جيشنا

عرض مراحل تنفيذ مشروع
إعداد: نينا عقل خليل

أُقيم في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الريحانية، احتفال تمّ خلاله عرض مراحل تنفيذ مشروع إصلاح القطاع الأمني SSA الذي يموّله الاتحاد الأوروبي، والمعدّات التي تمّ تقديمها للجيش اللبناني.
حضر الاحتفال العميد الركن الطيّار خليل أبو سليمان ممثّلًا العماد قائد الجيش، والسيّد Ryen Nieland على رأس وفدٍ مرافق ممثّلًا الاتحاد الأوروبي، إلى جانب عددٍ من الضباط.
استهلّ الاحتفال بعزف النشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الأوروبي، ثمّ تمّ عرض مراحل تنفيذ المشروع من قبل الجانب اللبناني.
وقد ألقى السيّد Neiland كلمة، أشار فيها إلى أنّ الاتحاد الأوروبي أولى اهتمامًا كبيرًا لمسألة تحديث تجهيزات الجيش اللبناني، مشددًا على أنّ المؤسسة العسكرية تضطلع بدورٍ رئيسي في تحقيق استقرار البلاد ومكافحة التهديدات الخارجية، بالإضافة إلى المحافظة على مبدأ تحفيز سيادة القانون ومراعاة حقوق الإنسان.
من جهته، ألقى العميد الركن الطيّار أبو سليمان كلمة أكّد فيها أنّ الإنجازات المحققة على هذا الصعيد بعد ثلاث سنوات من إطلاق المشروع، هي إنجازات ساهمت بشكلٍ فاعل في تطوير أداء العديد من المديريات والوحدات في الجيش اللبناني، كما أنّ الدعم من جانب الاتحاد الأوروبي لهذا المشروع، يكتسب أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.