شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 / 3 / 2006:
* توقف الرئيس الأميركي جورج بوش فجأة في كابول في مستهل جولته على الهند وباكستان، وشكلت محطته الأفغانية سابقة تعهد خلالها اعتقال زعيم القاعدة اسامة بن لادن وزعيم طالبان الملا محمد عمر والمتآمرين معهما واقتيادهم الى العدالة، منوهاً بتحقيق القوات الأميركية والأفغانية والباكستانية تقدماً في ملاحقة فلول الارهابيين.

 

2 / 3 / 2006:
* بدء أعمال مؤتمر الحوار الوطني البرلماني الذي انطلق في حضور كل الأقطاب، بدعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.
* انفجار قنبلة في أوتوبيس صغير أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في مدينة الصدر الشيعية في احدى ضواحي بغداد، وهجوم بالأسلحة الرشاشة على سيارة سياسي سني بارز.

 

3 / 3 / 2006:
* بدأ وفد من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، الذي سيتخذ دمشق مقراً له، زيارة لموسكو التقى خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي طالب الحركة بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.
* وصف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولاس ميتشيل المباحثات التي تمت مع فريق القضاة اللبنانيين بأنها «ايجابية وجيدة جداً».

 

4 / 3 / 2006:
* أعلن المسؤول عن الصناعات الإلكترونية في وزارة الدفاع الإيرانية إبراهيم محمود زادة، أن بلاده تملك تكنولوجيا الحرب الإلكترونية، مما يتيح لها مقاومة هجوم مماثل على منشآتها النووية.

 

6 / 3 / 2006:
* أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك في ختام زيارة الى السعودية ان هناك تطابقاً في وجهات النظر بين فرنسا والسعودية بخصوص لبنان، مطالباً دمشق بضرورة التعاون مع التحقيق الدولي في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومتمنياً أن تتمكن الحكومة اللبنانية من القيام بالاصلاحات اللازمة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي من دون تدخل خارجي.

 

7 / 3 / 2006:
* تسليم رفات الرهينة الفرنسي السابق ميشال سورا الى السلطات الفرنسية.
* محمود عباس الرئيس الفلسطيني رفض الحلول المنفردة التي تحاول إسرائيل فرضها على الفلسطينيين، في اشارة الى الفكرة التي طرحها أحد أقطاب حزب كاديما الحاكم في إسرائيل آفي ديختر، والمتعلقة بانسحاب إسرائيلي من جانب واحد من الضفة الغربية.
* اتهم وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الحرس الثوري الايراني بالقيام بعمليات تسلل الى العراق، وحذر طهران من انها ترتكب بذلك خطأ.

 

8 / 3 / 2006:
* نفذ مسلحون يرتدون زي وزارة الداخلية، في وضح النهار في بغداد، عملية خطف 50 موظفاً من شركة أمنية غالبية عمالها من العناصر السابقة في قوات الأمن العراقية.

 

9 / 3 / 2006:
* استمرار السجال الحاد بين المسؤولين الأميركيين من جهة والإيرانيين من جهة أخرى، مع تجديد الإتهامات الأميركية لإيران بالسعي الى تطوير سلاح نووي، إضافة الى إتهامها بإثارة الإضطرابات ضد الأميركيين وحلفائهم في العراق ولبنان وفلسطين.

 

10 / 3 / 2006:
* إلقاء مديرية المخابرات في الجيش القبض على شبكة أمنية عناصرها لبنانيون وفلسطينيون، وصادرت منهم ذخائر وأسلحة ومتفجرات.
* رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بدأ زيارة إلى الرياض يلتقي خلالها العاهل السعودي. وقال قبيل توجهه إلى المملكة إن خطة أولمرت لرسم الحدود النهائية لإسرائيل بحلول سنة 2010 هي إعلان حرب، مؤكداً «أننا لسنا معنيين بالحديث عن خارطة الطريق لأنها غير موجودة».
* الرئيس الأميركي جورج بوش أكد أهمية نجاح الحوار الوطني في لبنان، لافتاً إلى «أن التوصل إلى السلام في لبنان سيكون عبر القادة اللبنانيين، أما الولايات المتحدة فتستطيع العمل للمساعدة والضغط على سوريا». كما أشار بوش إلى أن «القرار 1559 الذي ندعمه يدعو إلى نزع سلاح الميليشيات.

 

12 / 3 / 2006:
* اعلان إسرائيل حالة الاستنفار بين قواتها على الحدود مع لبنان، خوفاً من قيام حزب الله بتنفيذ عمليات هدفها أسر جنود إسرائيليين.
* 80 قتيلاً وأكثر من 200 جريح سقطوا جراء عمليات تفجير متنقلة في العراق، غالبيتهم ذهبوا في مجزرة كبرى في مدينة الصدر في بغداد تسبب بها انفجار 6 سيارات مفخخة.
* وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي أكد ان بلاده قررت عدم استخدام النفط لتطبيق سياستها الخارجية، وذلك غداة تهديد وزير الداخلية الايراني باستخدام سلاح النفط في حال فرض المجتمع الدولي عقوبات على ايران. لكن الناطق باسم الخارجية الايرانية أوضح ان تلويح متقي سابقاً بالانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي، يعني ان البرلمان الايراني لن يكون على استعداد للموافقة على اقرار البروتوكول الاضافي للتفتيش المباغت، اذا أحيل الملف الايراني على مجلس الأمن.

