شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /6 /2003:
-­ وقّعت سوريا إتفاق تنقيب عن النفط ومشاركة في الإنتاج مع شركتين أميركيتين.
­- أعلن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن بلاده "ستقاوم الضغط الأميركي لا سيما في مجال الأبحاث النووية".


2 /6 /2003:
­- أعلن الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد خلال لقاء مع عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسى, أن سوريا ملتزمة بمرجعية مدريد وقرارات مجلس الأمن لتحقيق السلام العادل والشامل.


3 /6 /2003:
­- هدد آلاف الجنود العراقيين المسرحين من الجيش بشن هجمات انتحارية ضد القوات الأميركية, فيما حذر شيوخ القبائل في العراق الأميركيين من أنهم قد يواجهون حرباً إذا لم يعجلوا في الرحيل.
­- رفضت إيران حكماً أصدره قاض أميركي اتهمها بالضلوع في تفجير مركز مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في بيروت العام 1983 الذي تسبب بسقوط 241 قتيلاً. وأكدت أن هذه الاتهامات هي من فعل الصهاينة.


4 /6 /2003:
­- افتتاح مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في بيروت, ومحادثات بين أمين عام منظمة الدول الفرنكوفونية والرؤساء الثلاثة وتوقيعه اتفاق جعل بيروت مقراً للوكالة الجامعية الفرنكوفونية.
­- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستواصل تعاونها النووي مع إيران بالرغم من التحذير الذي وجهته قمة الثماني الى طهران, لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة اخضاع البرامج العسكرية ­ الإيرانية لرقابة دولية.


5 /6 /2003:
- ­ وضع الرئيس الأميركي جورج بوش كل ثقله الديبلوماسي في قمة العقبة لينزع من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قبولاً لدولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش وإسرائيل جنباً الى جنب, وقراراً بإزالة المستوطنات العشوائية من الضفة الغربية, فيما أخذ تعهداً من رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس للعمل على وقف الإنتفاضة المسلحة والعمل بالوسائل السلمية لإزالة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة وتأكيداً أنه يريد نهاية كاملة للعنف والإرهاب.


6 /6 /2003:
­- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش أن البحث مستمر عن أسلحة الدمار الشامل في العراق, وأن الولايات المتحدة ستعثر على المسؤولين البعثيين وتقدمهم الى المحاكمة, وكرر أن القوات الأميركية لن تغادر العراق "ما لم ننجز عملنا".
­- قتل رجال مسلحون الشيخ علي نجم السعدون زعيم قبيلة السعدون الواسعة النفوذ في البصرة جنوب العراق ولاذوا بالفرار, ووقع الهجوم على السعدون في وسط البصرة.


9 /6 /2003:
­- القوات الأميركية دعت العراقيين الى الإبلاغ عن منفذي الهجمات على جنودها وعناصر الشرطة المحلية, وأبلغت قادة الفصائل العراقية رفضها إشراكهم في حكم البلاد.


10 /6 /2003:
-­ قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع قناة "العربية" الفضائية التي تتخذ دبي مقراً لها, أن سوريا لا تسيطر على "حزب الله " في لبنان ولا على القوى اللبنانية الأخرى التي لدمشق علاقة معها.


11 /6 /2003:
-­ نددت حكومات السعودية وسوريا ومصر بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس عبد العزيز الرنتيسي, والتي وصفها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بأنها محاولة لإحباط خريطة الطريق.
­- انتقدت الإدارة الأميركية محاولة اغتيال الرنتيسي ودعا الرئيس جورج بوش جميع الأطراف في الشرق الأوسط الى التصرف بمسؤولية, واعتبر أن هذه المحاولة تضر بالجهود الفلسطينية للتوصل الى هدنة وأكد أنه منزعج انزعاجاً شديداً.


12 /6 /2003:
­- رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات سارع الى التنديد بتفجير القدس الغربية وبالغارة على غزة وطالب بوقف فوري للنار وبتدخل دولي لتنفيذ خريطة الطريق, وكذلك فعل رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس.
­- الرئيس الأميركي دان بأقسى التعابير الممكنة, عملية تفجير الباص في القدس, كما أعلن مساعد الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان.


13 /6 /2003:
­- طلبت واشنطن من المجموعة الدولية المساعدة في قمع حماس بعدما حمّلتها تبعة التصعيد, وأيد مسؤولون أميركيون شن حملة على الحركة وخفضوا لهجة انتقاداتهم للعمليات الإسرائيلية.


