شريط الاحداث

شريط الاحداث

30/4/2004: ­

- أعلنت وزارة الداخلية السعودية انها حددت هوية منفّذ تفجير مقر الإدارة العامة للمرور في شارع الوشم بمدينة الرياض في الحادي والعشرين من نيسان.

- ­ حدود الإتحاد الأوروبي تمددت قرابة 700 كلم شرقاً حيث أصبح عدد الأعضاء فيه 25 عضواً.

 

2/5/2004: ­

- توجه الناخبون في محافظة جبل لبنان الى صناديق الإقتراع مع انطلاق الانتخابات البلدية والاختيارية في جولتها الأولى التي تليها جولة ثانية في بيروت والبقاع في 9 أيار، ثم جولة ثالثة في الجنوب والنبطية في 23 منه، فجولة رابعة وأخيرة في 30 أيار.

 

3/5/2004:

- ­ زيارة الرئيس التشيكي الى بيروت وتأكيد الرئيس لحود له تمسك لبنان بمزارع شبعا وحق العودة للشعب الفلسطيني.

-­ مجلة "ذي نيويوركر" الأميركية تنقل عن تقرير للجيش الأميركي أن المعتقلين العراقيين واجهوا العديد من الانتهاكات الجنائية السادية والسافرة على يد الجنود الأميركيين. ­

- مجلس الوزراء السعودي يتهم قوى معادية خفية بالوقوف وراء الفكر الضال الذي يتبعه الإرهابيون وتمويل هجماتهم في المملكة داعياً المجتمع الدولي الى بذل مزيد من الجهود المخلصة لإحكام الطوق على الإرهاب. ­

- الشرطة التركية تعلن إحباط عملية إرهابية تستهدف قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في اسطنبول في 28 و29 حزيران بحضور الرئيس الأميركي وزعماء غربيين آخرين.


4/5/2004: ­
 - إعلان نتائج انتخابات بلديات جبل لبنان رسمياً وبدء مهلة الطعون الرسمية بها.

 -­ تجمّع الأحزاب الكردية في سوريا المؤلف من 12 حزباً يثمّن إقرار الرئيس بشار الأسد أن لا تدخل خارجياً في أحداث القامشلي وتأكيده أن الأكراد جزء من نسيج المجتمع السوري، وأن قانون منح الجنسية السورية بات في مراحله الأخيرة...


5/5/2004: ­

 - غارة جوية إسرائيلية على محيط قرية زبقين في الجنوب وتصدي المقاومات الأرضية للطيران. ­

 - رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع أعلن في رسالة وجهها الى اللجنة الرباعية الدولية استعداد السلطة الفلسطينية للبدء بمفاوضات فورية مع الحكومة الإسرائيلية لوضع حد للنزاع الفلسطيني ­ الإسرائيلي.


7/5/2004:
 -­ اشتباكات على الحدود أسفرت عن مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة عدد من الجنود. ­

 - مسؤول قضائي في غزة ذكر أن السلطة الفلسطينية تعتقل عشرات الفلسطينيين المتهمين بالتعاون مع أجهزة الأمن الإسرائيلية والتورط في عمليات اغتيال أودت بحياة عدد من الناشطين البارزين.

 ­- وزير الدفاع الأميركي رامسفيلد مثل أمام لجنة تحقيق مشتركة لمجلس الشيوخ والنواب على خلفية قضية تعذيب السجناء العراقيين، حيث أعلن رامسفيلد رفضه الإستقالة من منصبه لكنه قدّم في المقابل اعتذاره الى الشعب الأميركي وعرض تعويضات للسجناء الذين أسيئت معاملتهم.


8/5/2004:
­- أكد الرئيس السوري بشّار الأسد أنه "لا يمكن إيجاد حل موضوعي لمعاناة العراق ولخروجه من أوضاعه الصعبة من دون استعادة السيادة من جانب الشعب العراقي وإقرار دستور يحظى بموافقة كل فئاته وتشكيل حكومة يختارها، وأن يكون للأمم المتحدة دور في المساعدة في استقراره وإعادة إعماره".


9/5/2004: ­
 الرئيس الشيشاني أحمد قاديروف الموالي لروسيا قتل في تفجير المنصة الرئيسية في ملعب غروزني الرياضي خلال ترؤسه احتفالاً في ذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية، حيث أسفر الإنفجار أيضاً عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم قائد القوات الروسية في الشيشان الذي أصيب بجروح بالغة.


