شريط الاحداث

شريط الاحداث

2 / 7 / 2000:

­أعلنت فرنسا أنها قررت الدعوة الى إجتماع قريب لأبرز الدول الصديقة للبنان, وقال البيان الصادرعن الإليزيه أن الهدف هو دعم جهود النهضة الإقتصادية والمالية للبنان, وأن الدعوة ستوجه الى أبرز دول الخليج وأعضاء مجموعة الثماني الكبرى والمؤسسات المالية الدولية, وأناطت الإعداد للإجتماع بالحاكم الفخري لمصرف فرنسا ميشال كامديسو, إلا أن البيان لم يحدد موعداً للمؤتمر.
­ حذرت المجموعة العسكرية التابعة لحركة فتح الرئيس الأميركي جورج بوش من العودة الى نمط العمليات الفدائية التي كانت سائدة في السبعينات إذا استمرت المؤامرة على الرئيس ياسر عرفات. جاء ذلك في بيان سرعان ما نفت الحركة علاقتها به وأصدرت بياناً آخر حذرت فيه من أي التفاف على شرعية القيادة الفلسطينية, ودعت الى رفض أي لقاء ووزير الخارجية الأميركي كولن باول ما لم يتم من خلال القيادة الفلسطينية.
­ أكد زعماء الإتحاد الأوروبي وروسيا أنهم سيواصلون التعامل مع عرفات إذا ما أعيد إنتخابه.

3 /  7 / 2002:

­افتتح الأمير الوليد بن طلال برعاية وحضور الرئيس إميل لحود فندق موفنبيك, وألقى كلمة تطرق فيها الى سياسة الحكومة لا سيما في الشق الإقتصادي والمالي, ودعا الى وضع خطة خمسية أو عشرية لمواجهة الصعوبات القائمة.
­الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد أكد على أهمية الحوار حول القضايا المطروحة في المنطقة وأكد تمسك سوريا بالسلام وبعودة كل شبر من أراضيها المحتلة, وجدد إستجابة سوريا لمبادرة السلام في مدريد إنطلاقاً من إقتناعها بشرعية قرارات الأمم المتحدة وما سيؤدي إليه مؤتمر مدريد. كلام الرئيس الأسد جاء خلال إستقباله وفد الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور بوب غراهام.
­عقدت اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط إجتماعاً في لندن, خصص لبحث سبل دعم تنفيذ رؤية الرئيس الأميركي جورج بوش للسلام في المنطقة.

4 / 7 / 2002:

­أجرى وفد لجنة الإستخبارات في الكونغرس الأميركي جولة شملت القصر الجمهوري ومجلس النواب ومجلس الوزراء. وأبلغ الرئيس لحود الوفد الذي يرأسه السناتور بوب غراهام إدانة لبنان للإرهاب وتمييزه بين الأعمال الإرهابية وحق الشعوب في استرجاع أرضها المحتلة.

5 / 7 / 2002:

­شدد مجلس الوزراء على أهمية التوافق السياسي وضرورة تحريك المشاريع المتوافر تمويلها, ووافق على قرار ديوان المحاسبة بالنسبة لتلزيم إنشاء سد شبروح, وطلب الى وزارتي الداخلية والمالية تأمين الإعتمادات اللازمة لتنفيذ قوى الأمن الداخلي إتلاف المزروعات الممنوعة. وأكد الرئيس الحريري في الجلسة على قرار تخفيض نفقات الدولة وزيادة الواردات.
­الرئيس السوري الدكور بشار الأسد تسلّم رسالة من نظيره المصري حسني مبارك نقلها إليه وزير الخارجية المصرية أحمد ماهر, وهي تتعلق بآخر التطورات في الشرق الأوسط.
­إحتفل الأميركيون بالعيد الـ226 للإستقلال في أجواء غلبت عليها أحداث 11 أيلول الماضي, وذلك بعدما سرّب مكتب التحقيقات الفيديرالي "أف. بي. آي" معلومات مفادها أن إرهابيين محتملين جمعوا في الأيام الأخيرة من شبكات الإنترنت معلومات عن أكبر الملاعب الرياضية في الولايات المتحدة وأوروبا.

