شريط الأحداث

شريط الأحداث

3/5/2005:
* أكد الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد على ضرورة تحديث القوات المسلّحة السورية وتطويرها وتعزيز قدراتها الدفاعية، وعلى أهمية الجيش الذي يقاتل من أجل قضية يؤمن بها.
* طالبت الولايات المتحدة وفرنسا بعد استقبال الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه في لقاء غير معتاد، بتشكيل لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبدء عملها فوراً في لبنان، ودعتا إلى تطبيق كافة بنود القرار 9551 بما في ذلك نزع سلاح الميليشيات.


4/5/2005:
* غداة أداء الحكومة العراقية الجديدة برئاسة ابراهيم الجعفري اليمين الدستورية، عاش العراق يوماً دموياً آخر إذ فجّر مهاجم انتحاري نفسه قرب مكتب لـ«الحزب الديمقراطي الكردستاني» في مدينة اربيل فأوقع 06 قتيلاً ونحو مئة جريح.
* اعتقلت القوات الباكستانية «أبو فرج الليبي»، الرجل الثالث في تنظيم اسامة بن لادن و«العقل المدبر» لمحاولتي الاغتيال اللتين تعرّض لهما الرئىس برويز مشرف عام 3002.


5/5/2005:
* توقيع فخامة الرئيس العماد اميل لحود مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الانتخاب بدءاً من 92 أيار وفق قانون العام 0002.
* دعا الرئيس الأميركي جورج بوش المجتمع الدولي إلى مساعدة الديمقراطية الجديدة التي ستقوم في لبنان بعد الانسحاب السوري الكامل وبعد الانتخابات النيابية قائلاً: أنا أؤمن بأن الديمقراطية ستتحقق في لبنان، وأنا أعرف أنها ستخدم كمثال مهم في منطقة هي في حاجة ماسة إلى الديمقراطية.


8/5/2005:
* رئيس اللجنة المركزية لحركة فتح فاروق القدومي رفض قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تخويل الرئيس الفلسطيني محمود عباس صلاحيات رئيس دولة فلسطيني، معتبراً أن ذلك تجاوز للصلاحيات الممنوحة حصرياً للمجلس الوطني الذي يتوجب انعقاده من أجل تفويض عباس تبوّء منصب رئيس دولة فلسطين خلفاً لياسر عرفات.
* الرئيس الأميركي جورج بوش الذي التقى نظيره الروسي، أعلن من هولندا قبل انتقاله إلى موسكو أن على الولايات المتحدة وأوروبا أن تبنيا على التحالف بينهما، والذي وضعت ركائزه في الحرب العالمية الثانية، لتحقيق الديمقراطية في الشرق الأوسط خلال هذا القرن.


9/5/2005:
* أقرت طهران للمرة الأولى بأنها حوّلت 73 طناً من الأورانيوم إلى غاز، وهي المرحلة التي تسبق التخصيب وذلك قبل تعليق كل عملياتها في تشرين الثاني بسبب الضغوط الدولية.


11/5/2005:
* اشتعلت أربع من مدن وسط العراق وجنوبه وغمرت الدماء طرقاتها، عندما هزتها سلسلة من التفجيرات بسيارات مفخخة أوقعت ما لا يقل عن 28 قتيلاً و181 جريحاً.
* اختتمت القمة الأميركية الجنوبية - العربية الأولى في برازيليا بتقديم دعم سياسي واسع للقضايا العربية وانتقاد الاحتلال الأجنبي، في اشارة إلى وجود القوات الأميركية في العراق والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ورفض العقوبات الأميركية على سوريا وبالدعوة الى تحرير التجارة لانقاذ فقراء العالم.


12/5/2005:
* أكد الرئيسان السوري بشار الأسد والمصري حسني مبارك خلال قمة جمعتهما في شرم الشيخ هي الأولى من نوعها منذ الانسحاب السوري من الأراضي اللبنانية على وحدة لبنان الوطنية، وحذرا من محاولات تأجيج الانقسامات ذات الطابع الطائفي فيه.
- أثنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس خلال وصفها لمسيرة الحرية والديمقراطية في الشرق الأوسط الأوسع، على التظاهرات الشعبية اللبنانية المطالبة بالحرية وضد التلاعب الخارجي بالسياسة اللبنانية، وقالت ان ارادة الشعب اللبناني باتخاذ قراراته والتخلّص من غطاء القمع هو أمر واضح.


