تمر حركة البضائع في معبر جديد تطالب إسرائيل بإقامته على المثلث الحدودي بين القطاع وإسرائيل ومصر.
- محكمة بلجيكية أمرت بمحاكمة 13 متشدداً يشتبه بعلاقتهم غير المباشرة بالهجمات التي وقعت في الدار البيضاء ومدريد.


30 -8 -2005
- أكدت وزارة الداخلية السعودية انه تم القاء القبض على خمسة عراقيين تسللوا الى السعودية بعد اشتباك معهم، واشارت الى أن احدهم قد توفي خلال نقله الى المستشفى.
- كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية رحبت بخطوة المحقق الدولي ميليس وأعربت عن أملها في وصول التحقيق الى القعر أي الى الحقيقة، وجددت مطالبة دمشق بسحب عملائها الاستخباراتيين من لبنان.


31 -8 -2005
- شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجدداً على ضرورة ازالة كل المستوطنات في الضفة الغربية لأنها غير شرعية.

- أعلن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش ان واشنطن تجري محادثات على أعلى المستويات مع لندن وباريس حول لبنان وسوريا.


1 -9 -2005
- انتقدت الجامعة العربية اللقاء بين وزيري خارجية باكستان وإسرائيل وقالت أن إسرائيل "لا تستحق الخطوة التي أقدمت عليها باكستان بإجراء اتصالات ديبلوماسية معها".


2 -9 -2005
- أقر الرئيس الأميركي جورج بوش الذي زار المنطقة المنكوبة على خليج المكسيك بعد خمسة أيام من مرور الإعصار، ببطء تقديم المساعدة إلى المتضررين قائلاً أن "النتائج غير مقبولة".


3 -9 -2005
- أعلنت وزارة الداخلية السورية ان قوات مكافحة الإرهاب دهمت مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم جند الشام ما أدى الى مقتل خمسة من أعضائها وجرح رجل أمن، في اشتباك مسلح وقع قرب مدينة حماة وسط البلاد.
- نفى ناطق باسم البنتاغون أن يكون الرئيس جورج بوش قرر استدعاء قوات أميركية تخدم حالياً في العراق للمساعدة في أعمال الإغاثة وحفظ الأمن في المناطق الأميركية المنكوبة بسبب إعصار كاترينا.


5 -9 -2005
- حسمت السلطات المصرية امرها بسرعة وقررت "عدم الاعتداد" بحكم قوي اصدرته محكمة القضاء الاداري، ومن شأن تنفيذه ان يؤدي الى ارباك شديد للرئيس حسني مبارك في سعيه الى البقاء في السلطة ست سنوات اخرى في اول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد.
- بدأت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد زيارات للمناطق المنكوبة على سواحل خليج المكسيك للاجابة على التساؤلات الكثيرة التي تثيرها مشاهد الفوضى التي تلت الاعصار.


6 -9 -2005
- الرئيس لحود يرفع الغطاء عن أي شخص يثبت تورطه في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، فيما تواصلت التحقيقات المحلية والدولية في الجريمة وسط معلومات عن امكانية توقيف عدد من المسؤولين الأمنيين والسياسيين ونواب حاليين وسابقين.
- أعلن متحدث إعلامي سلوفاكي أن الاستخبارات السلوفاكية تحقق في ما إذا جاءت بعض المتفجرات التي استخدمت في جريمة اغتيال الحريري من سلوفاكيا تعليقاً على بث موقع "انتليجنس أون لاين" في فرنسا أنباء عن أن المتفجرات التي استخدمت في الجريمة تم شراؤها من شركة سلوفاكية.


7 -9 -2005
- القاضي ديتليف ميليس المحقق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري أجرى لقاءات في نيويورك شملت الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وبعض أعضاء مجلس الأمن الدولي.


8 -9 -2005
- تأكيد الرئيس اميل لحود على سفره الى نيويورك لاجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة.
- زيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى مصر ولقاؤه رئيسي الجمهورية والحكومة المصريين.
 - في خطوة مفاجئة وغير مفهومة منعت الحكومة الفرنسية الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حداده من دخول أراضيها، بينما قاد السفير الفرنسي في بيروت برنار ايميه حملة اتصالات شخصية لمنع حضور وفد سياسي ونيابي فرنسي للمشاركة في احتفالات الذكرى السنوية لمجازر صبرا وشاتيلا وذكرى انطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية.


9 -9 -2005
- وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي اعتبر أن القيود المفروضة على حركة البضائع بين لبنان وسوريا غير مقبولة، لافتاً الى أن المحقق الدولي ديتليف ميليس يتمتع بثقة فرنسا الكاملة.


10 -9 -2005
- أعلن وزير الكهرباء السوري السيد منيب صائم الدهر عن استئناف سوريا تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية، وأضاف ان ذلك جاء بناء على طلب من الأشقاء في لبنان حيث تمت الاستجابة السريعة والفورية لطلبهم، من خلال تفعيل التغذية في الخط الذي يربط مدينة طرطوس بمنطقة دير نبوح في الشمال.
- دعا الرئيس السوري بشار الأسد الى الحرص الشديد على وحدة الصف الفلسطيني، مشيداً بتركيز جهود الفصائل الفلسطينية على النضال من أجل تحقيق الهدف الأسمى بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحسين أوضاع الشعب الفلسطيني.
- تشتبه قاضية هولندية في ان وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي إيه) وراء اختفاء محفوظات تتعلق بأبي القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان، من محكمة امستردام التي حكمت على خان غيابياً في العام 1983.


