شريط الأحداث

شريط الأحداث

 20 / 8  /  2002
­ في أسوأ ضربة لروسيا منذ بدء حربها الثانية في الشيشان قبل ثلاث سنوات, تحطمت طائرة هليكوبتر عملاقة من طراز “أم آي 26” قرب غروزني, ما أدى الى مقتل 85 جندياً من ركابها. وادعى الانفصاليون الإسلاميون أنهم أسقطوا المروحية بصاروخ, الأمر الذي نفته موسكو وقالت أن سبب التحطم عطل في المحرك.

 

22 /  8 /  2002
­ أكد رئيس جهاز المخابرات العراقي طاهر جليلي حبوش أن زعيم حركة فتح المجلس الثوري صبري البنا (أبو نضال) انتحر بإطلاق رصاصة في فمه, في الوقت الذي كان يفترض أن يساق لاستجوابه لدخوله العراق بطريقة غير شرعية وبجواز سفر يمني مزوّر.

 

23  / 8  /2002
- أعلنت موسكو أنها لا توافق على ضرورة تغيير النظام في العراق, وحذرت من أن هجوماً عسكرياً على هذا البلد قد تكون عواقبه وخيمة في العالم العربي.

-­ اتهمت الولايات المتحدة العراق بتهريب ما يقارب 25 ألف برميل من النفط يومياً عبر خط سكة الحديد من مدينة الموصل شمال العراق الى سوريا.

 

25 /  8 /  2002
-­ إسرائيل تجمّد تنفيذ غزة ­ بيت لحم أولاً, واستمرار سياسة تدمير المنازل في فلسطين المحتلة.
-­ صرح ناطق باسم الجيش الأميركي في أفغانستان, أن القوات الأميركية الخاصة تعرضت لهجوم بالقنابل في شرق البلاد.

 

26  / 8  / 2002 
­ أعلن ناطق عسكري في بغداد عن استشهاد ثمانية عراقيين وإصابة تسعة آخرين بجروح في عمليات قصف أميركية وبريطانية استهدفت منشآت مدنية في محافظة البصرة.

 

27 / 8  / 2002
­ شهد افتتاح قمة الأرض في جوهانسبورغ مواجهة كلامية حادة بين نشطاء فلسطينيين ونشطاء إسرائيليين من المنظمات غير الحكومية التي تعقد لقاءاتها في مركز يبعد كيلومترات عن مقر انعقاد القمة, واضطرت شرطة جنوب أفريقيا الى التدخل لمنع تطور الأمر بعد أن كان نشطاء إسرائيليون قد أقدموا على اقتحام قاعة في المركز كان يعقد فيها لقاء تضامني مع المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي.

 

28 / 8  / 2002
-­ حسني مبارك الرئيس المصري حذّر من عواقب الضربة الأميركية للعراق قائلاً: إذا ضربتم الشعب العراقي بسبب شخص أو شخصين وتركتم القضية الفلسطينية (بلا حل) فإن أي حاكم عربي لن يكون قادراً على ضبط المشاعر الشعبية.

-­ رفض وزير خارجية فرنسا دومينيك دوفيلبان قيام أي عملية عسكرية ضد العراق من دون قرار من مجلس الأمن, كما أكد حصول إجماع دولي باتجاه إقامة دولة فلسطينية قادرة على العيش بسلام الى جانب دولة إسرائيل.

 

29 / 8 / 2002
-­ أكد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أن القمة الفرنكوفونية يجب أن ترتفع الى مستوى القمم التأسيسية خصوصاً أن الفرنكوفونية تمر في مرحلة انتقالية, معتبراً أن انعقاد القمة في هذا الوقت يشكل فرصة للتأكيد على أن الحوار قادر على إستيعاب الأزمات المعاصرة.

-­ قالت بغداد أنه لا يزال هناك مجال للحل الديبلوماسي لتجنب الحرب, مؤكدة أن على العراق أن يتحضر للحرب لأن واشنطن لا تريد حلاً سلمياً.

-­ وجهت السلطات الألمانية تهمة المشاركة في هجمات 11 أيلول الى المواطن المغربي منير المتصدق المعتقل منذ تشرين الثاني الماضي, وهو أول موقوف في ألمانيا يتهم مباشرة في قضية الهجمات.

