شريط الاحداث

شريط الاحداث

1 / 3 /2004

­ وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يبدون خلال اجتماعهم تحفظات على الورقة السعودية المصرية السورية المشتركة لإصلاح الوضع العربي وتطوير الجامعة العربية. ­ مصادر أميركية مطلعة تكشف أن عناصر من القوات الأميركية في أفغانستان وباكستان حصلت على معلومات مفيدة حول الأماكن المحتمل أن يكون زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وكبار مساعديه مختبئين فيها، وذلك خلال استجواب عدد كبير من الأفغان والباكستانيين المرتبطين مع التنظيم.

 

3 / 3 / 2004

­ جاء في التقرير السنوي الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية حول ضبط انتشار المخدرات في العالم لسنة 2003، أن لبنان واصل سياسة عدم التسامح مع زراعة الخشخاش وإنتاج الأفيون والهيرويين، كما اتخذ إجراءات جديدة لمنع زراعة القنب والتخلص من هذه المحاصيل قبل حصادها في سهل البقاع.

 

4 / 3 /2004

:­ توقع مسؤولون عراقيون ومصادر في مجلس الحكم الانتقالي أن يتسلم المجلس السيادة من قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في 30 حزيران المقبل بعد توسيعه، ليضم أحزاباً سياسية ودينية كانت سلطة الائتلاف المؤقتة استبعدتها لدى تأليفها المجلس. ­ في مبادرة مشتركة، ابتعدت فرنسا وألمانيا عن المبادرة الأميركية للشرق الأوسط الأكبر، وطلبتا من الاتحاد الأوروبي تحديد نهج منفصل ومكمل لنهج الولايات المتحدة.

 

5 / 3 /2004

­ رفض خمسة أعضاء شيعة في مجلس الحكم الانتقالي العراقي توقيع قانون إدارة الدولة الإنتقالي والدستور المؤقت للبلاد، بعدما اعترض المرجع الشيعي الأعلى آية الله العظمى علي السيستاني على مواد رئيسية فيه، مما أدى الى إرجاء احتفال التوقيع.

 

6 / 3 / 2004

­ أعرب نائب قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا الجنرال تشارلز والد عن اعتقاده بأن تنظيم القاعدة ربما يسعى الى إقامة معسكرات تجنيد وتدريب في صحارى أفريقيا وأدغالها الشاسعة في أعقاب تضييق الخناق عليه.

 

 7 / 3 / 2004

الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يقول إن المنظمة الدولية على استعداد لمساعدة العراقيين في تقرير مصيرهم في السلام والاستقرار، لكن يقع على عاتق جيران العراق أيضاً وكل دول المنطقة تقديم ما يلزم من عون في هذا الإطار، لأن إعادة بناء ناجحة للعراق هي في مصلحة المنطقة والعالم على حد سواء.

 

8 / 3 /2004

­ أعضاء مجلس الحكم الإنتقالي في العراق يوقعون قانون إدارة الدولة الإنتقالية بعد مخاض عسير استمر بضعة أشهر، والمرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني يعترض على الوثيقة. ­ مصادر في الأمم المتحدة تفيد أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان يدرس خطة لإحياء محادثات السلام بين إسرائيل وسوريا ولبنان، لكنه لم يقدم بعد أي مقترحات خطية.

 

9 / 3 / 2004

­ حركة المقاومة الإسلامية حماس تكشف خطة أعدتها لتنظيم العلاقة بين الفصائل الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، من أجل المشاركة في إدارة شؤون القطاع والحفاظ على الأمن في حال انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة تنفيذاً لخطة الفصل. ­ مدير وكالة الاستخبارات المركزية سي آي إيه يحذر المشرعين الأميركيين من أن تنظيم القاعدة لا يزال قادراً على شن هجوم على الولايات المتحدة بحجم هجوم 11 أيلول 2001 الإرهابي، رغم أنه تم إضعاف التنظيم.

 

10 / 3 / 2004

الأمني في العراق يعود الى احتلال واجهة الأحداث بعد تجدد الهجمات التي سبقت توقيع أعضاء مجلس الحكم الإنتقالي قانون إدارة الدولة الإنتقالي أو الدستور المؤقت للبلاد، مما أوقع ثلاثة قتلى أميركيين بينهم مدنيان وجندي، وأكثر من ستة شرطيين عراقيين الى مترجمين عراقيين.

