في ثكناتنا

صنّف الأول بين مطابخ الجيش للعام 2007
إعداد: ليال صقر

مطبخ موقع صور:الجهد يعوّض تواضـع الامكانـات

بالحد الأدنى من الإمكانات استطاع مطبخ موقع صور أن يحقق أفضل النتائج، الأمر الذي أهّله لاحتلال موقع الصدارة بين المطابخ العسكرية في الجيش اللبناني للعام 2007.
والى المعايير المحددة التي توافرت في هذا المطبخ وأهّلته للتصنيف أولاً، سجّل لصالحه إنجاز كبير تمثّل في تأمينه التغذية لما يقارب الـ6000 عنصر بعد أن كان عدد العسكريين المستفيدين من خدماته لا يتجاوز الـ1500 عسكري.
«الجيش» زارت مطبخ موقع صور وتعرّفت الى القيّمين عليه والى آليات العمل المتبعة فيه.

 

قبل العدوان الاسرائيلي على لبنان في العام 2006 كان مطبخ موقع صور يؤمن التغذية لـ1500 عسكري لكن بعد صدور القرار 1701 وتوسيع انتشار الجيش جنوباً، ارتفع العدد الى 5800 عسكري. فالمطبخ المذكور يغذي اعتباراً من أيلول 2006 كلاً من:
- موقع صور، اللواء السادس، اللواء الحادي عشر، اللواء الثاني عشر، قطاع جنوب الليطاني، مستشفى صور الحكومي وجهاز التنسيق والارتباط.

 

النتيجة الأفضل ...
أهم ما يلاحظ في مطبخ موقع صور توصله بالحد الأدنى من الامكانات الى النتيجة الأفضل التي يسعى اليها كل مطبخ على صعيد الجيش...
فالبناء قديم، محدود الاتساع، عدته متواضعة، أما فريق العمل فما زال نفسه، على الرغم من أن المهام ازدادت بما يوازي أكثر من ثلاثة أضعاف. وقد استطاع تأمين الغذاء وفقاً للمطلوب منه وبناء على توجيهات مديرية القوامة في قيادة الجيش التي تحدد نوعية المأكولات وطريقة طهيها وتقديمها.
نشير في هذا الصدد، أنه تمّت الموافقة المبدئية على إنشاء مطبخ جديد من قبل مديرية الهندسة التي أجرت كشفاً على المكان، وقد وضعت دراسة حول الموضوع وتمّ رفعها للمراجع المختصة.  ويتوقع بدء العمل على تنفيذ المشروع العام 2009.

 

مواصفات ومعايير
النظافة، المراقبة الدقيقة والاجتهاد في العمل، ثلاثة معايير أساسية يرتكز اليها العمل في مطبخ موقع صور، وبإشراف مباشر من قائد موقع صور العقيد الركن توفيق سلطاني والعقيد حسن فاعور آمر سرية القيادة والخدمة والضباط، تسير عجلة العمل بانتظام ودقة ويلتـزم الجميـع ضبـاطاً ورتبـاءً وأفراداً تطبيق المعايير المذكورة آنفاً كل وفقاً لموقعه واختصاصه. ونتيجة لما تقدم تمكّن المطبخ من القيام بواجباته من دون أن تسجل حتى الساعة أية حال خطأ أو تسمّم...
يتمّ الطهي بطريقة سليمة وعلى قواعد خاصة لضمان القضاء على الميكروبات. وتخزن المواد بالطريقة المناسبة لكل منها حسب تصنيفها، من معلبات وحبوب ولحوم وزيوت وبيض...
الى ذلك، يخضع الطهاة والمساعدون الذين يعملون في المطبخ لفحوصات طبية دورية وللكشف الدائم من قبل خبراء وأطباء صحة وأطباء جلد، ويحرص الضباط المسؤولون على الإشراف على تعقيم الأواني وتعقيم مخازن المواد الغذائية وعلى حفظ المواد بالغرف المبرّدة بشكل صحي.

 

فريق العمل
تعاون وإيمان مستمر بأن المطبخ لا يقوم إلا من خلال الجهد والسهر الذي يبذله كل عناصر هذا الفريق المتكامل والذي يتأّلف من ستة طهاة، ذوي خبرة واختصاص وعدد من المساعدين وعناصر الكلفة الخمسة والثلاثين. وجميعهم يحرصون على أداء واجبهم كأفضل ما يمكن.
حيينا العسكريين المنصرفين الى واجبهم بعزم وإخلاص، وغادرنا الموقع مكبرين في كل منهم روح الواجب وقوة الاندفاع. فريق عمل مطبخ موقع صور تفانى في تأدية واجباته، فحصد ما يستحقه: التقدير والاحترام.

 


تصنيف مطابخ الجيش للعام 2007
- مطبخ موقع صور: الأول على صعيد الجيش وعلى صعيد منطقة الجنوب.
- مطبخ قاعدة رياق الجوية: الأول على صعيد منطقة البقاع.
- مطبخ مقر عام منطقة بيروت (الأمير بشير): الأول على صعيد منطقة بيروت.
- مطبخ موقع بيت الدين: الأول على صعيد منطقة جبل لبنان.
- مطبخ فوج المدفعية الثاني: الأول على صعيد منطقة الشمال.

 

تصوير:
شربل جرجس