شريط الأحداث

شريط الأحداث

2003/12/1

­- جاءت شراسة الرد الأميركي على العراقيين بعدما حلت نهاية تشرين الثاني الذي تعرضت فيه قوات الإحتلال الأميركي لأكثر الهجمات إيلاماً، ما يشير الى أنها تعتزم اتباع سياسة استباحة وتطبيق معادلة الدم بالدم من دون حدود.

 

2003/12/2

­- جرى توقيع وثيقة جنيف غير الرسمية بين فلسطينيين وإسرائيليين، في ظل معارضة فلسطينية سياسية وشعبية تم التعبير عنها بتظاهرات ومؤتمرات في الضفة الغربية وقطاع غزة نددت بالمبادرة التي تتخلى عن حق العودة.

 

2003/12/3

­- لقاء الرئيس العماد إميل لحود مع المساعد السابق لوزير الخارجية الأميركية ريتشارد مورفي، وإبلاغه التمسك بحق عودة الفلسطينيين.

 ­- أذعن أعضاء مجلس الحكم العراقي تدريجياً للضغوط الأميركية، ورفضوا دعوة آية الله السيد علي السيستاني إجراء انتخابات عامة لضمان انتقال مشروع للسلطة في العراق، وهو ما يكون مؤشراً على انزلاق المجلس نحو مواجهة سياسية مع المرجعية الشيعية.

 

4  /12 / 2003

- ­ ياسر عبد ربه رئيس الفريق الفلسطيني الذي شارك في وضع وثيقة جنيف قال لدى وصوله الى واشنطن: المطلوب من الإدارة الأميركية هو الإعتراف بأن هذه الخطة (الوثيقة)

تعد تطبيقاً محدداً لرؤية الرئيس جورج بوش. ­

- ساند البيت الأبيض وزير الخارجية الأميركي كولن باول في عزمه على الإجتماع مع واضعي وثيقة جنيف للسلام متجاهلاً الإستياء الإسرائيلي من هذا اللقاء، وقال أنه لا يرى مشكلة في اجتماع باول مع مهندسي الوثيقة ياسر عبد ربه ويوسي بلين، لكن الرئيس بوش والوزير باول أكدا أن خريطة الطريق لم تمت.

 

 

5 / 12 / 2003

- ­ زيارة الرئيس البرازيلي ايناسيو دا سيلفا الى بيروت، وافتتاح مؤتمر الفكر العربي بحضور الرؤساء لحود وبري والحريري. ­

- جددت الولايات المتحدة دعوتها الأميركيين الذين يريدون التوجه الى لبنان الى الأخذ بعين الإعتبار أخطار هذه الرحلة مع تنامي المشاعر المناهضة للأميركيين في الشرق الأوسط.

 

7 / 12 / 2003

-­ اعتقلت القوات الأميركية 92   شخصاً بينهم شقيق أحد حراس عزة إبراهيم في مدينة الرمادي، كما عثرت في مدينة النجف على قنبلة مخبأة داخل صندوق يحتوي على رسائل تهديد بقتل الجنود الأميركيين.

- أصيب 18 شخصاً في انفجار وقع في السوق الرئيسية لمدينة قندهار جنوب أفغانستان، واعتبر الرئيس قرضاي أن الإنفجار يهدف الى إفساد انتخابات المجلس الأعلى للقبائل.

 

8 / 12 / 2003

- سفر رئيس الجمهورية إميل لحود الى جنيف على رأس وفد وزاري لحضور القمة العالمية للمعلومات حيث سيلقي كلمة للمناسبة. ­

- حملة أمنية واسعة نفذها الجيش بالتعاون والتنسيق مع القوى الأمنية في مناطق بقاعية، أسفرت عن توقيف عشرات المطلوبين ومصادرة أطنان من المخدرات.

 

9 / 12 / 2003

- ­ أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن السعودي إبراهيم الريس أحد المطلوبين في لائحة الـ،26، قتل جنوب غرب الرياض في تبادل للنار مع قوى الأمن.

- ­ تستضيف جنيف أول قمة عالمية حول مجتمع الإعلام تطمح الى تضييق الهوة الرقمية بين الأغنياء والفقراء، غير أنها قد تقتصر على الشعارات نظراً الى غياب التمويل.

 

10 / 12 / 2003

-اغتيال إسرائيل لصيادين لبنانيين قرب الوزاني وموقف الرئيسين لحود والحريري يستنكر الجريمة ويحمل إسرائيل مسؤولية مقتل المدنيين. ­

- جدد الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد الدعوة لإنهاء احتلال العراق بأسرع وقت ممكن، واصفاً الوضع العراقي بأنه في غاية الخطورة، داعياً الى دور للأمم المتحدة في إعادة السيادة الى العراقيين عبر حكومة منتخبة تمثل شرائح الشعب العراقي المختلفة.

