شريط الاحداث

شريط الاحداث

1 /4 /2004 :

- السلطات الأردنية تعلن أنها أحبطت محاولة لتنظيم أصولي تابع لتنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية، عن طريق إدخال كميات كبيرة من الأسلحة بواسطة شاحنة عبر الحدود مع سوريا.

 

2 /4 /2004:

- ­ وزير الإتصالات جان لوي قرداحي يعلن عدم إشراك شركات أو أشخاص لبنانيين في مناقصة تشغيل وإدارة قطاع الهاتف الخلوي لضمان الشفافية. ­ عودة الرئيس الحريري من زيارة أرمينيا حيث تم توقيع 3 اتفاقيات تعاون. ­ مصرف لبنان يضع يده على فندق كورال بيتش من ضمن تسوية ديون بنك المدينة. ­ المستشار الأمني لعرفات جبريل الرجوب يقول: "إن المس بياسر عرفات سيكون كارثة على الشعب الإسرائيلي الذي سيدفع ثمن حماقته". ­ الرئيس الفرنسي جاك شيراك يلتقي وعدد من المسؤولين الفرنسيين نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام في باريس.

 

3 /4 /2004:

- ­ إقرار مناقصة الخلوي في مجلس الوزراء. ­ مصر تحاول منع حدوث نزاع مع تونس في شأن القمة العربية، والرئيسان السوري بشار الأسد والسوداني عمر حسن البشير في القاهرة للإجتماع مع الرئيس حسني مبارك. ­ وزير الخارجية الأميركي كولن باول يقر بأن معلوماته التي قدمها الى مجلس الأمن في العام الماضي عن المختبرات العراقية المتنقلة لإنتاج أسلحة بيولوجية استندت الى معلومات خاطئة.

 

4 /4 /2004:

- ­ مقتدى الصدر يدعو أنصاره الى إرهاب العدو بعدما أصبحت الاحتجاجات غير مجدية، فيما دعا المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الى الهدوء وضبط النفس.

 

5 /4 /2004:

- ­ زيارة وزير الخارجية السورية الى لبنان حيث التقى بالرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية، ومناقشة الموازنة في مجلس النواب. ­ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يقول إن المنظمة الدولية على استعداد لمساعدة العراقيين في تقرير مصيرهم في السلام والاستقرار لكن يقع على جيران العراق أيضاً وكل دول المنطقة تقديم ما يلزم من عون في هذا الإطار، لأن إعادة بناء ناجحة للعراق هي في مصلحة المنطقة والعالم على حد سواء.

 

6 /4 /2004:

- ­ لليوم الرابع على التوالي يخوض أتباع الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر مواجهات دموية مع قوات الاحتلال في العراق. ويشتبكون مع الجنود الإيطاليين في الناصرية ومع الجنود البريطانيين في السماوة ومع الجنود الأوكرانيين في الكوت. ­ الإدارة الأميركية تحذر السلطة الفلسطينية من إشراك حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في هيئاتها السياسية.

 

7 /4 /2004:

- ­ الزعامات الشيعية العراقية تدخل بقوة على خط التهدئة بين أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات الاحتلال، في الوقت الذي توعدت القيادة الأميركية بتدمير جيش المهدي الذي يقوده الصدر. ­ قوات الاحتلال الأميركية تنفذ مجزرة جديدة في مسجد الفلوجة ذهب ضحيتها أكثر من 40شهيداً.

 

8/ 4 /2004:

- ­ الوضع الأمني في العراق يحتل واجهة الأحداث بعد تجدد الهجمات التي سبقت توقيع أعضاء مجلس الحكم الإنتقالي قانون إدارة الدولة الانتقالي أو الدستور المؤقت للبلاد، مما أوقع ثلاثة قتلى أميركيين بينهم مدنيان وجندي، وأكثر من ستة شرطيين عراقيين الى مترجمين عراقيين يعمل الأول مع سلطة الائتلاف المؤقتة والثاني مع صوت أميركا.

 

9 /4 /2004:

- ­ مدير المستشفى الرئيسي في الفلوجة يؤكد أن ما لا يقل عن 450 عراقياً سقطوا في المدينة منذ بدء المعارك إضافة الى أكثر من ألف مصاب، وقد سجل في موازاة ذلك إقالة وزير الداخلية العراقي نوري البدران واستبداله بعضو مجلس الحكم الإنتقالي سمير الصميدي. ­ القوات الأميركية تدخل مدينة الكوت جنوبي العراق والقيادة المركزية تفيد أن جنديين أميركيين قتلا وأن 3 آخرين أصيبوا بجروح في هجومين منفصلين.

