شريط الأحداث

شريط الأحداث

1/11/2002:
- ­ واصلت قوات الإحتلال الإسرائيلية عدوانها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية, ما أدى الى مقتل 3 فلسطينيين أحدهم ضابط في جهاز المخابرات العامة, وجرح العشرات بينهم تلاميذ مدارس وتدمير 4 منازل في جنين.


2/11/2002:
- ­ نفت ليبيا نفياً قاطعاً أن تكون سعت للحصول على صواريخ طويلة المدى, كما كان أعلن الجنرال في سلاح الجو الأميركي رونالد كاديش رئيس قسم الصواريخ في وزارة الدفاع الأميركية.
- ­ أبلغت وزارة العدل الأميركية لجنة الإستخبارات التابعة للكونغرس, أن مكتب التحقيقات الفدرالي “اف. بي. أي” يعتقد أن عدداً من المجموعات المتطرفة بينها حزب الله, لا تزال تحتفظ بعناصر في الولايات المتحدة قد تستدعى الى القيام بعمليات إرهابية.


3/11/2002:
- ­ ملاحقة 4 أشخاص في الكويت أطلقوا النار على القوات الأميركية.
- ­ مسؤولو إستخبارات أميركيون يتوقعون هجمات جديدة للقاعدة على نمط بالي.


4/11/2002:
- ­ زار الرئيس رفيق الحريري واشنطن لإجراء محادثات سياسية وإقتصادية مع كبار المسؤولين الأميركيين حول وضع الشرق الأوسط والتحضير لمؤتمر باريس-­ 2.
- ­ أعلنت المملكة العربية السعودية أنها لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام منشآتها لشن أي هجوم على العراق, حتى وإن كان مثل هذا الهجوم بقرار من مجلس الأمن.
- ­ حقق حزب العدالة والتنمية ذو الأصول الإسلامية, إنتصاراً لا مثيل له في تاريخ الحياة السياسية التركية بفوزه في الإنتخابات البرلمانية.


5/11/2002:
- ­ أبطل المجلس الدستوري نيابة النائب غبريال المر وأعلن فوز المرشح غسان مخيبر عن مقعد الروم الأرثوذكس في دائرة جبل لبنان الثانية ­ قضاء المتن.
- ­ نفذ استشهادي فلسطيني عملية جريئة في مجمع تجاري في بلدة كفر سابا قرب تل أبيب أوقعت قتيلين وأكثر من 30 جريحاً, تبنتها حركة الجهاد الإسلامي معلنة أن منفذها يدعى نبيل صوالحه.
- ­ إعتذر الجيش الأميركي عن خرق إحدى طائراته من طراز “ف 16”, والتي تشارك في حراسة منطقة حظر الطيران في شمال العراق, الأجواء السورية في حادث عرضي.


6/11/2002:
- ­ رئيس الوزراء رفيق الحريري أنهى زيارة عمل الى واشنطن أجرى خلالها سلسلة محادثات مع كبار المسؤولين.
- ­ أعلن الجيش الأميركي أنه أسقط للمرة الأولى قذيفة مدفعية وهي في الجو باستخدام سلاح لايزر عالي الطاقة.


7/11/2002:
- ­ أكد الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد لدى إستقباله الموفد الأوروبي الى الشرق الأوسط ميغيل أنخيل موراتينوس في دمشق, على ضرورة أن تؤدي أوروبا دوراً لتصويب المواقف الخاطئة, كما أكد على ثبات موقف سوريا من عملية السلام.


8/11/2002:
- ­ تركزت محادثات الموفد الأوروبي لعملية السلام موراتينوس مع الرؤساء لحود وبري والحريري ووزير الخارجية على موضوع تحريك مبادرة السلام العربية, وعلى موضوع مياه نبع الوزاني.
- ­ تبنى تنظيم “القاعدة” الهجوم في أندونيسيا في 12 تشرين الأول, وكذلك مهاجمة مشاة البحرية الأميركية “المارينز” في الشهر نفسه في الكويت.
- ­ أوردت شبكة “سي أن أن” الأميركية للتلفزيون في موقعها على شبكة الإنترنت, أن جهاز الإستخبارات في أميركا الجنوبية رصد إجتماعات لممثلي جماعات إرهابية بينها حزب الله اللبناني وتنظيم القاعدة.


