إحتفالات الأول من آب

على امتداد الوطن اللبنانيون يحتفلون بجيشهم
إعداد: تريز منصور - ريما سليم ضوميط - باسكال بو مارون

صلوات، وموسيقى... وفيض من الحبّ


على امتداد الوطن والأيام تضحياته، وعلى امتداد الوطن كانت الاحتفالات بعيده في الأول من آب. اللبنانيون قالوا لجيشهم شكرًا، وعبّروا له عن عظيم محبتهم وتقديرهم، بمبادرات ونشاطات متنوّعة.
في ما يلي نظرة سريعة إلى عيّنة من الاحتفالات التي شهدتها مختلف المناطق اللبنانية في مناسبة عيد الجيش.


قداس في شدرا
أقامت «حركة لبنان الشباب» قدّاسًا إلهيًّا في كنيسة النبي الياس الغيور-شدرا، احتفالاً بعيد الجيش، ووفاءً لأرواح شهداء المؤسّسة العسكريّة. شارك في القداس العميد عطيّه حنّا ممثّلًا وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش، وقام في ختامه بوضع إكليلٍ من الزهر على نصب شهداء الجيش.


جونيه
نظّمت بلدية جونيه احتفالًا كبيرًا شاركت فيه الأوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي، في حضور العميد عدنان سعيد ممثلاً قائد الجيش، ورئيس البلدية جوان حبيش، وشخصيات سياسية وعسكرية ودينية وإعلامية وحشد من أهالي المنطقة.
بداية تحدّث حبيش فحيّا الجيش اللبناني البطل في عيده، ثم شكر العميد عدنان سعيد المجلس البلدي على اللفتة الكريمة بتكريم الجيش.
وبقيادة العقيد زياد مراد، عزفت أوركسترا قوى الأمن الداخلي الأغاني الوطنية يرافقها في الأداء المنفرد كارول عون وسلام جحا. ومن «عم بحلمك يا حلم يا لبنان» إلى «بيي راح مع العسكر» و«لبنان يا قطعة سما» و«بيقولو زغير بلدي» و«بتتلج الدني»، و«تسلم يا عسكر لبنان»، عاش الحضور أجواء رائعة.
وألقى العقيد مراد في الختام كلمة أكدّ فيها أن مشاركة موسيقى قوى الأمن الداخلي في الاحتفال، تندرج في إطار الرغبة في تكريم حماة الوطن ودرعه الحصين في عيدهم، وأهدى الاحتفال إلى شهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي.


أمسية موسيقية في الساتيليتي
في مجمّع الساتيليتي – فيطرون أقيمت أمسية موسيقية أحيتها موسيقى الجيش في حضور العميد الركن البحري جوزيف واكيم ممثّلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ورئيس الهيئة العليا لتجمّع مالكي الساتيليتي العميد الركن المتقاعد ميشال الحرّوق، ورؤساء بلديات وفاعليات المجمّع.
بداية تمّ رفع العلم، ثم عزفت الفرقة النشيد الوطني اللبناني، رحّب بعدها العميد الحرّوق بالحضور موجّهًا للجيش في عيده أطيب التمنيات. ومن جهته حيّا العميد الركن البحري واكيم إدارة المجمّع «على هذه المبادرة الوطنية الرائعة وعلى تكريم الجيش في عيده، بلغة الموسيقى التي يفهمها الجميع...» وأضاف: «نعاهدكم في هذا اللقاء العامر بالروح الوطنية، أن نبقى وإيّاكم معًا في السرّاء والضرّاء، وأن تبقى أصابعنا مشدودة على الزناد، دفاعًا عن أهلنا وعن كل شبرٍ من ترابنا الغالي».
ثم عزفت موسيقى الجيش باقة من الألحان الوطنية والأجنبية ألهبت حماسة الحضور الذي صفق طويلًا للفرقة. وفي الختام أقيم حفل كوكتيل تبادل خلاله الجميع نخب الجيش والوطن.


رحلة في محمية كفرذبيان وأرزة باسم العماد قهوجي
نظّم مختار كفرذبيان- عيون السيمان السيد شربل بولس زغيب رحلة تنموية - سياحية إلى محمية الميدان – ساحة الورد في البلدة. شارك في الرحلة العميد علي عواضة ممثلاً قائد الجيش، ورئيس البلدية الدكتور بسام سلامة، وعدد من الفعاليات السياسية والاجتماعية والعسكرية.
شدّدت الكلمات على دور الجيش في الأمن والتنمية، ولا سيّما في مجال إزالة الألغام، داعية إلى ضرورة تنظيف هذه المنطقة السياحية بامتياز من الأجسام الغريبة.
وبعد الكلمات، قدّمت موسيقى الجيش معزوفات وطنية، وألقى الشاعر قزحيا بطيش قصيدتين من وحي المناسبة. ثمّ زرع العميد عواضة شجرة أرز داخل المحمية أطلق عليها إسم قائد الجيش العماد جان قهوجي وشرب الجميع نخب المناسبة. بعدها جال الحضور في المحمية حيث تمّ وضع شارات محذّرة من خطر الألغام.