 

11 / 3 / 2004

الجمهورية العماد إميل لحود يزور بكركي ويؤكد على عدم التساهل في مسألة الأمن ويحذر من تحركات بوحي الضغوط الأميركية. ­ وزير الخارجية المصرية أحمد ماهر يبلغ الصحافيين خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم في القاهرة، إن العلاقة مع إسرائيل مرتبطة بالضرورة بالوضع العام في المنطقة. ­ مدريد تستفيق على صباح دموي يذكر بصباح 11يلول 2001نيويورك وواشنطن، إذ هزّت عشرة انفجارات أربعة قطارات في ثلاث محطات في العاصمة الإسابنية وضواحيها، مما أدى في حصيلة غير نهائية الى مقتل192 شخصاً وجرح 1400 آخرين، وهذا أكبر عدد من الضحايا يسقط في إسبانيا منذ الحرب الأهلية أواخر الثلاثينات من القرن الماضي.

 

12 / 3 / 2004

­ الرئيس المصري حسني مبارك يطالب باتباع أسلوب في الإصلاح في العالم العربي لا يسمح بتولي من أسماهم قوى التزمت زمام الأمور، داعياً الى إجراء تعديل طفيف لاتفاقية كمب ديفيد للسماح لمصر بتعزيز مراقبة حدودها مع قطاع غزة بعد الإنسحاب الإسرائيلي. ­ الحكومة الإسبانية تؤكد أن حركة إيتا الباسكية لا تزال الجهة الرئيسية المشتبه في تورطها في تفجيرات مدريد رغم نفي الحركة مسؤوليتها. و8 ملايين إسباني يتظاهرون ضد الإرهاب.

 

14 / 3 / 2004

­ الرئيس المصري حسني مبارك يقوم بزيارة مفاجئة الى سوريا، حيث أجرى محادثات تناولت التهديدات الأميركية بتنفيذ عقوبات ضد سوريا والأوضاع الإقليمية. ­ مقتل 4 جنود أميركيين في هجومين منفصلين بالمتفجرات في بغداد وضواحيها وإصابة عراقيين بجروح في هجوم على دورية أميركية في بعقوبة، ومقتل ستة من أفراد عائلة عراقية واحدة.

 

15 / 3 / 2004

­ غداة إعلان الإدارة الأميركية في العراق خططاً لتشديد القيود على حدود العراق وإيران، وفي حادث هو الأول من نوعه منذ غزت القوات الأميركية العراق، شهدت الحدود العراقية ­ الإيرانية تبادلاً لإطلاق النار بين القوات الأميركية في العراق وحراس الحدود الإيرانيين. ­ مسؤول أمني أميركي بارز يرجح أن يكون أفراد من تنظيم القاعدة الإرهابي مسؤولين عن الإعتداءات الدامية التي وقعت في مدريد.

 

16 / 3 / 2004

­ زيارة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود للبرازيل وزيارة الرئيس رفيق الحريري الى السعودية. ­ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يصف مبادرة الشرق الأوسط الأكبر بأنها أشبه بالطائر من دون جناحين لخلوها من أي إشارة الى النزاع العربي ­ الإسرائيلي، ويعرب عن عتبه على الطريقة التي عرضت فيها من دون أي تشاور مسبق أو حوار مع أبناء المنطقة وزعمائها والمعنيين بها. ­ الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر يلمّح الى أنه قد يعترض على أي دستور عراقي انتقالي يستند فقط الى أحكام الشريعة الإسلامية.

 

17 / 3 / 2004

­ الرئيس السوري بشار الأسد يزور السعودية إثر القمة التي جمعته في دمشق مع نظيره المصري حسني مبارك ويبحث مع ولي العهد السعودي الأمير عبدالله قضيتي فلسطين والعراق. ­ مصادر قريبة من المباحثات السورية ­ السعودية قالت أن الجانبين أكدا أن الإصلاحات الديموقراطية لا تفرض من الخارج، وذلك في إشارة الى ما يسمى مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تعده الولايات المتحدة.

 

18 / 3 / 2004

­ رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يرى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون يريد الإنسحاب من جزء من غزة، ويريد أن يبقي على الحدود مع مصر وأن يبقي مستوطنات يهودية في شمال غزة وشرقها. ­ أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني يقول إن الإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة هو مجرد حديث، وأن ما نشهده على الأرض هو حملة تدمير شاملة للبنية التحتية للقضاء على أية إمكانية للسلام والتعايش بين الشعبين.

 

19 / 3 / 2004

­ بيان منسوب الى تنظيم القاعدة ورد على موقع الكتروني إسلامي يتوعد بالثأر لمسؤول التنظيم في منطقة الخليج خالد علي حاج أو حزام اليمني، الذي قتل في مواجهة مع قوات الأمن السعودية في الرياض.