 

30 / 8 / 2002
-­ في أول عملية له منذ أربعة أشهر, نفذ حزب الله هجوماً على موقعين لقوات الإحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا, وحقق فيهما إصابات مباشرة أسفرت عن جرح 3 جنود أحدهم بحالة الخطر.

-­ جاك شيراك الرئيس الفرنسي نوّه بـ”الإصلاحات الجريئة” للحكومة اللبنانية وأكد أن “مؤتمر باريس 2” سيعقد في الخريف وفرنسا سترعاه.

 

31 /  8 /  2002
-­ أكد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود الذي تلقى رسالة من نظيره العراقي صدام حسين, أنه سيحث قادة الدول العربية على البقاء على أهبة الإستعداد للعمل وممارسة مختلف الضغوط لمنع إستهداف العراق, وأعلن أن التهديدات للعراق تطاول العرب جميعاً.

-­ الكويت يوقع صفقة أسلحة مع واشنطن تساوي نحو ملياري دولار لشراء 16 مروحية هجومية من طراز “إيه أتش 64 دي ­ أباتشي”.

-­ السويد أحبطت عملية إرهابية كان يخطط لتنفيذها أصولي تونسي مسافر مع مجموعة لحضور مؤتمر إسلامي في برمنغهام البريطانية, وقد القي القبض على الشاب الذي يحمل الجنسية السويدية وهو يهم بركوب الطائرة وضبط في حوزته مسدس محشو بطلقات نارية.

 

1 / 9 / 2002
-­ إسرائيل تعتقل القائد السياسي لـ”حماس” في الضفة الغربية بعد مطاردته لخمسة أشهر.

-­ تقرير أميركي يعلن أن إسرائيل هي ثاني مصدر أسلحة الى الصين مباشرة بعد روسيا, وجاء في التقرير أن إسرائيل تمد بكين بنظم الرادار ومعدات الرؤية ونظم المحاكاة في الطائرات من دون طيار.

 

3 /   9 /  2002
-­ نفى لبنان وسوريا ومنظمات فلسطينية مزاعم أوردتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن دخول أكثر من 150 من عناصر تنظيم القاعدة الى مخيم عين الحلوة بسماح من سوريا.

 

4 /  9 /  2002
-­ في جدة, رفض وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي التهديد الأميركي بتوجيه ضربة الى العراق, ودعوا واشنطن الى الإستماع الى نصائح حلفائها العرب والتخلي عن القيام بأي عمل عسكري ضد هذا البلد.

-­ أفاد مسؤولون أمنيون فلسطينيون أن فلسطينيين قتلا بقذائف الدبابات الإسرائيلية قرب قرية بورين جنوب نابلس بالضفة الغربية.

-­ أعلن وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك أن أي هجوم قد تشنه الولايات المتحدة على العراق من دون قرار من الأمم المتحدة سيكون إجراء معارضاً للقانون الدولي.

 

5 / 9 / 2002
-­ دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى تحرك سريع لتفادي توجيه ضربة أميركية الى العراق. وقال موسى في إفتتاح إجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة, أن التحدي الخطير الذي يواجهنا هو التهديد باستعمال القوة العسكرية لضرب العراق خارج إطار مجلس الأمن وخارج إطار الشرعية الدولية.

 

6 / 9 / 2002
­ نجح المقاومون الفلسطينيون بتوجيه سلسلة ضربات مميزة لقوات الإحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة, عندما تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة بدبابة من طراز ميركافا, ما أدى الى مقتل جندي وإصابة ثلاثة بجروح.

 

7 / 9 / 2002
­ تجوب حاملة الطائرات “يو اس اس جورج واشنطن” مياه الخليج إستعداداً لحرب محتملة, وذلك غداة إعلان الجيش الأميركي أنه نقل أسلحة من قطر الى الكويت في إطار تدريبات على سرعة التحرك.

 

8  / 9  / 2002
-­ بوش وبلير إجتمعا في الولايات المتحدة وأكدا أن لديهما “أدلة كافية” ضد صدام, وبوش سوف يخبر الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة سوف تتحرك ضد العراق بمفردها.