زحلة
نظّم حاكم المنطقة 351 في أندية الليونز السيد وليد الفحل احتفالاً حاشدًا في البارك البلدي في زحلة، حضره عدد كبير من رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وفعالياتها.
أحيت الاحتفال فرقة من موسيقى الجيش عزفت الأناشيد الوطنية، كما غنّى المطرب طوني كيوان أجمل أغانيه الوطنية، وسط أجواء من البهجة والفرحة التي غمرت الحاضرين.

 

طرابلس
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد نعيم نصور، كرّمت رابطة قدامى القوى المسلّحة اللبنانية- الشمال، شهداء ساحة الشرف، والضباط الألوية المتقاعدين يحيى رعد، وسهيل خوري، وعدنان مرعب وسعيد عيد. وقد أقيم الاحتفال في مقرّ الرابطة الثقافية في طرابلس، وحضره ممثلون عن قيادات عسكرية وهيئات سياسية ودبلوماسية واقتصادية واجتماعية، ودينية وإعلامية إضافة إلى رؤساء بلديات ومخاتير...
أحيا الاحتفال كورال الفيحاء وفرقة من موسيقى الجيش، وشارك الفنان غسان خليل بمجموعة من الأغاني الوطنية، وقدّمت دروع للمكرّمين ثم شــرب الجميــع نخــب المناسبــة.

 

«حدّك يا وطن بالروح وبالدم»

«حدّك يا وطن بالروح وبالدم» عنوان حملة التبرّع بالدم التي قامت بها جمعيّة أسود الوطن- مجموعة أصدقاء المغاوير، لمصلحة الطبابة العسكرية- بنك الدم، في مناسبة عيد الجيش وذلك في ساحة ثكنة يوسف الطرابلسي- بدارو، وبمشاركة جمعيّة Donner Sang Compter. تخلّل الحملة تقديم درع تكريمي لممثّل العماد قائد الجيش، وآخر للعميد الصيدلي سعادة الخوري سابا، كما تمّ تسليم شهادات شكر للمتبرّعين.
في الإطار نفسه، نظّمت إدارة مستشفى مظلوم- الجديدة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني حملة تبرّع بالدم لمصلحة المؤسسة العسكريّة، وذلك على الكورنيش البحري لمدينة طرابلس عند مدخل جزيرة عبد الوهاب.

 

«الغضب الأجمل»
بمناسبــة عيد الجيش، أهدت «جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون» في راشيا الوادي الجيش اللبناني مُلصقين من تصميم المهندس رواد دلال بعنوان «الغَضَب الأجمل». ووجّه رئيس الجمعية شوقي دلال التهاني القلبية لقيادة الجيش قائدًا وضباطًا وأفرادًا سائلًا الله أن يصون جيشنا الباسل المُدافع عن شرف لبنان.