 

11 / 12 /2003

- ­ الجيش اللبناني يحبط محاولة إدخال رزمة متفجرات الى السفارة الأميركية، وتوقيف شخصين.

-­ كسر اللقاء بين الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره الإيراني محمد خاتمي في جنيف جليد العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ الثورة الإسلامية في إيران، وهو ما من شأنه أن يثير آمالاً عربية وإسلامية بتحقيق مصالحة بين اثنتين من أكبر دول المنطقة وأكثرهما التصاقاً بقضاياها.

 

12 / 12 / 2003

 - ­ لقاء الرئيس لحود والرئيس الإيراني محمد خاتمي، وإعلان خاتمي تأييده موقف لبنان الرافض للتوطين والداعي الى تحرير كل الأرض العربية المحتلة. ­

- اتهم رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع حكومة شارون بأنها تسعى الى حبس الفلسطينيين في أقفاص كالدجاج عبر إقامة الجدار في الضفة الغربية. ­

- رفض الرئيس الأميركي جورج بوش الإنتقادات الأوروبية لقراره حرمان معارضي الحرب على العراق مشاريع إعادة الأعمار التي تمولها الولايات المتحدة، مؤكداً أن العقود ستقتصر على الدول التي خاطرت بأرواح أبنائها.

 

13 / 12 / 2003

- ­ وقّع الرئيس الأميركي جورج بوش مشروع قانون محاسبة سوريا واستعادة سيادة لبنان الذي ينص على فرض عقوبات ديبلوماسية واقتصادية على دمشق لوقف دعم ما تسميه واشنطن بـالمنظمات الإرهابية ولسحب جيشها من لبنان، وكان الكونغرس الأميركي تبنى هذا المشروع في تشرين الثاني الماضي بغالبية ساحقة.

- ­ اعتقل الرئيس العراقي السابق صدام حسين داخل قبو على عمق سبعة أمتار تحت الأرض قرب مدينة تكريت. وترك الإعتقال أصداء واسعة في مختلف أنحاء العالم ولكنه طرح جملة أسئلة ينتظر أن تجيب الأيام عنها.

 

16 / 12 / 2003

- ­ أعلن الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته الرسمية الى اليونان أن سوريا ليست العراق وقال:" لسنا قلقين حيال هذه المسألة، نحن قلقون من الوضع العالمي الذي لا يدعو الى الإطمئنان".

 

17 / 12 / 2003

- ­ وسط مؤشرات لاستبعاد محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين المأسور لدى القوات الأميركية الى الربيع، كان الرئيس الأميركي جورج بوش أكثر تحديداً في رغبته في أن تنزل به عقوبة الإعدام عندما طالب له بـ˜"العقوبة القصوى"

 

18 / 12 / 2003

- ­ أكد عضو مجلس الحكم الإنتقالي في العراق موفق الربيعي أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين المأسور لدى القوات الأميركية موجود في بغداد الكبرى، مشيراً الى أن محاكمته ستكون علنية ومتوقعاً أن تكشف أسراراً في العراق وخارجه.

- ­ أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك رفضه لتعديل مبادئ العلمانية التي تقوم عليها الجمهورية في فرنسا، محذراً من الخيار الطوائفي الذي يفضي الى مخاطر" الإنقسام والتمييز".

 

 19 / 12 / 2003

- ­" السفير" ذكرت أن التقرير السنوي الخامس حول الحريات الدينية في العالم الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية، رأى أن الحكومة اللبنانية تحترم الحريات الدينية للأديان والمذاهب الثمانية عشر المعترف بها في البلاد.

 

20 / 12 / 2003

- ­ السلطات الأردنية ذكرت أنها أحبطت مخططاً شارك فيه ثلاثة عراقيين لمهاجمة مصالح أميركية وإسرائيلية في الأردن، بعد أن تمكنوا من إدخال كميات كبيرة من الأسلحة الى البلاد بالتنسيق مع مواطن أردني.

- ­ تقرير أعده مجلس الاستخبارات الوطني الأميركي توقع نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط بين إسرائيل وإحدى الدول العربية، مشيراً الى أن الحرب قد تشتعل من مواجهة في مزارع شبعا.

 

21 / 12 / 2003

- دمشق أوقفت 6  من ˜القاعدة في حوزتهم 23 مليون دولار

 ­- إيطاليا: إعتقال تونسية جندت إسلاميين للحرب في العراق.

 

22 / 12 / 2003

- ­ قال رئيس مجلس الحكم الإنتقالي العراقي عبد العزيز الحكيم بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، انه يسعى الى توقيع اتفاقيات أمنية مع سوريا تتضمن التعاون من أجل منع العمليات الإرهابية ومنع التسلل عبر الحدود، معتبراً أن مشكلة الأمن يمكن أن تعاني منها سوريا كما يعاني منها العراق.