11 -9 -2005
- الرئيس السوري بشار الأسد التقى قادة الفصائل الفلسطينية في دمشق مؤكداً ان لا علاقة لسوريا بجريمة اغتيال الحريري، معرباً عن تخوف سوري من مؤامرة عبر تسييس عملية التحقيق ومشدداً على أن دمشق لن تستسلم ولن ترمي الراية.
- قوات التحالف في العراق أعلنت اطلاق عملية الزوبعة في محافظة الأنبار، في حين أعلن الجيش الأميركي استمرار المواجهات مع المسلحين في تلعفر وقتل اكثر من 141 منهم، وذلك في وقت سجل مقتل جنديين أميركي وبريطاني وجرح 3 بريطانيين في سامراء والبصرة.


12 -9 -2005
- نقلت وكالة رويترز عن مصدر سوري قريب من محادثات ميليس في دمشق ان المحقق الدولي يريد مقابلة ثمانية على الاقل من المسؤولين السوريين، من بينهم مسؤولون كبار كانوا يخدمون في لبنان في وقت اغتيال الحريري وشخصيات اخرى رفيعة المستوى.
- في تحذير هو الأقوى توجهه الادارة الأميركية الى سوريا، لوّح السفير الأميركي لدى العراق زالماي خليل زاد باستخدام القوة ضد دمشق، متهماً اياها بتدريب عناصر من تنظيم القاعدة الاصولي وتسهيل دخولهم مع غيرهم من الجهاديين والارهابيين الى العراق.


13 -9 -2005
- اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اول خطاب له بعد الانسحاب الإسرائيلي من غزة، انه لن يسمح بفوضى السلاح بعد اليوم وان الاحتلال لن ينتهي الا بقيام دولة فلسطينية، مشيراً الى ان الفلسطينيين جاهزون لبدء مفاوضات الوضع النهائي.
- جدد الرئيس الأميركي جورج بوش تحذير سوريا من مغبة عدم وقفها تدفق المقاتلين الاجانب عبر اراضيها الى العراق.


14 -9 -2005
- لجنة التحقيق الدولية طلبت رفع السرية المصرفية عن حسابات تسع شخصيات لبنانية وسورية.
- توقيف 3من قيادة "حراس الأرز" بعد الدعوة التي اطلقوها الى القتل والارهاب.
- تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين قال في بيان وزع على الانترنت: " ان التنظيم يشن هجات انتحارية في العراق رداً على الهجوم العسكري على تلعفر"، وقال البيان: " نكتب لك يا خير امة ونزف لك بشرى معارك الثأر في عموم بلاد الرافدين التي بدأت رداً على غزة لأهل السنة في تلعفر".
- تحدث الرئيس الأميركي جورج بوش من على منبر الأمم المتحدة، فحض الزعماء على التعاون لمكافحة الارهابيين، واكد ان للعالم كله مصلحة في نجاح العراق الحر.

 

محاولة اغتيال الزميلة مي شدياق

بتاريخ 25-9-2005، استهدفت عبوة ناسفة الصحافية في المؤسسة اللبنانية للارسال مي شدياق مما أدى الى إصابتها بجروح بالغة وبتر كل من يدها وساقها اليسرى والى اصابات بالغة وكسر في الحوض والرجل اليمنى. وفي تفاصيل الجريمة انه بُعيد خروج شدياق بسيارتها من منزل أحد الأصدقاء في منطقة غدير ­ جونيه في الساعة السادسة الا ربعاً بعد الظهر متوجهة الى منزلها في منطقة فيطرون، انفجرت عبوة كانت مزروعة تحت مقعد سيارتها وهي من نوع رانج روفر؛ وأدت قوة الانفجار الى دفع السيارة نحو 30 متراً الى جانب الطريق لتستقر بين شجرتين حيث اندلعت فيها النيران وتضررت بشكل كامل.
ونقل عن مصادر أمنية أن العبوة تزن حوالى 500 غرام وقد وضعت أسفل السيارة.
وقد زار الرئيس اميل لحود المستشفى للاطمئنان الى صحة الزميلة مي شدياق بعد تعرضها لمحاولة الاغتيال، واعتبر ان هذه الجريمة تضاف الى جرائم سابقة نفذت بالأسلوب نفسه مما يؤكد ان يد الغدر واحدة، والهدف واحد والمتآمرين هم أنفسهم الذين يستهدفون لبنان، ودعا اللبنانيين الى مزيد من التضامن والوحدة والتماسك من أجل تحصين الساحة الداخلية ومواجهة المؤامرة التي تستهدف لبنان.
كذلك اعتبر الرئيس نبيه بري ان الجريمة حلقة في مسلسل الارهاب الذي يضرب لبنان لإشاعة الفوضى والفتنة، ويتطلب اكثر فأكثر التصدي منا ومن الحكومة لحفظ البلاد والعباد.
أما رئيس الحكومة فؤاد السنيورة فأعلن انه طلب الاستعانة بعناصر وخبرات من مكتب التحقيق الفيدرالي الاميركي (ف.بي.أي) واعتبر ان جرائم التفجير مترابطة، وقال: عند بروز أي شيء جدي وملموس سنعلن عنه، ولن نساوم على حريتنا وسيادتنا، واستقلالنا ومسلّماتنا الوطنية.