10/5/2004: ­
- رئيس الجمهورية العماد إميل لحود يستقبل رئيس أرمينيا روبرت كوتشاريان وتأكيد على ضرورة تفعيل الاتفاقات المعقودة بين البلدين وتعزيز التواصل بين المسؤولين على مختلف المستويات.

-­ الحكومة الفلسطينية اجتمعت في حضور الرئيس ياسر عرفات للبحث في اللقاء الذي سيعقده رئيس الوزراء أحمد قريع مع مستشارة الرئيس الأميركي جورج بوش لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس، وتشديد على ضرورة العودة الى خطة "خريطة الطريق".


11/5/2004: ­
-  وقّع الرئيس الأميركي جورج بوش قراراً تنفيذياً أعلن فيه وجود حالة طوارئ وطنية بالنسبة الى الخطر الذي تمثله إجراءات محددة اتخذتها الحكومة السورية ضد المصالح الأميركية، وفرض بموجبه عقوبات اقتصادية ومالية جديدة على سوريا.


12/5/2004:
­ أكدت دمشق أن فرض الولايات المتحدة عقوبات إقتصادية على سوريا لن يدفعها الى التراجع عن ثوابتها واستبعدت أن يترك تأثيراً على اقتصادها.


13/5/2004: ­

-  ارتفاع سعر البنزين الى أكثر من 25ألف ليرة للصفيحة وتقنين في الكهرباء وعودة شركة "انسالدو" الإيطالية لتشغيل معملي الزهراني ودير عمار.

 

- ­ أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنه لن يذعن للمطالب الأميركية بطرد زعماء المقاومة الفلسطينية وانتقد العقوبات الأميركية على بلاده رافضاً اتهامات إدارة الرئيس بوش لسوريا باقتناء أسلحة دمار شامل وبالسماح لمقاتلين أجانب بعبور الحدود السورية الى العراق.


14/5/2004:
- ­ زيارة الرئيس لحود الى إيطاليا حيث التقى رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني وتناول الحديث العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة. ­ ندد الناطق باسم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نبيل أبو ردينة بشدة بالخطة الإسرائيلية العدوانية في منطقة رفح وهدم المنازل التي تمثل جريمة حرب، محملاً حكومة إسرائيل مسؤولية التصعيد المتواصل.


15/5/2004:

-­ مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السورية يعلن أن مجموعة أصولية متطرفة نفذت عملية "المزة" بهدف الرد على الاعتداء على أراضي المسلمين.


16/5/2004:

- ­ تطويب الأب نعمة الله الحرديني قديساً في روما بحضور رئيس الجمهورية وجمع حاشد من اللبنانيين.

-  ­ أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني قال بعد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك، إن السلطة الفلسطينية "تطلب وقفاً متبادلاً للنار تلتزم بموجبه إسرائيل بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني وعمليات الإغتيال التي تستهدف الكوادر الفلسطينية، ونحن أيضاً نلتزم من جانبنا وقف إطلاق النار حتى نعطي فرصة لاستئناف المفاوضات.


17/5/2004:
-­ اغتيال الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي العراقي عبد الزهراء عثمان المعروف أيضاً باسم عز الدين سليم في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، عند نقطة تفتيش لدخول المجمع الرئيسي لسلطة الائتلاف المؤقتة المعروف باسم "المنطقة الخضراء" في وسط بغداد.


18/5/2004: ­

 الرئيس الأميركي جورج بوش قال أمام المؤتمر السنوي للجنة الأميركية ­ الإسرائيلية للشؤون العامة "إيباك" إن "إسرائيل دولة ديموقراطية وصديقة ولها حق الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب" وأضاف نحن ملتزمون أمن إسرائيل دولة يهودية.

 

19/5/2004:

-­ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يدين الجرائم البشعة التي ترتكبها إسرائيل في رفح وقال في بداية اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، أطالب اللجنة الرباعية والدول العربية والمؤتمر الإسلامي ومجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة باتخاذ القرارات التي تواجه هذه الجرائم البشعة.

-­ تبنى مجلس الأمن قراراً يدعو إسرائيل الى وقف هدم المنازل الفلسطينية في قطاع غزة ويندد بقتل المدنيين الفلسطينيين في مخيم رفح في قطاع غزة.

 
20/5/2004:

- ­ صدور قرار مجلس الوزراء لجهة خفض سعر صفيحة البنزين الى 23 ألف ليرة وإطلاق مناقصة عالمية لطمر النفايات، فيما نفّذ الاتحاد العمالي العام إضراباً عاماً مع السائقين العموميين واعتصاماً أمام مقر مجلس الوزراء احتجاجاً على غلاء البنزين.

