شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /10 /2004:

- استُشهد 23 فلسطينياً في قطاع غزة في اشتباكات عنيفة مع الإسرائيليين الذين يواصلون هجومهم في شمال القطاع، وأصيب أكثر من مئة فلسطيني بجروح.
- نجا الوزير السابق النائب مروان حمادة من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة كانت متوقفة الى جانب الطريق في منطقة جل البحر، انفجرت خلال مرور سيارته، وأدى الانفجار الى اصابة حمادة بجروح وحروق وإصابة سائقه أسامة عبد الصمد ومقتل مرافقه غازي أبو كروم، وهو رقيب في قوى الأمن الداخلي.
- اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في تقريره حول مدى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1559 أنه لم يطبق، وقـال أن سوريا لم تسحب جنودها من لبنان وفقاً للقرار، وأنها أبلغته عدم قدرتها على تقديم جدول زمني لسحبهم. واعتبر أن عملية انسحاب القوات الأجنبية وحل الميليشيات ونزع أسلحتها ستنهي فصلاً محزناً في تاريخ لبنان.


3 /10 /2004:

- اتهمت السلطات السودانية حزب «المؤتمر الشعبي» المعارض بزعامة الدكتور حسن الترابي بالتخطيط لخلق اضطرابات والاستيلاء على خمس ولايات في شرق البلاد وغربها، والتنسيق مع متمردي دارفور لنقل الحرب من دارفور الى وسط السودان وشماله.


4 /10 /2004:

- أجرى الرئيس السوري بشار الأسد تعديلاً حكومياً واسعاً شمل ثماني حقائب. فجاء رئيس شعبة الأمن السياسي غازي كنعان ليترأس وزارة الداخلية، وحل رئيس تحرير صحيفة «البعث» مهدي دخل الله في منصب وزير الإعلام خلفاً لأحمد الحسن.
- هدد الزعيم الديني اليميني الأميركي المتطرف بات روبرتسون الرئيس الأميركي جورح بوش بالتخلي عن تأييده إذا أقدم على المساس بالسيادة الإسرائيلية على القدس.


5 /10 /2004:

- وجهت وزارة الخارجية اللبنانية مذكرة رسمية الى أمين عام الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي، رداً على ما ورد في تقرير أنان حول تطبيق القرار 1559 وتضمنت المذكرة اشارات واضحة الى ما اعتبرته ثغرات ومغالطات في التقرير في ما يخص نقاط الوجود العسكري السوري، وواقع المقاومة في الجنوب وحقيقة ما حصل على الصعيد الرئاسي (تمديد ولاية الرئيس لحود). ولفتت المذكرة الى أنه تم إغفال مسؤولية إسرائيل عن ارتكابها مجزرة صبرا وشاتيلا.
- أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي عن اعتقال 13 من موظفي الأمم المتحدة بتهمة التورط في ما سماه نشاطات إرهابية.
- استخدمت واشنطن حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن قدمته الجزائر باسم المجموعة العربية، يندد بالعملية الإسرائيلية «أيام الندم» في شمال قطاع غزة، بحجة أنه غير متوازن.


6 /10 /2004:

- كشف المستشار البارز لشارون دون فايسغلاس في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية ان خطة فك الارتباط التي وضعها رئيس الوزراء للانسحاب من قطاع غزة وأربع مستوطنات في القطاع، تهدف الى تأخير قيام دولة فلسطينية الى ما لا نهاية وأن هذه السياسة حصلت على دعم الإدارة الأميركية.
- تشارلز دويلفز مفتش الأسلحة الأميركي في العراق أكد في تقرير له أن العراق تخلى عن برنامج أسلحة الدمار الشامل عام 1991، ولم يكن لديه برنامج للأسلحة الكيميائية أو البيولوجية أو النووية عندما اجتاحه الجيش الأميركي في آذار 2003.


7 /10 /2004:

- وقع عشرات القتلى وحوالى 150 من الجرحى معظمهم من الإسرائيليين، على اثر سلسلة انفجارات متلاحقة استهدفت المنتجعات السياحية المصرية في مدينة طابا التي يقصدها الإسرائيليون بكثافة.


8 /10 /2004:

- 40 ألف إسرائيلي غادروا المنتجعات السياحية المصرية في سيناء عقب الانفجارات الثلاثة في طابا.


