شريط الاحداث

شريط الاحداث
إعداد: احسان مرتضى

المعضلة الفلسطينية من آلون الى شارون

 

إغتيال إسحق رابين تمّ بتحريض من شارون نفسه بهدف تصفية السلطة وكل مفهوم أوسلو بصورة تدريجية وصولاً الى القضاء على أجهزة الأمن الفلسطينية والحاق أكبر قدر من الخسائر المادية والبشرية بالمدنيين الفلسطينيين

 

القمع الوحشي والدموي للإنتفاضة الفلسطينية في الأراضي المحتلة ما هو سوى استمرار الحرب العام 1948 التي لم تكتمل فصولاً بعد حتى السيطرة الصهيونية الكاملة على أرض فلسطين التاريخية من البحر النهر

 

1/ 10 /2002:
­- أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين حكمها في قضية شبكة التجسس المتهم فيها 5 أشخاص وجاهياً وواحد غيابياً بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي.
­ الرئيسان مبارك والأسد عرضا التطورات الأخيرة والإحتمالات المختلفة للمسألة العراقية وتداعياتها الخطيرة على كل دول المنطقة, ودعا الرئيسان الى النظر الى هذه القضية بما تتطلبه من أهمية وما تمثله من خطورة.

 

2  /10 /2002:
­- تأكدت رسمياً المعلومات عن توقيف 3 أشخاص ينتمون الى تنظيم القاعدة هم لبنانيان وسعودي, وبدأت التحقيقات معهم لمعرفة نشاطاتهم وأهدافهم. وذكرت بعض المعلومات أن الثلاثة كانت لديهم نية لإنشاء معسكر في لبنان, بغية إيواء عناصر من القاعدة شتتتهم الحرب على أفغانستان في حال تمكنوا من الوصول الى لبنان, واستقبال عناصر من مجموعة الضنية المتوارية التي يرأسها أحمد الميقاتي الموجود في مخيم عين الحلوة.

 

3/ 10/ 2002:
­- قال ياسر عرفات أن قانوناً أميركياً جديداً يعين القدس عاصمة لإسرائيل يعد كارثة, وهذا القرار يجب على المسلمين والمسيحيين ألا يتركوه يمر في صمت؛ القدس مسألة تمس المجتمع الدولي كله, أطالب الإدارة الأميركية والرئيس الأميركي بوقف ذلك.
­- توصل زعماء الحزبين الجمهوري والديموقراطي في مجلس النواب الأميركي الى إتفاق على قرار يسمح باستخدام القوة ضد العراق, وسارع الرئيس جورج بوش الى توظيف هذا الإتفاق بتشديد لهجته حيال بغداد منذراً الرئيس العراقي صدام حسين بأن أمامه وقتاً محدوداً.

 

4/ 10 /2002:
­- أكد مجلس الشعب السوري في جلسته التي عقدها في الذكرى التاسعة والعشرين لحرب تشرين التحريرية التي قادها الرئيس الراحل حافظ الأسد, أن هذه الحرب استطاعت أن تثبت للعالم بأسره قدرة الجندي العربي والإنسان العربي على التصدي للعدوان وتحطيم جبروته.

 

5 /10 /2002:
­- جال وفد خبراء في مجال المياه على مجرى نهر الليطاني في سيارات تابعة للقوة الدولية العاملة في جنوب لبنان, والتقط أعضاؤه صوراً لمجرى الليطاني وبحيرة القرعون والسد القائم عليها والمنشآت المحيطة بها.
­- باشرت بغداد جهوداً ديبلوماسية باتجاه جيرانها الذين تحاول الولايات المتحدة كسب تأييدهم في حملتها ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين, آملة على الأقل حيادهم في حال تعرضها لضربة.
­- الصراع محتدم بين واشنطن وموسكو حول العراق, فالرئيس الأميركي ينتظر قرار الكونغرس الذي سيعطيه الضوء الأخضر لاستعمال القوة, بينما تسعى موسكو لوقف الضربة عبر حلفائها معتبرة أن الحل هو بإعادة المفتشين الدوليين.

