شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 / 11 /2003:
­- أكد مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نبيل أبو ردينة وجود اتصالات مع الجانب الإسرائيلي، مشيراً الى أنها لم تحقق نتيجة حتى الآن داعياً الى التزام خريطة الطريق.
­- أعلن رئيس لجنة العقوبات لدى الأمم المتحدة، أن مسؤولي تنظيم القاعدة يستخدمون وسائل جديدة

للإلتفاف على العقوبات الدولية وتمرير الأموال اللازمة لتمويل عملياتهم.

 


2 / 11/ 2003:
­- رفض رئيس الوزراء الفلسطيني تأكيد ما بثه التلفزيون الإسرائيلي عن إجتماع محتمل بينه وبين شارون، مؤكداً في الوقت عينه أن إتصالات تجري مع الجانب الإسرائيلي.
­- اصطدمت سيارة بمبنى في منطقة الميسيسيبي حيث كان الرئيس الأميركي جورج بوش يلقي كلمة.

 


3/ 11 /2003:
­- الرئيس المصري حسني مبارك في دمشق لاجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بـ"التهديدات الإسرائيلية لسوريا" ووسائل منع تصعيد التوتر بين الطرفين، الى آخر تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية والعراق.
­- صرّح رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور روبرتس، أن البيت الأبيض وعد بتسليم وثائق في شأن أسلحة الدمار الشامل العراقي استخدمت لتبرير الغزو الأميركي.

 


4/ 11/ 2003:
­- غداة إسقاط طائرة الهليكوبتر الأميركية من طراز "شينوك" في العراق ومقتل 16 جندياً وجرح 20 كانوا على متنها، كثفت الإدارة الأميركية جهودها لاحتواء الهجمات التي تتعرض لها. وشدد الرئيس جورج بوش على أن الولايات المتحدة لن تفر أبداً من العراق قبل إتمام مهمتها.

 


6/ 11/ 2003:
­- أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده تتعامل مع الوضع في العراق على أساس التطورات المتوقعة خلال السنين العشر المقبلة، ولا تتعامل معه لتحقيق أهداف قصيرة الأمد أو مرحلية. ورأى أن مسألة السيطرة على الحدود مع العراق صعبة وشبه مستحيلة.

 


7 /11 /2003:
­- فجّر مسلحان نفسيهما في مدينة مكة خلال مطاردة قوات الأمن السعودية لهما، بعد ساعات على مقتل مسلّح إسلامي وإصابة ثمانية من عناصر الشرطة خلال إشتباك في العاصمة الرياض استخدمت فيه القنابل وشاركت فيه طوافة عسكرية، مما يوحي بأن حجم التحديات الأمنية التي تواجهها السلطات السعودية أكبر مما كان متوقعاً.
­- أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن بلاده تبنت استراتيجية مستقبلية للحرية في الشرق الأوسط، وتوجه بعبارات قاسية الى إيران وسوريا قائلاً أن على النظام في طهران أن يستجيب للمطالب الديموقراطية للشعب الإيراني أو أن يخسر إدعاءه الأخير للشرعية.

 


8 / 11 /2003:
­- الإدارة الأميركية أعلنت أن إرهابيين على وشك شن هجمات في المملكة العربية السعودية، وأن البعثة الديبلوماسية الأميركية فيه ستقفل أبوابها لمراجعة الإجراءات الأمنية. وطلبت من الرعايا الأميركيين في السعودية وعددهم 40 ألفاً توخي الحذر.

 


10/ 11/ 2003:
­- أدى الإنفجار الهائل الذي وقع داخل مجمع سكني في الرياض الى وقوع 17 قتيلاً بينهم 7 لبنانيين وخمسة أطفال و122 جريحاً بينهم 36 طفلاً.
­"الشرق الأوسط" قالت إن ريتشارد بيرل المستشار في وزارة الدفاع الأميركية رد لأول مرة على المعلومات التي تسربت قبل أيام عن إتصالات اللحظة الأخيرة بين نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين والإدارة الأميركية قبل نشوب الحرب قائلاً: إن الأمر كان فخاً والقناة التي حاول صدام الإتصال بنا عليها ليست جديرة بالثقة.

 


11/ 11 /2003:
­- قدّم الأسير اللبناني المحتجز لدى إسرائيل مصطفى الديراني تصريحاً خطياً للمحكمة المركزية في تل أبيب قال فيه:"أنه لم يعذب رون أراد بعد أسره وأنه عامله بشكل جيّد وإنساني".
­  -ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الأميركي الذي زار المملكة العربية السعودية حذّر من أن تنظيم القاعدة الأصولي بزعامة أسامة بن لادن المتهم بأنه وراء سلسلة من التفجيرات، يسعى الى إسقاط الأسرة المالكة السعودية.

