شريط الأحداث

شريط الأحداث

1/ 2/ 2004:

­- بيان في الفلوجة عن خطة أصولية للسيطرة على المدن. يوم دام في العراق عشية عيد الأضحى يتسبب بمقتل عشرة عراقيين وثلاثة جنود أميركيين، وذلك في انفجار سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في الموصل شمال العراق. ­

- دخلت أزمة الترشيحات في إيران دائرة الفوضى السياسية، بعدما قرر الرئيس محمد خاتمي "الإعتكاف الصحي"، فيما من المقرر أن يقدم نحو 80 نائباً إصلاحياً استقالتهم.

 

4/ 2/ 2004:

­- ارتفع عدد قتلى التفجيرين الانتحاريين بشمال العراق الى 101 قتيل وإصابة نحو 204 بجروح، فيما شيّعت أربيل قتلى العمليتين اللتين استهدفتا مقر الحزب الديموقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني والاتحاد الديموقراطي الكردستاني برئاسة جلال طالباني.

- أوضحت مصادر أميركية أن القرار التنفيذي بتأليف لجنة التحقيق في معلومات الاستخبارات قد يصدر في غضون أيام، وأن اللجنة ستضم تسعة أعضاء هم مسؤولون حاليون وسابقون وعلى دراية وتجربة في مجال الاستخبارات، وسيختارهم البيت الأبيض وليس الكونغرس كما جرت العادة في التحقيقات الخاصة المستقلة.

 

5/ 2/ 2004:

­- زيارة وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الى بيروت مع وفد من عائلات الديبلوماسيين الأربعة المفقودين في لبنان. ­

- عقد مديرا مكتبي رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع ورئيس الوزراء الإسرائيلي شارون اجتماعاً، اتفقا في خلاله على عقد لقاء آخر قريباً للإعداد لأول لقاء يجمع بين قريع وشارون منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية في تشرين الماضي. ­

- عزز السناتور عن ولاية ماساتشوستس جون كيري موقعه في رأس لائحة المرشحين الديموقراطيين للرئاسة الأميركية بفوزه في خمس ولايات، بينما فاز السناتور جون ادواردز في ولاية كارولينا الجنوبية ليؤكد أن السباق لا يزال قائماً، أما السناتور جوزف ليبرمان فانسحب من السباق.

 

6/ 2/ 2004:

­- مباحثات لوزير الخارجية الإيراني في بيروت حول مصير الديبلوماسيين الإيرانـيين الأربعـة الذين فقـدوا في لبنـان عام 1982. ­

- نقل عن مسؤولين في مكتب المرجعية الشيعية أن السيستاني تعرض لمحاولة اغتيال، وأن مسلحين فتحوا النار باتجاهه بينما كان يحيي الناس في النجف لكنه لم يصب بأذى، وأشارت تقارير الى أن أربعة أشخاص أطلقوا النار واعتقلوا بعد المحاولة التي أدت الى سقوط بعض الجرحى من عناصر الحماية. ­

- في خطاب مفاجئ لم يعلن عنه إلا قبل 24 ساعة، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي. آي. إي" جورج تينيت أن محللي الاستخبارات لم يقولوا قط أن العراق يمثل خطراً حتمياً، مؤكداً أن أحداً لم يطلب منهم ماذا يقولون في تقاريرهم وكيف يقولونه.

 

7/ 2/ 2004:

­- بثت قناة العربية الفضائية أجزاء من شريط فيديو يصوّر أعضاء في تنظيم القاعدة يعدون لاعتداء بالقنابل أدى الى قتل 18 شخصاً في السعودية في تشرين الثاني الماضي.

 

8 / 2 /2004:

- أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حدد 8 نيسان المقبل موعداً لإجراء انتخابات رئاسية. ­ ألمانيا تقترح على مؤتمر ميونيخ للأمن استراتيجيا شراكة مع دول المتوسط.

 

9/ 2/ 2004:

­- يناقش الملك عبدالله الثاني بن الحسين والرئيس السوري بشار الأسد في دمشق الملفات الساخنة في المنطقة والعلاقات الثنائية، خلال لقاء أرجئ أكثر من مرة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لأسباب كانت غالباً تصفها الجهات الرسمية الأردنية والسورية بأنها فنية. ­

- دافع الرئيس الأميركي جورج بوش عن قراره غزو العراق وقدّم نفسه على أنه رئيس زمن الحرب ليقول أن قرار شن الحرب كان ضرورياً لا اختيارياً، وأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان يمثل خطراً على أميركا وأنه كان يمتلك القدرة على صنع أسلحة دمار، مؤكداً أنه سيكتشف ما حصل لتلك الأسلحة التي اعتقدنا أنها موجودة هناك، ومجدداً ثقته بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي. آي. إي" جورج تينيت.