6 / 7 /2002:

­وزير خارجية فرنسا دومينيك دوفيلبان زار بيروت المحطة الأولى خلال جولته التي تقوده الى سوريا ثم عمّان, والتقى الرؤساء الثلاثة لحود وبري والحريري ونظيره اللبناني محمود حمود, وحمل رسالة من الرئيس شيراك الى الرئيس لحود.
­قتل 35 جزائرياً وأصيب 80 بجروح في انفجار عبوة ناسفة وضعت في أكياس قمامة في سوق مزدحم غير بعيدة عن العاصمة الجزائرية التي تحتفل بعيد الإستقلال.
­السلطات الأميركية أعلنت أن منفذ الهجوم على مكتب شركة العال الإسرائيلية في مطار لوس انجلوس هو المصري محمد هدايت المقيم في الولايات المتحدة, مشيرة الى أن التحقيقات لم تدل حتى الساعة على أن الهجوم الذي أودى بحياة اثنين من الإسرائيليين الى جانب منفذ العملية, هو عمل إرهابي.

7 / 7 / 2002:

­زار وزير خارجية فرنسا دومينيك دفيلبان الرئيس الأسد, وعقد مع الوزير الشرع مؤتمراً صحافياً حذّر فيه من مغبة اللجوء الى العنف وخصوصاً في جنوب لبنان على طول “الخط الأزرق”, ودعا كل الأطراف الى “التحلي بأقصى درجات ضبط النفس”.
­أربعة قتلى وعشرات الجرحى إثر هجمات في كشمير.

8 / 7 /2002:

­رئيس الإستخبارات المصرية عمر سليمان إجتمع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله بعد لقائه في تل أبيب مع الوزيرين الإسرائيليين شمعون بيريز وبنيامين بن أليعازر ورئيس الحكومة أرييل شارون, من حيث طالبهم بإظهار الأمل أمام الفلسطينيين مؤكداً إمكانية الإستفادة من عرفات لتحقيق الأهداف المرجوة بدلاً من محاربته.
­مصادر عسكرية بريطانية كشفت عن أن لندن قررت إرسال ثلاثين ألف جندي لمساعدة الرئيس الأميركي في تنفيذ مخططه الرامي الى إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين, وقد وصفت السلطات البريطانية هذا التقرير بأنه مجرد تكهنات.

9 / 7  / 2002:

­ياسر عرفات اتهم إسرائيل بالعمل على منع إجراء الإنتخابات الفلسطينية في العام المقبل والتي يتوقع أن يفوز فيها. وقال عرفات في خطاب له تلي في قمة منظمة الوحدة الأفريقية في جنوب أفريقيا, أن الإحتلال الإسرائيلي يهدف الى حرمان الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في الإنتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية التي أعلنت القيادة الفلسطينية عزمها على إجرائها.
­جورج بوش الرئيس الأميركي أعلن أن الولايات المتحدة تريد “تغيير النظام في العراق”, وأنها ستستخدم كل الوسائل لإطاحة الرئيس صدام حسين.

10 / 7 / 2002:

­عقدت جولة جديدة من المحادثات الفلسطينية ­ الإسرائيلية في القدس المحتلة, وكان هدفها بحسب مصادر إسرائيلية متابعة ما أنجزته السلطة الفلسطينية من خطوات في إصلاح أجهزتها الأمنية, على أن تتبعها جولات أخرى من اللقاءات الموسعة بين الطرفين.

11 / 7 / 2002:

­الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية جال على القاهرة ودمشق وعمّان حيث التقى الرئيس حسني مبارك والرئيس بشار الأسد والملك عبدالله الثاني, وسلمهم رسائل من ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبد العزيز.
­قال رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديموقراطي بوب غراهام, أن على الولايات المتحدة أن تضغط على سوريا لتفكيك مخيمات إرهابية في لبنان وأن تأخذ في الإعتبار القيام بغارات جوية إذا لم تفعل سوريا ذلك, مشدداً على أن هذه المخيمات يجب أن تقفل.

