شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 -4 -2006
* خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يؤكد مضي القيادة السعودية والدولة قدماً في محاربة الإرهاب والفئات الضالة، والذين وصفهم بـ«الإرهابيين القتلة»، وعزمها على مكافحة الفكر التكفيري ومجابهته بالفكر السليم، مشدداً على انه «لا مكان في بلاد الحرمين الشريفين للتطرف».
* الرئيس الأميركي الديمقراطي السابق بيل كلينتون يعلن عبر تلفزيون «بي.بي.سي»، انه سيكون مستعداً لمصافحة مسؤولي «حماس» اذا قدموا الضمانات نفسها لنبذ الإرهاب التي قدمها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.


2 -4 -2006
* رئيسا الدبلوماسية الأميركية والبريطانية يتوجهان سراً، وسط اجراءات أمنية مشددة وأمطار غزيرة، إلى بغداد لبذل جهود مشتركة لا سابق لها من أجل احراز تقدم في المفاوضات السياسية المتعثرة منذ ثلاثة أشهر ونصف.


3 -4 -2006
* الناطق باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) سامي أبو زهري يعلن أن أعضاء من الحركة أجروا قبل شهرين محادثات مع مسؤولين فرنسيين، وبعدها اجتمعوا مع ديبلوماسي هندي (سفير) على الرغم من جهود واشنطن واسرائيل لعزل الحركة.


4 -4 -2006
* وزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار يبعث رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، يؤكد فيها ان الفلسطينيين يتطلعون الى العيش بسلام مع جيرانهم، مشيراً للمرة الأولى الى حل يقوم على أساس دولتين.
* ستيوارت ليفي مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف جمع المعلومات عن الارهاب، يعتبر ان دولاً مثل سوريا وايران تطرح مشكلة كبيرة لأنها تقدم بنى تحتية مالية للارهابيين.


5 -4 -2006
* رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية يطلق تحذيراً قوياً في شأن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية، مؤكداً ان السلطة مفلسة، بينما يتوقع أن ترسل دول خليجية مساعدات عاجلة لإعانة الحكومة الفلسطينية التي ترأسها حماس على دفع رواتب الموظفين.


6 -4 -2006
* وزير الخارجية السورية وليد المعلم يقلل من أهمية دعوات زعماء سياسيين لبنانيين لإقامة علاقات دبلوماسية مع دمشق، قائلاً ان مثل هذه الخطوات سابقة لأوانها.
* المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم ايرلي يقول ان السلوك السوري لم يتغير «قيد انملة» عما كان عليه في الأشهر الماضية، معتبراً ان الادعاء على رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ووزير الاتصالات مروان حمادة يؤكد إصرار النظام السوري على ترهيب اللبنانيين.


7 -4 -2006
* وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار يطرح إمكان إجراء استفتاء شعبي حول مسألة الاعتراف بإسرائيل وحول إمكان تعايش دولتين كحل للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، الأمر الذي استهجنته حكومة هنية.
* العاصمة النيجرية ابوجا تستضيف قمة إفريقية مصغرة بشأن إقليم دارفور السوداني، بمشاركة نائب رئيس السودان علي عثمان طه.


8 -4 -2006
* الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقول في مقابلة صحفية، إن خطة إسرائيل المنفردة لفرض حدود نهائية في الضفة الغربية ستؤدي إلى نشوب حرب أخرى خلال عشر سنوات، وان أولمرت سيعرّض احتمالات التوصل الى سلام طويل الأمد للخطر إذا رفض التفاوض للتوصل إلى اتفاق.
* مصادر أمنية تركية تفيد عن مقتل سبعة انفصاليين أكراد متورطين في قتل جنود أتراك، على يد مجموعة كومندوس في محافظة سرناك قرب الحدود العراقية، فيما قتل شرطيان اثنان خلال عملية منفصلة في الأناضول.


9 -4 -2006
* الخلافات داخل الائتلاف الشيعي العراقي في شأن تشكيل الحكومة تستمر، والائتلاف يكلف لجنة للتفاوض مع باقي الكتل البرلمانية لمعرفة موقفها النهائي من ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري مجدداً لهذا المنصب.
* صحيفة «جمهوري اسلامي» الايرانية أوردت خبراً مفاده أن طهران أسقطت طائرة من دون طيار كانت تحلق في جنوب غرب البلاد المحاذي للعراق.


11 -4 -2006
* مجلس الوزراء يقرر إعداد مشروع قانون لتقليص عدد أعضاء مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى عشرة، والاستعانة بشركتين دوليتين للتدقيق في حسابات الضمان منذ العام 2000.
* بدء التحقيقات مع أفراد الشبكة الارهابية التي أوقفتها مديرية المخابرات في الجيش بتهمة التخطيط لاغتيال السيد حسن نصرالله.
* قال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان في بيان ان لبنان صديق كبير وشريك محترم للولايات المتحدة.