- ­ مسؤولون أميركيون كشفوا تفاصيل المفاوضات التي بدأت قبل تسعة أشهر مع المسؤولين الليبيين في ليبيا، بشأن التخلي عن أسلحة الدمار الشامل بحضور العقيد معمر القذافي، واختتمت الجلسات بالإتفاق الذي أعلن عنه وتعهدت بموجبه طرابلس التخلي عن برامجها للأسلحة المحظورة.

 

23 / 12 / 2003

- ­ قمة رئاسية مصرية ­ سورية تعقد في منتجع شرم الشيخ في مصر تضم الرئيسين بشار الأسد وحسني مبارك، سبقها اجتماع في دمشق للجنة العليا السورية المصرية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري ونظيره المصري عاطف عبيد.

- ­ وزير الأمن الأميركي توم ريدج جدد دعوة الأميركيين الى اتباع اليقظة والحذر، مؤكداً أن المعلومات الاستخباراتية المتوفرة للأجهزة الأمنية تفيد باحتمال وقوع هجمات إرهابية تقوم بها شبكة القاعدة داخل الولايات المتحدة تستعمل فيها طائرات مدنية.

 

24 / 12 / 2003

- ­ نقابة المستشفيات الخاصة قررت عدم استقبال المرضى المضمونين احتجاجاً على قرار الضمان خفض كلفة بعض النواحي الإستشفائية، وانعكاسات هذا القرار على مليون ونصف مليون لبناني تقريباً. ­

- يصل الى منتجع شرم الشيخ المصري الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة لمصر تستغرق بضع ساعات يلتقي فيها الرئيس حسني مبارك، ويعرض معه استناداً الى المصادر الرسمية آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصاً الوضع في العراق بعد أسر القوات الأميركية الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

 

25 / 12 / 2003

-­ سقوط طائرة أقلعت من مطار كوتونو متوجهة الى بيروت وتحطمها، ما أدى الى مقتل نحو 133   شخصاً معظمهم من اللبنانيين.

- ­ شهدت الأراضي المحتلة مزيداً من التوتر في فترة عيد الميلاد بلغ ذروته يوم العيد عندما اغتالت إسرائيل بطائراتها ناشطاً في حركة الجهاد الإسلامي مع أربعة آخرين. ­

 لقي أكثر من عشرين ألف شخص حتفهم وجرح 50 ألفاً آخرون على الأقل في الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بام ومنطقتها التاريخية جنوبي شرقي إيران، ودمر بشكل شبه كلي قلعتها الأثرية التي تعتبر من التراث العالمي.

 

28 / 12 / 2003

­- مقتل وإصابة عشرات الجنود الأجانب والعراقيين في هجمات ب3 سيارات ملغومة. ­

- المرشح الديموقراطي للإنتخابات الرئاسية الأميركية هاورد دين يوضح اختلافه ويقول أن بن لادن ˜بريءŒ حتى تثبت إدانته بالمحاكمة.

 

29 / 12 / 2003

- ­ الرئيس السوري بشار الأسد استقبل في قصر الشعب وفداً عراقياً يضم مثقفين وأدباء وكتاباً وشعراء وصحافيين. وتناول الحديث خلال اللقاء الخطوات التي تقوم بها سوريا إقليمياً ودولياً لدعم الشعب العراقي والحرص الذي تبديه على وحدة العراق أرضاً وشعباً وتعزيز الوحدة الوطنية.

 

30 / 12 / 2003

-هزالعاصمة العراقية انفجار كبير تكتمت القوات الأميركية حول أسبابه، وقال متحدث باسم الفرقة المدرعة الأميركية المنتشرة في بغداد: أستطيع أن أؤكد أن ما حصل كان انفجاراً مقرراً إلا أنني لا أملك تفاصيل إضافية. ­

- بدأ مجلس الأمن الدولي نقاشاً حول مشروع قرار طرحته سوريا الأسبوع الماضي وللمرة الثانية منذ نيسان الماضي، يدعو الى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل وفي مقدمتها الأسلحة النووية.

 

31 / 12 / 2003

- ­ أفادت وسائل الإعلام السعودية الرسمية أن أحد أبرز الإسلاميين المتشددين المطلوبين في السعودية سلّم نفسه الى الشرطة، وهو مشتبه في علاقته بتنظيم" القاعدة". ­

- أوردت صحيفة" لوس أنجلوس تايمس" تقريراً صحافياً عنوانه ضلوع سوريا في إمداد العراق  بالأسلحة ما بين عام 2000 و2003  ، جاء فيه أن سوريا كانت القناة الرئيسية لمرور الأسلحة غير المسموح بها الى العراق على رغم الحصار الدولي المفروض على هذا البلد.