شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 / 11 /2004:
- ركّزت عناوين البيان الوزاري على قانون جديد مساوٍ بين جميع اللبنانيين يشكل المدخل الحقيقي للوفاق الوطني والمصالحة الوطنية الشاملة، إضافة الى وضع حد للهدر وإلغاء المؤسسات والإدارات التي بات استمرارها يشكل عبئاً، والتصدي للفساد ومتابعة تنفيذ اتفاق الطائف بالتعاون مع سوريا ومعالجة موضوع خدمة العلم.
- أعلنت السعودية أنها اعتقلت في الرياض ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم إرهابيون وبحوزتهم أسلحة وذخائر.

 

3 / 11 /2004:
- ودعت الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ملوك ورؤساء وقادة من مختلف دول العالم قائدها التاريخي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وانتخبت الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لها خلفاً لوالده.
- ظفر الرئيس الأميركي جورج بوش بولاية رئاسية ثانية مدعوماً بتفويض شعبي لم يسبق لأي رئيس أميركي أن حصل على مثله، إذ نال 625.488.85 صوتاً أي ما نسبته 15 في المئة من أصوات المقترعين، فيما نال منافسه الديموقراطي السناتور جون كيري 030.313.55 صوتاً أي ما نسبته 84 في المئة وبفارق أكثر من 5.3 ملايين صوت.

 

4 / 11 /2004:
- بدأت جلسة مجلس النواب لمناقشة الحكومة في بيانها الوزاري والتصويت على الثقة.
- أعلن مصدر طبي فرنسي أن القائد التاريخي للفلسطينيين (57 عاماً) في حالة موت دماغي، وهو غارق في غيبوبة عميقة جداً من الدرجة الرابعة التي تعني أن لا خروج منها.
- الرئيس بوش وعد بإصلاح النظام الضريبي وإجراء تعديلات أساسية في الضمان الإجتماعي، كذلك تعهد مواصلة السياسة الخارجية التي شكلت صاعقاً خلال الحملة الانتخابية والتي أثارت انتقادات بعض الحلفاء الأوروبيين لأميركا، إضافة الى نشر الحرية على امتداد الشرق الأوسط.

 

5 / 11 /2004:
- القوات الأميركية واصلت حصارها المفروض على مدينة الفلوجة العراقية وشنت غارات جوية ليلية تمهيداً لاقتحامها، ما أدى الى مقتل 3 أشخاص وإصابة 4 بجروح.

 

6 / 11 /2004:
- نالت الحكومة الثقة بـ95 صوتاً وامتنع 12 نائباً عن التصويت فيما حجب الثقة 28 نائباً.
- بدأت سوريا ببناء ساتر ترابي على طول الحدود مع العراق بطول 031 كلم وذلك في محاولة لوقف محاولات التسلل بين البلدين.
- في تصعيد خطير ومفاجئ، قتل 9 جنود فرنسيين في هجوم جوي للقوات الحكومية العاجية على مواقع للجيش الفرنسي، وردّ الجيش الفرنسي بتدمير طائرتين حربيتين لحكومة الرئيس العاجي، فيما حملت الحكومة الفرنسية الرئيس العاجي المسؤولية الكاملة لما حدث.

 

7 / 11 / 2004:
- استحوذت طائرة الاستطلاع التي اطلقها حزب الله فوق المستوطنات الشمالية على اهتمامات الصحف وصداراتها.
- وزير الخارجية السورية فاروق الشرع رأى بعد لقائه الرئيس المصري في القاهرة، أن تعهد الرئيس الأميركي السعي الى إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بعد إعادة انتخابه تطور جيد، وأعلن أن بروتوكولاً أمنياً مع العراق لضبط الحدود بين البلدين سيوقّع قريباً.
- رئيس الوفد الإيراني الى محادثات باريس حسين موسويان أعلن أن طهران توصلت الى اتفاق مبدئي مع ممثلي الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي في شأن الملف النووي الإيراني، من المفترض أن يعرض على عواصم هذه الدول مما قد يجنب بلاده عقوبات دولية.

 

8 / 11 /2004:
- أثارت سهى عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عاصفة غير متوقعة مع أركان القيادة الفلسطينية، عندما اتهمتهم بالعمل على دفن الزعيم الفلسطيني حياً لتوارث السلطة.
- قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، إن عشرة آلاف جندي أميركي وألفي جندي عراقي يشاركون في العمليات التي أطلق عليها اسم الشبح الغاضب بحسب التسمية الأميركية وعملية الفجر بحسب التسمية العراقية.

