شريط الأحداث

شريط الأحداث

1/7/2005
* تكليف الوزير السابق فؤاد السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استشارات نيابية أجراها رئيس الجمهورية، وحصل فيها السنيورة على أصوات 126 نائباً من اصل 128.
* استمرار التوتر العسكري في مزارع شبعا وإلقاء قوات الاحتلال مناشير تحذيرية فوق مناطق الجنوب وضواحي بيروت، واتهام رئاسة مجلس الأمن الدولي لحزب الله بالتصعيد العسكري.
* الأمم المتحدة تطلب من الانتربول الدولي التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
* أعرب البيت الأبيض عن قلقه بخصوص تصريح رهائن أميركيين سابقين، بأنهم يعتقدون أن الرئيس الإيراني المنتخب محمود أحمدي نجاد كان أحد زعماء الطلبة الذين احتجزوا الرهائن في السفارة الأميركية في طهران عام 1979.


2/7/2005
* أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ان السلطات السورية اعتقلت ثلاثة مواطنين سوريين يعتقد انهم ينتمون للتيار السلفي.
* نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن وزير الوحدة الكوري الجنوبي قوله، ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا على ضم مطالبهما لمحاولة اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية.


3/7/2005
* اعلان حزب الله عن استشهاد احد عناصره في المواجهات التي جرت في مزارع شبعا وإعلان إسرائيل عن احتفاظها بجثته.
* مصادر سورية كشفت عن مقتل عنصري امن ومتطرف اسلامي عند الحدود اللبنانية السورية قبل حوالى اسبوع، لدى محاولته التسلل من جهة مدينة حمص باتجاه الاراضي اللبنانية مع عدد من افراد مجموعة كان يتزعمها. وقالت المصادر ان السلطات تمكنت اثر ذلك من اعتقال اكثر من 34 شخصاً من جنسيات عربية مختلفة بينهم جزائري وليبي وسعودي ينتمون في معظمهم الى تنظيم جند الشام للجهاد الذي كان يحاول تنفيذ عمليات ارهابية في سوريا.
* الجيش الاميركي اعلن عن سقوط مروحية وإصابة احد افرادها في مدينة الرمادي العراقية، حيث اصيب ايضاً جنديان اميركيان في هجوم انتحاري.


4/7/2005
* مقتل ضابط امن سوري برتبة رائد واصابة ضابطين آخرين الى شرطيين بجروح في مواجهة امنية مع عناصر قالت مصادر مطلعة انها من بقايا النظام العراقي السابق في موقع الجندي المجهول في منطقة جبل قاسيون شمال غرب دمشق.


5/7/2005
* صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بأنه إذا كانت الاشتباكات الأخيرة بين القوات السورية وعناصر مسلحة في دمشق وعلى الحدود اللبنانية / السورية تهدف الى وقف نشاطات المتمردين في العراق فإن ذلك يعتبر امراً جيداً، لكنها كررت اتهام دمشق بأنها لم تقم في السابق بما فيه الكفاية لاحتواء هذه العناصر ووقف نشاطاتها.


6/7/2005
* بث تنظيم "القاعدة" في بيان على الانترنيت هدد فيه التنظيم المتشدد بقتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد إيهاب الشريف باعتباره "سفير للطواغيت" بعدما أورد صورة بطاقة هويته في المواقع.
* اختارت اللجنة الأولمبية الدولية في سنغافورة مدينة لندن لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2012 وقد حصلت على 56 صوتاً مقابل 50 صوتاً لباريس.


7/7/2005
* رعى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق غداء عمل جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) وقادة وممثلي الفصائل الفلسطينية في العاصمة السورية، شدد خلاله على دعم الحوار الفلسطيني وعلى أن الوحدة الفلسطينية هي الضمانة الأساسية لاستعادة الأرض ومواجهة التحديات الراهنة.
* اثر تعرّض العاصمة البريطانية لعمليات تفجير طالت اكثر من مكان، أعلن طوني بلير رئيس الوزراء البريطاني في مقر رئاسة الحكومة في لندن، أن الشرطة وأجهزة الأمن ستقوم بأكبر تحرك للتحقق من أن المسؤولين سيحالون الى العدالة. ووصف بلير الهجمات بأنها فظاعة من الأشد رعباً ومأساوية أودت بالعديد من الأرواح البريئة.