 

13/ 2/ 2004:

­- أخطأت صواريخ المقاومة العراقية قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جون أبي زيد، الذي نجا من هجوم استهدف موكبه في مجمع لقوات الدفاع المدني العراقية في الفلوجة. ­

- عاد البرنامج النووي الإيراني الى الواجهة، مع تأكيد ديبلوماسيين غربيين في فيينا أن مفتشي الأسلحة النووية التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية عثروا في إيران على تصاميم بالغة الحساسية لأجهزة طرد مركزي متطوّرة لم تعلن عنها طهران.

 

14/ 2/ 2004:

­- مبعوث الأمم المتحدة الى العراق الأخضر الإبراهيمي رأى بعد أسبوع من المحادثات التي أجراها على رأس بعثة الأمم المتحدة مع الزعماء العراقيين، أنه من الصعب إجراء انتخابات عامة في الأراضي العراقية قبل موعد تسليم السيادة الى العراقيين في 30 حزيران المقبل، محذراً من حرب أهلية عراقية على غرار لبنان. ­

- الرئيس الشيشاني السابق سليم خان ياندر باييف اغتيل في الدوحة في تفجير سيارته الخاصة بعد أدائه صلاة الجمعة. وتسبب الإنفجار بإصابة نجله بجروح، فيما نفت موسكو علاقتها بعملية التفجير وربطتها بتصفية حسابات بين مجموعات شيشانية.

 

15/ 2/ 2004:

­- قتل 27 شخصاً بينهم أربعة مهاجمين ذكر أن اثنين منهم لبنانيان، وأصيب 35 آخرين بجروح في هجوم مزدوج ضد موقعين تابعين للقوى الأمنية في مدينة الفلوجة. ­

- أعلنت طهران على لسان وزير خارجيتها السابق كمال خرازي عن امتلاكها وقوداً نووياً، وعن استعدادها لبيعه في ظل تصاعد الضغوط الأميركية على موسكو لوقف تزويدها بالوقود.

 

16/ 2/ 2004:

­- زيارة فخامة الرئيس العماد اميل لحود الى البرازيل ودولة الرئيس الحريري الى السعودية. ­

- انفجار مخزن ذخيرة تابع لحزب الله في الشهابية في الجنوب. ­ المقررات الختامية لاجتماع الدول المجاورة للعراق الذي عقد في الكويت، دعت الى إنهاء احتلال العراق بأسرع وقت ممكن، لكنها أدانت التفجيرات والأعمال الإرهابية التي تستهدف العراقيين والمنظمات الدولية والمؤسسات الإنسانية والدينية والبعثات الديبلوماسية العاملة في العراق، فضلاً عن الإتفاق على تشكيل لجان أمنية مشتركة لمنع المتسللين الى الأراضي العراقية. ­

- وزير خارجية إيران كمال خرازي جدد رفض بلاده التخلي عن تخصيب اليورانيوم، الذي أكد أنه لن يستخدم إطلاقاً للأغراض غير السلمية وأن طهران مستعدة لبيعه للخارج.

 

17/ 2/ 2004:

­- وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مبادرة الشرق الأوسط الأكبر بأنها أشبه بالطائرة من دون جناحين لخلوها من أي إشارة الى النزاع العربي ­ الإسرائيلي.

 

20/ 2/ 2004:

­- أكد عدد من أعضاء مجلس الحكم في العراق أن فكرة توسيع المجلس وإعطائه المزيد من السلطة ليقود البلاد الى حين إجراء انتخابات، يمكن أن تكون تسوية مقبولة.

- ­ يتوجه اليوم الناخبون الإيرانيون البالغ عددهم 46.351 مليوناً من الجنسين الى مراكز الإقتراع لاختيار 289 عضواً في مجلس الشورى الإسلامي من بين 4737 مرشحاً، في عملية يرجح الى حد بعيد أن تكون بمثابة انقلاب انتخابي في ظل توقعات لفوز المحافظين في أجواء من اللامبالاة الشعبية الواسعة.

 

21/ 2/ 2004:

­- رئيس الجمهورية العماد إميل لحود يواصل زيارته الى البرازيل ويدعو المتحدرين من رجال الأعمال الى الإستثمار في لبنان.

- ­ رأى رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات أن الحكومة الإسرائيلية لا تريد سلاماً، وكان عرفات يتحدث عقب استقباله في مقره في رام الله المدير الإقليمي للبعثة البابوية الى فلسطين الأب جويدو جوكل، الذي جاء مودعاً ومعه خلفه ماهر ترجمان. ­

- ألمحت الولايات المتحدة الى إمكان إجراء الإنتخابات العامة في العراق في كانون الثاني المقبل، في وقت أثارت فيه توصيات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول تعذر إجرائها قبل موعد نقل السيادة في 30 حزيران ردود فعل متباينة لدى السياسيين العراقيين.