 

10/ 4 /2004:

- ­ مجزرة أميركية في الفلوجة سقط بنتيجتها 518 شهيداً و1224 جريحاً بينهم أطفال ونساء، وحشودات أميركية كبرى تحيط بالمدينة، و12 ألف جندي يطوقونها، والاشتباكات عنيفة.

 

13 /4 /2004:

- ­ مقتل أربعة من رجال الشرطة السعوديين على أيدي مسلحين إسلاميين متشددين مدججين بالسلاح عند نقاط تفتيش على طريق شمال الرياض، بعيد إبطال قوى الأمن السعودية مفعول سيارتين مفخختين في العاصمة. ­ استمرار المعارك في الفلوجة بين القوات الأميركية والمقاومين رغم تمديد وقف إطلاق النار في وقت قال فيه قادة قوات الإحتلال أن مهمة القوات الأميركية حالياً هي قتل السيد مقتدى الصدر أو اعتقاله.

 

14 /4 /2004:

- ­ الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يسقط الشروط التي كان وضعها للتفاوض ويبدي استعداده لتحويل جيش المهدي الذي يتزعمه الى منظمة سياسية، ويُعلن أنه لا يمانع في المثول أمام محكمة حكومية عراقية شرعية، وذلك بعد تدخل إيران بطلب بريطاني وترحيب أميركي. ­ الرئيس الأميركي جورج بوش يسلم ضمناً بمطالبة إسرائيل بالاحتفاظ بالكتل الإستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية المحتلة عام 1967، ويسقط حق الفلسطينيين في العودة الى الأراضي المحتلة عام 1948، لكنه يقول: ينبغي التوصل الى حل لمحنتهم من خلال إقامة دولة فلسطينية وتوطين اللاجئين الفلسطينيين فيها وليس في إسرائيل.

 

15 /4 /2004:

- ­ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يؤكد في رده على مواقف الرئيس بوش من القضية الفلسطينية إثر اجتماعه مع شارون، أن الفلسطينيين لن يتراجعوا عن سعيهم الى إقامة دولتهم المستقلة كما يؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم. ­ واشنطن تقرر تمديد مهمة 20ألف من جنودها في العراق فترة تراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر، وتؤكد سيطرتها على الوضع في مدينة الفلوجة في المثلث السني، وتقول أن حركة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في طريقها الى الفشل.

 

16 /4 /2004:

- ­ ظهور رجل الدين مقتدى الصدر في الكوفة بعد أيام من الاختباء في النجف متحدياً قوات الاحتلال ومعلناً رفضه المطلق "حل جيش المهدي". ­ الرئيس الأميركي جورج بوش يدافع عن تأييده لخطة الفصل من جانب واحد مع الفلسطينيين التي اقترحها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، والتي تتضمن انسحاباً محدداً من قطاع غزة يقابله ضم الكتل الإستيطانية الكبرى في الضفة.

 

17 /4 /2004:

- ­ رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك وينقل عنه قلق فرنسا من مجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة والساحة العراقية وتأكيدها على ضرورة معالجة الأمور في العراق من خلال الأمم المتحدة، كاشفاً عن نقاش يجري في المنظمة لإتخاذ قرار حول هذا الموضوع. ­ اغتيال زعيم حركة حماس عبد العزيز الرنتيسي في هجوم جوي إسرائيلي على سيارة كان يستقلها في غزة بعد شهر تقريباً من اغتيال إسرائيل لمؤسس الحركة وزعيمها الروحي الشيخ أحمد ياسين في هجوم جوي مماثل. ­ رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير يؤكد أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية وتشارك فيه بلاده مشاركة فعّالة سينجز مهمته في العراق.

 

8 /4 /2004:

- ­ كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس تهدد بمئة رد نوعي تزلزل إسرائيل وتقول في بيان إن الردود آتية، لكن الردود المميزة تحتاج الى إعداد مميز يتناسب مع دماء القادة العظام. ­ إعلان رئيس الوزراء الإسباني الجديد خوسيه لويس زاباتيرو أن القوات الإسبانية ستنسحب من العراق في "أسرع وقت ممكن".