12 / 7 / 2002:

­نفى المسؤولون الأردنيون نفياً قاطعاً الأنباء الصحافية التي تزايدت أخيراً عن موافقة عمان على أن تشكل قاعدة لهجوم أميركي على العراق, في الوقت الذي اتسعت دائرة الإعتراض الدولي على مثل هذا الهجوم المحتمل.
­الرئيس الأميركي جورج بوش أجرى مشاورات مع الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين, تتعلق بتطورات الوضع في الشرق الأوسط والمبادرات الدولية لحل الصراع الفلسطيني ­ الإسرائيلي.

13 / 7 / 2002:

­جرت إتصالات سياسية وأمنية مع المسؤولين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة لتسليم قاتل العسكريين الثلاثة المدعو بديع حمادة الملقب أبو عبيدة, الذي تبيّن أنه لبناني من بلدة القماطية.
­عقد الوزراء العرب الأعضاء في لجنتي المتابعة والتحرك ومبادرة السلام العربية المنبثقين عن القمة العربية الأخيرة في بيروت, إجتماعات طويلة في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة, شددوا خلالها على التمسك بالمبادرة العربية مرجعية في أي مفاوضات تجري في الفترة المقبلة مع الأطراف الدوليين الفاعلين في عملية السلام.
­كونداليسا رايس مستشارة الأمن القومي الأميركي قالت للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي, أنه يجب أن تتغير كل القيادة الفلسطينية الحالية وأن هناك جهازاً سياسياً كاملاً يجب تغييره من أجل أن يتحمل المسؤولية أمام الشعب الفلسطيني, لكنها أعلنت أن التغيير يجب أن يتم من خلال الإنتخابات.

14 / 7  / 2002:

­يواصل الضباط العراقيون السابقون المعارضون للرئيس صدام حسين مناقشاتهم في شأن تغيير النظام الحالي, كما أنهم يطلبون من واشنطن إطاحة الرئيس العراقي من دون تدمير العراق.
­وجهت السلطات المصرية ضربة جديدة الى جماعة “الأخوان المسلمين” إذ اعتقلت 28 من قادة الجماعة.

15 / 7  /2002:

­بدأ تنفيذ قرار منع عمل الفانات الصغيرة العاملة على المازوت وبدأت دوريات قوى الأمن الداخلي تراقب الطرقات لضبط المخالفين. فيما واصل السائقون إعتصامهم مع عائلاتهم تحت جسر الرينغ في الوسط التجاري وأعلنوا إضراباً عن الطعام.
­اختتم سبعون ضابطاً عراقياً منشقاً عن النظام مؤتمرهم في العاصمة البريطانية لندن, بإنتخاب مجلس عسكري يمثلهم في إطار الإتصالات التي يجرونها مع الولايات المتحدة من أجل التخطيط للإطاحة بالرئيس صدام حسين.
­تعرض الرئيس الفرنسي جاك شيراك لمحاولة إغتيال في باريس نفذها رجل تقول الشرطة أنه ناشط في حركة النازيين الجدد, وقد اعتقل بعد أن أطلق النار خلال العرض العسكري لمناسبة العيد الوطني الفرنسي.

16  / 7 / 2002:

­بعد يوم على تسمية مؤتمر الضباط “المجلس العسكري العراقي”, باشر أعضاء المجلس التحرك نحو مختلف الفصائل المعارضة والشخصيات العسكرية المستقلة لحضها على العمل المشترك لإسقاط النظام وطمأنة المؤسسة العسكرية في العراق بعد التغيير.
­قالت وزارة الدفاع الأميركية أنه لا يمكنها تأكيد المعلومات التي أشارت الى أن زعيم شبكة القاعدة أسامة بن لادن حي وفي صحة جيدة, بعد أن أصيب بشظية قذيفة في كانون الأول.