9/11/2002:
- ­ مغادرة مستشار قائد القوات اللبنانية المنحلة توفيق الهندي سجن رومية بعد 5 أشهر ويومين أمضاها في السجن لجرم لقاء إسرائيليين.
- ­ قتل جندي أميركي جديد في الكويت في حادث رجح المسؤولون الأميركيون أن يكون قد وقع عن طريق الخطأ. فيما أعلنت الكويت عن إعتقال شبكة تخريبية تضم شخصين يعملان في السلك العسكري وينتميان الى تنظيم القاعدة.
- ­ أصدر مجلس الأمن الدولي قراره بالإجماع حول إعطاء فرصة للعراق لنزع أسلحة الدمار الشامل, في مهلة تمتد حتى شباط المقبل وفق جدول زمني لدخول المفتشين الدوليين الى العراق.


10/11/2002:
- ­ قوات أمن أردنية تطوّق مدينة معان للقبض على أبو سياف و9 أصوليين.
- ­ بوش مصمم على تنفيذ “حكم العالم” ولندن تعتبر رفض صدام “إنتحاراً”.


11/11/2002:
- ­ أطلقت قوات الإحتلال الإسرائيلي ليلاً, نيران الرشاشات المتوسطة والثقيلة باتجاه التلال والأودية المحيطة بمزرعة بسطرة ومحيط كفرشوبا, وحلقت مروحيتان للعدو فوق المنطقة وعلى طول الخط الأزرق.
- ­ دعا مجلس وزراء الجامعة العربية, إثر إجتماعه الطارئ في القاهرة الى التعاون بين العراق والأمم المتحدة, وحث المفتشين الدوليين العائدين الى العراق “على عدم القيام بأي أعمال استفزازية”.
- ­ أعلن الأمين العام للبيت الأبيض أندرو كارد أن واشنطن ليست في حاجة الى تصريح من الأمم المتحدة للتحرك ضد بغداد إذا اقتضى الأمر.


12/11/2002:
- ­ نفى “حزب الله” والقائم بأعمال السفارة العراقية نبيل الجنابي, أن يكون حصل أي لقاء بين وزير الخارجية العراقية ناجي صبري والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.
- ­ دخل فلسطيني القطاع السكني في كيبوتز ميتزر الملاصق للضفة, وأطلق النار على السكان فقتل خمسة أشخاص بينهم امرأة وولداها وتمكن المهاجم من الفرار.
- ­ أعربت مصادر استخبارية أميركية عن اعتقادها أن معظم زعماء تنظيم القاعدة الأحياء موجودون في باكستان.


14/11/2002:
- ­ أعلنت القوى الأمنية الأردنية أنها اعتقلت أحد كبار مهربي المخدرات الذي يعتبر الذراع الأيمن لـ”أبو سياف” زعيم المجموعة الأصولية المسلحة في مدينة في جنوب الأردن.
- ­ كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة, أعلن أن المهم بعد موافقة العراق على قرار مجلس الأمن رقم 1441 هو ما سوف يحصل على الأرض.


15/11/2002:
- ­ الخبير المائي الأميركي ريتشارد لاوسن غادر الى بلاده لوضع تقرير يضمنه محصلة إجتماعاته في كل من بيروت والقدس ويرفعه الى وزارة الخارجية الأميركية.
- ­ إعتبر الرئيس بشار الأسد والرئيس الفرنسي جاك شيراك في إتصال هاتفي بينهما, أن موافقة العراق على قرار مجلس الأمن أبعد شبح الحرب عن المنطقة.
- ­ تبلغ مكتب التحقيقات الإتحادي الأميركي (أف بي آي) معلومات من الخارج عن هجمات قد تنفذ بين شهري كانون الأول ونيسان.


16/11/2002:
- ­ أعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الاسلامي” في بيان لها مسؤوليتها عن العملية البطولية ضد المستوطنين وجنود الإحتلال في الخليل.
- ­ واصلت واشنطن تهديداتها للرئيس العراقي صدام حسين إذا انتهك قرار مجلس الأمن الرقم 1441, متوعدة بحسم سريع للحرب وعدم تحويلها الى حرب عالمية ثالثة.


17/11/2002:
- ­ أكد رئيس الجمهورية تصميمه على بناء دولة القانون والمؤسسات التي تقوم على الحق والعدالة والمساواة والتي يستحقها اللبنانيون.
- ­ الكويت اعتقلت مسؤولاً في “القاعدة”.
- ­ البنتاغون يعد قاعدة معلومات ضخمة لمكافحة الإرهاب.