 

 6 / 10  /2002:
­- رئيس اللجنة الأولمبية اللواء الركن سهيل خوري تلقى إتصال تهنئة من رئيس الجمهورية العماد إميل لحود, بعد إعلامه قرار المجلس الأولمبي الآسيوي تكليف لبنان استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية سنة 2009.
­- أعلن العراق عن استعداده للقبول بقرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي حول عمليات التفتيش عن الأسلحة بما فيها المواقع الرئاسية.
­- حذر رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد من أن حكومته تفكر في تدخل عسكري, إذا أعلن أكراد العراق دولة مستقلة قرب الحدود التركية بعد إطاحة النظام في بغداد.

 

7 /  10/ 2002:
­- أدانت السلطة الفلسطينية بشدة المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في خان يونس, وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تبعاتها.
­- أفادت مجلة “نيوزويك” أن الرئيس صدام حسين سمح لكبار العسكريين العراقيين باستخدام أسلحة كيماوية, في حال شنت أميركا هجوماً برياً على العراق.

 

8 / 10 /2002:
­- أكدت مصادر أن الخبير الأميركي لاوسن تفهم خلال زيارته السابقة موقف لبنان من حاجته الى كمية من المياه للشرب وري الأراضي الزراعية, لكن إسرائيل قبلت ضخ مياه الشرب فقط من دون مياه للري.
­- ظهر موقف فرنسي متفائل في إمكانية التوصل الى حل وسط لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي في شأن العراق, ودعمت روسيا الأفكار الفرنسية في هذا الشأن.

 

9 /  10 /2002:
­- مديرية المخابرات في الجيش سلمت النائب العام التمييزي القاضي عدنان عضوم ثلاثة موقوفين مع ملف التحقيقات الأولية التي أجريت معهم, بعد ورود معلومات عن أشخاص سيشكلون نواة لتنظيم القاعدة في لبنان.
­- تحولت جنازة الكويتيين اللذين قتلا الجندي الأول الأميركي في جزيرة فيلكا الى تظاهرة معادية للأميركيين والغرب, واعتقلت السلطات الكويتية نحو 50 شخصاً للتحقيق.

 

10 / 10 /2002:
­- فجّر شاب فلسطيني نفسه أمام أوتوبيس إسرائيلي قرب تل أبيب وقتل امرأة إسرائيلية وجرح 12 شخصاً آخرين, في أول عملية من نوعها منذ ثلاثة أسابيع.
­- فوّض مجلس النواب الأميركي الرئيس جورج بوش بأغلبية ساحقة فاقت تلك التي حصل عليها والده في العام 1990, صلاحية إعلان الحرب على العراق منفرداً من دون إنتظار قرار من مجلس الأمن, ومن دون حتى الرجوع الى الكونغرس قبل بدء الهجوم.

 

12 / 10  /2002:
­- أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين سلسلة من الأحكام, من بينها حكمان غيابيان في حق متعاملين مع العدو قضيا بحبسهما لمدة 20 سنة.
­- العراق وافق في خطوة مهمة على تذليل كافة العقبات أمام عودة مفتشي الأسلحة, والسماح لهم بتفتيش ثمانية قصور رئاسية تابعة للرئيس صدام حسين.
­- قتل 14 شخصاً وأصيب العشرات في إنفجار وقع في جزيرة بالي الساحلية في اندونيسيا, ويعتقد أن معظم القتلى من الأجانب.

 

13 /10 /2002:
­- وزارة الخارجية السورية استدعت السفير الأميركي تيودور قطوف, لتنقل إليه احتجاجها الرسمي على تصريحات أميركية حذرت من التعاون بين روسيا وسوريا في المجالات النووية.
­- رئيسة اندونيسيا ميغاواتي سوكارنو أكدت أن حصيلة الإنفجار الذي استهدف جزيرة بالي السياحية وصلت الى 187 قتيلاً وأكثر من 309 جرحى.

 

14/ 10 /2002:
­- وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر الموجود في باريس التقى وزيري الدفاع والخارجية الفرنسيين, وطلب تدخل الرئيس جاك شيراك في موضوع الوزاني لكنه رفض الإفصاح عن مضمون رسالة وجهها إليه.
­- هنأ بيان طويل حمل توقيع زعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن, في موقعين على شبكة الإنترنت وبثته قناة الجزيرة القطرية الفضائية, المسلمين بالعمليات البطولية الجهادية الجريئة.