 


12 /11/ 2003:
­- دعا الرئيس السوري بشار الأسد الى تأليف حكومة عراقية منتخبة في العراق ووضع جدول زمني لتحقيق الأمن في هذا البلد، وذلك لدى استقباله الممثل البريطاني الخاص في العراق السير جيرمي غيرينستوك.
­- أقر مجلس الشيوخ الأميركي بغالبية 89 صوتاً في مقابل أربعة، مشروع قانون محاسبة سوريا الذي يدعو الى فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على هذا البلد بحجة أن دمشق تدعم ما تسميه واشنطن المنظمات الإرهابية وتسعى الى الحصول على أسلحة دمار شامل.

 


13 /11 / 2003:
­- اعتبرت دمشق عن طريق وسائل إعلامها أن تبني الكونغرس الأميركي مشروع قانون محاسبة سوريا واستعادة سيادة لبنان، سببه دعم سوريا لمقاومة الشعب الفلسطيني الإحتلال الإسرائيلي.
­- بدأت الولايات المتحدة البحث عن بدائل لمجلس الحكم الإنتقالي في العراق تستعيد النموذج الأفغاني، من بينها تعيين حاكم أو حكومة انتقالية ستتولى صياغة الدستور على أن يتولى مجلس تنفيذي سلطة الحكم في المسائل السيادية، الى أن يتم إقرار الدستور وإجراء انتخابات في غضون فترة تمتد ما بين أربعة وستة أشهر.

 


14 /11 /2003:
­- وصول وزير المال العراقي الى بيروت للبحث في مصير الأرصدة العراقية الموجودة في المصارف اللبنانية.
­- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة تريد أن يتسلم العراقيون مزيداً من الصلاحيات في إدارة شؤونهم، وأن تسرع في نقل الصلاحيات الى مجلس الحكم الإنتقالي.

 


15/ 11 /2003:
­- أعلن مؤسس حركة "حماس" الشيخ أحمد ياسين أن الحركة مستعدة لإجراء حوار مع رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع بشأن وقف إطلاق النار مع إسرائيل، لكنه قلل من احتمالات التوصل الى هدنة.

 


16/ 11 /2003:
­- أعرب نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام عن "قلق عظيم" حيال الأوضاع في العراق وأكد أن "لا وجود" لتنظيم القاعدة في سوريا.
­ 23 قتيلاً في تفجير كنيسين في تركيا، وأنقرة تتهم "منظمات إرهابية دولية".

 


17/ 11 /2003:
­- 16 طائرة إسرائيلية تخرق الأجواء اللبنانية.
­ أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن سوريا حريصة على مساعدة العراقيين من أجل التوصل الى إقامة حكومة وطنية، مشدداً على أن الظروف الصعبة والمعقدة في منطقة الشرق الأوسط تنذر بأخطر النتائج على شعوبها.
­- انتقد ديموقراطيـون أميركيون بارزون ووزير الخارجية الفرنسي دومينيـك دو فيلبان، الجدول الزمني الجديـد للتعجيـل في إعادة السـيادة في بغداد الى العراقيين، في حين شـدد مسؤولـون أميركيون كبار على أن نقل السلطة لا يعني رحيل قوات التحالف.

 


18/ 11 /2003:
­- عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري قال: إن سوريا تنظر الى الواقع السياسي الحالي على أنه يبلور ثلاثة تحديات يتمثل أولها بالوضع العربي الذي تعمل سوريا على تحسينه بالحوار مع شركائها العرب، فيما يمثل التحديان الآخران الوضعين في فلسطين والعراق.
­- توقع رئيس وفد الإتحاد الأوروبي الى سوريا فرانك هسكي التوصل الى اتفاق اقتصادي وسياسي في القريب العاجل، وأوضح أن الجانبين على وشك الإتفاق على قضايا مهمة تشمل حقوق الإنسان والتعريفات التجارية بعد أكثر من ست سنوات من المفاوضات البطيئة.