-­ تجدد المعارك في النجف برغم محاولات زعماء العشائر اقناع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بوضع حد لمقاومته، فيما استمرت المواجهات بين المقاومين العراقيين في كربلاء وقوات الائتلاف.


21/5/2004: ­

- وصول رئيس الجمهورية العماد إميل لحود الى تونس على رأس الوفد اللبناني الى القمة العربية ودعوته من هناك العرب الى توحيد كلمتهم وتعزيز العمل العربي المشترك، والى اتخاذ قرارات تكون بمستوى طموحات الشعوب العربية، معتبراً أن القمة فرصة للعرب لتقرير مصيرهم بأيديهم وليس وفق مخططات الأعداء.

- ­ الشرطة الفرنسية توقف إيرانياً على ذمة التحقيق في مرسيليا بعد العثور في مبنى يقيم فيه على سبعة كيلوغرامات من المتفجرات وبندقية هجومية وخمس قطع من الأسلحة الفردية.


22/5/2004:

- ­ الرئيس الليبي ينسحب من القمة العربية مع أعضاء وفد بلاده.

-­ سلّمت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً يقع في أكثر من ألف صفحة حول برنامجها النووي.


23/5/2004:

- ­ أنهى الزعماء العرب أعمال قمتهم العادية الـ16 التي استمرت يومين في تونس بتبني وثيقة "العهد" لإصلاح جامعة الدول العربية ووثيقة "مسيرة التطوير والتحديث والإصلاح" التي تنص على تنفيذ إصلاحات سياسية في الدول العربية.

- ­ إنهيار جانب من سقف قاعة المسافرين الجديدة في مطار الرئيس شارل ديغول في باريس مما أدى الى مقتل خمسة أشخاص وجرح ثلاثة.

 
24/5/2004:

-­ رئيس المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان يتوجه الى القدس ورام الله حاملاً رسالتين من الرئيس المصري حسني مبارك الى رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.


26/5/2004:

-­ تعرض ضريح الإمام علي في النجف لسقوط قذائف أوقعت ضرراً في أحد مداخله ودمرت القوات الأميركية مسجداً في وسط مدينة كربلاء بالديناميت أمام أعين أبناء المدينة.

-­ صعدت الحكومة التركية حدة لهجتها وانتقاداتها للحكومة الإسرائيلية في أعقاب المذابح التي نفذتها قوات الإحتلال في قطاع غزة، ورفض رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته عبدالله غول دعوة لزيارة تل أبيب.


27/5/2004: ­

- يوم الاعتصام والتظاهر تخللته أحداث دامية أدت الى سقوط 5 قتلى وعشرات الجرحى. ­

- وافقت القوات الأميركية على شروط مقتدى الصدر لإنهاء الإشتباكات في النجف، والذي كان اشترط انسحاب قوات الاحتلال الأميركية من المدينة المقدسة لسحب جيش المهدي منها.


28/5/2004:

- ­ تطويق ذيول التظاهرات وأعمال الشغب التي حدثت واحتضان سياسي واسع للجيش اللبناني.

- ­ مجلس الحكم الانتقالي في العراق يختار رئيس حركة الوفاق الوطني عضو المجلس عن الشيعة أياد علاوي القريب من وكالة الاستخبارات المركزية "سي. آي. إي" ووزارة الخارجية الأميركية، لمنصب رئيس الحكومة العراقية المؤقتة التي ستتسلم السيادة من سلطة الإئتلاف المؤقتة في 30 حزيران.


29/5/2004:

-­ اللقاءات في قصر بعبدا تركز على مواكبة التحقيقات والمعالجات للأحداث التي شهدتها أطراف الضاحية الجنوبية، حيث استقبل رئيس الجمهورية العماد إميل لحود وزير الدفاع الوطني محمود حمود وعرض معه الأوضاع العامة وأطلعه على التحقيقات العسكرية المرتبطة بأحداث الضاحية. ­

- 16 قتيلاً و50 رهينة من جنسيات مختلفة حصيلة اقتحام مسلحين إسلاميين مجمعين نفطيين ومجمعاً سكنياً في مدينة الخُبر شرق المملكة العربية السعودية، وإطلاق المسلحين خمسة رهائن لبنانيين كانوا يحتجزونهم.

-­ ارتفعت حصيلة الزلزال الذي ضرب إيران الى 45 قتيلاً و360جريحاً، والبرلمان الإيراني ينتخب بغالبية كبيرة أول رئيس له من خارج المؤسسة الدينية.