شريط الأحداث

شريط الاحداث

1/3/2005:

- أعلن الرئيس السوري بشار الأسد أن سوريا ستسحب قواتها من لبنان خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط أنباء عن زيارة من المقرر أن يقوم بها إلى الرياض بعد لقائه بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في دمشق.

- في مؤشر إلى أن التدخل الدولي في لبنان يقترب من مستويات خطرة، ألمحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى إمكان تقديم مساعدة أمنية إلى لبنان لملء فراغ القوات السورية عند انسحابها، كاشفة أن الولايات المتحدة نجحت عن كثب مع فرنسا في القيام بخطوات من أجل تقديم المزيد من الدعم لإجراء انتخابات حرة في لبنان وتطبيق القرار الدولي 1559.

 

2/3/2005:

- يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً في القاهرة في غياب وزير الخارجية اللبناني محمود حمود وربما وزير الخارجية السورية فاروق الشرع الذي سيرافقه الرئيس الأسد في زيارة مرجحة للمملكة العربية السعودية.
- دعا الرئيس الأميركي جورج بوش بعبارات حادة سوريا إلى الخروج من لبنان، مؤكداً أن العالم الحر متفق على أن سلطة دمشق على الشؤون السياسية اللبنانية يجب أن تنتهي الآن.

 

3/3/2005:

 - تزايدت الضغوط العربية على سوريا من أجل سحب سريع لقواتها من لبنان، بعدما طلب ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز من الرئيس السوري بشار الأسد الذي قام بزيارة خاطفة إلى المملكة العربية السعودية، الخروج من لبنان في أسرع وقت وإلا واجه عزلة أعمق.

- قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه سيبعث ممثله الخاص تيري رود لارسن إلى الشرق الأوسط خلال أيام «لدرس مسألة انسحاب» القوات السورية من لبنان مع بيروت ودمشق. وأبدى أنان قناعته بأن جميع الأطراف المعنية تدرك الحاجة إلى تجنب حدوث وضع قد يزعزع لبنان أو يثير توترات.

 

4/3/2005:

- حذر الرئيس الأميركي جورج بوش سوريا من «أنصاف الحلول» في لبنان، مؤكداً أن أكثر ما يشغله هذه الأيام هو إخراج سوريا من لبنان، مشدداً على أن انسحاباً كاملاً يجب أن ينجز قبل أيار موعد إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية.

 

5/3/2005:

- طهران تحذر واشنطن من لعب بالنار.

- مقتل مسلحين واعتقال 11 آخرين خلال اشتباكات في شمال باكستان.

 

6/3/2005:

- أعلن المكتب الرئاسي للسلطة الفلسطينية أن وفداً فلسطينياً رفيع المستوى يتوجه من رام الله في الضفة الغربية إلى لبنان للقاء الرئيس اللبناني اميل لحود وقادة الفصائل الفلسطينية.

- كرر البيت الأبيض تعهده التعاون مع المجتمع الدولي لعدم السماح لسوريا بالتهرّب من مسؤولياتها بالانسحاب الكامل والفوري لقواتها ومخابراتها من لبنان، من خلال اللجوء إلى انصاف الحلول.

 

7/3/2005:

- اجتماع المجلس الأعلى اللبناني - السوري برئاسة الرئيسين اميل لحود وبشار الأسد، وقرار بإعادة انتشار القوات السورية في لبنان وتفعيل مؤسسات المجلس واللجان الوزارية، والاتفاق على جدولة قريباً للانسحاب الكامل.

- طالبت السعودية سوريا باستكمال انسحاب قواتها من لبنان في المستقبل القريب ودعت اللبنانيين إلى تجاوز الأزمة والمحافظة على الوحدة والاستقرار، في وقت رحّبت الجزائر والأردن واليمن بقرار الرئيس الأسد في هذا الصدد.

- أكد الرئيسان الأميركي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك خلال اتصال هاتفي إصرارهما على ضمان التطبيق التام والكامل لقرار مجلس الأمن 1559، الأمر الذي يقتضي انسحاب القوات الأجنبية وأجهزة المخابرات السورية من لبنان.

 

8/3/2005:

- وجه الرئيس الأميركي جورج بوش رسالة مباشرة إلى الشعب اللبناني وضع فيها ثقل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي وراء تنفيذ القرار 1559، وعرض تقديم أنواع المساعدات إلى الأمة اللبنانية العظيمة كي تتحرك في اتجاه الأمن والحرية.

 

9/3/2005:

- انسحابات سورية واسعة من مناطق الجبل والشمال، وزيارة الموفد الدولي لارسن إلى لبنان ودمشق للمطالبة بجدول زمني لانسحاب عسكري سوري شامل.

- الرئيس الأميركي جورج بوش قال إن حكومته تتشاور مع حلفائها في أوروبا وخصوصاً فرنسا في الخطوات العقابية التي يمكن فرضها على سوريا إذا امتنعت عن تنفيذ القرار 1559، وذلك في مؤشر آخر للأهمية التي يعلّقها ومساعدوه الكبار على الوضع في لبنان.

