قواعد التغذية

ضــغـط الدم المـرتــفـع
إعداد: جان دارك أبي ياغي

الغذاء الملائم نصف العلاج

 

ضغط الدم المرتفع مرض شائع وهو في الوقت نفسه مرض خطير للغاية، لذلك يُقال إنه «القاتل الصامت»، فمعظم المصابين به لا يشعرون بأية أعراض، وإذا لم يعالج هذا المرض وظل ضغط الدم مرتفعاً فهو سيؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والجلطات الدماغية، إلى أمراض الكلى وغيرها من الأمراض الناتجة عن تلف الشرايين.
إن اتّباع نظام غذائي ملائم هو جزء هام في علاج ضغط الدم المرتفع، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإقلال من جرعات الدواء التي يحتاج إليها المريض للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والوصول إلى نتيجة أفضل. فما هو الريجيم الملائم لوقف ارتفاع ضغط الدم؟ وماذا يتضمن؟ أسئلة كثيرة حملناها لإختصاصية التغذية إليان معوّض حبيش في هذا اللقاء لمجلة «الجيش».

 

* ما هي أهم العناصر الغذائية لنظام غذائي ملائم في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم؟

- أهم العناصر الغذائية التي يجب أن نركز عليها في هذا النوع من الريجيم هي: المعادن، الكالسيوم، كالماغنيزيوم والبوتاسيوم.

 

* في أي من الأطعمة نجد هذه العناصر؟

- نجدها في أنواع الخضار الغنية بالبوتاسيوم مثل البندورة والبطاطا، وفي الخضار الخضراء كالملوخية، والسبانخ، وفي الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الفريز والموز والمشمش... أما الكالسيوم فنجده في الحليب ومشتقاته التي يجب تناول أقلّه حصتين منها (الحصة تساوي فنجان حليب 052ملل، أو كمية مماثلة من اللبن، أو 3 ملاعق كبيرة من اللبنة). ومن المفضل أن تكون هذه المأكولات قليلة الدسم، وأن تستبدل الأجبان الصفراء بالأجبان البيضاء.
أما بالنسبة إلى المعادن فهي موجودة في أنواع الحبوب والبقول مثل الفاصولياء والحمص والعدس.

 

* هل يتضمن هذا الريجيم النشويات وبأي كمية؟

- من الضروري جداً تناول النشويات الكاملة لأنها بطبيعة الحال قليلة الدهنيات وتحتوي على ألياف وفيتامينات ومعادن ضرورية، أما الكمية فيمكن أن تتراوح بين 6 حصص و11 حصة في اليوم الواحد (الحصة كناية عن ربع رغيف خبز أو قطعة توست أو نصف فنجان أرز أو معكرونة مسلوقة).

 

* هل تلعب طريقة الطهي دوراً في ارتفاع ضغط الدم؟

- طبعاً، وفي هذا النوع من الريجيم من الضروري تخفيف الدهنيات المشبّعة واستبدال السمنة والزبدة بالزيت النباتي مثل زيت «كانولا» أو زيت الزيتون، وتخفيف كمية الملح، وتجنب المقالي بشكل عام لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهنيات والسعرات الحرارية.

 

* ما الذي يجب أن يتجنّبه مريض ضغط الدم المرتفع؟

 من أجل ضمان نجاح علاج ضغط الدم المرتفع يجب تعديل أسلوب الحياة من خلال اتّباع ما يلي:

- الحدّ من تناول الملح في الطعام.

- إنقاص الوزن الزائد.

- الإقلال من استخدام الأغذية المحفوظة (المعلبات، اللحوم المدخنة، الحساء الجاهز) لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم كمادة حافظة.

- تجنب تناول الوجبات السريعة (Fast Foods)، والزيتون والكاتشاب، والموتارد... لأن الكثير منها يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

- الإقلاع عن التدخين والعادات الصحية السيئة في الأكل.

- الامتناع عن الكحوليات.

 

* هل صحيح أن المكسّرات تسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم؟

- على العكس هي مفيدة وخصوصاً المكسّرات غير المملحة، وذلك لاحتوائها على زيوت نباتية جيدة وعلى معادن مفيدة للضغط مثل، الماغنيزيوم والبوتاسيوم.