وقفة وفاء

عشاء سنوي لمؤسسة العاقوري ويوم ترفيهي لأبناء العسكريين الشهداء
إعداد: جان دارك أبي ياغي

أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري عشاءها السنوي في حضور العميد الركن الإداري علي حلاوي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، النائب الدكتور نبيل نقولا، عدد كبير من الضباط، وفاعليات بلدية واجتماعية، وذلك في مطعم قصر الصنوبر - دلبتا.
بعد النشيد الوطني اللبناني، كلمة ترحيب من المسؤولة الإعلامية في المؤسسة، قدّم بعدها شاعر لبنان المغترب بيار أبي ياغي برنامج السهرة بقصائد في الوطن والجيش ودور مؤسسة العاقوري...
ثم كانت كلمة رئيسة المؤسسة السيدة ليا العاقوري التي اعتبرت أنها خسرت زوجها وربحت الحكمة، فانطلقت من تجربتها الشخصية المتواضعة لكي تخلّد اسمه في مؤسسة هاجسها الأوحد إرضاء الله والوطن... وقالت: «نحن شعب يحب الحياة، نستمد قوتنا من تضحيات شهدائنا ولا نخاف على لبنان لأنّ ترابه مجبول بدماء طاهرة زكية لأبطال ضحّوا بأنفسهم لكي يبقى علم البلاد شامخًا على الدوام».
تخلل السهرة عرض فيلم وثائقي عن نشاطات المؤسسة تضمن نبذة عن حياة المقدم الشهيد وبطولاته، كما تمّ توزيع العدد الثاني من مجلة «لقاء» الذي حلّ فيه قائد الجيش العماد جان قهوجي ضيف العدد فكتب مقالاً موقّعًا بعنوان: «مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري أثبتت جدارتها وحضورها الفاعل في مجال عملها النبيل».
الى ذلك، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد أنطوان نجيم، مساعد مدير التوجيه، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بالتعاون مع بلدية الجديدة - البوشرية - السد يومًا ترفيهيًا وحفل إفطار لأبناء العسكريين الشهداء وعائلاتهم، وذلك في الحديقة المشيدة على اسم المقدم المغوار الشهيد في منطقة البوار - كسروان.  
حضر الإحتفال مساعد قائد فوج مغاوير البحر العقيد الركن سليمان سمعان، السيد جاك كارتاشيان ممثلاً رئيس بلدية الجديدة أنطوان جبارة، رئيس بلدية البوار وأعضاؤها، ملكات جمال لبنان المغترب يرافقهم السيد أنطوان مقصود. تخلل حفل الإفطار كلمة ترحيب من الإعلامية جان دارك أبي ياغي التي تناولت شهر رمضان المبارك الذي يجمع أصحاب القلوب النيّرة والأيادي السخية، وكلمة العماد قائد الجيش التي ألقاها العميد نجيم ومما قاله: «ليس رمضان الكريم ما يجمعنا الليلة بل ربُ رمضان، وليس إفطارًا ما يضمّنا في هذا اللقاء بل الروح الكريمة السمحاء والأيادي البيضاء، وقداسة شهدائنا وبطولاتهم. فلنجعل كلّ أيام لبنان لقاءً يستوحي شهداءنا الأبرار وذكراهم، وثالوث الشرف والتضحية والوفاء، وبرعاية رب السماء وحسب».
وتوجّه إلى أبناء الشهداء بالقول: «أنتم رجال الغد، وأمل لبنان الذي يعقد عليكم الآمال الكبار في نهضته والحفاظ على رسالته الحضارية والإنسانية، كما يرى الجيش في كلّ واحد منكم، صورة عن أبيه في الإخلاص للبنان، وخير خلف لخير سلف جدير بتسلّم الشعلة وصون الأمانة، إذا ما قرر الإنضمام إلى صفوف الجيش لمتابعة المسيرة».
تخلل الإحتفال عرض لمسرحية «الأرض البيضا» من تأليف وإخراج كارين حلو، ونشاطات متنوعة أعدّتها خصيصًا للمناسبة المنشّطة كارلا بعيني، إلى هدايا رمزية قدمتها للأطفال ملكات جمال لبنان المغترب.
في مجال آخر، لبّى حوالى 86 شخصًا من أبناء العسكريين الشهداء دعوة بلدية جزين بالتعاون مع مؤسسة العاقوري ورئيسة لجنة المهرجانات في جزين السيدة كمال شرفان، إلى حضور حفـل غنائي أحيـاه الفنان ربيــع الأسمر في إطـار مهرجانات هذا العام، وسبق ذلك إفطار في مطعم « الريان» - جزين، وعروض ترفيهية للأطفال إلى زيارة للحديقة التي جهزتها مؤسسـة العاقوري في حزيران المنصرم.

تصوير:
المؤهل ربيع ضاهر
العريف الأول عصام مخول