شريط الأحداث

شريط الأحداث

3/5/2002:
­ فك الجيش الإسرائيلي الحصار عن عرفات وسحب الدبابات والآليات التي كانت تطوّق مقره الرئاسي منذ 29 الشهر الماضي, لكن أرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي صرح أنه لا يضمن عودة الرئيس الفلسطيني إذا سافر الى الخارج.
­ جورج بوش الرئيس الأميركي, صاحب الإقتراح الذي اتاح إيجاد مخرج لأزمة حصار عرفات, تحدث عن مؤشرات لتحقيق تقدم في الشرق الأوسط بعد التطورات الأخيرة, غير أن البيت الأبيض أكد أن بوش ليس على إستعداد بعد لمقابة عرفات.

 

4/5/2002:
­ حمّلت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرئيس عرفات مسؤولية مصير سعدات ورفاقه, ونفت أن يكون أمينها العام قد أبدى تفهمه لخطوة الرئيس عرفات بوضعه ورفاقه تحت الرقابة البريطانية ­ الأميركية.
­ مجلس الأمن بدأ مناقشة عامة للوضع في منطقة الشرق الأوسط غداة قرار الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حل فريق تقصي الحقائق, الذي كان مزمعاً إرساله الى مخيم جنين لجلاء حقيقة ممارسات القوات الإسرائيلية لدى إقتحامها هذا المخيم في نيسان الماضي.

 

5/5/2002:
­ قتلت قوات الأمن الأردنية مواطناً وألقت القبض على إثنين آخرين عندما كانوا يحاولون تهريب أسلحة عبر ميناء العقبة الى منطقة إيلات الإسرائيلية.
­ شيراك يتجه الى فوز ساحق على لوبان حيث تحولت الإنتخابات الى إستفتاء ضد أفكار اليمين.

 

8/5/2002:
­ "حزب الله" والقوات الإسرائيلية تبادلا إطلاق النار بالأسلحة الخفيفة في محلة جرار براني الواقعة عند خراج بلدة رميش المشمولة بالخط الأزرق, وقد حلقت طوافات إسرائيلية قرابة الثالثة ليلاً في أجواء المنطقة التي سمع في أنحائها صرير آليات.

 

9/5/2002:
­ ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية أمر في خطاب متلفز قوات الأمن الفلسطينية بمواجهة أي عمليات إرهابية ضد المدنيين الإسرائيليين ومنعها.
­ جورج بوش الرئيس الأميركي وصف لدى إستقباله الملك عبدالله الثاني بن الحسين في البيت الأبيض الخطاب المتلفز لعرفات بأنه علامة إيجابية, وحض إسرائيل على درس عواقب ردها على عملية ريشون لتسيون.

 

11/5/2002:
­ انتهت أزمة 123 فلسطينياً حوصروا 38 يوماً في كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بإبعاد 13 منهم بشكل مؤقت الى قبرص ونقل 26 آخرين الى غزة.
­ أعلن مصدر في الكونغرس الأميركي أن لجنة برلمانية أقرت مساعدة جديدة مقدارها 200 مليون دولار لإسرائيل في إطار موازنة كبيرة وعاجلة تفوق 29 بليون دولار مخصصة للبنتاغون ومكافحة الإرهاب.

 

13/5/2002:
­ منطقة شرم الشيخ شهدت قمة ثلاثية سورية ­ مصرية ­ سعودية حضرها الرئيسان بشار الأسد وحسني مبارك والأمير عبدالله. وقد أكد القادة تمسكهم بمبادرة قمة بيروت وخيار السلام العادل, كما أعلنوا الرغبة الصادقة في السلام ورفضهم العنف في جميع أشكاله, داعين جميع دول العالم المحبة للسلام لممارسة الضغوط على إسرائيل لتنسحب من الأراضي العربية المحتلة.

 

14/5/2002:
­ البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيواصل السعي من أجل إقامة دولة فلسطينية على رغم تصويت ليكود ضدها.

 

15/5/2002:
­ الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد استقبل ولي عهد دبي وزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, الذي وصل الى دمشق على رأس وفد إقتصادي كبير ضم كلاً من وزير الدولة للشؤون المالية والمواصلات ورؤساء عدد من الدوائر المحلية في إمارة دبي.
­ ينظر القضاء البلجيكي مجدداً في إمكانية قبول ملاحقة رئيس الوزراء الإسرائيلي المتهم بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية, وارتكاب مجازر.

 

16/5/2002:
­ عرفات شدد في خطاب شامل ألقاه امام المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله في ذكرى النكبة وقيام دولة إسرائيل, على تقديم صياغة كاملة وجديدة للسلطة وإدارتها وأجهزتها الأمنية من أجل إعادة البناء على قاعدة أقوى وأصلب وبناء دولة فلسطينية, وقال أن هذه ساعة العمل والبناء والتصليح رغم كل الإعاقات لتجميع الطاقات.
­ آري فليشر الناطق باسم البيت الأبيض قال أن كلمات عرفات إيجابية, ما هو مهم وما ينتظر الرئيس بوش أن يراه هو ما إذا كانت ستكون هناك أية أفعال. الرئيس بوش يتطلع الى أعمال من شأنها أن تؤدي الى حياة أفضل للشعب الفلسطيني وتعزيز فرص إحلال سلام دائم.