17 / 7 / 2002:

­تمكن مقاتلون فلسطينيون من إختراق الإجراءات الأمنية الإستثنائية التي تفرضها القوات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية منذ عملية الطريق الحازم, ونفذوا عملية فدائية بالغة الإتقان في إختيار الهدف والتوقيت ضد حافلة نقل مستوطنين, وأوقعوا سبعة قتلى إسرائيليين ونحو عشرين جريحاً قبل أن ينسحبوا من المكان بسلام.
­انقسمت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي اجتمعت في نيويورك حيال مصير الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات, إذ أكدت روسيا والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أن رئيس السلطة الفلسطينية هو زعيم منتخب شرعياً, عكس الولايات المتحدة التي تطالب بإقصائه كشرط للمضي في خطوات تحقق رؤية الرئيس الأميركي جورج بوش لقيام دولة فلسطينية الى جانب إسرائيل.

18 / 7 / 2002:

­السلطة الفلسطينية أصدرت بياناً رسمياً استنكرت فيه قتل المدنيين سواء أكانوا فلسطينيين أم إسرائيليين أم عمالاً أجانب.
­كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أعلن في تقرير الى مجلس الأمن الدولي, أن الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل لا يزال هشاً, وطالب أنان بالتجديد لقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان لمدة ستة أشهر.

19 / 7  / 2002:
­يبدأ رئيس الجمهورية العماد إميل لحود زيارة الى قبرص تستغرق 3 أيام تلبية لدعوة رسمية من الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس يرافقه وفد رسمي رفيع المستوى. ويتخلل الزيارة توقيع إتفاقيات تتعلق بمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة والتعاون الثقافي والتربوي والعلمي وإعادة قبول الاشخاص المقيمين بشكل غير شرعي.
­أعلنت أربع شخصيات فلسطينية حتى الآن بينها ياسر عرفات نفسه, عزمها على الترشح للإنتخابات الرئاسية التي من المقرر إجراؤها في كانون الثاني المقبل. والمرشحون الثلاثة إثنان منهم من فلسطينيي الخارج والثالث معارض للسلطة الفلسطينية وعرفات.
­روسيا شددت على إنسحاب إسرائيل, ورفضت الطعن بشرعية عرفات, في حين أفادت أنباء أميركية أن وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية أعدوا خطة سيعرضونها على الإدارة الأميركية تنص على تشكيل حكومة فلسطينية جديدة ورئيس للوزراء, على أن يتم الإعتراف بدولة فلسطينية في كانون الثاني المقبل.

20 / 7 / 2002:
­الرئيس إميل لحود أجرى محادثات مع الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس بمشاركة أعضاء الجانبين اللبناني والقبرصي, ثم عقد لقاء مع السفراء المعتمدين في قبرص, ولقاء آخر مع أبناء الجالية اللبنانية.
­حركة حماس توعدت برد يزلزل كيان العدو وبعمليات إستشهادية في كل مكان يصله الإستشهاديون, إذا ما تم إبعاد العائلات الفلسطينية الى قطاع غزة.
­وزارة الدفاع البريطانية لم تنف ولم تؤكد أنباء أفادت بأنها تعتزم إستدعاء قوات الإحتياط وسحب قوات من مهام أخرى, إستعداداً لهجوم عسكري مع القوات الأميركية على العراق.

21 / 7 / 2002:

­نجا إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود من محاولة إغتيال عندما كشف مؤذن المسجد العبوة, فتولّى الخبير العسكري فتحها وتبيّن أنها تحتوي ثلاث قنابل يدوية.
­توصلت الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان بقايدة جون قرنق الى إطار إتفاق يمهّد الطريق لإنهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان.

22 / 7 / 2002:
­البرلمان العراقي تلقى موافقة البرلمانات الأردني والسوري والفلسطيني لعقد إجتماع برلماني عربي طارئ في بغداد أو دمشق, للبحث في التهديدات الأميركية ضد العراق.
­وزير الداخلية الألماني أوتوشيلي قال أن أجزاء من الشبكة الدولية لتنظيم القاعدة لا تزال سليمة ولم تتأثر بالحملة الجارية ضد الإرهاب في العالم, وهي قادرة على توجيه ضربات.