 

15 /10 /2002:
­- أمين عام حزب الله حسن نصرالله أكد أن عدوان إسرائيل على منشآت الوزاني سيُرد عليه بشكل قطعي ومحتوم وحاسم, وأضاف أن الرد سيكون سريعاً جداً.
­- جورج بوش الرئيس الأميركي أعلن أن الرئيس العراقي صدام حسين له علاقة بتنظيم القاعدة, وأنه يرغب في استخدام هذا التنظيم كجيش إضافي.

 

16 /10 /2002:
­- دشن لبنان في مهرجان وطني تقدمه رئيس الجمهورية العماد اميل لحود الذي حضر فجأة ورئيس مجلس النواب نبيه بري وحشد من الوزراء والنواب والشخصيات, مشروع جر مياه نبع الوزاني الى قرى في قضاء مرجعيون.
­- جورج بوش الرئيس الأميركي أعلن بعد استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون, أن إسرائيل سترد رداً ملائماً إذا ما تعرضت لهجوم عراقي. وأكد وقوفه الى جانبها في حال تعرضها لهجوم من حزب الله.

 

17 /10 /2002:
­- صدام حسين الرئسي العراقي أدى اليمين الدستورية لولاية رئاسية أخرى تمتد سبع سنوات, محذراً الأميركيين من أن أي هجوم يشنونه على العراق سيتسبب بإراقة دمائهم.
­- أفاد مصدر ديبلوماسي في الأمم المتحدة, أن الولايات المتحدة وفرنسا تبحثان في إقتراح أميركي للتوصل الى تسوية تسمح بعودة المفتشين الدوليين الى العراق.

 

18 /10 /2002:
­- افتتحت القمة الفرنكوفونية أعمالها بكلمات لرؤساء الوفود ركزت على إحياء حوار الثقافات والتنمية الإقتصادية والإجتماعية, وتطرقت الى جوانب سياسية مهمة كالوضع في العراق وفلسطين, ودعا المتكلمون الى تطبيق القرارات الدولية وعدم إستخدام العنف.
­- شيّع آلاف الفلسطينيين الشهداء الستة الذين استشهدوا في القصف المدفعي الإسرائيلي في رفح, متوعدين بالإنتقام وتصعيد عمليات المقاومة.
­- نددت فرنسا بمقتل الفلسطينيين في رفح حيث أطلقت القوات الإسرائيلية النار على مدرسة وعدد من المنازل, ما أدى الى سقوط ستة قتلى بينهم طفلان, ودعت إسرائيل الى وقف العمليات العسكرية في المناطق الفلسطينية.

 

19 /10 /2002:
­- البرلمان الكويتي يبدأ آخر دوراته بجلسة غير تقليدية تنذر بالمواجهة مع الحكومة, والشيخ أحمد الصباح يأسف لحادث الهجوم على الجنود الأميركيين في فيلك, وشدد على نزع الأسلحة من المواطنين.
­- قتل شخص وأصيب ستة آخرين بجروح, أحدهم بحال الخطر, في انفجار سيارة أمام مطعم لشبكة ماكدونالدز في جنوب غرب موسكو.

 

20ة /10 /2002:
­- صدر البيان الختامي عن القمة الفرنكوفونية “إعلان بيروت”, الذي أكد على أولوية القانون الدولي والدور الأساسي للأمم المتحدة في حل الأزمة العراقية, وأكد الوقوف الى جانب لبنان سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً, وأدان الإرهاب بكل أشكاله مشدداً على دور الأمم المتحدة.
­- الرئيس العراقي صدام حسين أصدر قراراً بالعفو عن جميع المساجين والمعتقلين, استثنى منه عملاء أميركا وإسرائيل والقتلة.
-­ الرئيس الفرنسي جاك شيراك أعلن من دمشق شعوره أننا على بداية طريق حل ديبلوماسي لأزمة العراق, ولو بنسبة صغيرة.

 

21 /10 /2002:
­- وصول مساعد وزير الخارجية الأميركية وليام بيرنز الى بيروت, لإجراء محادثات مع الرؤساء الثلاثة للبحث في حلول لمشكلة مياه نبع الوزاني. كما يلتقي موفد الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ستيفان دوميستورا.
­- الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أكد أنه لا توجد أي دولة عربية تقبل التوقيع على إتفاق يتضمن التنازل لإسرائيل عن القدس, أو يفرط في الأراضي العربية المحتلة أو ينقص من حقوق الفلسطينيين.