-­ أشاد الرئيس العراقي صدام حسين بـ”إندفاع” كبار المسؤولين العسكريين وتسابقهم لخدمة بلادهم وتعزيز قدراتها الدفاعية, كما أعلن نائبه طه ياسين رمضان أن التهديدات الأميركية ضد العراق لن ترهبنا.

-­ أعلن المستشار الألماني غيرهارد شرودر أن باريس وبرلين تعارضان هجوماً أحادي الجانب من الولايات المتحدة على العراق, وذلك في مؤتمر صحافي عقده في هانوفر مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

 

10 / 9 / 2002
­ أعلن مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال بيتر بايس أن القوات الأميركية جاهزة تماماً ولديها مخزونات مجددة من الذخائر الدقيقة التصويب وقطع الغيار وتدريب مكثف.

 

11 /  9 /  2002
-­ رئيس الوزراء رفيق الحريري اتصل بالسفير الأميركي فنسنت باتل ليبلغ حكومته رفض لبنان لتهديدات أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون, حذّر فيها من أن تحويل مياه نهر الحاصباني الذي ينبع من لبنان ويصب في بحيرة طبريا سيشكل سبباً للحرب.

-­ أحيا الأميركيون في الداخل والخارج الذكرى الأولى لهجمات 11 أيلول على نيويورك وواشنطن وسط حال تأهب قصوى خوفاً من هجمات جديدة, وأغلقت بعض السفارات أبوابها إثر تهديدات محددة, وتعهد الرئيس الأميركي في هذه المناسبة الانتقام لآلاف الضحايا التي قضت في الهجمات.

-­ فاجأ ياسر عرفات المجلس التشريعي الذي التأم لطرح الثقة بحكومته مرتين: الأولى عندما أصدر مرسوماً يحدد فيه 20 كانون الثاني المقبل موعداً للإنتخابات العامة, والثانية عندما استقالت الحكومة وقبل إستقالتها وسيشكل حكومة جديدة خلال 14 يوماً.

 

13 /  9 / 2002
­ أكد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أن لبنان لن يخضع للتهديدات الإسرائيلية الهادفة الى منعه من إستثمار حقه في مياه نبع الوزاني, مشدداً على أن هذه الحقوق للبنان منصوص عنها في المواثيق والإتفاقات الدولية, معتبراً أن إستغلال إسرائيل لكل مياه الوزاني خلال فترة إحتلالها للجنوب لا يعني أبداً تكريس الأمر الواقع.

 

14   /  9 /  2002
­ موسكو نفت أن تكون باعت أسلحة بصورة تعد انتهاكاً للقوانين الدولية, وذلك بعد العقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة ضد ثلاث شركات روسية متهمة ببيع معدات عسكرية لدول تتهمها واشنطن بدعم الإرهاب.

 

15 /  9 / 2002
-­ الرئيس إميل لحود استقبل وفد مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة أدريان غوتيرون, وأبلغ الوفد أن لبنان يواصل إتصالاته مع الأمم المتحدة والجهات الفاعلة لشرح موقفه المرتكز على حقه الشرعي في ري أراضيه العطشى في الجنوب, والضغط على إسرائيل للكشف عن محاولاتها إفتعال مشكلة جديدة مع لبنان.

-­ جماعات السلام العربية ­ الإسرائيلية تعاود إجتماعاتها بعيداً عن الإعلام, وكشفت مصادر أن آخر إجتماع كان في اسطنبول في السادس من أيلول, وقد تبيّن أن جماعات السلام الإسرائيلية ستصعّد نشاطها داخل إسرائيل وذلك للحد من شعبية شارون.

- الرئيس الأميركي جورج بوش يدعو الكونغرس الى موقف واضح وقاطع حيال عمل أميركي ضد العراق في حال رفضه المطالب التي أعلنها بوش أمام الأمم المتحدة, أما بغداد فإنها تطلب ضمانات فرنسية, والخمسة الكبار متفقون على وجوب عودة المفتشين.

 

16 / 9  /  2002
-­ وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أعلن أنه إذا اتخذت الأمم المتحدة قراراً في مجلس الأمن, فإنه يتعين على كل دولة وقعت على ميثاق الأمم المتحدة تنفيذه تطبيقاً لسياسة الأمم المتحدة, ملمحاً الى أن السعودية ستسمح بضرب العراق من أراضيها بقرار من المنظمة الدولية.

