شهداؤنا

شهيدان للجيش في غرق زورق
إعداد: نينا عقل خليل

استشهد المعاون أول الياس مطر والجندي حسن الجمل وأصيب عسكريان آخران، على أثر غرق زورق عسكري تابع للقوات البحرية اللبنانية (30/1/2016) خلال مهمة مراقبة وتفتيش قبالة منطقة القليعات.
وقد شهد الشاطئ عملية بحث فورية نفّذتها طوافات عسكرية وطائرة «سيسنا»، وزوارق بحرية وغطاسون، وأدّت إلى تحديد موقع الزورق الغارق وسحبه إلى القاعدة البحرية في طرابلس.
قيادة الجيش - مديرية التوجيه روت وقائع الحادث عبر البيان الآتي: ليل 30/1/2016 وفي أثناء قيام زورق حربي تابع للقوات البحرية، على متنه أربعة عسكريين بمهمة تفتيش ومراقبة على الحدود البحرية الشمالية قبالة منطقة القليعات، تعرّض لعطل فنّي طارئ، ما أدى إلى غرقه جزئيًا وفقدان الاتصال بطاقمه. وعلى الأثر قامت دورية من القوات البحرية بمؤازرة طوّافتين وطائرة «سيسنا» من القوّات الجوية بعملية تفتيش في بقعة الحادث، وتمكّنت من تحديد مكان الزورق ومن إنقاذ عنصرين، فيما تبيّن أنّ العنصرين الآخرين قد استشهدا وتمّ انتشال جثتيهما.


تشييع المعاون الشهيد الياس مطر
في بلدة الزواريب - عكار التي ازدانت بالأعلام اللبنانية، شيّعت القيادة والأهالي المعاون الشهيد الياس رامز مطر، بمأتم حاشد أقيم في كنيسة القديسين بطرس وبولس.
وقد حمل جثمان الشهيد على الأكف في مسيرة انطلقت من منزله العائلي، لتعبر شوارع البلدة وصولًا إلى الكنيسة، حيث ترأس الصلاة راعي أبرشية عكار الأرثوذكسية الميتروبوليت باسيليوس منصور، وعاونه لفيف من الكهنة، في حضور عدد من النوّاب، والعقيد توفيق يزبك ممثلًا وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثّلين عن قادة الأجهزة الأمنيّة وفاعليات سياسية ودينية واجتماعية، إضافة إلى حشد من أهالي البلدة والجوار.
وقد ألقى الميتروبوليت منصور عظة تحدّث فيها عن مزايا الراحل، مقدّمًا التعازي لعائلته ولقيادة الجيش، وقال: نحن في هذا المأتم المهيب نتذكّر هذا الشهيد الكبير ابننا الحبيب الياس، وعهوده وطيبته وأخلاقه واندفاعه في خدمة الوطن، وفي العيش مع رفاقه عيشًا وطنيًا يتّخذ عبرة ومثالًا.
ثمّ ألقى العقيد يزبك كلمة قيادة الجيش فقال: قدر المؤسسة العسكرية أن تكون الحارس الأمين للوطن، ودرعه الحصين في أوقات الشدائد والمحن، وقدر أبنائها أن يكونوا على استعداد دائم لتلبية نداء الواجب. فمنهم من يسقط شهيدًا في ساحة الشرف ومنهم من يسقط شهيدًا خلال أدائه الواجب أو في معرض الخدمة، وآخرون هم بمثابة مشروع شهادة دائم على درب الشرف والتضحية والوفاء. وأردف: إننا نودّعه في ريعان شبابه تاركًا في نفوس الأهل ورفاق السلاح والأحبة والأصدقاء أسىً يدمي العيون وحسرة تعصر القلوب، فقد عرفناه مثالًا في المناقبية والانضباط والاندفاع في أداء الواجب. وكان إلى جانب ذلك صورة ناصعة عن عائلته الأصيلة التي ربّته على حب الوطن والجيش والتمسّك بالقيم النبيلة والخصال الحميدة.

 

تشييع الجندي الشهيد حسن الجمل
في بلدة العصفورية – أكروم، شيّعت القيادة والأهالي الجندي الشهيد حسن عبد علي الجمل.
انطلق موكب التشييع من أمام مستشفى طرابلس الحكومي، حيث أقيمت مراسم تكريم الشهيد، قبل التوجّه إلى بلدة العصفورية في أكروم حيث منزل أقربائه.
أقيمت الصلاة لراحة نفس الشهيد في حضور العميد فوزي الخوري ممثلاً وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وعائلة الفقيد ورفاقه.
وألقى العميـد الخوري كلمة بالمناسبة نوّه فيها بمزايا الشهيد، متوجّهًا إلى العائلة والرفاق بأحرّ مشاعر التعازي والمواساة.
وأضاف: ها هو جيشنا اليوم يزفّ إلى الوطن الجندي الشهيد الجمل، الذي استشهد في حادث أليم في أثناء قيامه بواجب حماية المياه الإقليمية اللبنانية من المعتدين على حرمتها وسلامتها، بهدف الإخلال بأمن الوطن أو تشويه صورته أمام العالم، لينضمّ إلى قوافل شهدائنا الأبرار عزيزًا كريمًا مسطّرًا بتضحيته القصوى صفحة مشرقة في سجل المجد والخلود.

 

الشهيدان في سطور
المعاون الشهيد الياس رامز مطر
- من مواليد 17/7/1982 الزواريب – عكار.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 30/3/2006.
- من عداد القوات البحرية- قاعدة جونية البحرية.
- حائز:
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش خمس مرّات.
• تهنئة العماد قائد الجيش ثلاث مرّات.
• تهنئة قائد معهد التعليم.
• تهنئة قائد القوات البحريّة مرّتين.
• تهنئة قائد القاعدة البحريّة.
- عازب.
- رقّي لرتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومنح أوسمة: الحرب، الجرحى، التقدير العسكري، وتنويه العماد قائد الجيش.

 

• الجندي الشهيد حسن عبد علي الجمل
- من مواليد 1/1/1992 في القصر - الهرمل.
- مدّدت خدماته في الجيش اعتبارًا من 8/2/2011 ولغاية 8/2/2015.
- نقل إلى الخدمة الفعليّة بتاريخ 9/12/2015.
- من عداد القوات البحرية- قاعدة جونية البحرية.
- حائز:
• تنويه العماد قائد الجيش.
• تهنئة العماد قائد الجيش.
• تهنئة قائد قاعدة جونية البحرية مرّتين.
- عازب.
- رقّي لرتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومنح أوسمة: الحرب، الجرحى، التقدير العسكري، وتنويه العماد قائد الجيش.