شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /2 /2003:
 -­ عقد الرئيس رفيق الحريري خلوة مع البابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان, ودام اللقاء ثلث ساعة وتركز حول الأوضاع في المنطقة وخصوصاً إحتمالات الحرب ضد العراق.
 -­ مئات المصريين تظاهروا في المعرض الدولي للكتاب في القاهرة وفي حرم جامع الأزهر, احتجاجاً على امكان توجيه دعوة لأرييل شارون الى زيارة مصر.
 -­ مجلس الأمن القومي التركي دعا حكومة أنقرة الى طلب موافقة البرلمان على نشر قوات أجنبية في الأراضي التركية وإرسال القوات التركية الى الخارج.


2 /2 /2003:
 -­ زيارة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى لبنان قادماً من دمشق لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين, وعلى رأسهم رئيس الجمهورية العماد إميل لحود.
 -­ قتلت قوات الإحتلال الإسرائيلي فلسطينياً وهدمت 8 منازل في غزة خلال عملية توغل للجيش جنوب القطاع.
 -­ نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان توعد باللجوء الى عمليات انتحارية داخل وخارج العراق, في حال هجوم أميركي على بلاده.


3 /2 /2003:
 -­ بغداد أعلنت موافقتها على تحليق طائرات “يو 20” الأميركية التجسسية فوق الأراضي العراقية لحساب الأمم المتحدة, وربطت ذلك بوقف الغارات الجوية الأميركية والبريطانية.
 -­ تحطم مكوك الفضاء الأميركي كولومبيا وعلى متنه رواد فضاء بينهم إسرائيلي, لدى دخوله غلاف الأرض فوق ولاية تكساس وقبل 16 دقيقة من موعد هبوطه.


4 /2 /2003:
 -­ شكوى لبنان الى الأمم المتحدة ضد إسرائيل لمواصلة خروقاتها الجوية في لبنان, وإعلان وزير الدفاع عن تدابير للجيش في الجنوب لمنع إسرائيل من ترحيل فلسطينيين الى لبنان.
 -­ تعرض جندي أميركي في ألمانيا لهجوم من قبل مسلّح لم تعرف هويته, مما أدى الى إصابته بجروح وفقاً لما ذكرته الشرطة الألمانية.


5 /2 /2003:
 -­ القوة الأمنية المشتركة المنتشرة في الجنوب اتخذت تدابير أمنية استثنائية على المعابر الحدودية القديمة, وأقامت حواجز ترابية محاذية للشريط الحدودي الممتد من شبعا شرقاً حتى الناقورة غرباً.
 -­ الإعلان الرسمي عن تقديم موعد القمة العربية الى أول آذار المقبل, ونقلها من البحرين الى مصر ترافق مع بدء النقاش حول جدول الأعمال للإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.
 -­ حاول الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير لفلفة خلافاتهما على الوسيلة الناجحة لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية, لكن التركيز على وحدة الهدف لم تطمس التباين بينهما في هذه المسألة في قمة لوتوكيه بشمال فرنسا.


6 /2 /2003:
 -­ نقلت معلومات أن السفارة الأميركية عممت على رعاياها المقيمين في لبنان تطلب منهم إعداد حقيبة واحدة للرحيل إستعداداً للحرب.
 -­ دعا المندوب السوري لدى الأمم المتحدة ميخائيل وهبة الى تمديد مهمة المفتشين الدوليين عن الأسلحة في العراق.


7 /2 /2003:
 -­ أجرى الرئيس إميل لحود سلسلة إجتماعات في الأسابيع الأخيرة من أجل بلورة وإقرار خطة ديبلوماسية أمنية, لمواجهة تداعيات الحرب على العراق وانعكاساتها على لبنان والمنطقة.
 -­ استشهد 5 فلسطينيين وأصيب العشرات بجراح كما لقي جندي وضابط إسرائيليان مصرعهما.
 -­ كشف وزير الخارجية الأميركية كولن باول عن نية الولايات المتحدة إعادة رسم الخريطة السياسية في المنطقة بما يعزز المصالح الأميركية.