18/11/2002:
-­ الرئيس الحريري التقى الرئيس الأميركي جورج بوش وعلم أن البحث تناول أمرين رئيسيين هما الدعم الأميركي لمؤتمر باريس ­ 2 ورفع التمثيل الأميركي في المؤتمر.
- ­ الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد أجرى في المنامة محادثات مع الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة, تناولت القضية الفلسطينية ومسألة العراق.
- ­ أعلن مسؤولون أميركيون في إحدى لجان مجلس الشيوخ الأميركي لشبكة التلفزة الأميركية (سي. أن. أن), أن على الولايات المتحدة القيام بشن ضربات ضد حزب الله.


19/11/2002:
- ­ رفضت سوريا طلباً أميركياً لاغلاق مكاتب حركة الجهاد الإسلامي في دمشق, نظراً الى أن هذه المكاتب إعلامية ولا توجه العمليات الفدائية في فلسطين.
- ­ بعد غياب إستمر أربع سنوات, عاد مفتشو الأسلحة الدوليون الى بغداد وفي مقدمهم رئيس لجنة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقيق والتفتيش.


20/11/2002:
- ­ نبيل أبو ردينة مستشار عرفات قال أن الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة مدانة في طولكرم, محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الفظائع ونتائجها.


21/11/2002:
- ­ دعـوة الرئاســة الفرنسـية المجتمـع الدولي الى تقديم مساعــدة حاسـمـة للبـنـان عبـر مؤتمــر “بــاريـس ­ 2”.
- ­ قالت بغداد أنها لا تستبعد قيام واشنطن بعدوان ضد العراق في أي لحظة.
- ­ جاك شيراك الرئيس الفرنسي حمل معه الى قمة حلف شمال الأطلسي في براغ ملف باريس ­ 2, فضلاً عن ملفات أخرى مطروحة في جدول الأعمال الرسمي.


24/11/2002:
- ­ نجاح مؤتمر باريس ­- 2, وذلك بعد أن توجت الجهود بحصول لبنان على فرصة جديدة للخروج من أزمته المالية, مما أكد الدعم الدولي له.
- ­ أظهرت التحقيقات الأولية مع الشرطي الكويتي المتهم بإطلاق الرصاص على الجنديين الأميركيين, أنه لا ينتمي الى أي تنظيم إرهابي.
- ­ إستمرت الإضطرابات الطائفية في مدينة “كادونا” النيجيرية, وقالت مصادر أنه سقط أكثر من 200 قتيل.


25/11/2002:
- ­ الرئيس الحريري عاد من باريس وزار الرئيسين إميل لحود ونبيه بري وأطلعهما على نتائج المؤتمر وتفاصيله.
- ­ المواجهات المسلحة تجددت في مدينة معان جنوب الأردن بين المواطنين وقوات الأمن.
- ­ الرئـيس التركـي أحمد نجدت سيزر حذر الحكومـة الجديـدة مـن رفـع الحـظر المفروض على ارتداء الحجاب في الوظائف العـامة, معتـبراً أن ذلك من شأنـه تهديد النـهج العلمـاني في تركيـا.


26/11/2002:
- ­ أعلنت أجهزة الأمن الجزائرية أنها قتلت مسؤول تنظيم القاعدة في المغرب العربي والساحل الإفريقي.
- ­ وصول المجموعة الأولى من مفتشي لجنة الأمم المتحدة الى العراق.


27/11/2002:
- ­ غياب نحو مليون طالب عن مدارسهم وجامعاتهم اللبنانية بفعل الإضراب التحذيري الذي ينفذه الأساتذة في القطاعين العام والخاص.
- ­ بدء عمليات التفتيش في العراق لم يحل دون مواصلة واشنطن استعداداتها العسكرية.


29/11/2002:
- ­ اقتـحـم فدائيـان مـن كتـائـب شهـداء الأقصـى مركـزاً إنتخابـياً لليـكود في مديـنة بيسـان الواقـعة شـمال فلسطـين المحـتلة.
- ­ فجّـر ثلاثـة إنتحاريين أنفسـهم في فنـدق “بارادايز أوتيـل” قـرب مدينـة مومباسا الكيـنية الذي يرتـاده السـياح الإسرائيـليون.


30/11/2002:

- ­ حذّرت صحيفة عراقية من أن الولايات المتحدة ستسعى لتعطيل عمل مفتشي الأمم المتحدة وإختلاق نزاع لتبرر التحرك عسكرياً ضد العراق.
- ­ اعتـقلت السلطات الكينية 12 شخصاً بينهم تسعة أجانب للتحـقيق معهـم في الهجـوم الإنتحاري الثلاثي على فندق “باردايز”.