 

17/5/2002:
­ المجلس التشريعي الفلسطيني صوّت على إقتراح يقضي بإجراء انتخابات بلدية قبل نهاية السنة الجارية وإنتخابات نيابية ورئاسية مطلع سنة 2003 ويدعو الى تأليف حكومة في غضون 45 يوماً.
­ كشفت مجلة "فورين ريبورت" البريطانية المتخصصة في الشؤون العسكرية تفاصيل جديدة عن سفينة أسلحة يقال بأن إسرائيل أغرقتها قبل بضعة أيام في البحر المتوسط, وكانت صحيفة "نيويورك بوست" قد نشرت خبراً مفاده أن إسرائيل أغرقت سفينة أسلحة كان قد أرسلها حزب الله الى قطاع غزة.

 

18/5/2002:
­ عرفات إنتقد اقتحام القوات الإسرائيلية مجدداً مخيمي جنين وعسكر في نابلس بعد أدائه صلاة الجمعة في رام الله, ولاحظ أن العملية العسكرية مستمرة ويعدون العدة ويزيدون القوات العسكرية ويستدعون الإحتياط لمواصلة عملياتهم. وقال عرفات: أسأل العالم هل سيبقى مكتوفاً أمام هذه الإعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني؟ أوجه هذا الى اللجنة الرباعية والشرفاء في كل العالم.
­ دافع الرئيس الأميركي جورج بوش بقوة عن نفسه وعن حكومته ضد إنتقادات وتلميحات قادة الحزب الديموقراطي بأنه تجاهل مؤشرات تحذيرية عديدة باحتمال تعرض البلاد لهجمات مدمرة قبل أحداث أيلول الماضي, وأنه تقاعس عن القيام بواجباته لمنعها.

 

19/5/2002:
­ الرئيس عرفات بحث مع مسؤولي فتح قضايا داخلية. في حين أعلنت حركة حماس عبر زعيمها الشيخ أحمد ياسين أن الحركة مستعدة لوقف الهجمـات ضد الإسرائيلـيين إذا توقـفت الإعتـداءات ضد المدنيـين.
­ مسؤولون أميركيون وأفغان أعلنوا أن إغتيال القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود قبل يومين من وقوع هجمات 11 أيلول كان جزءاً من خطة استراتيجية لأسامة بن لادن لتوسيع نفوذه في منطقة آسيا الوسطى, وقد عمل لهذه الغاية بتأسيس كتيبة من 2500 رجل مدربين على مستوى عال بقيادة أصولي أوزبكستاني.

 

20/5/2002:
­ فجّـر فلسطيني نفسه في سوق للخضر في مدينة نتانيا الساحلية شمال تل أبيب فقتل ثلاثة أشخاص بينهم منفذ العملية التي تبنتها حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. القيادة الفلسطـينية نددت في بيان بالعملية التفجيرية وقالت: “تستنكر القيادة الفلسطينية عملية نتانيا الإرهابية ضد المدنيين الإسرائيليين”.. ودعت كل القوى السياسية والإقتصادية والثقافية للتنديد بها.
­ شهدت ولاية كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان تصعيداً عسكرياً مع تبادل للقصف المدفعي وإطلاق النار بين الجنود وهجوم جديد للانفصاليين الكشميريين غداة قرار طرد المفوض السامي (السفير) الباكستاني لدى نيودلهي. وأفادت إسلام أباد أن تبادل القصف المدفعي أسفر عن مقتل سبعة مدنيين في الجانب الباكستاني, بينما قالت الشرطة الهندية أن 14 شخصاً بينهم ثمانية رجال شرطة قتلوا في هجمات نفذها إنفصاليون.

 

21/5/2002:
­ قتل جهاد أحمد جبريل وهو المسؤول العسكري للجبهة الشعبية ­ القيادة العامة بتفجير سيارة في عبوة ناسفة قدرت زنتها بـ2 كلغ من الـ”تي. أن. تي” وضعت تحت المقعد الأمامي في السيارة, وتبنت منظمة مجهولة تطلق على نفسها إسم حركة القوميين اللبنانيين العملية, وهي المنظمة التي كانت أعلنت مسؤوليتها عن إغتيال الوزير السابق الياس حبيقة.
­ الأجهزة الأمنية إكتشفت في محلة رأس بيروت جثة المسؤول في القوات المنحلة رمزي عيراني المختطف منذ السابع من أيار, وذلك داخل صندوق سيارته.
­ صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أعلن أن ياسرعرفات بعث برسائل عاجلة الى عدد من زعماء العالم, يطلب منهم فيها تحمل مسؤولياتهم لوقف تحويل الضفة الغربية وقطاع غزة كانتونات محاطة بمناطق عازلة وتكثيف الإستيطان.