8 /2 /2003:
 -­ أكد وزير خارجية قبرص ايوانس كاتوليدس وقوف بلاده الى جانب لبنان في كل الظروف والتزامها الخيار السلمي, وتطبيق القرار 1441 وما يصدر عن مجلس الأمن والأمم المتحدة.
 -­ بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في العقبة مع الرئيس المصري حسني مبارك تطورات الأزمة العراقية وسبل التوصل الى حل سلمي.
 -­ واصلت واشنطن تصعيدها ضد بغداد سياسياً وعسكرياً, إذ بدأ الرئيس الأميركي جورج بوش حملة ديبلوماسية لاصدار قرار جديد “جاد وفعّال ومقبول” من الأمم المتحدة.
 -­ استدعاء وزير الخارجية محمود حمود رؤساء البعثات الديبلوماسية العربية لدى لبنان, وذلك في إطار المشاورات التي يجريها تحضيراً لإجتماع وزراء الخارجية العرب.
 -­ اتخذ وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الإجتماع الذي عقد في جدة, قراراً يقضي بنقل قوات درع الجزيرة الى الكويت, إعراباً عن التضامن وتأكيداً على المسؤولية الأمنية والدفاعية المشتركة بين دول مجلس الأمن.
 -­ فشلت الضغوط التي مارسها دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأميركي, وجورج روبرتسون الأمين العام لحلف الأطلسي, في رأب الصدع بين الدول الأعضاء في الحلف حول الخطوط المتعلقة بتوفير الإستعدادات العسكرية التي طلبتها الولايات المتحدة لحماية تركيا في حال إندلاع الحرب ضد العراق.


10 /2 /2003:
 -­ الرئيس حسني مبارك أجرى جلسة محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد في مطار منتجع شرم الشيخ فور وصول الأسد قبل أن يلتقي الزعيم الليبي معمر القذافي, وأجرى الثلاثة في ما بعد محادثات انضم إليها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اللذين التقيا مبارك قبل ذلك.
 -­ حصل الموقف الألماني والفرنسي على دعم كامل من قبل روسيا, التي أكدت ذلك على لسان رئيسها فلاديمير بوتين خلال قمة جمعته بالمستشار غيرهارد شرودر في برلين.


13 /2 /2003:
 -­ البرلمان المصري يرفض فكرة شارون لإقامة دولة فلسطين على 40% من الضفة و75% من غزة.
 -­ اعتبر مسؤولون أميركيون أن رسالة بن لادن التي بثت ودعا فيها الى نصرة العراق, تعتبر دليلاً آخر على وجود علاقة بين تنظيم القاعدة ونظام الرئيس العراقي صدام حسين.


14 /2 /2003:
 -­ ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية استجاب للضغوط الدولية من أجل إجراء إصلاحات على مؤسسات السلطة الفلسطينية, عندما وافق مبدئياً على تعيين رئيس للوزراء في الدولة الفلسطينية المقبلة التي تنتظر الإعلان عن خريطة الطريق الدولية المؤدية إليها.


15 /2 /2003:
 -­ الرئيس المصري حسني مبارك دعا الى عقد قمة عربية طارئة في شرم الشيخ لبحث الأزمة العراقية والتوصل الى موقف عربي موحد وحل سلمي.
 -­ مجلس الأمن شهد إجماعاً على رفض الحرب الأميركية على العراق, بعدما قدم رئيسا فرق التفتيش تقريرين غير حاسمين لجهة إدانة العراق بعدم التعاون.


16 /2 /2003:
 -­ 15 دولة عربية وافقت على قمة شرم الشيخ, وتوقعات بالإتفاق على نقل خطاب جماعي لواشنطن.
 -­ معارضو الحرب على العراق خرجوا بالملايين في أوروبا وبالآلاف في الدول العربية.


17 /2 /2003:
 -­ حركة حماس اتهمت إسرائيل بقتل تسعة فلسطينيين من صفوفها, بينهم ستة قضوا في انفجار غامض في غزة بعد ساعات على تفجير دبابة ميركافا في غزة.
 -­ وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي نفى وجود عناصر من القاعدة في بلاده, لافتاً الى أن طهران أوقفت أكثر من 500 عنصر من التنظيم على أراضيها منذ أحداث 11 أيلول وابعدتهم الى بلدانهم.

 

18 /2 /2003:
 -­ العالم النووي العراقي المعارض حسين الشهرستاني, قال أن بغداد ما زالت تملك أسلحة دمار شامل تخفيها عن المفتشين الدوليين الذين تفقدوا ثمانية مواقع عراقية على الأقل, ووضعوا علامات على صواريخ من نوع سكود.
 -­ القمة الطارئة للقادة الأوروبيين انعقدت في بروكسل, وأعلن وزير خارجية لوكسمبورغ عقب الاجتماع أن دول الإتحاد وافقت على الإشارة الى اللجوء الى القوة, كحل أخير في مشروع الوثيقة المشتركة حول العراق التي تعدها الرئاسة اليونانية للإتحاد الأوروبي.