23 / 7 / 2002:
­رئيس الجمهورية العماد إميل لحود توجه الى الجزائر, تلبية لدعوة رسمية تلقاها من نظيره الجزائري ويرافقه فيها وفد رسمي رفيع المستوى. وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
­ارتكبت إسرائيل مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 12 فلسطينياً وأصيب 130 آخرين بجروح بعضهم في حال الخطر, في قصف جوي دمر حياً سكنياً بين مخيم جباليا ومدينة غزة. وبين القتلى عائلة قائد كتائب عز الدين القسام ­ الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ­ حماس الشيخ صلاح شحادة.
­أفاد مسؤولون خليجيون أن الولايات المتحدة شارفت الإنتهاء من إقامة منشآت عسكرية جديدة في منطقة الخليج, في حين تتابع إدارة الرئيس جورج بوش خططها الرامية الى إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.

24 / 7 / 2002:
­رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أكد رغبة لبنان في تعزيز التعاون الإقتصادي والتبادل التجاري والعلمي والتربوي والصحي والسياحي مع الجزائر, وأكد الرئيس أن قمة بيروت أرست أسس السلام العادل والشامل والدائم, داعياً الى إزالة ما يعترض وحدة الموقف العربي.
­شيّعت مدينة غزة قتلاها الـ15 الذين سقطوا في الغارة الجوية الإسرائيلية على حي سكني. وتوعدت حماس وفصائل فلسطينية أخرى إسرائيل برد مؤلم, ووصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الغارة بأنها مذبحة.
­في إنتقاد نادر لإسرائيل, استنكر الرئيس الأميركي جورج بوش الهجوم الجوي الإسرائيلي الذي قتل أكثر من عشرة مدنيين فلسطينيين.

25 / 7  /2002:

­فاروق الشرع وزير خارجية سوريا قال أن اللجنة العربية الثلاثية التي حضرت إجتماعات اللجنة الرباعية في نيويورك كانت إختياراً أميركياً وليس عربياً, معتبراً أنها لم تصل الى أية نتائج يمكن أن تساهم في تحقيق السلام العادل والشامل.
­يبدأ مجلس الأمن جلسة مناقشات عاجلة للغارة الإسرائيلية على غزة بناء على طلب من المجموعة العربية, وقالت الإدارة الاميركية أنها ستشارك على مضض في مناقشات مجلس الامن, لكنها ستعارض صدور أي قرار عن المنظمة الدولية.

26 / 7 / 2002:

­دعا مجلس جامعة الدول العربية في ختام إجتماعه بالقاهرة مجلس الأمن الدولي الى إتخاذ إجراءات رادعة ضد إسرائيل بعد الغارة على غزة, وحث كل الدول على وقف بيع الأسلحة الى هذه الدولة.
­توني بلير رئيس الوزراء البريطاني صرح أن التدخل العسكري المحتمل ضد العراق الذي جددت موسكو وطهران معارضتهما له “ليس وشيكاً”, مؤكداً أن أي قرار في هذا الشأن لم يتخذ حتى الآن.

27 / 7  /2002:

­تشييع النائب الراحل مصطفى سعد في مأتم رسمي وشعبي حاشد, حيث منحه رئيس الجمهورية وسام الشرف.
­تبنت كتائب شهداء الأقصى التي ينتمي معظم عناصرها الى حركة فتح, هجوماً على المستوطنين قرب الخليل أدى الى مقتل أربعة منهم من عائلة واحدة, وقالت في بيان لها أن هذه العملية تشكل الرد الأول على مجازر الصهاينة.
­رفض الرئيس الأميركي جورج بوش محاولة الكونغرس تضييق صلاحياته في إجراء تغييرات في أجهزة الإستخبارات أو طرد عاملين فيها, فيما واجهت مبادرته لإطلاق برنامج يشرك المواطنين في مراقبة نشاطات إرهابية محتملة, إنتقادات من مشرعين اعتبروها تؤدي الى تجسس الأميركيين على بعضهم البعض.

28 /7  /2002:
­أعطى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسؤولين فلسطينيين ضوءاً أخضر لإجراء محادثات مع الجانب الإسرائيلي حول قضايا أمنية ومالية ومدنية.
­5 جرحى أميركيين وقتيلان أفغانيان في مكمن لدورية قرب خوست.