13/5/2005:
* تصعيد عسكري اسرائيلي في الجنوب وقصف عدد من القرى والمقاومة تردّ بقصف المواقع الاسرائيلية في مزارع شبعا.
* تعيين الألماني ديتليف ميليس رئيساً للجنة التحقيق الدولية المؤلفة من 05 شخصاً في اغتيال الرئيس الحريري.
* نفى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وجود أي نية لدى السلطة لإرجاء الانتخابات التشريعية، مؤكداً أنها ستُجرى في الموعد المحدّد لها في السابع عشر من تموز المقبل.


15/5/2005:
* زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى السعودية ولقاءاته مع الملك فهد وولي العهد الأمير عبد الله ووزير الدفاع الأمير سلطان والأمير سلمان ومسؤولين آخرين، حيث أكدوا له استمرار دعم لبنان.
* أحيا الفلسطينيون في رام الله كما في غزة والمنافي الذكرى السنوية الـ75 للنكبة بخليط من مواقف ومشاعر وأحلام، تخللها نشاطات وبيانات لم تتجاوز في رمزيتها واقع المواجهة الفلسطينية - الإسرائيلية المحتدمة وتداعياتها.
* سبقت زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للعراق ضغوط بدأت تمارسها واشنطن على حكومة ابراهيم الجعفري لفتح حوار مع السنة العرب، الذين أصدر بعض زعمائهم، بحسب ما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين في البيت الأبيض استعدادهم لإلقاء السلاح مقابل بعض التنازلات من الجعفري خلال مشاركتهم في صوغ الدستور.


16/5/2005:
* أقر مجلس الأمة الكويتي قانوناً يمنح المرأة الكويتية حق الاقتراع والترشح للانتخابات، وأقر القانون الذي منح المرأة الكويتية حقوقها السياسية بعد سنوات من النقاش بخمسة وثلاثين صوتاً مقابل معارضة ثلاثة وعشرين صوتاً وغياب نائب واحد.
* دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في طريق عودتها من زيارة للعراق وقطر الدول المجاورة لسوريا، إلى الضغط عليها كي تقفل حدودها أمام المقاتلين الأجانب الذين يتسلّلون إلى العراق، وأبدت تفاؤلها بالحكومة العراقية الجديدة، لكنها توقعت مفاوضات صعبة مع اقتراب الموعد المحدد لصوغ الدستور.


17/5/2005:
* اتفقت بغداد وطهران على طيّ صفحة الماضي والبدء بمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين مبنية على الاحترام والتعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، فيما تسعى السلطات العراقية إلى تطويق موجة العنف الطائفي اذ قتل مسلحون ثلاثة من رجال الدين.


18/5/2005:
* اتهمت القوى السنية الرئيسية في العراق المتمثلة في «هيئة علماء المسلمين» وديوان الوقف والحزب الاسلامي العراقي قوات منظمة بدر الشيعية الجناح العسكري لـ«المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق»، بأنها وراء اغتيال أئمة مساجد سنة ما يثير المخاوف من نشوب حرب أهلية.
* طغى الاصلاح السياسي والاقتصادي في مصر على لقاء الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء المصري أحمد نظيف. وحض بوش القاهرة على اجراء انتخابات رئاسية حرة وتنافسية وأشاد بـ«الاصلاحات الاقتصادية الشجاعة» التي بدأها الرئيس المصري حسني مبارك.


19/5/2005:
* أعلن رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد انه قرر العودة الى سوريا التي غادرها قبل 02 سنة من أجل مواصلة دوره السياسي والوطني.
* أكد الرئيس الأميركي جورج بوش أن دول العالم الحر ستساند القادة اللبنانيين الذين سيتم اختيارهم في الانتخابات البرلمانية في بناء ديمقراطية دائمة، وشدد على ضرورة المضي في الانتخابات قدماً ومن دون أي تدخل خارجي.


20/5/2005:
* الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري التقى نظيره التركي رجب طيب اردوغان في انقرة، وقال انه سيطلب من دمشق قريباً اتخاذ اجراءات لمنع تسلّل المسلمين في العراق عبر الأراضي السورية، مؤكداً أن العراق لن يسمح بصدور تهديدات له من أراضي دول مجاورة.
* الجيش الأميركي أعلن مقتل أربعة من جنوده في ثلاث عمليات منفصلة في العراق.


22/5/2005:
* السلطات المصرية قبضت على 32 من قادة جماعة الاخوان المسلمين بينهم الأمين العام محمد عزات الذي يعد الرجل الثاني بعد المرشد العام.
* عقيلة الرئيس الأميركي لورا بوش تفقدت الحرم الابراهيمي في القدس ونصب الفرقة النازية وكنيسة القيامة، وسط استياء من حركة حماس واجراءات اسرائيلية مشددة طوّقت مضايقات من متظاهرين يهود وفلسطينيين.


