شريط الاحداث

شريط الاحداث

1 /4 /2005:
{ ذكرت صحيفة «معاريف» أن الشركة التونسية «قرطاجة للطيران» سوف تفتح خطاً جوياً رسمياً إلى إسرائيل للمرة الأولى في تاريخ العلاقات بين الدولتين.
{ أجرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع سلسلة من الاتصالات الدولية شرح خلالها موقف سوريا ازاء المستجدات في المنطقة، وخصوصاً ما يتعلق منها بالعلاقات السورية - اللبنانية والمناقشات الجارية في مجلس الأمن.
{ وقوع انفجار في سنتر رزق التجاري في برمانا أدى إلى إصابة 9 أشخاص بجروح وأضرار مادية كبيرة.
{ بعد يومين من إطلاق مسلحين ينتمون إلى «كتائب شهداء الأقصى» المنبثقة من حركة «فتح» النار على مقر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، أقال الرئيس عباس عدداً من قادة الأجهزة الأمنية لإخفاقهم في وقف التسيّب الأمني في الضفة الغربية وغزة.
{ صرّح مصدر ديبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة تيري رود لارسن سيجري محادثات مع القادة السوريين في دمشق لاعلان برنامج زمني للانسحاب الكامل للجنود السوريين من لبنان، قبل أن يتوجه إلى بيروت.
 

2/ 4 /2005:
{ الوفد اللبناني التقى أنان وعرض معه مسودة مشروع القرار.
{ الأمير خالد بن سلطان: اتصالاتنا مع أوروبا مستمرة بما يخدم قواتنا المسلحة.
{ وفاة بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني بعد 62 عاماً على رأس الكنيسة الكاثوليكية.
 

3 /4 2005:
{ سفر رئيس الجمهورية العماد اميل لحود ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء عمر كرامي إلى الفاتيكان للمشاركة في تشييع البابا يوحنا بولس الثاني، وإعلان الحداد الرسمي في لبنان 3 أيام.
{ مقتل النائب الدكتور علي الخليل وزوجته في حادث سير على طريق خلدة وإصابة ابنهما والسائق بجروح خطيرة.
{ توصلت سوريا والأمم المتحدة في دمشق إلى اتفاق تاريخي حول انسحاب كافة القوات السورية المنتشرة في لبنان منذ 6791 قبل نهاية نيسان.
{ سجي جثمان البابا يوحنا بولس الثاني في قاعة كليمانتينا بالقصر الرسولي في الفاتيكان، ونقلت شبكات التلفزيون العالمية الصورة إلى جهات العالم الأربع بينما كانت أجراس الفاتيكان وكنائس العالم تقرع حزناً والحشود الغفيرة في ساحة بازيليك القديس بطرس وشعوب العالم تصلّي لراحة نفس رجل السلام الذي رحل عن 48 عاماً.


4 /4 /2005:
{ اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة اللبنانية - السورية التي اتفقت على بدء المرحلة الأخيرة من الانسحاب السوري في 7 نيسان وحتى 03 منه، وزيارة موفد الأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن الى بيروت ولقاءاته مع الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية وتركيزه على موضوع الانسحاب السوري والانتخابات النيابية.
{ قتل سبعة من أفراد مجموعة مسلحة يشتبه في علاقتها بتنظيم القاعدة، وأصيب ثامن بجروح بالغة في أعنف اشتباك من نوعه منذ بدء موجة الاعتداءات في السعودية في أىار 3002.
{ توقع رئيس مجلس الأمن الدولي للشهر الجاري السفير الصيني وانغ غوانغيا صدور قرار مجلس الأمن حول لجنة مستقلة للتحقيق في عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري.


5 /4 /2005:
{ أنهت قوات الأمن السعودية ثلاثة أيام من الاشتباكات الأطول والأعنف مع مسلحين اسلاميين في منطقة القصيم شمال المملكة، حيث قتل 81 متطرفاً تردد أن من بينهم اثنين من قياديي تنظيم القاعدة السعودي.
{ شدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي أجرى محادثات مفصلة مع كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس الايراني محمد خاتمي، اللذين يزوران باريس للمشاركة في «ندوة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الأونيسكو» عن حوار الحضارات، على ضرورة التطبيق الكامل للقرار 9551.