 


19 /11/ 2003:
­  -قمة بين الرئيسين لحود والأسد في دمشق تركز على تعزيز مناخات الوحدة الوطنية الداخلية، وتفعيل اتفاقات التعاون بين البلدين، وعلى تنسيق المواقف والتحركات لمواجهة التهديدات والضغوط على البلدين.
­  -قرّرت الإدارة الأميركية سحب تأشيرة الدخول المعطاة الى النائب وليد جنبلاط بحجة دعمه المنظمات الإرهابية.
­  -زيارة مسؤول مالي أميركي الى بيروت للإستفسار عن مصير الأموال العراقية المودعة في المصارف اللبنانية.
­- باشرت الحكومة المصرية بالإتصال مع قيادات الفصائل الفلسطينية في الخارج من أجل عقد جولة أخرى من المباحثات حول الحوار الوطني الفلسطيني وسبل إعلان هدنة جديدة.
­- وصل الرئيس الأميركي جورج بوش الى لندن في زيارة لبريطانيا تستغرق ثلاثة أيام هي الأولى من نوعها لرئيس أميركي؛ لكن هذه الزيارة التي يريد البيت الأبيض أن تظهر متانة التحالف الأميركي ­ البريطاني في العراق تطغى عليها الاحتجاجات الشعبية تعبيراً عن رفض الحرب.

 


20/ 11/ 2003:
­- ألمـّت وعكة صحية بالرئيس المصري حسني مبارك 75 ) سنة (بينما كان يلقي خطابه السنوي أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى.
­ تبنى مجلس الأمن بإجماع مفاجئ مشروع قرار قدمته روسيا يدعم تطبيق خريطة الطريق من أجل تسوية النزاع الإسرائيلي ­ الفلسطيني تحت الرقم 1515.

 


21 /11/ 2003:
­  -شنـت الإذاعة السـوريـة هجومـاً عنيفـاً على الرئيـس الأميركي جورج بوش و"ديموقراطيـتـه المزعومة" ووصفت ما يقوم به الجيش الأميركي في العراق بأنه ديموقراطية الحديد والنار.
­ ضرب الإرهاب في اسطنبول مستهدفاً القنصلية البريطانية ومكاتب مصرف "اتش. اس. بي. سي" موقعاً 27 قتيلاً بينهم القنصل البريطاني العام روجر شورت ومساعدته الشخصية ليزا هالوورث و450 جريحاً، الى أضرار جسيمة.

 


24 /11 /2003:
­- الرئيس السوري بشار الأسد أكد أن سوريا تدعم حرية لبنان واستقلاله وسيادته وتعمل دائماً من أجل علاقات وثيقة ومتوازنة تضمن المصلحة الوطنية والسيادة للبلدين، كما تحمي أمنهما واستقرارهما وسيادتهما.
­ ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح في هجومين منفصلين في مدينتي بعقوبة والموصل، فيما سجل مقتل جندي رابع بجروح أصيب بها بانفجار عبوة ناسفة في الغالبية، إضافة الى سقوط جندي آخر غرق في بغداد واثنين من زملائه في حادث سير في مطار العاصمة.

 


25 /11/ 2003:
­- نقلت صحيفة "دوي فيلت" الألمانية عن الزعيم الروحي لحركة حماس الشيخ أحمد ياسين أنه يتوقع موجة عنف جديدة، وأنه ليس ثمة فرصة للتوصل الى هدنة ما لم تنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية.
­  -جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون تهديده للسلطة الفلسطينية "باتخاذ إجراءات من طرف واحد"، أعلن اليمين الإسرائيلي معارضته الشديدة لها إذا تضمنت أي إخلاء للمستوطنات "غير الشرعية" أو سواها.

 


28 /11/ 2003:
­-وفاة أحد ركني الهيئة الروحية للطائفة الدرزية الشيخ ابو حسن عارف حلاوي.
­ أعلنت السعودية أنها أحبطت هجوماً إرهابياً بعد أن كشفت الشرطة عن شاحنة محملة بأكثر من طن من المتفجرات، لدى مداهمتها مقر خلية مسلحة كانت تخطط للقيام بعملية إرهابية في الرياض حسب مصادر سعودية رسمية.

 


29 /11/ 2003:
­  -يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع  )أبو علاء( في عمان الموفد الأميركي الى الشرق الأوسط وليام بيرنز. وتهدف زيارة بيرنز الى المنطقة الى تحريك الجهود الأميركية لتطبيق خريطة الطريق.
­- أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن اجتماع لندن المنعقد حالياً في شأن عملية السلام بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، ما هو إلا غطاء للإتصالات بين مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون نجله عضو الكنيست أومري شارون ومندوب رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات مستشاره للأمن القومي جبريل الرجوب.