23/5/2005:
* زيارة رئيس الوزراء الأردني إلى لبنان التي وقع خلالها اتفاقات وهي التسهيل المتبادل لاعطاء التأشيرات.
* قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال استقباله وفد الاشتراكية الدولية، أن التفاوض يشكّل الوسيلة الوحيدة للتوصل إلى سلام عادل ينص على انشاء دولة فلسطينية. وكان عباس استقبل وفداً ضم أكثر من 002 مندوب من الاشتراكية الدولية أتوا من 08 بلداً.
* قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن الارهابيين يواصلون نشاطهم لأنهم على وشك الهزيمة في العراق حيث قتل أربعة جنود أميركيين وأكثر من 33 عراقياً.


24/5/2005:
* وصول رئيس لجنة التحقيق الدولية باغتيال الرئيس الحريري ديتليف ميليس الى بيروت لمباشرة عمله.
* أكد تنظيم «قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين» في بيان على شبكة الانترنت، تعذر التحقق من صحة خبر اصابة زعيم الجماعة الأردني أبو مصعب الزرقاوي.


26/5/2005:
* ربط رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري قيامه بزيارة محتملة الى سوريا بتسوية عدد من القضايا العالقة وخصوصاً ملف الأمن، مع صدور بيانين متضاربين عن قيادة تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بعد تردد أنباء عن اصابة زعيمه المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
* قدّم الرئيس الأميركي جورج بوش دعماً ملفتاً للرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول زيارة يقوم بها الأخير الى البيت الأبيض بعد انتخابه في منصبه خلفاً للرئيس الراحل ياسر عرفات في كانون الثاني 1002.


27/5/2005:
* بدء المحقق الألماني ديتليف ميليس مهمته في التحقيق باغتيال الرئىس الحريري من خلال جولة على بعض المسؤولين، ومكان الجريمة بهدف مناقشة سبل وضع آلية التعاون بين اللجنة والسلطات اللبنانية وفقاً لما ورد في القرار 9551، كما زار ميليس قريطم.
* أصدر تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في موقع على شبكة الانترنت أن زعيمه أبو مصعب الزرقاوي في صحة جيدة، وأوضح التنظيم في بيان حمل توقيع المسؤول الاعلامي فيه أبو ميسرة العراقي «أن شيخنا في صحة جيدة وهو يدير العمل الجهادي بنفسه ويتابع تفاصيل العمل».
* الفرنسيون قالوا كلمتهم في الدستور الأوروبي ورفضوا المعاهدة، الأمر الذي يفتح الباب أمام فترة من عدم اليقين السياسي.


28/5/2005:
* بدأ سكان العاصمة العراقية بغداد يتهيأون لبدء عملية عسكرية كبيرة تهدف الى مداهمة الجماعات المسلحة، وأعلن مسؤولون حكوميون كبار ان العملية التي أطلقت عليها وزارة الدفاع العراقية اسم «البرق» ستبدأ ويشارك فيها عشرات الآلاف من قوات الأمن.
* رغم الضغط الدولي المتزايد على الجمهورية الاسلامية، اقر مجلس صيانة الدستور الايراني قانوناً يفرض على الحكومة انتاج الوقود النووي وبالتالي تخصيب اليورانيوم.


29/5/2005:
* انطلقت المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في العاصمة بيروت في ظل وجود مراقبة دولية.
* في أسوأ حصيلة منذ أشهر استشهد 7 فلسطينيين وجرح 21 في النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي ، في وقت أعلنت السلطة الفلسطينية أن مهمة الوفد الأمني المصري برئاسة نائب مدير الاستخبارات العامة المصرية مصطفي البحيري للوساطة بين حركتي فتح وحماس تكلّلت بالنجاح وستظهر نتائجها قريباً على صعيد اعادة الانتخابات البلدية.


30/5/2005:
* أفرجت السلطات السورية عن غالبية أعضاء مجلس إدارة منتدى الأتاسي للحوار الوطني بعد أسبوع تقريباً على اعتقالهم، وذلك بعدما تأكدت من وصول رسالتها إلى الجميع بحسب أحد المفرج عنهم، ومفادها أن لا حوار مع حركة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا.
* بعد اقل من 84 ساعة من سقوط الدستور الأوروبي في فرنسا تحرّك الرئيس الفرنسي جاك شيراك لاستيعاب تداعيات ما حصل محلياً وأوروباً، وهو يتجه الى اعلان «قراراته في شأن الحكومة».