شريط الأحداث

شريط الأحداث

2 / 1 / 2004: ­

- انطلاق المعاينة الميكانيكية الإلزامية. ­

- جريمة قتل حصلت في بلدة بلونة وذهب ضحيتها قتيلان وستة جرحى.

 

4 / 1 / 2004 : ­

- اسرائيل تمنع وفداً من دروز فلسطين من زيارة لبنان للتعزية بوفاة الشيخ أبو حسن عارف حلاوة.

- طائرة ركاب مصرية خاصة سقطت قبالة ساحل شرم الشيخ وعلى متنها 148 راكباً معظمهم من السياح الفرنسيين، وانتشال 60 جثة للركاب في عملية انقاذ شارك فيها غواصون مصريون وفرنسيون.

 

5 / 1 / 2004  : ­

-لجنة الإدارة والعدل النيابية أقرت مشروع قانون الإيجارات. ­

- أكد الرئيس السوري بشار الأسد عشية زيارته التاريخية لتركيا معارضة بلاده لإقامة دولة كردية شمال العراق، معتبراً أن ذلك سيشكل انتهاكاً للخطوط الحمر بالنسبة الى سوريا. ­

- غداة لقائهما قبل عشاء رسمي على هامش القمة الـ12 لرابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي ˜”سارك”Œ في إسلام أباد، عقد الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف ورئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي اجتماعاً طويلاً هو الأول بينهما منذ قمة أغرا في الهند في تموز 2001. 6/1/2004: ­

-الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة تاريخية لتركيا تفتح صفحة جديدة بين البلدين الجارين، فيما تشهد المنطقة متغيرات إقليمية متسارعة أبرزها الإحتلال الأميركي للعراق واقتراب نقل السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة، وسط تمسك الأكراد في العراق بنظام فيديرالي تخشى دول الجوار أن يكون منطلقاً لتقسيم العراق.

- أعلن نائب الرئيس الإيراني محمد علي أبطحي أن طهران والقاهرة قررتا إعادة العلاقات الديبلوماسية الكاملة بينهما قريباً وهي كانت مقطوعة منذ العام 1980، وأشار الى أن هذه الخطوة ضرورية من أجل إقامة صلات متينة بين قوتين إقليميتين لدعم الشعب الفلسطيني.

 

7 / 1 / 2004 :

-  طرابلس الغرب تنفي الأنباء التي أشارت الى لقاء ليبي ­ إسرائيلي في دولة أوروبية، ودعت الذين ينشرون هذه الشائعات والدسائس الى تحديد زمان اللقاءات ومكانها لو كانوا يعتقدون أن معلوماتهم صحيحة.

 

8 / 1 / 2004 :

- ­ زيارة الرئيس الأسد لتركيا في يومها الأخير اتسمت بطابع إقتصادي، ولكن من دون أن تخلو من الإيحاءات السياسية، حيث دعا الطرفان التركي والسوري الى استثمار مشترك للحدود بين البلدين من خلال مشاريع زراعية وصناعية ومناطق حرة.

 

 9 / 1 / 2004:

- ­ طوت ليبيا وفرنسا صفحة خلاف دام 14عاماً حول تفجير طائرة “˜دي. سي “10 التابعة لشركة يوتا الفرنسية، بعد توقيع البلدين على اتفاق تدفع بموجبه طرابلس الغرب 170 مليون دولار كتعويض لأسر الضحايا.

- ­ أفادت وكالة ˜”بلومبرغ” الأميركية أن الرئيس السوري بشار الأسد صرح خلال زيارته الى تركيا أن دمشق ستعيد الى العراق 200مليون دولار كان الرئيس العراقي السابق صدام حسين أودعها المصارف السورية.

 

10 / 1 / 2004:

- ­ إفتتاح قصر العدل في صيدا برعاية رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ضمن إجراءات أمنية مشددة.

 

 11 / 1 / 2004:

- ­ التحقيقات في كارثة تحطم الطائرة في كوتونو تتواصل والمعلومات التي أظهرها الصندوق الأسود تشير الى حمولة زائدة في الطائرة.

- ­ وصفت صحيفة ˜تشرين السورية الشروط التي طرحها شارون لمعاودة المحادثات مع سوريا بأنها غير مقبولة، وقالت ان الشروط لا يقبلها عقل ولا تتقبلها الشرعية الدولية.

- ­ أبدى الموفد الأوروبي الى الشرق الأوسط مارك أوتي في ختام لقائه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في دمشق، استعداد الإتحاد الأوروبي للمساعدة في معاودة المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.