14 /6 /2003:
­- قتلت القوات الأميركية في إشتباك مع مسلحين عراقيين 27 عراقياً نصبوا مكمناً لدورية دبابات على مسافة 50 كيلومتراً على الطريق السريع شمال بغداد, ووصف هذا الاشتباك بأنه الأعنف منذ إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش انتهاء العمليات الحربية.


15 /6 /2003:
-­ الجيش الإسرائيلي يستخدم صواريخ جديدة في التصفية.
­- ليبيا: حكومة جديدة تكرّس سياسة الانفتاح الإقتصادية.


16 /6 /2003:
­- إطلاق صاروخين على مبنى تلفزيون "المستقبل".
­- أعلنت السلطة الفلسطينية بعد ثالث اجتماع أمني لها في الساعات الـ14 الأخيرة أنها مستعدة لتولي الأمن في كل المناطق التي تنسحب منها إسرائيل, وفوضت وزير الدولة لشؤون الأمن محمد دحلان متابعة الإتصالات الأمنية مع الجانب الإسرائيلي في شأن خطة غزة ­ بيت لحم أولاً.


17 /6 /2003:
-­ انتعشت الآمال في رام الله في إمكان التوصل الى اتفاق نهائي على الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي, بعد ورود إشارات في شأن استعداد حركات المقاومة الفلسطينية لقبول مبدأ الهدنة إذا تعهدت إسرائيل وقف عمليات الإغتيال والبدء بتنفيذ خطة الطريق.
­- الرئيس الأميركي جورج بوش رد على من يشككون في مبرراته لغزو العراق, واصفاً إياهم بأنهم من محرفي التاريخ وأكد أن واشنطن تحركت لمواجهة تهديد ملحّ.


18 /6 /2003:
­- زيارة المنسق الأوروبي لعملية التسوية في الشرق الأوسط ميغيل أنخيل موراتينوس الى الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية, وتأكيد الرئيس لحود خلال اللقاء على تفعيل الدور الأوروبي والضغط لإجبار إسرائيل القبول بالسلام.


19 /6 /2003:
­ طلعـات جوية ليلية للطيران الإسرائيلي فوق الجنوب وتحرك وحدات عسكرية إسرائيليـة داخـل المنطقـة المحتلة قرب مزارع شبعا.
­ حذّر الرئيـس الأميركي جورج بوش من أنه وسـائر زعماء العالم لن يسمحوا لإيـران بامتـلاك أسلحة نووية, وحض طهران على معاملة التظاهرات الطالبية المطالبة بالديموقراطيـة بأقصى الإحترام.


20 /6 /2003:
­- تواصلت اللقاءات الأمنية الإسرائيلية وكذلك اللقاءات بين مسؤولين السلطة الفلسطينية وقياديي حركة حماس سعياً الى التهدئة, في سباق مع الوقت الذي يفصل عن موعد وصول وزير الخارجية الأميركي كولن باول الى المنطقة.
­- طلب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تجديد مهمة القوة الدولية, المكلفة مراقبة فك الإرتباط بين لبنان وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة اخرى, لمدة ستة أشهر, واصفاً انتشار هذه القوة بالأمر الأساسي.


21 /6 /2003:
­- وزير الخارجية الأميركي كولن باول أعلن في تل أبيب أن التدابير التي اتخذتها سوريا ضد الفصائل الفلسطينية في دمشق غير كافية على الإطلاق, مؤكداً العـزم على مواصلة الضغوط على هذه الفصائل, والتعاون مع المجتمـع الدولي للضغط أيضاً على سوريا. وقد حض باول رئيـس الوزراء الفلسطيـني محمود عباس على الإسراع في تسلم مسؤولية الأمن في شمال غزة وبيت لحم وعدم انتظار التوصل الى هدنة, ودعاه الى وضع حد نهائي للإرهـاب معتبراً أن حماس عدو للسلام وأن على المجتمـع الدولي ممارسـة الضغـوط عليها.


22 /6 /2003:
-­ سوريا قدمت بياناً أمام اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة, طالبت فيه بإنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وإقامة السلام العادل والشامل.
-­ أعلنت إيران أنها لن تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بأخذ عينات من إحدى محطاتها النووية, كما أعلنت روسيا أنها ستواصل تعاونها مع إيران في المجال النووي المدني.