 

19 /4 /2004:

- ­ زيارة أمين عام الجامعة العربية للبنان للتشاور حول عقد القمة في تونس، وتأكيد الرئيس لحود على التوافق قبل الإنعقاد. ­ قوى الأمن السعودية تحتجز سيارتين مفخختين في منطقة الرماح على مسافة مئة كيلومتر تقريباً شمال شرق الرياض، وبذلك يرتفع الى خمس عدد السيارات المفخخة التي عثر عليها في المملكة في أقل من أسبوع. ­ مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات طارئة في شأن الشرق الأوسط بناء على طلب الدول العربية إثر إقدام إسرائيل على إغتيال عبد العزيز الرنتيسي، والتحوّل الكبير في سياسة الولايات المتحدة الذي أعلنه الرئيس بوش.

 

20 /4 /2004:

- ­ إعلان وزير الداخلية الياس المر من بكركي قرار سحب الجنسية اللبنانية من 3 الى 4 آلاف مجنس، بعد اتصال بين الرئيس لحود والبطريرك صفير. ­ الإتحاد الأوروبي يعرض المساعدة في تطبيق خطة الإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة من أجل تعزيز الإستقرار فيه بعد تولي الفلسطينيين السيطرة عليه.

 

21 /4 /2004:

- ­ زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني مهدي كروبي الى لبنان حيث التقى رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري. ­ انفجار سيارة ملغومة يدمر مبنى لقوى الأمن في الرياض وبيان لوزارة الداخلية يقول إنه أدى الى مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وإصابة 148 شخصاً.

 

22 /4 /2004:

- ­ أعلنت حال الطوارئ في كوريا الشمالية في منطقة الإنفجار الذي تلا اصطداماً بين قطارين وأوقع نحو ثلاثة آلاف قتيل وجريح بالقرب من الحدود الصينية وفق ما أفادت محطة التلفزة الكورية الجنوبية.

 

23 /4 /2004:

- ­ تسلم رئيس الجمهورية العماد إميل لحود رسالة الرئيس التونسي لحضور القمة العربية من الموفد التونسي الوزير عبد الرحيم الزواري. ­ الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر يهدد بشن عمليات انتحارية في النجف إذا حاولت القوات الأميركية اقتحام المدينة. ­ الحاكم المدني الأميركي على العراق بول بريمر يعلن أنه سيتم استدعاء ضباط كبار سابقين في الجيش العراقي من العهد السابق للمساعدة في إعادة بناء هيكلية الجيش العراقي الجديد، ويقول أن آلاف المدرسين والمئات من أساتذة الجامعات العراقيين الذين أبعدوا عن الإدارة بسبب انتمائهم الى حزب البعث سيعودون قريباً الى العمل.

 

24 /4 /2004:

- ­ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يتحدى التهديدات الجديدة لحياته التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً أمام أنصاره، "أنا مشروع شهادة". ­ أسقط القبارصة اليونانيين خطة عنان لتوحيد قبرص وباتوا يتحضرون لدخول أوروبا من دون أتراك الجزيرة.

 

25 /4 /2004:

- ­ الرئيس المصري حسني مبارك الذي التقى رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع انتقد موقف نظيره الأميركي من خطة الفصل التي وضعها أرييل شارون للإنسحاب من غزة، داعياً الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الى وضع أطر زمنية واضحة لتنفيذ الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني التزاماتهما في كل من المراحل الثلاث لخريطة الطريق. ­ وزارة الخارجية الإيرانية تعلن التزام طهران السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول الى إيران الى أن يتم إقفال الملف.

 

26 /4 /2004:

- ­ اتفاق وقف النار في مدينة الفلوجة يهتز بعد اشتباكات بين مشاة البحرية الأميركية "المارينز" والمقاتلين العراقيين أدت الى سقوط جندي أميركي وثمانية من المقاتلين.

 

27 /4 /2004:

- ­ دوت في منطقة المزة غرب دمشق والتي تضم عدداً من السفارات والمقرات الديبلوماسية انفجارات عدة، وسمع إطلاق نار كثيف في حادث "إرهابي" أدى الى سقوط عدد من الإصابات.

 

28 /4 /2004:

- ­ السلطات السورية تصف الهجوم في حي السفارات بمنطقة المزة في دمشق بأنه حادث "معزول تماماً" وتعززه الإجراءات الأمنية في العاصمة وخصوصاً في محيط السفارات، فيما أقفلت السفارة الأميركية أبوابها.