 

23/5/2002:
­ نفى “حزب الله” الإتهامات الأميركية بأنه يخطط لهجوم على الولايات المتحدة, مؤكداً إستمراره في مقاومة الإحتلال الإسرائيلي. واعتبر الإتهامات “بأنه يخطط لمهاجمة الولايات المتحدة” جزءاً من السياسة الأميركية لمساعدة إسرائيل في الحرب التي تشنها على المقاومة في لبنان وفلسطين.
­ اثنا عشر مبعداً فلسطينياً من أصل ثلاثة عشر غادروا قبرص وتوزعوا على دول أوروبية بعد تزويدهم بجوازات فلسطينية خاصة, وقررت السلطات القبرصية إستضافة العقيد الفلسطيني عبدالله داوود في أراضيها.
­ الرئيس الأميركي جورج بوش بدأ جولة أوروبية في برلين, حيث استقبله عشرات الآلاف من المتظاهرين إحتجاجاً على أي هجوم محتمل ضد العراق والسياسات الأميركية في الشرق الأوسط.

 

24/5/2002:
­ إغتيال عيراني أثار ردود فعل من دول الإنتشار, ترجمت بسلسلة من التحركات والمذكرات الى دوائر القرار تطلب التحقيق في إغتيال المهندس رمزي عيراني, حيث ذكرت صحيفة “النهار” أنه تم تقديم مذكرات في باريس وأميركا طالبت بإرسال لجنة تحقيق دولية.
­ رغم غيوم الحرب التي تخيم على امتداد الحدود الباكستانية ­ الهندية المشتعلة, قرر الرئيس الباكستاني سحب غالبية قوات الجيش التي ترابط على الحدود مع أفغانستان ودفعها الى الجبهة الشرقية.

 

25/5/2002:
­ حركة فتح تنفي علاقتها ببيانات كتائب الأقصى بعد تبنيها هجومي ملهى تل أبيب وريشون لتسيون.
­ القمة الروسية الأميركية تسفر عن توقيع معاهدة خفض الترسانة النووية الى الثلث, وبوش وبوتين متفقان على إقامة دولة فلسطينية مكتملة الأركان.

 

27/5/2002:
­ أكد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أن التحرير من الحرمان يوازي بأهميته التحرير من الإحتلال, وشدد خلال جولة على منطقة عكار على أهمية الإنماء المتوازن الذي نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني, وأن هذا الإنماء يبقى هدفاً تسعى الدولة الى تحقيقه لتعزيز التواصل بين المناطق والدولة ومؤسساتها.
­ بغداد أعلنت عن إصابة 18 مدنياً بجروح إثر غارات شنتها الطائرات الأميركية والبريطانية على مناطق في جنوب العراق.
­ الرئيس الأميركي جورج بوش التقى نظيره الفرنسي جاك شيراك في قصر الإليزيه, حيث أكد أن سياسة بلاده تقضي بتغيير النظام العراقي, لكنه نفى وجود خطة حربية لضرب بغداد لافتاً الى الإتفاق مع شيراك حول الإرهاب.

 

28/5/2002:
­ الرئيس السوري بشار الأسد أكد خلال استقباله وفداً من الكونغرس الروسي أنه لا يمكن وضع أي تصور للسلام في المنطقة من دون التعاون مع الدول المعنية.
­ الرئيس الأميركي جورج بوش بدأ زيارة رسمية الى روما المحطة الأخيرة في جولة أوروبية, يشارك في خلالها في قمة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا, من المقرر أن تؤدي الى إنشاء المجلس المشترك بين الأطلسي وموسكو.

 

29/5/2002:
­ أوساط سورية مطلعة قالت أن حصيلة المحادثات السورية ­ الأميركية التي عقدت بين 20 و22 أيار في تكساس إيجابية جداً, ما شجع الجانبين على التحضير لإجراء جولة ثانية من المحادثات بعد أيلول المقبل في دمشق.
­ وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز أعلن أن إرهابيين بينهم عناصر من القاعدة وطالبان فرّت من أفغانستان وتمركزوا في الشطر الباكستاني في كشمير, لافتاً الى أن أجهزة الإستخبارات الباكستانية تعد لعمليات في المنطقة.

 

30/5/2002:
­ قتل أربعة إسرائيليين في الضفة الغربية في عمليتين فلسطينيتين لم تفصل بينهما إلا بضع ساعات واستشهد أحد المشاركين في العملية, وسجل وقوع عملية في مستوطنة “إيتامار” شمال الضفة الغربية, حيث قتل ثلاثة طلبة في مدرسة تلمودية برصاص فلسطيني تمكن من التسلل الى المستوطنة.