24 /6 /2003:
­- الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس قال أن الحركة ما زالت تدرس عرضاً لوقف إطلاق النار لكنه اتهم إسرائيل بوضع العراقيل أمام الوصول الى قرار مناسب.
­- أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن جنوداً أميركيين اشتبكوا خلال هجوم على موكب عراقي مع حرس حدود سوريين, ما أدى الى إصابة عدد من الجنود السوريين.


25 /6 /2003:
-­ قال المسؤول في السفارة السورية في واشنطن عماد مصطفى لشبكة "سي. أن. أن." التلفزيونية الأميركية أن الإشتباك الذي وقع بين قوات أميركية وعناصر من حرس الحدود السوريين هو حادث منعزل, وأن حرس الحدود لم يعمدوا على التحريض, وأضاف أن بعض الجرحى ما زالوا يعالجون من قبل الأميركيين ولكنهم ليسوا أسرى, وأعرب عن الأمل في أن يسلموا سريعاً الى سوريا.
-­ قال ديبلوماسيون غربيون في القاهرة أن سفارات غربية لدول التحالف في العراق وعلى رأسهم أميركا وبريطانيا وأستراليا ودول في الاتحاد الأوروبي, تلقت تعليمات بالتشدد للغاية في منح تأشيرات دخول الى أراضيها للمصريين والعرب الذين عملوا في العراق في الفترة من العام 2000 وحتى التاسع من نيسان الماضي, وذلك خشية أن يكون بينهم من يخطط للقيام بأي أعمال إرهابية.


26 /6 /2003:
­- قال الجنرال الأميركي اللبناني الأصل جون أبي زيد القائد المقبل للقيادة المركزية الأميركية, أن المعلومات الإستخباراتية الأميركية حول وجود أسلحة الدمار الشامل كانت ناقصة الى حد محيّر, وكان أبي زيد يدلي بشهاداته خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ للموافقة على تعيينه.


27 /6 /2003:
-­ مجلس وزراء الإعلام العرب أصدر توصيات وقرارات دعا فيها الى دعم العمل الإعلامي والثقافي في الأراضي العربية المتحلة, والى تقديم العون المالي اللازم لإعداد برامج إعلامية تساهم في دعم صمود القدس المحتلة وتأكيد عروبتها, وكذلك البرامج التي تفضح المحاولات الإسرائيلية لتهجير المواطنين العرب من المدينة المقدسة وإحكام السيطرة الإقتصادية والسكانية عليها.


28 /6 /2003:
­- موفد أمين عام الأمم المتحدة تيري رود لارسن التقى الرؤساء الثلاثة لبحث قضايا تحريك عملية السلام والوضع في الجنوب وقضية المياه.
-­ وزير الإتصالات جان لوي قرداحي ينذر شركة سيليس" برفع دعوى قضائية ضدها لأنها منعت الوزارة من التدقيق في مداخيلها, واتهمها بانتهاك الأموال العامة.
­ أكد مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين أن الحركة توصلت الى قرار في شأن تعليق العمليات, موضحاً أنها في صدد إصدار بيان مشترك مع الفصائل الأخرى.


29 /6 /2003:
-­ تجري إيران محادثات دقيقة مع عدد من الدول العربية في شأن المعتقلين لديها من تنظيم "القاعدة", وسيدخل على خط هذه المحادثات وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي يصل الى طهران وهو يحمل مطلباً بريطانياً ­ أميركياً بتسليم مسؤولين اثنين من تنظيم "القاعدة"معتقلين في إيران.


30 /6 /2003:
-­ أعلنت الفصائل الفلسطينية هدنة فورية مع إسرائيل تفاوتت مدتها بين ثلاثة وستة أشهر, شرط أن تطلق الدولة العبرية المعتقلـين وترفع الحصار عن المناطق الفلسطينية, ليتزامن ذلك مع انسحاب القـوات الإسرائيليـة من شمال قطاع غزة بموجب اتفاق أمكن التوصل إليه مع السلطة الفلسطينية.
­- كثفت القوات الأميركية نشاطاتها العسكرية في العراق وأطلقت عملية جديدة هي الثالثة من نوعها لتعقب فلول النظام العراقي السابق, وقامت بأكثر من 20 مهمة دهم شاركت فيها وحدات المشاة تدعمها الطائرات والدبابات واعتقلت أكثر من 60 شخصاً, كما ضبطت أسلحة ووثائق وذلك بعد سلسلة من الإعتداءات على أهداف عسكرية أميركية.