8/7/2005
* زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى بيروت وتأكيده أن القرار 1559 يعني اللبنانيين وان المخيمات تخضع للقانون، وان فتح سفارة فلسطينية يسير على نار هادئة.
* أطلقت جماعة عرفت عن نفسها ب "تنظيم قاعدة الجهاد" تهديدات وتوعدت بشن اعتداءات على روما وكوبنهاغن لدعمها الولايات المتحدة. وقد انضمت الملكة اليزابيت الثانية إلى ملايين البريطانيين في توجيه رسالة تحد إلى الإرهابيين الذين فجروا ثلاثة قطارات لمترو الأنفاق وأوتوبيساً فتوجهت إلى المستشفى الملكي في لندن وعادت الجرحى.


10/7/2005
* أكّد الرئيس السوري بشار الأسد لملحق "نيويورك تايمز" ان من يعرف بالحرس القديم قد خرج من السلطة في سوريا، مشيراً الى ان مشكلة دمشق هي انها لا تعرف ماذا تريد الادارة الاميركية الحالية منها، مؤكداً انه يتابع الاصلاحات في بلاده ولكن بوتيرة يمكن ان تتحملها.
* اصيب عشرون شخصاً بجروح اثر انفجار قنبلة ضعيفة المفعول في مدينة تشيشمة (غرب) السياحية الشعبية التركية المطلة على بحر ايجه في اوج الموسم السياحي.


11/7/2005
* قالت مصادر سورية مطلعة ان الرئيس السوري بشار الأسد اصدر قراراً اعفى بموجبه كلاً من نائب رئيس الجمهورية السابق عبد الحليم خدام، وعضو القيادة القطرية السابق في حزب البعث سلام الياسين، ومحرم طيارة القيادي في الحزب الوحدوي الاشتراكي، من مناصبهم في القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية.
* اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش ان تفجيرات لندن الاخيرة هي دليل جديد على ضرورة تكثيف الحرب التي تشنها اميركا وحلفاؤها على الارهاب الذي يريد اعادة تكوين منطقة الشرق الأوسط على صورته القائمة والمبنية على الطغيان والقمع.


12/7/2005
* محاولة اغتيال الوزير الياس المرّ وردود فعل محلية دولية مستنكرة.
* تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي العملية الاستشهادية في نتانيا فيما لم تؤكد قيادة الجهاد الامر، بينما وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) العملية بأنها حماقة وجريمة ضد الشعب الفلسطيني وتعهد بمعاقبة المسؤولين عنها.
* ارتفعت حدة السجال حول تورط المستشار الأعلى للرئيس الاميركي جورج بوش نائب كبير موظفي البيت الابيض كارل روف في فضحية تسريب اسم عميلة الاستخبارات فاليري بلايم لدوافع سياسية، مع مطالبة القيادة الديمقراطية المعارضة بطرد روف من البيت الابيض والتزام ادارة بوش الامتناع عن تقديم اي تفاصيل قبل انتهاء التحقيق.


13/7/2005
* إبداء سوريا والأردن استعدادهما للتعاون في التحقيق بجريمة اغتيال الرئيس الحريري.
* المصادر الأميركية أشارت إلى الجمود السياسي في لبنان بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي زادته تأزماً إجراءات سوريا "العقابية" على الحدود، والضربات الأمنية المتلاحقة.


14/7/2005
* أعلنت السلطة الفلسطينية حالة الاستنفار القصوى لمواجهة الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية، فيما سقط سبعة جرحى في غزة بالاشتباك بين حركة "حماس" والقوى الأمنية الفلسطينية. وقد فرض هذا الوضع على رئيس السلطة الفلسطينية التوجه إلى غزة للحفاظ على التهدئة.
* وقف ملايين من الأوروبيين دقيقتي صمت في ذكري أسبوع على تفجيرات لندن التي أسفرت عن سقوط 53 قتيلاً ومئات الجرحى، والتي أكدت السلطات البريطانية أنها كانت هجمات انتحارية يتحمل مسؤوليتها تنظيم "القاعدة".