 

22/ 2/ 2004:

­- رئيس مجلس الحكم الإنتقالي العراقي محسن عبد الحميد يشير الى أن بغداد قد تطالب بضم الكويت والأردن، مما أثار احتجاج الأردن فوراً. وأوضحت الصحف أن 800 سعودي يطالبون الأمير عبدالله بتفعيل توصيات "مكة" الإصلاحية. ­

- معلومات أميركية أفادت عن قرب اعتقال أيمن الظواهري، وعن قيام طائرات تجسس برصده في مناطق القبائل الباكستانية، فيما أعلن الرئيس الأميركي عن اعتقال بن لادن الشهر المقبل. ­

- الإنتخابات الإيرانية أسفرت عن فوز "المحافظين" وخسارة جبهة الإصلاحيين بقيادة خاتمي.

 

23/ 2/ 2004:

- فجّر فلسطيني نفسه في وسط القدس الغربية فأوقع ثمانية قتلى ونحو 65 جريحاً، في عملية أعلنت كتائب شهداء الأقصى المقرّبة من حركة فتح مسؤوليتها عنها، وسرعان ما تنصلت من هذا الإعلان. ­

- أعلن الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه سيصدر تقريره بخصوص عمل البعثة الدولية لتقصي الحقائق في العراق، مؤكداً في الوقت نفسه وجود العديد من المسائل العالقة التي يجب معالجتها للمساعدة في إعادة إعمار هذا البلد.

 

24/ 2/ 2004: ­

- عودة رئيس الجمهورية والوفد المرافق له الى بيروت بعد زيارة "حققت كل غاياتها".

-­ بدأت محكمة العدل الدولية في قصر السلام في لاهاي جلسات الاستماع في قضية جدار الفصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية ويثير جدلاً واسعاً وانتقادات دولية.

- ­ شهدت الجلسة الأولى في محكمة لاهاي تقديم الوفد الفلسطيني مرافعة عن عدم شرعية الجدار، وقال الدكتور ناصر القدورة أن هذا الجدار ليس أمنياً ولا يلبي حاجة أمنية، لكنه محاولة لتعميق الإحتلال وتكريسه والإستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية.

 

25/ 2/ 2004:

­- مقتل راع لبناني برصاص قوات الإحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية في الوزاني. ­

- جورج تينيت الذي كان يتحدث أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، قال إن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن لم ينهزم وإن الولايات المتحدة تواجه خطر التعرّض لهجمات جرثومية. وأضاف: "لقد كشفنا مشاريع جديدة لتجنيد طيارين والإفلات من الإجراءات الأمنية الجديدة في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا".

 

26/ 2/ 2004:

­- أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مقابلة مع قناة الحرة الفضائية الأميركية التي تبث بالعربية، أن الوقت قد حان ليبدأ الرئيس السوري بشار الأسد النظر في خطوات قد يتخذها لتغيير علاقته مع الولايات المتحدة وباقي دول المنطقة.

 

27/ 2/ 2004:

­- أفادت مصادر الشرطة العراقية والجيش الأميركي أن عراقيين قتلا برصاص الجنود الأميركيين. ­

- رجحت الوزيرة البريطانية كلير شورت عدم معرفة رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بقضية التجسس على أنان.

 

28/ 2/ 2004:

­- زيارة وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني الى بيروت ولقاؤه وزير الدفاع محمود حمود. ­

- الزعيم الليبي معمر القذافي دعا في افتتاح القمة الإفريقية في سرت، الولايات المتحدة الى التخلي عن عقلية المستعمر في افريقيا وحذو نهج العقلية التي اختارها الأوروبيون.

- ­ كبار قادة الجيش التركي وصفوا مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تسعى واشنطن من خلاله الى إحداث ما تسميه إصلاحات في المنطقة بأنه غامض ومعظم معطياته غير واضحة. واعتبروا في اجتماع عقد لبحث المشروع ودور تركيا فيه، أن ما تهدف إليه الإدارة الأميركية من خلال هذا المشروع هو القضاء على الإرهاب وتحقيق العديد من التغييرات الجدية في الواقع السياسي والقانوني والتعليمي والإجتماعي والفكري في دول المنطقة.

 

29 /2/ 2004:

­- أفادت مصادر صحافية فلسطينية أن اللقاء المرتقب بين رئيسي الحكومة الفلسطينية والإسرائيلية أحمد قريع وأرييل شارون سيتم قريباً، قبل توجه الأخير الى واشنطن للقاء الرئيس جورج بوش.

- ­ قدّم أحد مهندسي الحرب الأميركية على العراق ريتشارد بيرل استقالته من مجلس سياسات الدفاع المجموعة الإستشارية التابعة لوزارة الدفاع البنتاغون.