محاضرات

طبيب سويسري يحاضر في مدرسة الصحة العسكرية حول مبادئ «العناية بالمصاب في المنطقة التكتية»
إعداد: باسكال معوض بو مارون

في قاعة محاضرات مدرسة الصحة العسكرية في الطبابة العسكرية ألقى الدكتور السويسري سيريل بيتولو محاضرة باللغة الفرنسية بعنوان «العناية بالمصاب في المنطقة التكتية»، بحضور النقيب جان باتيست تروش من السفارة الفرنسية، وممثل عن الصليب الأحمر اللبناني، وقائد مدرسة الصحة العسكرية العميد عصام حمية، وعدد كبير من أطباء المدرسة وضباطها.
بدايـة قدّمت الملازم أدميتـا الأسطـا آمـر وحدة التعليم في المدرسة المحاضـر وهو طبيب تخدير واختصاصي إنعاش وطب طوارئ. استهلّ بعدها الدكتور بيتولو محاضرته بتبيـان الإختلاف الظاهـر فـي كيفيـة التعامل مع المصاب على أرض المعركة موضحاً الفرق بين الممارسة الطبيّة العسكرية والأخرى المدنية؛ وشرح أسباب الوفاة الممكن تفاديها عند الإصابة في أثناء القتال كالنزيف والإسترواح الصدري (الإصابة بالرئة) وفقدان السوائل ومنها الدم بشكل كبير، وذلك باستعمال أدوات طبيّة خاصّة.
كما أشار إلى أنّ العناية الطبية في المنطقة التكتية تتطلّب ثلاث مراحل للتمكّن من إخلاء المصاب من أرض المعركة، أوّلها العناية تحت مرمى النيران حيث شدّد على ضرورة استعمال المضغط (Tourniquet) عند الحاجة وسحب المصابين، ثم العناية التكتية بالمصابين في منطقة شبه آمنة، حيث يصار إلى سحبهم لإجراء المعالجة الأوّلية ونقلهم إلى منطقة آمنة. وتاليًا العناية الطبيّة النهائية في المنطقة الآمنة حيث يتم استكمال العلاج من تركيب مصل وتحرير المجاري حول التنفسيّة وتثبيت الكسور، على أن يصار لاحقًا إلى نقلهم بالأفضلية وبحسب خطورة الإصابة.
أخيرًا عرض الدكتور بيتولو طرق الإخلاء بالوسائل الطبيّة المجهّزة وغير المجهّزة والمعروفة عالميًّا وهي:
Medevac: إخلاء ميداني مجهّز بمعدات ووسائل نقل طبيّة.
Casevac: إخلاء ميداني غير مجهّز بهذه المعدّات والوسائل.
Tasevac: إخلاء ميداني بواسطة طوافة غير مجهّزة طبيًّا.
في الختام أجاب المحاضر عن الأسئلة التي طرحت، وشكر قائد مدرسة الصحة العسكرية الدكتور بيتولو على المعلومات التي قدّمها وعلى تبادل الخبرات والمعارف.