 

9 / 11 /2004:
- ازداد وضع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي يرقد في مستشفى بيرسي الفرنسي خطورة وبات وضعه حرجاً جداً ودخل في غيبوبة أعمق من التي كان فيها، وعليه توقعت مصادر طبية أن تكون وفاته مسألة ساعات محدودة.
- كولن باول وزير الخارجية الأميركية قال في حديث مع صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن الرئيس بوش لا ينوي الإنسحاب، وشدد على أن الرئيس الذي أعيد انتخابه مجدداً لديه تفويض للسعي من أجل المصالح القومية الأميركية في الشؤون الدولية.

 

10 / 11 /2004:
- جدد الرئيس الأميركي جورج بوش لمدة عام أمراً تنفيذياً رئاسياً يمدد حال الطوارئ في ما يخص العلاقات مع إيران.

 

11/ 11/ 2004:
- وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي سيشارك في تشييعه وفد لبناني رفيع برئاسة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ويضم رئيس مجلس النواب والوزراء ووزير الخارجية ومدير عام الأمن العام.

 

12/ 11 / 2004:
- أجريت في القاهرة مراسم تشييع عسكرية مهيبة للرئيس الفلسطيني بحضور حشد من المسؤولين العرب والأجانب لم يشهد العالم العربي مثله منذ وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد.
- جدد الرئيس الأميركي جورج بوش وحليفه الرئيسي في أوروبا رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير تعهدهما المشروط بإحياء مساعي السلام في الشرق الأوسط، والسعي الى وضع خطة تحظى بدعم دولي لتحقيق «رؤية» السلام المبني على تعايش سلمي بين دولتين ديموقراطيتين فلسطين وإسرائيل.

 

13 / 11 /2004:
- أبرق الرئيس الأميركي جورج بوش تهنئة بعيد الفطر للرئيس لحود والرئيس بري يأمل فيها بترجمة قيم الإسلام لنبني عليها السلام.
- اعتقلت القوات الأميركية 004 مسلماً وتخوض معارك مع مقاتلين عرب والجماعات تتوعد بتوسيع المعركة، وقد قتل ألف مسلح نتيجة المعارك وفرّ الزرقاوي.
- القوات الباكستانية أعلنت عن قتلها لـ54 من مقاتلي «القاعدة» خلال الأسبوع الفائت جراء اشتباكات.

 

16 /  11 / 2004:
- لم تكتف حركة حماس بإعلان عدم مشاركتها في الانتخابات، ولكن القيادي البارز فيها محمود الزهار اعتبر أنها ستكون مجتزأة وغير شرعية وتأتي استمراراً لاتفاقات اوسلو التي فشلت وانتهت.
- عيّن الرئيس الأميركي جورج بوش مستشارته لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية مكان كولن باول الذي قدّم استقالته، كما عيّن الرئيس الأميركي ستيفن هادلي مستشاراً لشؤون الأمن القومي خلفاً لكوندوليزا رايس (05 عاماً).

 

17 / 11 / 2004:
- وكالة أنباء الشرق الأوسط ذكرت أن الرئيسين الأسد ومبارك بحثا الوضع في الأراضي الفلسطينية وضرورة دعم القيادة الفلسطينية لإجراء انتخابات رئاسية في الموعد المحدد وإعادة إطلاق مفاوضات السلام.
- أعلنت القوات الأميركية أنها بسطت سيطرتها على معظم مراكز الشرطة في الموصل بعدما شنت عملية عسكرية واسعة النطاق استهدفت المتمردين في المدينة، في حين دارت معارك عنيفة بين مشاة البحرية المارينز ومسلحين في جنوب الفلوجة، حيث سعى الأميركيون الى القضاء على فلول المتمردين.

 

18 / 11 /2004:
- يتوافد وزراء خارجية الولايات المتحدة وعدد كبير من دول أوروبا الى فلسطين المحتلة بهدف تحريك عملية التسوية مع إسرائيل، مقتنصين فرصة يعتبرون أنها لاحت برحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وذلك على محورين: الأول مرتبط بإنجاح الانتخابات الفلسطينية والثاني يتعلق بتمرير خطة الفصل التي طرحها رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون.

 

20 / 11 / 2004:
- فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية الفلسطينية، وحركة فتح ترشح أبو مازن وفتوح يهدد بإلغائها إذا لم يشارك أهالي القدس.
- وجّه الرئيس الأميركي جورج بوش تحذيراً شديداً لطهران إثر المعلومات التي أشارت الى قيامها بتسريع انتاج اليورانيوم المخصب.