6 /4/ 2005:
{ المبعوث الدولي تيري رود لارسن يدعو إلى تبادل السفارات بين لبنان وسوريا والتأكيد على حصول الانتخابات في موعدها.
{ رأى الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع شبكة «سي ان ان تورك» التركية التلفزيونية، أن الأمم المتحدة بدأت تخرج عن نطاق مهمتها كمنظمة لحفظ السلام العالمي وحمايته في ظل محاولات لجعلها «بنية» تحمي مصالح الدول العظمى وحدها وتدافع عنها.
{ يصوّت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار حول تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري يمهل اللجنة ثلاثة أشهر لإنهاء مهمتها، ويمنحها فرصة التمديد لفترة مماثلة كحد أقصى على أن تعمل في إطار السيادة والقوانين المعمول بها في لبنان.


 7 /4 /2005:
{ تشكيل مجلس الأمن الدولي لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بصلاحيات واسعة ولكن ضمن سيادة لبنان.
{ قتل شخصان على الأقل أحدهما فرنسي وأصيب 02 آخرين في انفجار قنبلة قيل إن سائق دراجة نارية رماها على حشد من الأجانب في حي الأزهر في القاهرة، في هجوم هو الأول من نوعه ضد سياح غربيين في مصر منذ ثمانية أعوام.
{ أقر مجلس الأمن بالإجماع القرار 5951 الذي يطالب بتأليف لجنة تحقيق دولية مستقلة في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، وأعطاها سلطات واسعة للتحقيق «في كل أوجه هذا العمل الإرهابي» بما في ذلك مقابلة كل المسؤولين والأشخاص الآخرين في لبنان عندما ترى اللجنة أن المقابلة ذات صلة بالتحقيق».


8 /4 /2005:
{ توقيف أشخاص كانوا ينقلون متفجرات في شاحنة صغيرة في البقاع، وتنفيذ حملة مداهمات لتوقيف أشخاص آخرين، وانفجار قنبلة صوتية في ضهور الشوير من دون إلحاق خسائر.
{ عشرات آلاف الفلسطينيين تظاهروا في شوارع غزة ومخيماتها متوعدين بانتفاضة ثالثة وبالعودة إلى إطلاق صواريخ القسّام على إسرائيل في حال نفذ المتطرفون اليهود تهديداتهم باقتحام المسجد الأقصى.
{ العالم ودّع البابا يوحنا بولس الثاني في جنازة تاريخية شارك فيها عدد كبير من قادة العالم ومسؤوليه ومئات آلاف الأشخاص في الفاتيكان.


01 /4 /2005:
{ ولي العهد السعودي الأمير عبد الله شدد على استقرار لبنان ووحدته وضرورة تلاقي الفرقاء في لبنان لمواجهة مخاطر المرحلة ودعم كل ما يعزز وحدته.
{ تظاهر نحو عشرين ألف شخص جنوب الصين في حملة متواصلة ضد اليابان تخللها أعمال عنف ضد السفارة اليابانية في بكين.


11 /4 /2005:
{ اطلاق حزب الله طائرة استطلاع فوق المستوطنات الإسرائيلية وصولاً إلى محيط مدينة عكا، وفشل الطيران الإسرائيلي في اسقاط الطائرة التي عادت إلى قاعدتها.
{ بحث رئيس الوزراء السوري ناجي العطري ورئيس الوزراء العراقي المكلف ابراهيم الجعفري في اتصال هاتفي في السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين سوريا والعراق، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
{ طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون الذي التقاه في مزرعته في كراوفورد بولاية تكساس، تفكيك البؤر الاستيطانية وعدم توسيع المستوطنات الأخرى.