15/7/2005
* واشنطن أعلنت أنها سترسل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الى اسرائيل والأراضي الفلسطينية في الأيام المقبلة لتساعد على إنجاز الانسحاب من غزة وشمال الضفة الغربية.
* رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري يبدأ زيارة رسمية إلى طهران يتخللها بحث في المسائل الأمنية والاقتصادية وتأتي تكريساً للمصالحة بين البلدين.


16/7/2005
* توصلت السلطة الفلسطينية ومصر، الى اتفاق يقضي بتشغيل الخط التجاري في معبر رفح على مدار ال24 ساعة يومياً، وذلك عقب تنفيذ الانسحاب الإسرائيلي المعلن من قطاع غزة.
* قتل 5 أشخاص على الأقل، بينهم بريطانية وإيرلندية، وجرح 14 في انفجار حافلة صغيرة في منتجع "كوساداسي" السياحي التركي. وقال المسؤولون الأتراك ان "مهاجمة انتحارية" تركية نفذت الهجوم بمتفجرات بلاستيكية مهربة من العراق.


18/7/2005
* اقرار مجلس النواب لقانون العفو عن سمير جعجع وموقوفي الضنية ومجدل عنجر.
* تحدث الرئيس السوري بشار الأسد عن اهمية وجود خطاب ديني منفتح آملاً في ان تتحرك الجهات الروحية في سوريا في هذا الاتجاه، وأوضح بيان رئاسي ان كلام الأسد جاء لدى استقباله المفتي العام الجديد لسوريا الشيخ احمد بدر الدين حسون.


19/7/2005
* تشكيل حكومة الرئيس فؤاد السنيورة من 24 وزيراً من دون مشاركة كتلة العماد ميشال عون النيابية، وبعد التوافق مع رئيس الجمهورية.
* توقيع رئيس الجمهورية على قانوني العفو عن سمير جعجع وموقوفي أحداث الضنية وسط اعتراض آل كرامي وعائلات شهداء الجيش.
* استمرار ازمة الحدود مع سوريا وسعي امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى لازالة الخلاف بين لبنان وسوريا.
* اعلن وزراء الداخلية للعراق والدول المجاورة في ختام اجتماعهم في اسطنبول انهم سيعملون على تعزيز مراقبة الحدود وعقد اتفاق تعاون لمنع عمليات تسلل المتمردين من هذا البلد واليه، ودعوا الى الاسراع في محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومعاونيه الكبار.
* رحبت وزارة الخارجية الاميركية بالاتفاق بين الرئيس اميل لحود ورئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة على تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة، ورأت في ذلك خطوة ايجابية ومهمة الى الامام تعكس وتلبي ارادة الشعب اللبناني ورغباته كما جرى التعبير عنها في الانتخابات النيابية الاخيرة.


20/7/2005
* الاتفاق على نقل اجتماعات مجلس الوزراء إلى "السراي" بدلاً من المقر.
* الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اوصى بتمديد ولاية القوة المؤقتة في لبنان حتى 31 كانون الثاني 2006 من دون إدخال أي تعديل على قوات القوة وتكوينها استجابة لطلب الحكومة اللبنانية.


21/7/2005
* حكم قضائي بإبطال شرعية قيادة حزب الكتائب التي سوف يستأنفها كريم بقرادوني أمام محكمة الاستئناف.
* اتهام نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الياس المرّ المجموعات الأصولية من مخيم عين الحلوة بمحاولة اغتياله.
* واصلت الولايات المتحدة ضغوطها على النظام السوري ووجهت انتقادات حادة إلى الدعم الذي تقدمه دمشق إلى "حزب الله".


22/7/2005
* زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الى لبنان وإطلاقها مواقف حول دعم خطوات الحكومة اللبنانية الإصلاحية وضرورة تنفيذ القرار 1559.
* وقوع انفجار قرب الجامعة اليسوعية في الأشرفية أوقع 12 جريحاً وأدى إلى ترويع الساهرين في شارع مونو.
* إطلاق سراح 12 موقوفاً من المتهمين بأحداث الضنية والإبقاء على 3 موقوفين بتهم تفجيرات لمطاعم أجنبية.
* مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي ردّ على المعلومات السورية حول مقتل 37 عاملاً سورياً وأوضح أن هناك قتيلين فقط في ظروف غامضة.
* قتل 43 شخصاً على الأقل وأصيب 12 آخرين في سلسلة انفجارات هزت منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.
 