12 -4 -2006
* مقر جامعة الدول العربية في القاهرة يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالعراق، بيد انه انتهى كما هو متوقع دونما نتائج بعدما قررت الحكومة العراقية مقاطعته احتجاجاً على التصريحات الأخيرة للرئيس المصري حسني مبارك، والتي جاء فيها ان اكثر الشيعة في العراق والمنطقة ولاؤهم لإيران أكثر منه لدولهم.


13 -4 -2006
* الحكومة الفلسطينية برئاسة حركة المقاومة الاسلامية تبدو محاصرة بين الأزمة المالية نتيجة وقف الغرب مساعدته للسلطة الفلسطينية بسبب تولي الحركة الحكم، وفوضى أمنية نتيجة اقتحام مسلحين من كتائب شهداء الأقصى المنبثقة من حركة فتح، مقر الحكومة في غزة احتجاجاً على الغاء الحكومة قرارات كانت قد اتخذتها الحكومة السابقة برئاسة «فتح».
* وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تصعد موقفها ازاء ايران وتدعو مجلس الأمن الى اعتماد قرار بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة. وتزامن ذلك مع إعلان مسؤول أميركي في وزارة الخارجية ان طهران قد تكون على بعد 16 يوماً من انتاج قنبلة نووية.


14 -4 -2006
* الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يرد على تلويح وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس باللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة، وبأنها حرة في أن تقول ما تريد بينما «لا تأبه» بلاده لهذه التهديدات.


15 -4 -2006
* وزارة الداخلية المصرية تفيد ان رجلاً يبلغ من العمر 25 عاماً يدعى محمود صلاح الدين عبدالرزاق ويعاني «اضطرابات نفسية»، هاجم المصلين في ثلاث كنائس موقعاً ضحية وخمسة جرحى.
* وكالات الأنباء الروسية تنقل عن رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال يوري بالويفسكي قوله ان ايران غير قادرة على انتاج سلاح نووي في المستقبل القريب. واعتبر المسؤول ان ترسانة ايران تهدف فقط الى «التصدي لعملية عسكرية» ضدها. لكنه لم يستبعد ان تستخدم مواداً مستعملة في اطار البرنامج النووي المدني الايراني «أيضاً لصنع سلاح نووي».


17 -4 -2006
* مدينة الاسكندرية الساحلية التي تتكئ على إرث طويل من التسامح، تعيش فترة عصيبة عقب هجوم على ثلاث كنائس فيها ومحاولة اعتداء جديدة على كنيسة في القاهرة.
* البابا بنديكتوس السادس عشر في رسالته الاولى في عيد الفصح منذ اعتلائه السدة البطرسية، يدعو إلى «التعايش السليم» بين الشعوب والحضارات والأديان، متوقفاً خصوصاً عند الشرق الأوسط حيث دعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الحوار لتجاوز العقبات القديمة والجديدة.


18 -4 -2006
* لقاء الرئيس فؤاد السنيورة مع كل من الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية الأميركية، واعلان الدعم الاميركي للبنان، خصوصاً في ما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية والديمقراطية، فيما أكد السنيورة وجوب العمل على انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا.
* الرئيس الأميركي جورج بوش في موقف غير مسبوق يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضبط النفس بعد العملية الفدائية التي نفذها استشهادي من «الجهاد الإسلامي» في تل أبيب.
* إحياء الذكرى العاشرة لمجزرة قانا التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي في الجنوب.


20 -4 -2006
* دمشق تستقبل وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار الذي ينتمي إلى حماس بحفاوة بالغة، وتقرر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لديها، وتسيّر قافلة من المساعدات الغذائية إلى الشعب الفلسطيني وتدعو السوريين إلى التبرع للحكومة الفلسطينية.
* الرئيس الفرنسي جاك شيراك في اليوم الثاني والأخير من زيارته للقاهرة يسعى إلى تعزيز الحضور الاقتصادي والثقافي لبلاده في مصر، التي يعتبرها نموذجاً للاستقرار في منطقة مضطربة.


21 -4 -2006
* الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصدر مرسوماً يلغي بموجبه قرارات اتخذها وزير الداخلية سعيد صيام بتشكيل جهاز أمني جديد وترقية قائد لجان المقاومة الشعبية جمال أبو سمهدانة إلى مراقب عام لوزارة الداخلية.


22 -4 -2006
* المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال شوكت سلطان يعلن ان الجيش سيبدأ تجنيد سيدات للعمل ضابطات في المهام القتالية النشطة، وعلى الرغم من ان النساء يعملن طبيبات وممرضات في الفرع الطبي العسكري، إلا أنهن لم يشاركن في أي مهام قتالية في الجيش الذي يتألف من 500 ألف جندي، والذي يضم أساساً المشاة وفيالق مدرعة ومدفعية. وكانت القوات الجوية الباكستانية قد عينت أربع طيارات مقاتلات في فرع الخدمة العسكرية العامة الشهر الماضي.
* صدامات بين طلاب فلسطينيين من أنصار فتح وآخرين من أنصار حماس في قطاع غزة، تسفر عن اصابة 30 شخصاً، وذلك في اطار تصاعد الموقف بين الحركتين.