 

 12 / 1 / 2004:

- ­ قللت دمشق من جدية تصريحات الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف التي دعا فيها الرئيس السوري بشار الأسد الى زيارة إسرائيل لإجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة، معتبرة أن المشكلة ليست في تبادل الزيارات والمبادرات وإنما في تطبيق مرجعية مدريد والقرارات الدولية، متهمة الجانب الإسرائيلي بـ˜الهرب من السلام.

- ­ أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها ترحب بإجراء مفاوضات مباشرة بين سوريا وإسرائيل بهدف التوصل الى اتفاق سلام شامل بين العرب وإسرائيل.

 

14 / 1 / 2004 :

- ­ امرأة فلسطينية أم لطفلين تفجر نفسها قرب مجموعة من جنود ومجندات الإحتلال الإسرائيلي عند مدخل المنطقة الصناعية الإسرائيلية ايرز شمال قطاع غزة، ما أدى الى مقتل أربعة منهم وإصابة عشرة آخرين.

 

15 / 1 / 2004 :

- تقسيط أموال الضمان المستحقة على الدولة، وضبط نحو  مليار دينار عراقي في مطار بيروت.

- ­ اتخذت مطالبة المرجع الشيعي الأعلى آية الله العظمى علي السيستاني بإجراء انتخابات مبكرة في العراق منحى تصعيدياً تمثل في تظاهرة دعم له ضمت عشرات الآلاف في مدينة البصرة.

- ­ شدد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير على أن عملية السلام في الشرق الأوسط لن تعاود ما لم تحصل إسرائيل على ضمانات وأن كل الخطوات قد اتخذت لوقف الإرهاب.

 

16 / 1 / 2004 :

- ­ إعدام ثلاثة مجرمين في رومية تنفيذاً لأحكام قضائية صدرت في حقهم.

- ­ ممثل المرجع الشيعي في العراق آية الله علي السيستاني هدد بتنظيم تظاهرات واضرابات وربما المواجهة مع قوات الإحتلال لو أصرت على مخططها الاستعماري ورسم سياسة العراق بما يخدم مصالحها، ملوحاً بإصدار فتوى تحظر مساندة مجلس الحكم الإنتقالي إذا لم تجر انتخابات مباشرة.

- ­ وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليوماري أكدت بعد لقائها نظيرها الأميركي دونالد رامسفيلد في واشنطن، وجود إرادة لدى الولايات المتحدة في طي صفحة التوتر مع فرنسا، وبحثت بعد ذلك مع مستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي الملف العراقي وإعادة الإعمار.

 

17 / 1 / 2004 :

- ­ أعرب رئيس الجمهورية العماد إميل لحود عن اعتقاده أن لروسيا ˜دوراً يمكن أن تضطلع به والإتحاد الأوروبي لتحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، ووضع حد للتصعيد الذي تمارسه إسرائيل.

- ­ يلتقي مسؤولون أميركيون وبريطانيون كبار مع محمد البرداعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا وسط خلاف بشأن كيفية إجراء عمليات التفتيش على البرامج الذرية الليبية.

 

18 / 1 / 2004 :

- ­ 23عراقياً وأميركيان قتلوا في انفجار سيارة مفخخة اقتحمت مقر القيادة الأميركية في بغداد وجرح أكثر من مئة آخرين.

- ­ الشرطة الباكستانية اعتقلت في مدينة كراتشي سبعة أجانب يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة، من بينهم خبير متفجرات مصري الجنسية، كما اعتقلت مساعد العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان للتحقيق معه في احتمال مشاركة علماء باكستانيين في البرنامج النووي الإيراني.

 

19 / 1 / 2004 :

- ­ عملية تدمير جرافة إسرائيلية على الحدود بعدما تجاوزت الخط الأزرق وتهديدات إسرائيلية.

- ­ الرئيس السوري بشار الأسد تلقى من ولي العهد السعودي الأمير عبدالله رسالة حملها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وهي مرتبطة بجهود ترتيب البيت العربي تمهيداً لاجتماع وزراء الخارجية العرب والقمة العربية.

 

20 / 1 / 2004 :

- ­ غارات إسرائيلية جوية على مناطق زبقين وعلمان وأطراف بلدة الغجر، كرد على تدمير الجرافة التي خرقت الخط الأزرق الحدودي، مع تأكيد من قوات الطوارئ الدولية للخرق الإسرائيلي واعتراف إسرائيل به.

- ­ استمرار التهديدات الإسرائيلية للبنان وسوريا، والرئيس اميل لحود يرد بتحميل إسرائيل مسؤولية نتائج الخروقات.

- ­ نفى القائم بالأعمال السوري في واشنطن عماد مصطفى في مؤتمر صحافي عقده في معهد الشرق الأوسط، وهو مؤسسة خاصة للأبحاث، أن تكون دمشق تسمح لفصائل متشددة بالتخطيط لهجمات على إسرائيل من مكاتب لها في دمشق.