 

10/3/2005:

- تكليف رئيس الجمهورية اميل لحود، الرئيس عمر كرامي تشكيل حكومة جديدة، وإعلان الرئيس المكلّف أنه لن يؤلف إلا حكومة وحدة وطنية.

- زيارة الموفد الدولي تيري رود لارسن إلى بيروت لبحث آلية الانسحاب السوري.

- في تصعيد خطير للتوترات المذهبية سقط أكثر من 74 قتيلاً و18 جريحاً في عملية انتحارية نفذها مهاجم خلال تشييع عراقي شيعي في مسجد في شرق الموصل.

 

11/3/2005:

- قوات الأمن العراقية اعتقلت 26 مشبوهاً في جنوب العراق، فيما ارتفع عدد ضحايا الهجوم الانتحاري في الموصل إلى 50 قتيلاً و80 جريحاً.

- وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أعربت عن أملها في أن تكون تسمية الرئيس عمر كرامي إجراء مؤقتاً، مشددة على رغبة الولايات المتحدة في تقديم الدعم للبنانيين متى رغبوا بذلك.

 

13/3/2005:

- أوساط اقتصادية سورية نفت ما تناقلته وسائل الإعلام العربية عن قيام عدد من المودعين السوريين بسحب ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار من أموالهم المودعة في المصارف اللبنانية والمقدّرة بنحو 10 مليارات دولار.

- وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت إن الانتخابات في لبنان ستوضح حقيقة توازن القوى في داخله، مشيرة إلى أن الأولوية الآن هي التخلّص من الوجود السوري العسكري وترك مسألة نزع سلاح حزب الله للحكومة اللبنانية التي ستنبثق من الانتخابات.

 

14/3/2005:

- بحث الرئيس المصري حسني مبارك في اتصال هاتفي مع الرئيس السوري بشار الأسد تطورات الوضع الراهن على الساحتين السورية واللبنانية في ضوء الاتصالات الدولية حول هذا الموضوع.

- رحّبت الولايات المتحدة بالتظاهرة الضخمة في ساحة الشهداء واعتبرتها تعبيراً واضحاً من عدد كبير جداً من اللبنانيين الذين يتطلعون إلى التحرّر من التدخل الخارجي، ولاحظت باهتمام مشاركة هذا العدد الكبير من المواطنين في الإعراب عن آرائهم بطريقة سلمية.

 

15/3/2005:

- استمرار انسحاب القوات السورية من المناطق وأجهزة مخابراتها من بيروت، وانتهاء رئيس فريق تقصّي الحقائق الدولي بجريمة اغتيال الرئيس الحريري من مهمته.

- جدّد الرئيس الأميركي جورج بوش وصف حزب الله بأنه تنظيم إرهابي، لكنه قال للمرة الأولى إنه إذا أراد الحزب أن يثبت العكس عليه أن ينزع أسلحته ويمتنع عن تهديد العملية السلمية في المنطقة.

 

16/3/2005:

- أعلن الرئيس الأميركي أمام البطريرك صفير أن على سوريا مغادرة لبنان. وقال بوش للصحافيين اثر اللقاء إن سياسة الولايات المتحدة تتمثل في العمل على أصدقائها وحلفائها للإصرار على أن تغادر سوريا لبنان بشكل كامل، وأن تسحب كل قواتها وأجهزة استخباراتها كي تكون العملية الانتخابية حرة ونزيهة.

 

17/3/2005:

- مؤتمر صحافي لمدير عام الأمن العام اللواء جميل السيد، أعلن فيه وضع نفسه وقادة الأجهزة الأمنية بتصرّف القضاء للتحقيق في المسؤولية عن جريمة اغتيال الرئيس الحريري وشن حملة عنيفة على مسؤولي المعارضة.

- اتفقت الفصائل الفلسطينية على الإصلاحات الشاملة في كل المجالات ودعم العملية الديموقراطية بجوانبها المختلفة وعقد الانتخابات المحلية والتشريعية في توقيتاتها.

- توقع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بعد لقائه مبعوثه الخاص لتنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن، أن تسحب سوريا كل قواتها من لبنان قبل الانتخابات النيابية.

 

18/3/2005:

- لقاء البطريرك صفير في نيويورك مع كوفي أنان وموفده إلى بيروت تيري رود لارسن، وإعلانه عن انسحاب سوري نهائي قبل الانتخابات وتشكيل لجنة دولية للإشراف على الانتخابات.

- انفجار عنيف وقع في منطقة نيو جديدة وأسفر عن 6 جرحى وأضرار مادية.

- شكّلت باريس وبرلين ومدريد جبهة موحدة مع موسكو للضغط على سوريا لسحب قواتها وأجهزتها الأمنية من لبنان سريعاً، وأبرزت الحاجة إلى تأليف حكومة في لبنان وإجراء انتخابات حرّة وشفافة يشرف عليها مراقبون مستقلّون، وذلك في إعلان مشترك كرّْس للبنان وصدر في ختام قمة لزعماء الدول الأربع.