10 /10 /2004:

- عضوا الكونغرس الأميركي الديموقراطي اليوت انغل والجمهورية ايليانا روس ليتنين، وجها رسالة الى الرئيس الأميركي بوش طالبا فيها بمعاقبة مسؤولين في الحكومة اللبنانية من الذين تعاونوا بشكل فاضح ومن دون خجل مع النظام السوري لصيانة سيطرته على لبنان، وذلك بتجميد عائداتهم المالية ومصالحهم الاقتصادية في الولايات المتحدة.
- مصادر أمنية مصرية قالت أن الشرطة قبضت على نحو 15 من بدو سيناء، للاشتباه في تورطهم في تهريب متفجرات استخدمت في تفجير المنتجعات السياحية في طابا.
- وكالة «ايسنا» الطالبية الإيرانية ذكرت أن خمسة أشخاص، بينهم شرطيان قتلوا عندما تعرض مركز شرطة لهجوم شنه اتباع لإحدى فرق العلويين الدينية في شمال غرب إيران.


11 /10 /2004:

- المقاتلات الحربية الإسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية فوق مناطق العرقوب وحاصبيا ومزارع شبعا، وحلقت فوق مناطق الجنوب والشوف وكسروان وشكا والبقاعين الأوسط والشمالي، وشهدت مناطق مزارع شبعا تحركاً إسرائيلياً ناشطاً وتعزيزاً للمواقع في محيط رمتا والسماقة.
- نسبت قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية الى مصادر مطلعة لم تحددها، أن أجهزة الأمن السورية اعتقلت أخيراً أربعة أشخاص بينهم امرأة اعترفوا بأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد» جنّدهم لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية «حماس» خالد مشعل.
- رفع الاتحاد الأوروبي الحظر عن شحنات الأسلحة الى ليبيا بهدف التصدي للهجرة غير الشرعية الى اوروبا، وهو ما اعتبرته طرابلس انتصاراً سياسياً.


13 /10 /2004:

- أعلن رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي أنه وضع سكان الفلوجة أمام خيارين: إما تسليم زعيم مجموعة التوحيد والجهاد أبو مصعب الزرقاوي وإما مواجهة عملية عسكرية «كبيرة».


14 /9 /2004:

- نشاط مكثّف من قوات الطوارئ على الخط الأزرق من خلال دوريات وإقامة مراكز مراقبة مقابل المواقع الإسرائيلية.
- حذر تقرير سري للحكومة الإسرائيلية من أن الأمر قد ينتهي بإسرائيل على طريق صدام مع الإتحاد الأوروبي، وتتعرض لعقوبات مثل تلك التي فرضت على جنوب إفريقيا خلال فترة حكم الأقلية العنصرية البيضاء ما لم يحسم الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.
- أعلنت وكالة الطاقة الذرية أنها انتهت من بناء محطة للطاقة النووية في إيران، وهو المشروع الذي تخشى الولايات المتحدة من أن تستخدمه طهران في إنتاج أسلحة نووية.


15 /10 /2004:

- طوقت قوات الاحتلال الأميركية مدعومة بوحدات عراقية الفلوجة التي تتعرض لغارات متواصلة واعتقلت أحد مفاوضيها.
- ذكرت صحيفة «غارديان» البريطانية، أن مسؤولاً بارزاً في المخابرات الإسرائيلية اتهم «حزب الله» بالتدخل تدخلاً متزايداً في النزاع الفلسطيني  - الإسرائيلي وإرسال تعليمات وأموال من مقره في بيروت الى الضفة الغربية.


16 /10 /2004:

- نقابة الديبلوماسيين الأميركيين تطالب بضمان أفضل حماية ممكنة لأفرادها.
-  الجمهوريون والديموقراطيون يتسابقون لاستقطاب أصوات الناخبين اليهود الأميركيين.


17 /10 /2004:

- أعلنت مجموعة «حركة التوحيد والجهاد» التابعة لأبي مصعب الزرقاوي في بيان على موقع لها على الإنترنت، ولاءها لتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.
- يبحث مجلس الأمن الدولي في مشروع القرار الأميركي - الفرنسي الذي يصطدم إصداره برغبة لدى جميع أعضاء المجلس، بمن فيهم مندوبا فرنسا والولايات المتحدة بالاستعاضة عن القرار ببيان رئاسي الذي بدوره يثير مشكلة حول مضمونه.


18 /10 /2004:

- شدد الرئيس إميل لحود عشية القرار المتوقع صدوره عن مجلس الأمن الدولي حول القرار 1559، على أن العلاقات بين سوريا ولبنان تتم في إطار احترام سيادة كل من البلدين الشقيقين واستقلاله، مؤكداً أن لبنان لن يوافق على أي قرار أو تدبير من شأنه الإساءة الى هذه العلاقات. ونوّه الرئيس لحود أمام وفد الكنيسة الإنجيلية الأميركية بما قدمته سوريا للحفاظ على وحدة لبنان وإعادة بناء مؤسساته ومنع تقسيمه.
- اعتبر وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في لندن أن القرار 1559 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي حول لبنان «تدخل بما لا يعنيه»، مشيراً الى دول وافقت عليه ضللت لتسلمها تقارير ليست صحيحة وليست دقيقة.
- غازل المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جون كيري الناخبين اليهود في فلوريدا وخاطبهم بكلمات عبرية أثارت حماسهم، وتعهد بـ«محاسبة الدول العربية لتمويلها الإرهاب» وبالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي.