21 /4 /2005:
{ أكد ولي العهد السعودي الأمير عبد الله أن رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري كان يحترم سوريا والسوريين، وتساءل من جهة ثانية عما فعله الحريري من سوء ليستحق الاغتيال، معرباً عن تأييده للجنة التحقيق الدولية.
{ قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن عدد قوى الأمن العراقية المدربة حالياً يفوق عدد القوات الأميركية في العراق، وانها تضطلع بدور أكبر في مكافحة المقاتلين.


31 /4 /2005:
{ استأثر الموضوع العراقي والوضع الاقليمي إلى العلاقات الثنائية باهتمام الرئيس السوري بشار الأسد والتركي أحمد نجدت سيزر، خلال الاجتماعات التي عقداها في قصر الشعب بدمشق.
{ رأى الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال مأدبة عشاء أقامها في قصر الاليزيه على شرف ضيفه ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، أن الحل للأزمة الراهنة في لبنان يمرّ عبر انتخابات تتميز بالديمقراطية التامة وتنظم في المهل المقررة.


41 /4 /2005:
{ وصف ولي العهد السعودي الأمير عبد الله في ختام زيارة رسمية استغرقت يومين لباريس لبنان بأنه «حبيب الجميع» معتبراً أن لا فرق بينه وبين سوريا.
{ جدد الرئيس الأميركي جورج بوش التزامه مساعدة «ديمقراطية لبنان على الازدهار» وكرر المطالبة «بانسحاب سوري كامل مئة في المئة» من لبنان.


15/ 4 /2005:
{ نتائج الاستشارات النيابية تمخضت عن تكليف النائب نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة.
{ صدر بيان مشترك فرنسي سعودي على اثر لقاء قمة الرئيس الفرنسي جاك شيراك وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أكد «أن البلدين أخذا علماً بالتزام سوريا بالانسحاب من لبنان تنفيذاً للقرار 9551 ويدعمان استقلال لبنان وأمنه واستقراره».
{ أعرب المرجع الشيعي العراقي آية الله العظمى علي السيستاني عن رغبته في عدم تولّي أي نائب من أعضاء لائحة الائتلاف الوطني التي دعمها في الانتخابات أي منصب وزاري في الحكومة العراقية الجديدة إلا في حال الضرورة القصوى، وعزا السبب إلى تفرّغ النواب لعملية صياغة الدستور العراقي الجديد.


17/ 4 /2005:
{ أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أجرى محادثات مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ان السلطة الفلسطينية مستعدة لأن تنسّق مع اسرائيل الانسحاب الاسرائيلي المزمع من قطاع غزة هذا الصيف.
{ تحدثت الحكومة الايرانية وجماعة ايرانية معارضة في المنفى عن حصيلتين متضاربتين جداً لصدامات دامية بين قوى الأمن وأفراد من الأقلية العربية في ايران في جنوب غرب البلاد الغني بالنفط.


18 /4 /2005:
{ وفاة النائب باسل فليحان متأثراً بجروحه التي أصيب بها في عملية التفجير التي استهدفت الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
{ سيطرت قوات خاصة عراقية تساندها قوات أميركية على بلدة المدائن على مسافة 03 كيلومتراً جنوب شرق بغداد من دون اطلاق نار، إلا أنها لم تعثر على أي اثر لمخطوفين شيعة فيها بعد أن تردد بأن مسلحين سنة يحتجزونهم ويهددون بقتلهم.
{ كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس الايراني محمد خاتمي يقود وساطة بين فرنسا وسوريا، وانه جرى تبادل رسائل في الاسبوع الماضي بينه وبين الرئيسين جاك شيراك وبشار الأسد.


