اخبار اقتصادية

طربيه: استوعبنا التغيير السياسي وسيتبعه التغيير المالي
إعداد: تريز منصور

وصـف رئيس مجلس إدارة جمعـية المصارف جـوزف طربيه الظـروف التي يعيشها لبنان اليـوم بأنها «مرحلـة انتـقالية» واستعـجل تأليـف حكومـة قادرة على إخـراج البـلد من المـأزق السياسـي الذي يعيشـه منذ أسابيع، والذي يهدد بمفاقمـة عدم الاستقرار السياسي وينعـكس زيـادة فـي مخاطـر البـلد الاقتصاديـة.

وقال طربيه إن لدى المصارف البرهان القاطع بأن القطاع المصرفي صمد أمام موجة الشائعات وموجة الاختلال الأمني والسياسي، مطمئناً إلى أن قاعدة الودائع ثابتة ومستمرة برغم ارتفاع نسبة دولرتها إلى 80%، ومؤكداً أن القطاع يمسك بالوضع «إمساكاً نهائياً ليس معرّضاً لأي نكسة أو تراجع».

وقال إن «مستوى الدولرة ظرفي وسيتغير جذرياً بتغير المشهد السياسي. كانت المعالجات سريعة وتلقائية واستوعبنا التغيير السياسي الدراماتيكي، والعودة إلى الحياة الطبيعية سيتبعها تغيير المشهد المالي».

كلام طربيـه جاء خـلال مؤتمـر صحافي مشـترك عقـد في مقر الجمـعية بمشاركة رئيس مجلس إدارة «كفالات» خاطر أبي حبيب وأمين الجمعية العام الدكتور مكرم صادر، لطرح المعالجات التمويلية للمؤسسات المتضررة من التفجـيرات التي أعـقبت اغـتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

 

480 مليون دولار من البنك الدولي إلى وزارات الخدمات في العراق

قال الخبير في وزارة البلديات والأشغال العراقية همّام شفيق سليمان، أن البنك الدولي منح الوزارات العراقية وفق اتفاقية مبلغ 480 مليون دولار، خصص لوزارة البلديات منها 90 مليون دولار، تعتبر الحصة الأكبر بين الوزارات الأخرى، حيث خصص للاتصالات 40 مليون دولار ولوزارة التربية 60 مليون دولار، أما الحصة المخصصة لدعم القطاع الخاص فكانت 25 مليون دولار.

 

شركة الطيران الاسبانية «ايبيريا» عاودت رحلاتها إلى بيروت

على رغم الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان حالياً، لا تزال شركات الطيران الأجنبية، لا سيما العالمية منها تؤكد ثقتها بلبنان وبأهمية مطار بيروت الدولي، انطلاقاً من الدور الريادي الذي يلعبه هذا الموقف من خلال حركة النقل الجوي وما تسجله من أرقام على صعيد الركاب والمسافرين.

وفي هذا الإطار، فقد عادت إحدى هذه الشركات العالمية وهي شركة الطيران الاسبانية «ايبيريا» رحلاتها الجوية المباشرة من مطار بيروت الدولي وإليه بعد توقف استمر أكثر من عشرين عاماً، بسبب الأحداث التي عصفت بلبنان في تلك الفترة.

ومـع وصـول شركة «ايبيريا» الاسبانية إلى بيروت في 23 آذار الماضي، يرتفع عدد شركات الطيران العربية والأجنبية النظامية التي تستخدم المطار راهناً إلى 41 شركة، إضافة إلى الشركتين الوطنيتين «طيران الشرق الأوسط» و«طيران عبر المتوسط» وعدد من شركات الطيران التي تسير رحلات عارضة (تشارتر).

 

بعدما كان الحد الأقصى سابقاً 3 أعوام المركزي يطلق «سواب» لـ4 و5 سنوات

وزّع مصرف لبنان على المصارف تعميماً بخصوص عمليات «سواب» جديدة أدخـل فيها لأول مـرة اقتـراح استبدال سندات خزينة وشهادات إيداع لمدة تصل إلى 4 و5 سنوات، بعدما كانت هذه السندات والشهادات تصدر لثلاث سنوات كحد استحقاق أقصى.

التعـميم الموجـه إلى المصارف والأفراد يتعلق باستبدال السندات والشهادات الصادرة لكل الاستحقاقات، بحيث أصبح بالإمكان حسمها اعتباراً من 31 آذار الماضي، لقاء علاوة على السند تزيد قيمته الاسمية بنسب 1 و2 و3% لكل سـنة أو اثنين أو ثلاث سنوات إضافية على التوالي، علماً أن مردود الأربع سنوات والخمس سنوات تحدد عند 10.3و11.3% على التوالي.

 

هيئة التحقيق الخاصة في تبييض الأموال تصدر تقرير 2004

231 اخباراً لـ199 قضية رُفعت السرية المصرفية في 71 منها

أصـدرت هيئة التحقيق الخاصة بمكافحة تبييض الأموال تقريرها السـنوي الرابع لعام 2004، واستهله رئيسها حاكم مصـرف لبنان رياض سـلامة بالقول إن الهيئة تلقت 231 اخباراً متعـلقاً بـ199 قضية، وحُقق فيـها ورُفعت السـرية المصرفية في 71 قضية أبلغت إلى النيابة العامة التمييزية أو غيرها من السلطات المختصة، وفقاً لما نـص علـيه الـقانون رقـم 318.

فضلاً عن ذلك، تدقق الهيئة في 24 مصرفاً وعدد من المؤسسات المالية والهيئات الملزمة بالإبلاغ، لتتأكد من امتثالها لأنظمة مكافحة تبييض الأموال المرعية الإجراء.

وأكد سلامة أن الهيئة كانت على مستوى التزاماتها، من خلال نشر التوعية محلياً وإقليمياً، منوّهاً بالعمل الجماعي الذي رفع المؤسسة إلى المستوى الدولي وحقق لها اعترافاً إقليمياً ودولياً.