 

24 / 11 / 2004:
- أنهى الرئيس لحود زيارة رسمية الى قطر استمرت 42 ساعة وتباحث خلالها مع أمير قطر الشيخ حمد في قضايا التعاون الثنائي والمواقف من القضايا الإقليمية والعربية المطروحة، وتركز البحث على المساعدة التي يمكن أن تقدمها قطر للبنان في مجالات الإقتصاد والمحروقات. ودشّن لحود وأمير قطر المدرسة اللبنانية الجديدة في الدوحة، ووضعا الحجر الأساس لمبنى السفارة اللبنانية الجديدة. وتم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة وزارية لدرس مشاريع التعاون برئاسة نائبي رئيس الحكومة في البلدين، كما تم الاتفاق على تفعيل مجالات الاستثمار والتعاون المصرفي والتجاري وإقامة معارض مشتركة. وابلغ أمير قطر رئيس الجمهورية رغبته في زيادة الاستثمارات القطرية في لبنان، وتقديم الدعم الاقتصادي للبنان ليتجاوز محنته الإقتصادية وأن أبواب قطر مفتوحة أمام اللبنانيين للعمل فيها.
- أكد مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد بحضور وزراء خارجية 02 دولة من بينها الدول الثمانية الصناعية الكبرى، إضافة الى الصين ودول الجوار العراقي والأمناء العامين للأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية في بيانه الختامي أهمية العملية السياسية، بما فيها الإنتخابات من أجل الانتقال الى عراق فدرالي ديموقراطي ومتعدد.
- شنت القوات الأميركية والبريطانية هجوماً واسعاً على مراكز للمقاتلين العراقيين جنوب بغداد، في إطار عملية وصفها متحدث عسكري أميركي أنها تأتي ضمن حملة للقضاء على تجمعات المتمردين قبل الإنتخابات العراقية المقررة في كانون الثاني المقبل.

 

25 / 11 / 2004:
- وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله كرر موقف بلاده من معاودة المفاوضات مع إسرائيل من النقطة التي توقفت عندها.

 

26 / 11 /  2004:
- أعلن أمين سر اللجنة العليا لحركة «فتح» في الضفة الغربية مروان البرغوثي من سجنه في إسرائيل، أنه لن يرشح نفسه للرئاسة الفلسطينية ودعا الى التصويت لمرشح «فتح» محمود عباس.
- وجّه الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال افتتاح القمة الفرنكوفونية العاشرة في واغادوغو في حضور 33 رئيس دولة وحكومة «رسالة حازمة وودية»، الى الحكومة العاجية والمتمردين على السواء، يدعوهم فيها الى وضع حد للنزاع الذي زعزع استقرار المنطقة برمتها.

 

27 / 11 / 2004:
- مسلحون يهاجمون عدة مراكز للشرطة في بعقوبة ومقتل 4 جنود أميركيين في سلسلة تفجيرات.
- البرلمان الأوكراني يعتبر نتائج الانتخابات باطلة.

 

28 / 11 / 2004:
- مصدر لبناني مسؤول نفى ما نشرته صحيفة «معاريف» ونقلته وسائل إعلامية من أن رئيس الجمهورية العماد إميل لحود وجه رسالة الى الحكومة الإسرائيلية يعلن فيها رغبة لبنان في السلام. وأكد المصدر أن ثوابت الموقف اللبناني معروفة من النزاع العربي الإسرائيلي وركيزتها والتأكيد على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل والدائم الذي يتضمن انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة، وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى أراضيهم والتزامهم قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
- تبادل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) ورئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون إشارات توحي باستعدادهما للتنسيق في ما يتعلق بخطة الفصل.
- نوّه الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة المركزية الأميركية بجهود سوريا في ضبط الحدود مع العراق مشيراً في الوقت ذاته الى أنه من الصعب السيطرة على الحدود بشكل عام.

 

29 / 11 / 2004:
- وعد الملك عبدالله الثاني بن الحسين الوفد الرئاسي الفلسطيني الذي التقاه، بحضّ الرئيس الأميركي جورج بوش في لقائهما المزمع مطلع كانون الأول المقبل، على تقديم الدعم للفلسطينيين في توجههم الى معاودة العملية السلمية مع إسرائيل وصولاً الى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.
- تبنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإجماع مشروع قرار أوروبياً في شأن تجميـد إيران كل نشاطاتها لتخصيب الأورانيوم، لكن الولايات المتحدة رأت أن لها الحق في أن تحيل وحدها الملف النووي الإيراني على مجلس الأمن الذي يمكن أن يفرض عقوبات إقتصادية عليها.