24 -4 -2006
* ثلاثة انفجارات تهز مدينة دهب في شبه جزيرة سيناء المصرية والتي يرتادها السياح الأجانب بكثرة وخصوصاً في ذروة الموسم السياحي، ما أوقع 30 قتيلاً وأكثر من 150 جريحاً بينهم أجانب.
* رئيس الأركان التركي الجنرال حلمي أوزكوك يعلن أن من حق تركيا أن تدافع عن نفسها وتطارد الإرهابيين خارج حدودها، مؤكداً أن الجيش التركي لن يتردد في ملاحقة الارهابيين في شمال العراق إذا رأى ذلك ضرورياً من دون استئذان أميركا أو أي دولة أخرى، كون ميثاق الأمم المتحدة يعترف لها بمثل هذا الحق. كلام أوزوك جاء عشية وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى أنقرة.


25 -4 -2006
* دمشق تنفي اتهامات الأردن حول تورط قيادي عسكري من حركة حماس في سوريا في تدبير عمليات ضد منشآت أردنية ومسؤولين أردنيين، مشددة على أنها لا تسمح بأي نشاط عسكري من أراضيها ومعتبرة ان زج اسمها في هذا الادعاء أمر لا يخدم العلاقات الأخوية بين البلدين.
* طهران تهدد بقطع علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال فرض عقوبات عليها، محذرة من أنها ستواصل نشاطاتها النووية سراً إذا تعرضت لهجوم، وأبدت استعدادها لنقل خبرتها في التكنولوجيا النووية إلى دول إسلامية أخرى.


26 -4 -2006
* رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يدعو من أوسلو إلى عقد مؤتمر دولي لتسوية النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي مؤكداً ان الاجراءات الاسرائيلية تقضي على أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية.
* الرئيس الأميركي جورج بوش يصدر أمراً تنفيذياً يقضي بتجميد العائدات والممتلكات لأي «شخص» أو «كيان» يشتبه في تورطه في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري ومرافقيه، أو في عرقلة أو تأخير التحقيق الدولي فيها، وذلك في خطوة اضافية تهدف إلى تصعيد الضغوط الأميركية على الحكومة السورية.


27 -4 -2006
* إعلان وزير العدل شارل رزق طلب التمديد للجنة التحقيق الدولية سنة إضافية.
* رئيس الوزراء العراقي المكلف يجري محادثات مع أكثر رجال الدين الشيعة نفوذاً في البلاد ويبدأ خطوات لتأليف الحكومة الجديدة.
* مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش الذي يزور لندن، يؤكد في مقابلة مع وكالة «يونايتد برس انترناشيونال» ان بلاده «غير راضية» عن التعاون السوري مع التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وان العلاقات بين الدولتين تسير من سيئ إلى أسوأ، منتقداً استمرار تعاون دمشق مع النظام الإيراني.


28 -4 -2006
* مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي يتوقع عدم وجــود أي جنود أمــيركيين في العراق بحلول منتصف سنة 2008 مع تولي القوات العراقية المسؤولية عن الأمن.
* الولايات المتحدة تجدد وصف إيران بأنها الدولة الأكثر رعاية للارهاب في العالم، وتتهمها مع سوريا  بمواصلة دعم وتسليح أو تمويل تنظيمات صنفتها واشنطن إرهابية مثل «حزب الله»، و«الجهاد الإسلامي» في فلسطين وحركة المقاومة الإسلامية «حماس» وغيرها.


29 -4 -2006
* الرئيس المصري محمد حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يتفقان على ضرورة إجراء اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية ويبديان رغبة في التعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت بهدف استئناف الاتصالات الفلسطينية - الإسرائيلية.
* اليسار الإيطالي الفائز في الانتخابات التشريعية يحكم قبضته على السلطة في ايطاليا حيث استطاع انتخاب رئيس مجلس نواب، وفاز برودي أيضاً في مجلس الشيوخ بعد معركة تصويت شاقة.


30 -4 -2006
* الحكومة الإسرائيلية تصادق على تغيير مسار الجدار الفاصل في منطقة الكتلة الاستيطانية  اربيل الواقعة جنوب مدينة نابلس، وعزل قرية بيت اكسا عن القدس الشرقية، بالاضافة الى اخراج آلاف الفلسطينيين من مساره مع الاحتفاظ بأراضيهم داخله. في موازاة ذلك أكد التقرير السنوي لجمعية دعم المساواة المدنية في اسرائيل «سيكوي» ان الفقر لدى أولاد العائلات من فلسطينيي الـ48 يبلغ 3 أضعاف ما هو عليه لدى الاولاد اليهود. وان 31,3 % من العائلات العربية في اسرائيل تحت خط الفقر.
* ايران تعلن انه لا يمكن اجبارها على وقف برنامجها النووي الذي وصفته بأنه «حق غير قابل للتفاوض مطلقاً»، مجددة رفضها أي قرار من مجلس الأمن يطالبها بذلك ومبدية في الوقت نفسه استعدادها لتقديم «أقصى تعاون» في حال بقي ملفها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم يرسل إلى مجلس الأمن.