 

22 /10 /2002:
­- فخامة الرئيس العماد إميل لحود أبلغ الموفد الأميركي أن حل الموضوع الفلسطيني ينبغي أن يستند الى قرارات الأمم المتحدة التي تلزم إسرائيل بالإنسحاب من الأراضي المحتلة, وإيجاد حل لقضية اللاجئين.
­- مصادر عربية مطلعة قالت أن خطة السلام الأميركية التي يقوم المبعوث الأميركي وليام بيرنز بتسويقها في المنطقة, تستند على قيام دولة فلسطينية على ثلاث مراحل واتفاق سلام نهائي ودائم بحلول عام 2005.
­- الاتحاد الأوروبي هدد ياسر عرفات بوقف التعامل معه إن فشلت حكومته الجديدة في الحصول على ثقة المجلس التشريعي الفلسطيني.

 

23 /10 /2002:
-­ مصدر سعودي رفيع نفى أنباء قالت أن طائرة استطلاع أميركية من دون طيار تبحث في صحراء الربع الخالي في السعودية عن عناصر من تنظيم القاعدة.
­- مجموعة شيشانية من نحو 50 مقاتلاً اقتحمت أحد مسارح العاصمة الروسية وفخخته بالمتفجرات بعد إحتجاز أكثر من ألف رهينة, وقد تولت القوات الخاصة تطويق مكان العملية بانتظار معرفة مطالب الخاطفين.

 

24 /10 /2002:
­- نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إعتبر صدور قرار جديد من مجلس الأمن بشأن العراق غير مبرر في هذا الوقت, خصوصاً بعد موافقة بغداد على عودة المفتشين من دون شروط.
­- الرئيس الأميركي جورج بوش أعلن قبل توقيعه على أكبر ميزانية عسكرية في تاريخ بلاده, أنه يريد إعطاء القوات المسلحة جميع الأفضليات المطلوبة لمواصلة الحرب المفتوحة ضد الإرهاب, وللتحضير للعدوان على العراق إذا اقتضت الضرورة.

 

25 /10 /2002:
­- قدمت ليبيا طلباً رسمياً للإنسحاب من جامعة الدول العربية, وذلك إحتجاجاً على ما وصفته بالصمت العربي الكامل تجاه الهيمنة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

 

26 /10/ 2002:
­- النتائج الرسمية للإنتخابات النيابية في البحرين أظهرت تقدماً كاسحاً للتيارات الإسلامية بمختلف إتجاهاتها حيث فازت بتسعة مقاعد.

 

27/ 10 /2002:
­- أزمة إنسحاب ليبيا من الجامعة العربية معلقة, وموسى يحذر من إنفراط العقد العربي.
­ القوات الروسية قتلت 50 مسلحاً وضحّت بـ90 رهينة وأنقذت 750. إستخدم غاز مشل في الإقتحام وبوتين أكد عدم الركوع.

 

28/ 10 /2002:
­- الكويت شهدت تمريناً شاركت فيه 750 مدرسة على الإخلاء في حال الطوارئ, ومواجهة إحتمالات تعرض الكويت لإنتقام عراقي بالأسلحة الكيماوية.
­- مصادر قضائية إيرانية قالت أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أصدر عفواً عن ثلاثة يهود وإيرانيين حكم عليهم قبل سنتين بالسجن بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.

 

29 /10 /2002:
­- إغتيال الديبلوماسي الأميركي فولي الذي يعمل في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عمان.

 

30 /10/ 2002:
­- ياسر عرفات أعلن قيام حكومة جديدة نالت فوراً ثقة المجلس التشريعي بغالبية 65 صوتاً في مقابل 18, ووصف عرفات ذلك بأنه إنتصار للديموقراطية الفلسطينية.
­- أعلنت فرنسا تأجيل القمة الفرنسية ­ البريطانية التي كانت مقررة في 3 كانون الأول المقبل, وسط معلومات عن خلافات بشأن عدد من القضايا.

 

31 /10 /2002:
­- تفجّرت بوادر أزمة غير مسبوقة بين القاهرة وصنعاء بعد صدور إتهامات أخذت بعداً رسمياً في العاصمة اليمنية للسلطات المصرية, بأنها وراء إختفاء عبد السلام عبد الرحمن الحيلة عضو اللجنة المركزية للمؤتمر الشعبي الحاكم.