 

13 / 3 / 2006:
* ردّ القاضي سعيد ميرزا طلب محامي الضباط الأربعة الموقوفين في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، استرداد مذكرات التوقيف بحق موكليهم.
* الشرطة البرازيلية تلقي القبض على رنا قليلات، المتهمة في قضية بنك المدينة، في غرفة في أحد الفنادق، اثر تلقّي تبليغ من مجهول. وأوضحت مصادر الشرطة أن هذه العملية تمت بموجب مذكرة توقيف صادرة عن الشرطة الدولية للإنتربول اللبناني، كما أشارت الى أن قليلات حاولت رشوة عناصر الشرطة بمبالغ طائلة كي لا يتم اعتقالها.

 

14 / 3 / 2006:
* مؤتمر الحوار الوطني يتوصل الى اتفاقات بالاجماع حول لبنانية مزارع شبعا والعلاقات مع سوريا وسحب السلاح الفلسطيني من خارج المخيمات.
* أثارت العملية الإسرائيلية باقتحام سجن اريحا واعتقال الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات موجة غضب فلسطينية عارمة، حيث خرج الفلسطينيون في تظاهرات غاضبة في قطاع غزة وحطموا القنصلية البريطانية.
* أعلن سيرج براميرتز رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في تقريره الى مجلس الأمن الدولي، وهو الأول، ان التحقيق دخل مرحلة جديدة وتمكن من الاقتراب كثيراً من تصور متكامل وموحد لكيفية حصول عملية التفجير، لكنه امتنع عن الادلاء بأي تفاصيل حرصاً على سلامة الشهود ولعدم عرقلة جمع المزيد من الأدلة، موضحاً انه سيلتقي الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع خلال الشهر المقبل، ومشيراً الى تعاون سوريا مع طلبات لجنة التحقيق.

 

15 / 3 / 2006:
* لبنان طلب استرداد رنا قليلات الموقوفة في البرازيل، والتي حاولت الانتحار بحجة ان أمنها مهدد في لبنان.
* أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء تفقده آثار الدمار في سجن اريحا، ان الهجوم الإسرائيلي على سجن اريحا هو ضربة للسلطة الفلسطينية وما جرى هو جريمة لا تغتفر.
* رأت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان العراق يحتاج الى وقت لحل الخلافات بين زعمائه السياسيين وكسب ثقة العالم، بينما تزداد المخاوف من انزلاق هذا البلد الى أتون حرب أهلية مدمرة.

 

16 / 3 / 2006:
* أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنه سيلتقي رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري سيرج براميرتز، موضحاً ان الأمر سيكون إجتماعاً وليس استجواباً.
* أعلن متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن الأخير إتصل هاتفياً بكل من الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة في إسرائيل إيهود أولمرت ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، ودعاهم إلى بذل كل جهد لتجنب انفجار محتمل للوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

 

17 / 3 / 2006:
* إعلان وزير الداخلية فوز الدكتور بيار دكاش نائباً عن المقعد الماروني في بعبدا، بعد انسحاب المرشح الوحيد المنافس بيار حشاش وإلغاء العملية الانتخابية.
* شكل معارضون سوريون بينهم النائب السابق للرئيس السوري عبدالحليم خدام والمراقب العام لجماعة «الأخوان المسلمين» علي صدرالدين البيانوني في بروكسيل، «جبهة الخلاص الوطني» للعمل على تغيير النظام في سوريا بالطرق السلمية.

 

18 / 3 / 2006:
* قال حاكم اقليم قندهار الافغاني ان انفجاراً قتل تسعة من  رجال الشرطة الافغان، وهم يعيدون رفات أربعة مقدونيين اختطفتهم حركة طالبان وقتلتهم وألقت بهم في وادٍ.

 

19 / 3 / 2006:
* مسؤول حركة فتح في لبنان سلطان أبو العينين يعلن عن خطة لجمع السلاح الفلسطيني داخل المخيمات التزاماً بقرارات مؤتمر الحوار، فيما مسؤول القيادة العامة أنور رجا يدعو الى جعل السلاح الفلسطيني من ضمن استراتيجية لبنان الدفاعية.
* زيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى بروكسل للاجتماع بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وبحث الورقة الاقتصادية لمساعدة لبنان.
* أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن ان الخط الفاصل على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية الذي وضع بموجب قرار الأمم المتحدة بعد الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني العام 0002، لا يزال هو المعترف به لدى الأمم المتحدة.

 

20 / 3 / 2006:
* قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان المعنى الحقيقي لكلمة «هيتكانسوت» التي أطلقها ايهود اولمرت رئيس الوزراء بالوكالة، هو انه لن يكون هناك أمن ولا سلام.