29 / 7 /2002:

­أعلن وزير المال الفلسطيني أنه سيلتقي وزير المال الإسرائيلي سيلفان شالوم, وقال أن التحضيرات للإجتماع جارية وأنه لا يزال ينتظر الموافقة الإسرائيلية.
­أعلنت الإدارة الأميركية أنها تعتزم إجراء محادثات مع مسؤولين فلسطينيين لمناقشة الإصلاحات الأمنية.

30 / 7 /2002:

­أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أنه سيواصل العمل على مشروع يهدف الى وقف اطلاق نار أحادي الجانب, برغم المجزرة التي ارتكبتها قوات الإحتلال في غزة.
­جدد الرئيس الأميركي جورج بوش عزمه على القضاء على التهديدات التي يطرحها أسوأ القادة في العالم في إشارة واضحة الى العراق وإيران.

31  /7  /2002:

­نجح استشهادي في تفجير نفسه في أحد أحياء الشق الغربي من مدينة القدس, وتمكن فلسطيني من اقتحام مستوطنة إيتامار مسلحاً بسكين. وقامت كتائب شهداء الأقصى باستهداف اثنين من المستوطنين قرب مدينة نابلس, والحصيلة قتيلان إسرائيليان وثمانية جرحى.
­مدد مجلس الأمن الدولي لستة أشهر مهمة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل). ويمدد القرار مهمة القوات حتى 31 كانون الثاني 2003. وقد هنأ المجلس الحكومة اللبنانية لما تتخذه من إجراءات لبسط سيطرتها من جديد في جنوب لبنان ويطلب منها الإستمرار في هذا الإتجاه.

1 /8 /2002:

­أدى تفجير عبوة ناسفة في مطعم بجامعة القدس العبرية في القدس الشرقية الى مقتل سبعة أشخاص وجرح سبعين آخرين, في عملية تبنتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.
­أكدت مصادر ديبلوماسية روسية أن موسكو ستواصل تعاونها النووي مع إيران وتنتظر من واشنطن تقديم أدلة ملموسة على مخاوفها من إحتمال حصول إيران على مواد نووية في إطار مشاركة روسيا في بناء مفاعل بوشهر.

2 / 8  /2002:

­انتقدت السلطة الفلسطينية تقرير الامم المتحدة حول جنين والذي لم يؤكد وقوع مجزرة إسرائيلية في المخيم, وطالبت بجلسة إستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة التقرير.
­جدد الرئيس الأميركي جورج بوش تصميم الولايات المتحدة على الإطاحة بنظام الرئيس صدام حسين, مشيراً الى أن إعتراضات وتحفظات أصدقاء أميركا وحلفائها في المنطقة وأوروبا لم تقنعه بتغيير رأيه.
­حركة حماس أعربت عن أسفها لمقتل أجانب أو أميركيين في عملية التفجير التي وقعت في الجامعة العبرية في القدس, مؤكدة أن حماس لا تستهدف غير الإسرائيلي.
­مصادر في البنتاغون ذكرت في ختام محادثات بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ومصريين, أن الولايات المتحدة تعتزم خفض عدد جنودها ضمن قوة المراقبين المتعددة الجنسيات في سيناء.

4/ 8 /2002:

­وضع الرئيس لحود حجر الأساس لسد شبروح بعد المطالبة بإقامته منذ الستينات. وذهب الرئيس على رأس وفد ضمّ النائب عصام فارس والعميد ريمون عازار ومستشارين وشخصيات.
­أعلن وزيرا الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والإيراني كمال خرازي معارضتهما الحاسمة لأي هجوم أميركي على العراق, وذلك خلال زيارة الأول لطهران حيث سلّم الرئيس الإيراني رسالة من ولي العهد السعودي.
­أمر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قواته الخاصة بتصفية جميع زعماء القاعدة في العالم ضمن خطة أطلق عليها إسم “الثلاثين في المئة الأولى”, وهدفها القيام بعمليات عسكرية سرية ضد الإرهابيين خارج القيود الواردة في التطبيق التقليدي للقوانين.