19 /2 /2003:
 -صدر قرار عن القيادتين العسكريتين السورية واللبنانية بإعادة انتشار القوات السورية في مناطق الشمال.
 - جورج بوش الرئيس الأميركي قلل من شأن التظاهرات التي سارت في أكثر من 600 مدينة في أنحاء العالم, قائلاً أنه “يحترم حرية التعبير عن الرأي لكن الرئيس العراقي صدام حسين يشكل خطراً على الولايات المتحدة وسنتولى أمره”.


20 /2 /2003:
 - طالب معظم الخطباء في مجلس الأمن بمواصلة عمليات التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل في العراق, لكن هذا لم يمنع واشنطن من الإعلان أنها ستقدم مشروع قرار ثانياً الى المجلس, يتيح اللجوء الى القوة ضد بغداد حتى لو أدى ذلك الى استخدام فرنسا حق النقض الفيتو.


21 /2 /2003:
 - تمت خلال جلسة مجلس الوزراء مناقشة الأزمة مع الكويت التي أعلن رئيس الجمهورية انتهاءها, ومناقشة أضرار العواصف والسيول في المناطق, وتدخل الجيش لإخلاء المواطنين المحاصرين ونقل الإمدادات التموينية والطبية اليهم في البقاع وعكار.
 -­ أفادت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن القمة العربية العادية ستعقد في القاهرة في الأول من آذار, برئاسة مملكة البحرين بعد مشاورات مع الدول العربية في هذا الشأن.
­ أكدت واشنطن أنها ستعرض مشروع قرار على مجلس الأمن, لا يتضمن مهلة نهائية للعراق من أجل نزع أسلحة الدمار الشامل التي يملكها.


22 /2 /2003:
 -­ اصطدمت المساعي التي تبذلها السلطة الفلسطينية لانجاح الوثيقة التي طرحتها مصر على الفصائل الفلسطينية المشاركة في حوار القاهرة, برفض حركتي المقاومة الإسلامية “حماس” و”الجهاد الإسلامي” إلتزام أي هدنة وإصرارهما على مواصلة المقاومة.
 -­ أعلنت واشنطن أن عديد القوات الأميركية حول العراق بلغ 210 آلاف جندي, وصرح وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أن هذه القوات باتت جاهزة لتنفيذ أمر يصدره إليها الرئيس جورج بوش.


23 /2 /2003:
 -­ أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن جهاز أمن الدولة تمكن من إلقاء القبض على رجل مخابرات كان يعمل ضابطاً بوزارة الدفاع العراقية, وله إتصالات عدة ولقاءات مع ضباط المخابرات في سفارة النظام العراقي في البحرين.
 -­ رجح خبراء في واشنطن أن تبدأ عملية عسكرية ضد العراق إنطلاقاً من منتصف شهر آذار المقبل, بعد إعطاء فرصة أخيرة لديبلوماسية الدولية وحشد كل القوات الضرورية.


23 /2 /2003:
 -­ أعلنت بغداد أنها تدرس جدياً طلب الأمم المتحدة تدمير صواريخ الصمود 2 على رغم أن تدميرها يؤثر على قدراتها العسكرية.
 -­ أجرى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير ووزير الخارجية الأميركي كولن باول إتصالات بعدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن في محاولة للتأثير على مواقفها, ولكن بدا أن هذه الإتصالات لم تفلح في تعديل موقفي روسيا وسوريا.


25 /2 /2003:
 -­ أقر مجلس الأمن بالإجماع إعلاناً خاصاً بمكافحة الإرهاب.
 -­ كرر البابا يوحنا بولس الثاني تحذيره من أن أي حرب أميركية منفردة تعتبر جريمة في حق السلام, ولفت الى أن القانون الدولي لا يجيز استخدام القوة في شكل منفرد لتغيير نظام لمجرد أنه يمتلك أسلحة دمار شامل.


26 /2 /2003:
 -­ الناطق باسم البيت الأبيض نقل عن الرئيس جورج بوش إعتقاده أنه لا تزال هناك فرصة ضئيلة لنزع الأسلحة العراقية بالطرق السلمية, لكن الرئيس الأميركي ذكر لاحقاً أن صدور قرار ثان عن مجلس الأمن حول العراق سيكون مفيداً لكن من الممكن الإستغناء عنه.