 

22 / 3 / 2006:
* زيارة الموفد الدولي تيري رود لارسن إلى بيروت، بعدما التقى في قطر وزير الخارجية السورية وليد المعلم.
* شدد الرئيس الأميركي جورج بوش ضغوطه على القيادات العراقية لتسرع في تأليف حكومة وحدة وطنية، وحضها على مواجهة المتمردين عسكرياً بعدما انتخب الشعب العراقي ممثليه، وبعدما تقدمت عملية تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية التي تتولاها الولايات المتحدة، معتبراً أن «هذا قتال على العراقيين أن يخوضوه».

 

23 / 3 / 2006:
* يعاود الزعماء العراقيون محادثاتهم لتأليف حكومة وحدة وطنية، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على إجراء الإنتخابات، ووسط استمرار الخلاف على تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري تأليف الحكومة الجديدة، وفي ظل تفاقم الوضع الإقتصادي وتزايد العنف في العراق.

 

24 / 3 / 2006:
* الأردن أعلن تسجيل أول اصابة بأنفلونزا الطيور شملت أربعة ديوك حبش في مزرعة بلدة كفرنمة في محافظة عجلون، شمال عمان، فيما ظهرت بؤرة موبوءة في رفح جنوب قطاع غزة في مزرعة دواجن.
* مجلس الأمن الدولي يكلف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان التفاوض على اتفاق مع الحكومة اللبنانية لإنشاء محكمة دولية لمحاكمة الذين ستوجه اليهم تهمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

 

25 / 3 / 2006:
* قال الجيش الأميركي ان جندياً أميركياً قتل وأصيب آخر في هجوم على مقاتلي حركة «طالبان» جنوب أفغانستان. وشهدت أفغانستان في الشهور الأخيرة ارتفاعاً في وتيرة الهجمات التي يشنها مقاتلو حركة «طالبان» وحلفاؤهم. وتعهدت «طالبان» شن هجوم في الربيع ضد القوات الأميركية بقيادة الولايات المتحدة والحكومة التي يدعمها الغرب.

 

26 / 3 / 2006:
* الموفد الدولي تيري رود لارسن يدعو إلى دمج حزب الله بالجيش اللبناني، كما يطالب سوريا بالتعاون مع لبنان لإثبات هوية مزارع شبعا.
* وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس توقعت إجراء خفوضات مهمة في عديد القوات الأميركية العاملة في العراق اعتباراً من السنة المقبلة، لكنها ربطت ذلك بالظروف الميدانية وتوصيات القادة العسكريين.

 

27 / 3 / 2006:
* كرر الرئيس السوري بشار الأسد نفي أي تورط لحكومته في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
* أفادت مصادر أميركية مسؤولة ان الوضع السياسي في لبنان وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بلبنان وسوريا، مدرجة على جدول أعمال الاجتماع الذي ستعقده وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

 

29 / 3 / 2006:
* اختتم الزعماء العرب الدورة الثامنة عشرة من القمة العربية في الخرطوم بتعهدات معتادة حيال أزمات شائكة تعصف بدول أعضاء، فجددوا التزامهم مبادرة السلام العربية للعام 2002 معلنين رفض الحلول الإسرائيلية الآحادية مع الفلسطينيين، وحضوا على سرعة تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق تمهد لخروج القوات الأجنبية، مؤكدين تضامنهم مع لبنان لتثبيت لبنانية مزارع شبعا وتحديدها وفق الاجراءات والأصول المتبعة والمقبولة لدى الأمم المتحدة.
* وجّه الرئيس الأميركي جورج بوش انتقاداً صارماً الى سوريا وإيران بسبب تدخلهما في شؤون لبنان لمنع تطوره الديمقراطي، ووجّه رسالة واضحة جداً للرئيس السوري بشار الأسد جاء فيها انه اذا كان الرئيس السوري يتوقع أن يتم الترحيب ببلاده في المجتمع الدولي، فعليه عدم عرقلة تطور الديمقراطية في لبنان وتحرره من الخناق السوري، ووقف عمليات التسلل من سوريا الى العراق، والتعاون الكامل مع التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
* كسوف للشمس استمر حوالى ساعة من الوقت، ظهر جزئياً في بعض المناطق، فيما كان كلياً في مناطق أخرى من الشرق الأوسط.

 

30 / 3 / 2006:
* تبرئة سلطان أبو العينين مسؤول منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان أمام المحكمة العسكرية وإبطال التعقبات بحقه.
* فجّر استشهادي فلسطيني نفسه عند مدخل مستوطنة كادوميم شمال الضفة الغربية، ما أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين وذلك في الوقت الذي كان فيه شمال قطاع غزة يتعرض لقصف عنيف بواسطة الدبابات والزوارق الحربية الإسرائيلية.
* أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك «تطابق وجهات النظر» بين باريس وواشنطن في شأن الملفات الكبرى المتعلقة بالشرق الأوسط، وذلك خلال محادثات أجراها مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي زارت باريس في إطار جولة أوروبية ترمي خصوصاً إلى البحث في الملف النووي الإيراني.
* ظهور فيروس انفلونزا الطيور من نوع 7H غير القاتل في بعض المناطق الجنوبية، والسلطات اللبنانية المعنية تسعى إلى الحد من انتشاره عبر تدابير وقائية شاملة.