 5/ 8 /2002:

­لجنة متابعة قضية المعتقلين الأردنيين في السجون أعلنت أنها تلقت تأكيدات رسمية من حزب الله أن عملية تبادل الأسرى المزمع إجراؤها بين الحزب وحكومة شارون, ستشمل المعتقلين الأردنيين كافة واولئك الذين صدرت بحقهم أحكاماً بالمؤبد كما ستشمل العملية المعتقلين العرب كافة.
­الرئيس الإيراني محمد خاتمي ووزير الخارية كمال خرازي استعرضا التطورات الإقليمية مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الذي وصف الوضع بالخطير, مشدداً على التهديد الذي يشكله الوضع في العراق على جيرانه في المنطقة.

6 / 8  /2002:

­عاد الى اليمن 260 قائداً عسكرياً انتقلوا مع عائلاتهم الى سوريا خلال الحرب بين شطري البلاد عام 1994, مستفيدين من العفو العام الذي أصدره الرئيس علي عبدالله صالح, والذي أتاح لهم العودة الى بلادهم.

7 / 8 /2002:

­اجتمع رئيسا الجمهورية والحكومة في قصر بعبدا لأكثر من ساعتين, أعلن بعدها الرئيس الحريري عن إتفاق كامل مع الرئيس لحود, وقال: “نحن نتطلع الى مرحلة من التعاون المثمر سيلمسها اللبنانيون على كل الصعد”.
­نبيل أبو ردينة مستشار عرفات قال أن الإتصالات الفلسطينية ­ الإسرائيلية والفلسطينية الأميركية تتركز على ضرورة الإنسحاب الإسرائيلي الفوري وفقاً لقرار مجلس الأمن ووفقاً للرؤية العربية والدولية, وأن هناك جهوداً تبذل لكن نتائجها تتوقف على جدية الحكومة الإسرائيلية.
­كولن باول وزير الخارجية الأميركي أجرى إتصالاً هاتفياً بنظيره السعودي الأمير سعود الفيصل, أكد له خلاله أن ما ورد في إجتماع اللجنة الإستشارية في وزارة الدفاع لا يمثل السياسة الأميركية.

8 / 8 /2002:

­الفصائل الفلسطينية المعارضة ومنها حركة المقاومة الإسلامية حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين, لامت القيادة الفلسطينية على قرارها الموافقة على غزة أولاً.
­نسبت صحيفة واشنطن تايمز الى مستشار في إدارة بوش قوله أن رؤساء أركان جيوش الولايات المتحدة اجمعوا على دعم استخدام القوة العسكرية لقلب نظام الرئيس العراقي.

9 / 8 / 2002:

­قرر مجلس الوزراء تكليف شركتي سيليس وليبانسيل إدارة قطاع الهاتف الخلوي لمصلحة الدولة إعتباراً من أول أيلول المقبل ولغاية 31/1/2003, على أساس تقرير وزير الإتصالات جان لوي قرداحي, الذي تم تكليفه بالمتابعة.
­فاروق الشرع وزير خارجية سوريا أكد أمام المشاركين في المخيم الثاني لشباب الأحزاب العربية دورة إنتفاضة الأقصى الذي يقام في المعهد العالي للعلوم السياسية بدمشق, على موقف سوريا الثابت والمبدئي في دعم المقاومة الفلسطينية وإنتفاضته حتى تحقيق التحرير وإنهاء الإحتلال.

10/8/2002:

­الوفد الفلسطيني الى واشنطن أكد بوضوح خلال محادثاته تمسكه بشرعية عرفات إزاء المسؤولين الأميركيين الذين عبروا مؤخراً عن رغبتهم في تغيير السلطة وإيجاد محاورين آخرين غير عرفات.
­أجمع خبراء عسكريون وبحريون في لندن على أن أي هجوم كبير على العراق قد يتطلب شهوراً من التجهيز مع وصول أكثر العتاد الى مسرح الحرب بحراً, لكنهم اختلفوا على حجم العتاد والتوقيت وملاءمته لهجوم أميركي متوقع على العراق.

