تدريب

علم نفس القيادة: محاضرات وتمارين
إعداد: روجينا خليل الشختورة

في إطار المساعدات التدريبية التي تقدّمها بريطانيا إلى الجيش اللبناني، أقيمت في كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان ورشة عمل في علم نفس القيادة (Psychology of Leadership). شارك في الورشة التي استمرّت خمسة أيام ضباط من مختلف قطع الجيش ووحداته، تابعوا خلالها محاضرات نظرية ونفّذوا تمارين تطبيقية ضمن مجموعات.
ركّزت جلسات الورشة على العناوين الآتية: الثقة (Trust)، حلّ المشاكل (Problem solving)، التحفيز (Motivation)، التفاوض (Negotiation)، علم التأثير (Science of influence)، المرؤوسون (Followers)، عمل الفريق (Team Work)، والتغيّرات التنظيمية (Organizational changes).
حاضر في الورشة العقيد المتقاعد Ronnie Mc Court أستاذ محاضر في جامعة Sandhurst البريطانية، وأعقب المحاضرات تمارين تطبيقية ضمن مجموعات تعرّف خلالها الضباط المشاركون إلى كيفية التعامل مع الموارد البشرية ضمن المؤسسة لضمان تحقيق الأهداف المرسومة.
وقد اختتمت الورشة بحفل تسليم شهادات إلى المشاركين حضره السفير البريطاني في لبنان السيد Hugo Shorter والملحق العسكري المقدم Chris Gunning عن الجانب البريطاني، أمّا عن الجانب اللبناني، فقد حضر قائد كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن الطيار بسام ياسين، ومدير التعليم العميد الركن أمين العرم، وتبادل الجانبان الدروع التذكارية.