 

22/3/2005:

- حصول انفجار فجراً في مركز «التافيستا» في الكسليك أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 4 بجروح وحصول أضرار مادية كبيرة.

- افتتح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة القمة العربية الـ17 بإعلانه قبول مبدأ «تحالف الحضارات» الذي طرحه على القمة رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز زاباتيرو، مبدياً تحفظه عن مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تدفع في اتجاهه الولايات المتحدة.

- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه حصل من الرئيس السوري بشار الأسد الذي التقاه على هامش قمة الجزائر على تعهد لتنفيذ القرار1559ولوضع جدول زمني للانسحاب السوري من لبنان.

 

23/3/2005:

- شدد البيان الختامي للقمة العربية الذي حمل اسم اعلان الجزائر على التمسّك بالشرعية الدولية، وقد شهدت الجلسة الختامية جدلاً حول الاقتراح السوري الذي يطالب بتوسيع اللجنة الثلاثية المكلفة تنفيذ مبادرة السلام.

- نجحت باريس في الحصول على دعم الاتحاد الأوروبي للضغط على سوريا من أجل سحب قواتها وأجهزتها الأمنية من لبنان وفقاً لجدول زمني محدد، والمطالبة بتأليف حكومة لبنانية جديدة سريعاً تتمكن من تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في موعدها.

 

24/3/2005:

- العناوين الأساسية لتقرير رئيس لجنة تقصّي الحقائق في جريمة اغتيال الرئيس الحريري بيتر فيتزجيرالد تعتبر أن سوريا أسهمت في خلق أجواء متشنجة في لبنان شجعت على الاغتيال، وأن أجهزة الأمن اللبنانية أهملت واجباتها وأوصى بإجراء تحقيق دولي.

- الرئيس لحود ردّ على أمين عام الأمم المتحدة باتخاذ كل الوسائل الضرورية لكشف الحقيقة وأعلن ترحيبه بتحقيق دولي واستعداده لمحاسبة المقصّرين.

 

25/3/2005:

- 11 شرطياً عراقياً قتلوا في تفجير انتحاري بسيارة في الرمادي أسفرت أيضاً عن جرح 91 آخرين وجنديين أميركيين كما قتل ثمانية أشخاص على الأقل في سيارتين مفخختين في بغداد، حيث سجّل أيضاً اغتيال لواء في الجيش العراقي، في حين قتل سبعة من عناصر الشرطة العراقية في اشتباك وقع عن طريق الخطأ بين الشرطة والبشمركة قرب الحدود السورية.

- وزارة الخارجية الفرنسية أعربت عن تأييدها لاقتراح الأمين العام للأمم المتحدة عن الحاجة لإقامة لجنة تحقيق دولية مستقلة لجلاء الظروف والأسباب والمسؤوليات في اغتيال الحريري.

 

26/3/2005:

- مسلسل التفجيرات المتنقل ضرب المدينة الصناعية في منطقة الجديدة - البوشرية.

- غارة مفاجئة على مواقع للمسلحين جنوب بغداد تسفر عن قتل بعضهم واعتقال 131 ومصادرة أسلحة وذخائر.

 

28/3/2005:

- الرئيس الأسد استنكر تقرير لجنة الأمم المتحدة لتقصّي الحقائق في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقال إن مهمة الجنود السوريين كانت السماح للبنانيين بالعيش بسلام ومساعدة قوى الأمن والجيش اللبناني على إرساء هذا الأمن.

 

29/3/2005:

- أقرّت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا في اجتماع خاص، عقد المؤتمر القطري العاشر مطلع شهر حزيران المقبل من دون تحديد تاريخ معيّن، بينما يعقد المؤتمر القومي للحزب مطلع أيار المقبل، وكان آخر مؤتمر قومي عُقد عام 1980 أي قبل ربع قرن.

 

30/3/2005:

- تعهد الرئيس السوري بشار الأسد انسحاباً سريعاً وكاملاً من لبنان، مؤكداً عزمه على تطبيق اصلاحات ديموقراطية في سوريا هذه السنة، فيما بعث وزير الخارجية السوري فاروق الشرع برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، أكد فيها أن القوات والمخابرات السورية ستنسحب من لبنان قبل الانتخابات النيابية في أيار.

- بدأ ديبلوماسيو الأمم المتحدة مناقشة مشروع قرار مجلس الأمن اجراء تحقيق دولي في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، ويطلب المشروع الفرنسي الذي تؤىده بريطانيا والولايات المتحدة التعاون التام من جانب السلطات اللبنانية وتشكيل لجنة تحقيق من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

 

31/3/2005:

- أجرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع سلسلة من الاتصالات الدولية شرح خلالها موقف سوريا ازاء المستجدات في المنطقة، وخصوصاً ما يتعلق منها بالعلاقات السورية - اللبنانية والمناقشات الجارية في مجلس الأمن.