-­ السلطات الأميركية اعتقلت في نيويورك خمسة أميركيين من أصل يمني اتهموا بتمويل تنظيم القاعدة وبتلقي تدريبات في معسكرات لبن لادن في أفغانستان قبيل هجمات 11 أيلول.

 

 18 / 9 / 2002                          
­ يبدأ الخبير في الخارجية الأميركية تشاك لاوسون مهمته الإستطلاعية للإطلاع على الإنشاءات اللبنانية في الوزاني.

 

19 / 9 / 2002
قتل عسكري إسرائيلي وأصيب إثنان آخران في عملية استشهادية نفذها فلسطيني فجّر نفسه في موقف الأوتوبيسات في قرية أم الفحم العربية في شمال إسرائيل.

 

20 / 9  / 2002
-­ مجلس الوزراء شكّل لجنة بإشراف رئيس الوزراء لجمع الدراسات والخرائط وإعداد تقرير وتقديم الإقتراحات في شأن حصة لبنان من مياه الوزاني, وحدد لعملها مهلة شهر.

-­ بوش جدد ضغطه على الأمم المتحدة قائلاً: يجب على مجلس الأمن أن يعمل مع الولايات المتحدة وغيرها من الأطراف المعنية لتوجيه رسالة واضحة بأننا نتوقع من الرئيس العراقي صدام حسين نزع أسلحته, وإذا لم يواجه مجلس الأمن المشكلة فإن الولايات المتحدة وبعض أصدقائها سيفعلون ذلك.

 

21 / 9  /2002
-­ أفاد مسؤول فلسطيني رفيع وشهود في رام الله أن الجيش الإسرائيلي هدم ممراً علوياً يربط جناحي المبنى الذي يضم مكاتب عرفات ومكان إقامته. ويضم الجناح الأول غرف عرفات ومساعدين, والجناح الآخر مكاتب الحراسة وقاعة الإجتماعات الرئيسية.

-­ كشفت مصادر في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”, عن أن المخططين العسكريين الأميركيين يرون أن شباط المقبل سيكون أنسب وقت لبدء الحملة العسكرية المرتقبة على العراق, وأن الحملة قد تحقق هدفها المتمثل بإطاحة صدام حسين بحلول نيسان.

 

23  / 9 / 2002
-­ عاش ياسر عرفات ومرافقوه المحاصرون معه في المقاطعة يوماً وصفه وزير المال الفلسطيني سلام فياض بأنه خطير جداً, بعدما أمعنت الجرافات الإسرائيلية في تدمير كل المباني المجاورة لمكتبه وتسويته بالأرض وقطع الماء والكهرباء والهاتف عنه وإحراق مخزن الأغذية في المقر, وقال عرفات أنه يواجه خطر الموت.

-­ آري فليشر الناطق باسم البيت الأبيض صرح أن الرئيس بوش يملك بين يديه حالياً الخيارات العسكرية التي أعدتها وزارة الدفاع للهجوم على العراق وهو يراجعها ولم يتخذ أي قرار.

 

24 / 9 /   2002
-­ بعيد منتصف الليل خرج الفلسطينيون في رام الله والبيرة الى الشوارع وهم يقرعون الطناجر والأدوات المنزلية إحتجاجاً على إستمرار محاصرة عرفات وإغلاق المدينتين.

-­ كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة رأى أن على بغداد الإمتثال لقرار جديد قد يصدر عن مجلس الأمن.

 

25 / 9  /  2002
-­ سقط تسعة فلسطينيين عندما اجتاح الجيش الإسرائيلي حي الزيتون شرق مدينة غزة وبينهم أربعة أشقاء وجرح 21 بالرصاص وشظايا القذائف التي أطلقتها الدبابات الإسرائيلية بكثافة.

-­ قدمت الحكومة البريطانية قرارها الإتهامي في حق العراق وقالت في ملف عنوانه “أسلحة الدمار الشامل العراقية ­ تقويم الحكومة البريطانية”, ويقع في 50 صفحة أن الرئيس العراقي صدام حسين يطوّر مخزوناته الكيميائية والبيولوجية وأنه يمكنه استخدام هذه الأسلحة بعد 45 دقيقة من صدور أمر إطلاقها.