 

20 / 3 / 2004

­أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يزور دمشق ويلتقي الرئيس السوري بشار الأسد. والهدوء يخيم على المناطق الواقعة في شمال شرق سوريا التي شهدت اضطرابات، في حين استمرت الإتصالات بين الأطراف تفادياً لإندلاع إضطرابات جديدة. ­ الجيش الباكستاني يعلن أنه اعتقل مئة ممن يشتبه في أنهم أفراد من القاعدة، والقوات الباكستانية تقصف وزيراستان في حين أبدى المتشددون مقاومة عنيفة.

 

22 / 3 / 2004

­ إسرائيل تغتال الشيخ أحمد ياسين مؤسسة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

في غارة نفذتها مروحيات، والإغتيال يثير موجة غضب عنيفة وردود فعل دولية، جاء أبرزها من الإتحاد الأوروبي الذي اعتبر الإغتيال انتهاكاً للقانون الدولي، ونسفاً للجهود السلمية. ­ دعا مجلس الجامعة العربية المجتمع في تونس على مستوى المندوبين الدائمين، مجلس الأمن الدولي الى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الردع الفوري والجدي للحكومة الإسرائيلية.

 

23 / 3 / 2004

­ مجموعة فلسطينية تطلق صواريخ باتجاه فلسطين المحتلة وإسرائيل ترد بغارة على وادي السلوقي أدت الى مقتل عنصرين. ­ أعلنت حركة حماس أن رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل هو رئيس الحركة، وقالت أنه تم اختيار القيادي عبد العزيز الرنتيسي قائداً لها في قطاع غزة خلفاً للشيخ ياسين. ­ عبد العزيز الرنتيسي قال: الإنتقام للشيخ ياسين أمر كلفت به كتائب عز الدين القسام ونثق بأنها ستتمكن من تلقين هذا العدو درساً لن ينساه.

 

24 / 3 / 2004

­ الجبهة الشعبية ­ القيادة العامة تتبنى محاولة إطلاق عناصرها الصواريخ من الجنوب باتجاه فلسطين المحتلة، حيث شيّعت شهيديها اللذين سقطا بالقصف الإسرائيلي. ­ الرئيس الفلسطيني طالب بتحييد المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين وقال: إننا ضد أي اعتداء على المدنيين سواء إسرائيليين أم فلسطينيين... نحن مع السلام في الأرض المباركة. ­ وزير الخارجية المصري أحمد ماهر قال: بالتأكيد أن الدولة العبرية منظمة إرهابية، في انتقاد مصري هو الأقوى من نوعه لإسرائيل منذ سنوات.

 

25 / 3 / 2004

حذّر الأمير حسن بن طلال ولي عهد الأردن السابق مما سماه بوادر حرب عالمية ثالثة تلوح في الأفق، إلا إذا تم التوصل الى معاهدة فرساي جديدة للشرق الأوسط.

 

26 / 3 / 2004

­ حركة حماس رأت أن إعلان بريطانيا تجميد أرصدة قادة حماس في مصارفها هو بمثابة توقيعها بالموافقة على اغتيالهم بعد اغتيال الجيش الإسرائيلي الشيخ أحمد ياسين. ­ السلطات المغربية اعتقلت عشرات المشتبهين في إطار التحقيقات التي تجريها على خلفية تورط مغاربة في تفجيرات قطارات مدريد.

 

27 / 3 / 2004

­ أفاد مصدر حكومي في بنين أن التحليلات التي قدمها خبراء الملاحة الجوية الفرنسيون، تشير أن طائرة البوينغ 727، التي تحطمت في 25 من كانون الأول 2003 مقلعة من مطار كوتونو الى بيروت، كانت تشحن حوالي 10 أطنان من الحمولة الزائدة.

أعلن وزير الدولة التونسي للشؤون الخارجية عن إرجاء القمة العربية. وقال بيان لوزارة الخارجية التونسية أن الإجتماع تأجل بسبب خلافات بين الحكومات العربية بشأن الإصلاحات. ­ دعا مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية المنعقد في أربيل الى إصدار قرار يلغي قراره السابق حول اجتثاث البعث، على أن يستثني القرار القيادات العليا وأولئك الذين ارتكبوا جرائم ضد الشعب.

 

28 / 3 / 2004

­ فضّ عروض المناقصة لإدارة وتشغيل قطاع الهاتف الخليوي، والذي تقدمت إليه بين 8 و9 شركات. ­ مصدر في الشرطة العراقية أعلن أن وزيرة الأشغال العامة نسرين بروراي نجت من محاولة اغتيال قرب الموصل، أسفرت عن مقتل ثلاثة من مرافقيها. ­ القائد الجديد لحركة حماس وصف الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون بأنهما عدوان للإسلام والمسلمين.