تدريبات

صنع القرار العسكري في حلقة تدريبية
إعداد: ندين البلعة

«عملية صنع القرار العسكري»  MDMP (Making Decision Military Process) هو عنوان الحلقة الدراسية التي تابعها 26 ضابطاً من أركان القوات الخاصة، المغاوير، مغاوير البحر، المجوقل وفرعَي مكافحة الإرهاب والتجسّس والقوة الضاربة. أقيمت الحلقة في كنف المغاوير في ثكنة غسان رمان - رومية، وتولى التدريب خبراء من القيادة الوسطى الأميركية.

 

هدف الدورة
العميد الركن شامل روكز، قائد فوج المغاوير يشرح الهدف الأساسي لهذه الدورة: في العمليات الخاصة بشكل عام، تفاصيل كثيرة ودقيقة تتطلّب معالجتها مسؤولية كبيرة. فتنفيذ العملية الخاصة يتم بسرعة ولكن التخطيط لها يتطلب وقتاً ومتابعة. وهذه الدورة تتيح لأركان الوحدات الخاصة تعزيز قدراتهم في ما يتعلق بالتخطيط للعمليات وتسهيل التواصل في ما بينهم وقيادة وحداتهم وصولاً الى تسهيل مهمة اتخاذ القرار وتنفيذه».
مدير الدورة الرائد عمر مجلّد رئيس الفرع الثاني في فوج المغاوير يوضح: لقد تابعنا دورات مشابهة سابقاً في الداخل والخارج، كما نفّذنا دورة IPB أي التحضير الإستعلامي لأرض المعركة.
تابع المتدربون مراجعة التخطيط ليتم التعرّف بعد ذلك الى أمر عمليات صنع القرار العسكري الذي تتداخل فيه عوامل كثيرة.
التعرّف على الأهداف (التطوير والتقنيات)، وتأثير قاعدة العمليات والمعطيات على صناعة القرار العسكري، وتطوير فكرة المناورة في إطار أرضية دعم القرار، هي من العناوين التي تم التركيز عليها لتختتم الدورة بتمرين عملي أعقبه تسلّم المتدربين شهاداتهم.