 

21 / 1 / 2004 :

- ­ زيارة الرئيس اليوناني للبنان.

- ­ صرح الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقاء والمثقفين المصريين أن نظيره السوري بشار الأسد أكد له أنه على استعداد للتفاوض مع إسرائيل من دون شروط مسبقة بل من نقطة الصفر، إذا اقتضى الأمر وإذا لم يفرض الإسرائيليون من جانبهم شروطاً مسبقة.

 

22 / 1 / 2004 :

- ­ تحدث الناطق باسم مكتب آية الله العظمى علي السيستاني في النجف محمد يحيى الموسوي عن احتمال موافقة المرجع الشيعي الأعلى على إسقاط مطالبته بإجراء انتخابات مباشرة لاختيار أعضاء الجمعية الوطنية الإنتقالية والإنفتاح على بدائل أخرى، إذا ما اتفق خبراء عراقيون ونظراؤهم من الأمم المتحدة على تعذر إجراء مثل هذه الإنتخابات.

- ­ اتخذت السلطات الأميركية والسعودية مبادرة مشتركة ضد جمعية الحرمين الخيرية في إطار مكافحة تمويل الإرهاب، بينما نفى وزير الخزانة الأميركي جون سنو أن يكون هذا الإجراء حرباً على الإسلام.

 

23 / 1 / 2004 :

- ­ عاصفة مناخية هبّت على لبنان وأدت الى إلحاق أضرار في الممتلكات في غير منطقة والى تعطيل الملاحة لبعض الوقت في مطار بيروت إضافة الى المرافئ البحرية، والرئيس لحود دعا الوزارات المعنية والمحافظين الى إجراء مسح عاجل لأضرار العاصفة ومساعدة المتضررين.

- ­ صرح كبير الوسطاء في مفاوضات السلام الجارية في نيفاشا بكينيا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان لازارو سامبيو، أن الجانبين توصلا الى إتفاق على وضع اثنين من ثلاث مناطق متنازع عليها وسط السودان.

- ­ وصل فريق ارتباط أمني من الأمم المتحدة الى العاصمة العراقية بغداد لتقويم الوضع في العراق، تمهيداً لرفع تقرير الى الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان الذي يدرس احتمال إرسال بعثة استطلاع الى هذا البلد بناء على طلب الإدارة الأميركية ومجلس الحكم الإنتقالي العراقي للبحث في إمكان إجراء انتخابات.

 

24/ 1 /2004

- ­ 23لبنانياً و400 فلسطيني و12عربياً وألماني في مقابل 4إسرائيليين في إطار اتفاق تبادل أسرى بين حزب الله وإسرائيل، على أن تليه مرحلة ثانية تتعلق بإطلاق عميد الأسرى سمير القنطار، وتحديد مصير الطيار الإسرائيلي رون آراد.

- ­ شهد العراق تصاعداً لافتاً في العمليات العسكرية ضد قوات الإحتلال وأسفرت العمليات عن مقتل 7جنود أميركيين و6 عراقيين في سلسلة هجمات.

 

25 / 1 / 2004 :

- ­ السيد حسن نصرالله ينفي وجود رون آراد في إيران.

 

 26 / 1 / 2004 :

- ­ تحضيرات رسمية وشعبية لاحتفال استقبال الأسرى المحررين من سجون الاحتلال، وإخراج رفات 59شهيداً للمقاومة من مقابر داخل فلسطين المحتلة تمهيداً لإرسالها الى لبنان.

- ­ رفض القاضي عدنان عضوم طلب استرداد الدنانير العراقية المهربة الى لبنان.

 

27 / 1 / 2004 :

- ­ إثارة إسرائيل موضوع جنودها المفقودين في معركة السلطان يعقوب عام 1982، وجلسة المحكمة الإسرائيلية في تل أبيب التي كشف فيها الأسير مصطفى الديراني وسائل التعذيب والإغتصاب التي تعرض لها في السجن.

 

28 / 1 / 2001 :

- ­ بدء عملية تبادل الأسرى والمعتقلين اللبنانيين بالجنود الإسرائيليين، بعد منتصف الليل، حيث نقلت طائرات ألمانية الأسرى والجنود من بيروت وتل أبيب الى ألمانيا ليتم من هناك إعادة كل منهم الى بلاده.

- والمواقف الإسرائيلية منقسمة حيال هذه العملية التي اعتبرتها إسرائيل انتصاراً جديداً لحزب الله.

- ­ هزّ إنفجار كبير وسط بغداد واستهدف مركزاً للشرطة وفندقاً يقيم فيه وزير العمل العراقي سامي عزارة آل معجون ورجال أعمال أجانب وموظفون يعملون لحساب شركات أمنية.