19 /10 /2004:

- طلب مجلس الأمن الدولي من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم إليه تقارير كل ستة أشهر عن تنفيذ القرار 1559 الذي طالب بانسحاب القوات الأجنبية من لبنان وحل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.


20 /10 /2004:

- أذاعت منظمة الشفافية الدولية التي تتابع قضايا الفساد في العالم تقريرها السنوي، وقد تبين منه أن لبنان يقع على حافة مجموعة الدول الأكثر فساداً في العالم.


21 /10 /2004:

- أسفرت الاستشـارات النيابية الملزمـة التي أجراها الرئيس إميل لحود عن تسمية الرئيس عمر كرامي لتشكيل الحكومة بأغلبية 82 صوتاً.
- أياد علاوي رئيس الوزراء العراقي أعلن أنه يقبل بتخلي عناصر المقاومة عن أسلحتها الثقيلة والمتوسطة كمدخل لتسوية في المدينة، وذلك مع انتهاء مهلة تسليم الأسلحة في مدينة الصدر في تجربة وصفها بأنها «نموذج ناجح» سيعمم في المدن العراقية كافة.


22 /10 /2004:

- ممثل آية الله السيستاني في كربلاء أكد أن المشاركة في الانتخابات العامة في العراق في كانون الثاني المقبل هو واجب ديني، والإمتناع عنه يكون سبباً لدخول جهنم.
- الرئيس الفرنسي جاك شيراك دعا الإسرائيليين والفلسطينيين الى القبول بتسويات لوضع حد للنزاع بينهم، مؤكداً أنه لن يستسلم أمام الطريق المسدود.


24 /10 /2004:

- جماعة أبو مصعب الزرقاوي أعلنت مسؤوليتها عن إعدام 94 من عناصر الحرس الوطني العراقي عثر على جثثهم في منطقة محاذية للحدود مع إيران.
- مفوض الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافييـر سولانـا التقى القيادة السودانية في الخرطوم وقدم للرئيس عمر حسن البشيـر لائحة مطالـب لإنهاء أزمـة دارفور، محذراً من أن الاتحاد سيتخذ إجراءات في حق الجهة التي لا تلتزم تعهداتها بعد نشر آلاف من قوات الاتحاد الإفريقي في الإقليـم.

 

مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة
صدر عن رئيس الجمهورية العماد إميل لحود في 26 /10 /2004، المرسوم رقم 13621 الذي نص على:
إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور لا سيما المادة 35 منه، بناء على المرسوم رقم 13620 تاريخ   26 /10 /2004 المتضمن تسمية السيد عمر كرامي رئيساً لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء، يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: عين السادة:


{ عمر كرامي رئيساً لمجلس الوزراء.

{ عصام فارس نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

{ الياس سابا وزيراً للمالية.

{ إيلي الفرزلي وزيراً للاعلام.

{ ألبير منصور وزير دولة.

{ سليمان فرنجية وزيراً للداخلية والبلديات.

{ طلال أرسلان وزيراً للمهجرين.

{ أحمد منقارة وزيراً للتربية والتعليم العالي.

{ عبد الرحيم مراد وزيراً للدفاع الوطني.

{ ياسين جابر وزيراً للأشغال العامة والنقل.

{ غازي زعيتر وزيراً للشؤون الإجتماعية.

{ كرم كرم وزير دولة.

{ سبوح هوفنانيان وزيراً للشباب والرياضة.

{ محمود حمود وزيراً للخارجية والمغتربين.

{ جان لوي قرداحي وزيراً للاتصالات.

{ إيلي سكاف وزيراً للزراعة.

{ عاصم قانصوه وزيراً للعمل.

{ فريد الخازن وزيراً للسياحة.

{ عدنان القصار وزيراً للاقتصاد والتجارة.

{ محمود عبد الخالق وزير دولة.

{ عدنان عضوم وزيراً للعدل.

{ ناجي البستاني وزيراً للثقافة.

{ موريس صحناوي وزيراً للطاقة والمياه.

{ ليلى الصلح وزيرة للصناعة.

{ ابراهيم الضاهر وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية.

{ يوسف سلامة وزير دولة.

{ محمد جواد خليفة وزيراً للصحة العامة.

{ وفاء الضيقة حمزة وزيرة دولة.

{ آلان طابوريان وزير دولة.

{ وئام وهاب وزيراً للبيئة.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.


بعبدا في 26 تشرين الأول 2004.
صدر عن رئيس الجمهورية
الإمضاء: إميل لحود

رئيس مجلس الوزراء
الإمضاء: عمر كرامي