جيشنا

شهيدان للجيش في مهمّات أمنية
إعداد: نينا عقل خليل

استشهد الرقيب أول بركات علي خشفه (26 /3 /2019) في محلة وادي خالد - عكار، في أثناء قيامه بواجبه العسكري.
كما استشهد المجنّد الشهيد الممدّدة خدماته محمد عقل الأشقر (10 /3/ 2019) متأثّرًا بجروح أُصيب بها بينما كان ينفّذ مهمة حفظ أمن في مدينة بعلبك (30 /11 /2018).


نعت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، الرقيب أول الشهيد بركات علي خشفه الذي شُيّع في القليعات – عكار، بعد أن أدّت له ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية ومراسم التكريم أمام مستشفى سيدة السلام – القبيات.
كذلك، نعت القيادة المجنّد الشهيد محمد الأشقر وكرّمته في احتفال مماثل أمام المستشفى العسكري المركزي قبل تشييعه في بلدته.

 

الرقيب أول الشهيد خشفه
شيّعت القيادة والأهالي الرقيب أول الشهيد خشفه بمأتمٍ مهيب في بلدته، حيث ودّعه الأهل والأحبة في أجواء مؤثّرة، وكان في استقباله شخصيات سياسية وعسكرية ورؤساء بلديات وفعاليات البلدة والجوار. مع وصوله إلى ساحة البلدة، أُنزل النعش الذي لُفّ بالعلم اللبناني، ورُفع على أكتاف رفاق السلاح والأهالي الذين ساروا به إلى منزله في زيارة أخيرة.
وبعد الصلاة على جثمانه الطاهر وتقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ألقى العميد الركن علي غزيّل ممثلًا وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون، كلمة نوّه فيها بمناقبية الشهيد وتفانيه في أداء واجبه العسكري. وممّا جاء فيها: «إنَّ الجيش وكعادته، لن يخضع لأيّ تهديد يأتي من هنا أو هناك، أو أي عمل إرهابي أو إجرامي جبان، يطاول العسكريين في أثناء قيامهم بالواجب أو تنقلاتهم. المصاعب كبيرة لكنّ إرادة الصمود أكبر، ولن تزيدنا دماء الشهداء التي أهرقت في سبيل لبنان، إلا قوة ومناعة، وإصرارًا على استكمال مسيرة الإنقاذ، كائنة ما كانت الأخطار والتحديات».
والرقيب أول الشهيد خشفه هو:
- من مواليد 7 /7 /1982 في مجدلا - عكار.
- تطوّع في الجيش اعتبارًا من 5 /5/ 2005.
- حائز:
• وسام الحرب.
• وسام التقدير العسكري.
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تهنئة وزير الداخلية والبلديات.
• تنويه العماد قائد الجيش ست مرّات.
• تهنئة العماد قائد الجيش خمس مرّات.
- متأهل وله ثلاثة أولاد.
 

المجنّد الشهيد الممدّدة خدماته الأشقر
في بلدة عين الذهب – عكار، شيّعت القيادة والأهالي المجنّد الشهيد الممدّدة خدماته محمد عقل الأشقر، في حضور العميد الركن يوسف تكريتي ممثّلًا وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وقائد الجيش العماد جوزاف عون، وأهل الشهيد ورفاقه وعدد من الشخصيات والأهالي.
وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة عن روحه الطاهرة، ألقى العميد الركن تكريتي كلمة نوّه فيها بمناقبية الشهيد وتضحياته. وممّا قاله: «لقد افتدى شهيدنا محمد بدمائه الطاهرة استقرار الوطن وسلامة المجتمع، وانضمّ إلى قافلة الشهداء الذين رسموا لنا طريق المجد، وجادوا بأنفسهم ليبقى بلدنا قويًا منيعًا. لذا نؤكّد اعتزازنا بشهادتهم، ونجدّد الأمل واليقين بأنّ وطننا خالد بخلود أبطاله، وعزيمة أبنائه».
والمجنّد الشهيد الأشقر هو:
• من مواليد 21 /6 /1993 في حكر الشيخ طابا - عكار.
• مُدّدت خدماته في الجيش بتاريخ 22 /2 /2015.
• من عداد لواء المشاة السادس.
• حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدّة مرّات.
- عازب.