23/7/2005
* كشفت مصادر مطلعة ان الحكومة السورية بدأت بفتح ملفات مسؤولين سابقين كانوا تورطوا في صفقات فساد مع رجال اعمال، من خلال منحهم استثناءات فوق القانون، واقتسام العمولات التي قدرتها المصادر المطلعة بعشرات ملايين الدولارات.
* قال وزير الدفاع الإيطالي انطونيو مارتينو ان التهديدات التي وجهتها الى إيطاليا جماعة إسلامية متشددة أعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات لندن، هي تهديدات يعتد بها.


24/7/2005
* اثارت الاعتداءات التي استهدفت منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر موجة واسعة من التنديد في الغرب والعالم العربي واجماع على ضرورة التوحد في مواجهة الارهاب الدولي.


26/7/2005
* إسرائيل تتحدث عن امتلاكها معلومات سرية عن قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، منها تسجيلات واتصالات هاتفية حصلت قبل اغتياله.
* مداهمة مخبأ اسلحة في شقة بمنطقة المزرعة وتوقيف عدد من الاشخاص.
* مسؤول اميركي قال ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أكدت خلال زيارتها لبيروت ضرورة التنفيذ الكامل للقرار 1559، وأضاف ان رايس سمعت من المسؤولين اللبنانيين انهم على استعداد للالتزام بموجباتهم الدولية وان القرار 1559 هو من ضمن الموجبات.


27/7/2005
* أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله توقع أن تقوم إسرائيل بهجوم على لبنان لتغطية انسحابها من غزة.
* اعتقلت الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) في برمينغهام (شمال انكلترا) أحد المنفذين المفترضين لتفجيرات لندن، فيما يتسارع التحقيق في هذه الاعتداءات مع تنفيذ الشرطة عمليتي مداهمة في لندن.


28/7/2005
* تخريج دورة ضباط لبنانيين وأردنيين في الأردن بإشراف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "اف بي أي".
* أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش طلبت إلى الكونغرس الموافقة على مساعدة فورية للبنان بقيمة 35 مليون دولار، مشيراً إلى أن مؤتمراً للمانحين الدوليين للبنان سيعقد في بيروت الخريف المقبل.


29/7/2005
* 25 متطوعاً في الجيش العراقي قتلوا وجرح 3 آخرين في هجوم انتحاري استهدف مركزاً للتطوع في مدينة الموصل شمال غرب العراق، فيما قتل ثلاثة جنود أميركيين وستة عراقيين في أعمال عنف بينهم اثنان في هجوم انتحاري استهدف أيضاً متطوعين في الجيش العراقي في سامراء.
* الشرطة البريطانية اعتقلت 3 أشخاص في نوتنيغ هيل ينتمون الى المجموعة التي حاولت تفجير المترو، فيما أعلنت عن اعتقال المتهم الرابع في القضية.
 

30/7/2005
* نالت الحكومة ثقة 92 نائباً ورفض منحها الثقة 14 نائباً وامتنع اثنان من النواب عن التصويت.
* أعلنت هيئة الدفاع عن صدام حسين في عمان أن مجهولاً هاجم الرئيس العراقي المخلوع وتبادل معه اللكمات، بعد الجلسة التي مثل فيها صدام أمام المحكمة العراقية الخاصة التي استجوبته بشأن قمع الانتفاضة الكردية والشيعية عام 1991.
* في وقت تتعرض فيه الشرطة البريطانية للضغوط من اجل الكشف عن منفذي ومخططي الاعتداءات التي هزت لندن وخصوصاً بعد اعتقال ثلاثة من المشتبه بهم، اصدرت الشرطة البريطانية بياناً، شرحت فيه مجريات التحقيق وقالت أنها اعتقلت حتى الآن 28 شخصاً في كل أنحاء بريطانيا، 12 منهم لا يزالون قيد الاحتجاز.