19/ 4/ 2005:
{ تشكيل الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي وعضوية 41 وزيراً من غير المرشحين للانتخابات النيابية.
{ جولة للقيادة العسكرية السورية في لبنان على فخامة الرئيس العماد اميل لحود ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والسيد حسن نصر الله قبل الانسحاب السوري النهائي من لبنان.
{ وافق مجلس الأمن الكويتي في قراءة أولى على مشروع قانون يمنح النساء الحق في الترشح والاقتراع في الانتخابات البلدية المقررة في تشرين الأول، ما يمثل خطوة أولى على طريق تكريس الحقوق المدنية والسياسية للنساء.
{ أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش في مقابلة تلفزيونية موجهة إلى الجمهور اللبناني، أن بلاده ستواصل تعاونها مع المجتمع الدولي من أجل مساعدة السلطات اللبنانية على تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الرقم 9551 وبينها نزع سلاح حزب الله، مطالباً دمشق بإغلاق مكاتب الحزب الموجودة في سوريا والامتناع عن تقديم الدعم له.


20 /4 /2005:
{ تشكيل اللجنة الوزارية لصوغ البيان الوزاري واعتذار الوزير غسان سلامة عن المشاركة في الحكومة.
{ تسمية سعد الحريري خلفاً لوالده في العمل السياسي ونازك الحريري لإدارة المؤسسات الخيرية الاجتماعية.
{ شهد العراق عودة لأعمال العنف بعد فترة هدوء نسبي منذ انتخابات 03 كانون الثاني، إذ نجا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته اياد علاوي من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الشرطة.
{ أشادت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو بالتعاون بين بلديهما في قضايا الإرهاب والنزاعات الاقليمية، لكن رئيس الدبلوماسية الأميركية رأت أن الرئيس الروسي يتمتع بسلطات شخصية أوسع مما ينبغي وان الاعلام في البلاد غير مستقل.


21 /4/ 2005:
{ انجاز اللجنة الوزارية مسودة البيان الوزاري للحكومة الجديدة الذي سيعرض على مجلس الوزراء، ومن أهم عناوينه اجراء الانتخابات النيابية وبت مصير قادة الأجهزة الأمنية.
{ غداة يوم دموي أوقع أكثر من 79 قتيلاً، أسقط مسلحون طائرة مروحية تجارية بلغارية وقتلوا جميع من كانوا على متنها وعددهم 11 شخصاً بينهم ستة أميركيين، فيما يعتقد أنه أول حادث لاسقاط طائرة مدنية في البلاد.
{ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن موسكو ودمشق وقعتا عقد بيع سوريا صواريخ مضادة للطائرات، مكرراً أن هذه الأسلحة لن تعرّض إسرائيل للخطر. وقال بوتين إن هذه الصواريخ تمنع الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق قصر الرئيس السوري بشار الأسد.


22 /4/ 2005:
{ 11 شخصاً قتلوا وجرح نحو 52 آخرين في انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد شيعي جنوب شرق بغداد، وقتل مدير سجن ونجله برصاص مسلحين في الموصل، فيما عثرت الشرطة على 91 جثة لعناصر في الحرس الوطني.
{ الأمم المتحدة أكدت أنها سترسل فريقين إلى لبنان، واحد منهما للتحقق من انسحاب القوات السورية والثاني للتحضير لمهمة لجنة التحقيق الدولية.


24 /4 /2005:
{ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوضح أن إحالة عدد من القادة الأمنيين على التقاعد هو عبارة عن تطبيق للقانون، فيما تعهد مدير جهاز الشرطة الفلسطينية الجديد العميد حسن ريا بإنهاء حالة الفلتان الأمني في الأراضي الفلسطينية.
{ وزارة الخارجية الايرانية أعلنت أن طهران عازمة على استئناف تخصيب اليورانيوم سواء تكللت المحادثات مع الاتحاد الأوروبي في شأن برنامجها النووي بالنجاح أو باءت بالفشل.


25 /4 /2005:
{ استقالة مدير عام الأمن العام اللواء الركن جميل السيد.
{ أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس تفاؤله بالمحادثات الدائرة حالياً بين الفصائل الفلسطينية ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون في شأن انضمام حركتي المقاومة الإسلامية «حماس» والجهاد الاسلامي إلى منظمة التحرير الفلسطينية.
{ جددت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية عقب المحادثات التي أجراها الرئيس جورج بوش وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز في مزرعة الرئيس في كراوفورد بولاية تكساس، دعمهما لقرار مجلس الأمن الرقم 9551 ولاجراء انتخابات حرة ونزيهة في لبنان.