11 / 8 / 2002:

­تواصلت الإتصالات بين الإدارة الأميركية وممثلين عن المعارضة العراقية في واشنطن للإعداد لمرحلة “ما بعد صدام حسين”, في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة التأكيد على عزمها الإطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين.
­قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أنه لا يستطيع تأكيد صحة تقرير صحافي أفاد بأن قوات تنظيم “القاعدة” تجمعت في باكستان لتوجيه ضربات ضد حكومة كابول.

12 /8 /2002:

­نقلت وكالة “رويترز” عن ديبلوماسيين ومحللين في قطر قولهم أنه إذا قررت الولايات المتحدة مهاجمة العراق, فمن المرجح أن تبدأ ذلك إنطلاقاً من قاعدتها العسكرية “العديد” الموجودة في صحراء قطر.
­ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي إجتمع مع ممثلي المعارضة العراقية لتنسيق الجهود لتغيير النظام في بغداد والتحضير لمرحلة ما بعد صدام, حيث أكد الأميركيون تصميمهم على إقامة نظام ديموقراطي في العراق.

13 / 8 /2002:

­اخفقت الفصائل الفلسطينية في التوافق على ورقة سياسية تدعو الى تشكيل قيادة موحدة تتولى تنظيم أمور الإنتفاضة والمقاومة, وتتضمن إقراراً ضمنياً بوقف العمليات داخل إسرائيل, من خلال تحديد رقعة نشاط المقاومة في إطار الأراضي المحتلة من العام 1967.
­قالت صحيفة واشنطن بوست أن السلطات الأميركية تحقق في شأن 500 مؤسسة صغيرة يديرها مواطنون عرب في الولايات المتحدة, يشتبه في أنهم يحولون أموالاً تم الحصول عليها بنشاطات غير شرعية الى مجموعات إرهابية.

14  / 8 /2002:

­دارت إشتباكات عنيفة في أزقة مخيم عين الحلوة في صيدا بين عناصر من حركة فتح والكفاح المسلح من جهة وعناصر من مجموعة الضنية, أدت الى سقوط قتيلين وإصابة ثمانية عناصر بجروح مختلفة معظمهم من الكفاح المسلح.
­صرح وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد أن إيران لا تزال تأوي عناصر من تنظيم القاعدة رداً على إعلان طهران تسليمها الرياض 16 مقاتلاً من أنصار أسامة بن لادن, مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تتسلم أياً من الإرهابيين.

15 / 8 / 2002:

­مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية الذي بدأت إسرائيل محاكمته, وقف في قاعة المحكمة مخاطباً الصحافيين بصوت عال كأنه أمام أنصاره في رام الله المحتلة قائلاً: نحن نناضل من أجل الحريةوالإستقلال ولن تكسر إرادتنا ولن يتمكنوا من هزيمة أو تحطيم معنويات شعبنا البطل.
­قال وزير الدفاع الأميركي رامسفيلد أنه يشك في جدوى عودة مفتشي الأسلحة التابعة للأمم المتحدة الى العراق بسبب صعوبة الحصول على معلومات من المواطنين العراقيين الذين يشعرون بالتهديد.

16 / 8 /2002:

­قالت صحيفة “البعث” السورية أن إسرائيل تسعى الى “ضعضعة” الحلقة اللبنانية ­ السورية, محذرة من عدوان مباشر على هذين البلدين قبل العراق في إطار خطة “لصهينة” المنطقة.
­فجرت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أزمة حادة في العلاقات المصرية ­ الأميركية, عبر إعلانها رفض تقديم مساعدات مالية إضافية لمصر بذريعة الإحتجاج على إنزال عقوبة السجن سبعة أعوام في تموز الماضي بحق الناشط المصري في حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم.

17 / 8 /2002 :

­نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان حذّر واشنطن من أن المصالح الأميركية داخل أميركا وخارجها ستصبح مستهدفة, ومن عودة الدمار الى الولايات المتحدة إذا ارتكبت حماقة وشنت هجوماً على العراق.
­مجلس الأمــن الدولي أقر إجراءات تسمح لشركات وأفراد تم تجميد أموالهم بطريق الخطأ للإشتباه في صلاتهــم بالإرهاب, تقديــم طعون في هذه القــرارات وطلب إستخدام أرصدتهــم لتأمين الإحتياجــات الأساسيـة للعيش.