26 /4 /2005:
{ انجاز انسحاب آخر جندي سوري من لبنان نهائياً، واحتفال عسكري كبير في ثكنة رياق تكريماً وتوديعاً للقوات السورية، وتأكيد قيادتي الجيشين على استمرار العلاقات الأخوية بينهما.
{ أفاد مصدر مسؤول في الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أجرى تعيينات جديدة، حيث عيّن رئيساً جديداً لديوان الرئاسة كما عيّن رئيساً لجهاز الأمن الوقائي في الأراضي الفلسطينية.
{ واشنطن سارعت إلى وصف الانسحاب العسكري والأمني السوري من لبنان بأنه يوم تاريخي للبنان ولشعبه، كما وصفت الانسحاب بأنه خطوة أولى مهمة في اتجاه الامتثال الكامل لقرار مجلس الأمن 9551.


27 /4 /2005:
{ الحكومة الجديدة نالت ثقة نيابية غير مسبوقة، وتم تمديد ولاية المجلس النيابي عشرين يوماً مع تحديد مواعيد للانتخابات النيابية بحيث تبدأ في 92 أيار وتنتهي في 91 حزيران.
{ أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلّف ابراهيم الجعفري الاتفاق على تشكيل الحكومة التي أرسلت إلى المجلس الرئاسي ومنه إلى الجمعية الوطنية الانتقالية، موضحاً أنها تعكس التنوّع العرقي والديني للمجتمع العراقي.
{ رحّبت الولايات المتحدة بإعلان الحكومة اللبنانية اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدّد في أيار، وأكدت أن مواقفها ومطالبها من الحكومة السورية لا تزال هي هي ولم تتغير، من دون أن تنفي أو تؤكد أنباء عن محاولة سعودية للتوسط لدى واشنطن من أجل تلطيف مواقفها من دمشق.


28 /4 /2005 :
{ استقبال الرئيس السوري بشار الأسد للرئيس سليم الحص كبداية للقاءات سيجريها مع شخصيات لبنانية.
{ وصول الفريق الدولي السباق التابع للجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
{ أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس باستخدام القوة إذا اقتضى الأمر لضمان التزام ناشطين فلسطينيين وقف النار مع اسرائيل وقال: التزمنا على أنفسنا ما أطلقنا عليه تسمية التهدئة، ونعرف أن الكثير لا يريد لهذه التهدئة أن تسير وتبقى.
{ كشفت الولايات المتحدة عن صفقة أسلحة كبيرة قررت بيعها لاسرائيل تشمل ولأول مرة قنابل قادرة على اختراق التحصينات الاسمنتية والمخابئ الأرضية، قال عنها مراقبون في الكونغرس ان المستهدف بها البرنامج النووي الايراني.


29 / 4 /2005:
{ تقـرير أمـين عام الأمم المتحدة كوفي أنان حول تطبيق القرار 9551 وربطه موضـوع سلاح حزب الله بقـرار الحكومة اللبنانية، واعلانـه عـن ارسال مراقبين دوليـين للإشـراف على الانتخابات.
{ تسبّبت سلسلة من الهجمات بسيارات مفخخة في العراق بمقتل أكثر من 83 شخصاً وجرح مئة آخرين غالبيتهم من رجال الشرطة وقوى الأمن، في رسالة واضحة إلى حكومة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري غداة نيلها الثقة بأن المسلحين لا يزالون أقوياء.
{ اعتـبر المبعـوث الخـاص للأمـين العـام للأمم المتحدة المكلّـف الإشـراف على تنفـيذ قـرار مجلـس الأمن الرقم 9551 تيري رود لارسـن في بيان أمام مجلس الأمن، أن انسحاباً سـوريـاً كامـلاً من لبنـان سيشكل خطـوة مهـمة نحو رسـم خـط نهائي للفصـل الأكثر سـواداً في تاريخ لبنـان.