الجمعية اللبنانية للإصلاح والتأهيل كرّمت عائلات العسكريين الشهداء في الشمال
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن وليد السيد، كرّمت الجمعية اللبنانية للإصلاح والتأهيل عائلات العسكريين الشهداء في الشمال، باحتفال أقيم في مقرّ نقابة المهندسين – طرابلس. حضر الاحتفال العقيد نجيب متى ممثلًا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، ورئيسة الجمعية السيدة فاطمة بدرا وممثلون عن الهيئات السياسية والقضائية والنقابية في المنطقة، إضافة إلى الجمعيات الأهليــة وعائــلات الشهــداء...
وألقى ممثل القائد العميد الركن السيد كلمة بالمناسبة اعتبر فيها أن الموت في سبيل الوطن في قاموس الشهداء حياة جديدة، وانطلاقة إلى عالم المجد والخلود، حيث الطمأنينة والسكينة والراحة الأبديّة.
وإذ أشار إلى التضحيات التي بذلها أبناء الشمال على مذبح وحدة لبنان وسيادته واستقلاله، نوّه بالروح الوطنية المتجذّرة في كلّ بلدة وقرية ومنزل من ربوع هذه المنطقة، والتي طالما دفعت بخيرة شبابها للانضواء تحت راية الجيش، للدفاع عن تراب الوطن.
وباسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، توجّه بالتهنئة إلى الحضور، وبالشكر إلى الجمعية اللبنانية الخيريّة للإصلاح والتأهيل، محيّيًا أرواح الشهداء الأبطال وعائلاتهم.
رئيسة الجمعية السيدة فاطمة بدرا توجّهت في كلمتها إلى أمهات الشهداء مثمنةً تضحياتهن، وقدّمت التهنئة للجيش في عيده.
كذلك، ألقت زوجة الشهيد المعاون بسام جوهر السيدة مريم الرفاعي كلمة أمهات العسكريين الشهداء، وقالت، عندما نكرّم الشهداء الأبطال، نكرّم المؤسسة العسكرية التي تستمرّ على عهدها ووعدها، أمينة على دمائهم الذكية، وفيّة لقسم الدفاع عن لبنان.  
تخلل الاحتفال فقرة فنية شارك فيها غناءً، كورال الفيحاء والفنانة نورا أرناؤط والطفلة سدن ضرغام، وعزفًا، فرقة من موسيقى الجيش.


 

بسكنتا
أحيت بلدية بسكنتا عيد الجيش في احتفال أقيم في ساحتها العامة، شارك فيه أبناء وفاعليات البلدة، وألقيت خلاله كلمات من وحي المناسبة.
أما رئيس بلدية بسكنتا السيد الياس كرم فرأى أننا «نحيا بكرامة وسلام وبأمان بفضل المؤسسات الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني»، داعيًا إلى ضرورة دعم المؤسـسة العسكرية.

 

إبل السقي
بدورها نظّمت بلدية إبل السقي في عيد الجيش مسيرةً حاشدة شارك فيها أهالي البلدة الذين حملوا علمًا بطول ستين مترًا, وسارت أمامهم الفرقة الموسيقية التابعة للكتيبة الهندية وصولًا إلى مركز الجيش في البلدة، لمعايدة ضباط المركز وعناصره. وألقى رئيس البلدية سميح البقاعي كلمة حيّا فيها الجيش الذي يبذل دمه حفاظًا على كرامة لبنان.


 

القليعة
في «حديقة القديسين» كرّمت بلدية القليعة الجيش اللبناني في عيده، وأقامت احتفالًا حضره قائد اللواء التاسع العميد الركن جوزف عون، وقائد القطاع الشرقي في اليونيفل الجنرال الفريدو دي أغوادو، وقائد الكتيبة الإسبانية المقدم خوسيه ميغيل روميرو، ورئيس بلدية القليعة يوسف حفيظ الخوري، ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات دينية واجتماعية وأمنية.
وبعد رفع العالم اللبناني على وقع عزف فرقة من موسيقى الجيش والوقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء، ألقيت كلمات شدّدت على أن الجيش اللبناني هو عزّة لبنان وكرامته...

 

هونين
بدعوة من جمعية هونين الخيرية، أقيم احتفال حاشد في خراج بلدة هونين الحدودية، في مناسبة عيد الجيش، شارك فيه أبناء البلدة، وألقيت خلاله كلمات من وحي المناسبة.


 

راشيا الفخار
أحيت بلدة راشيا الفخار، احتفالًا حاشدًا في عيد الجيش، حضره: النائب قاسم هاشم، قائد اللواء التاسع العميد الركن جوزيف عون، الرائد ايغناسيو غونزاليس عن الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار اليونيفيل، ممثل عن الكتيبة الهندية، ورئيس البلدية سليم يوسف، وعدد كبير من رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وفاعلياتها.
هنّأت الكلمات الجيش الساهر على أمن الوطن والمواطنين بعيده، كما عزفت فرقة من موسيقى الجيش الأناشيد الوطنية.
يذكر أن البلدة تزيّنت في مناسبة عيد الجيش وارتدت ساحاتها وشوارعها أبهى الحلل.


 

يوم ترفيهي في قيادة القطاع الغربي
دعت قيادة القطاع الغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عائلات العسكريين في الجيش ضمن القطاع، إلى يوم ترفيهيي تخلّلّه ألعاب وأناشيد وطنية وتقديم هدايا... وذلك في حضور رئيس قسم التعاون العسكري – المدني في القطاع العقيد الركن ألبير شبيــب.


زغرتا
بدورها احتفلت بلدية زغرتا- إهدن، بالعيد على طريقتها، إذ رُفع العلم اللبناني (بطول 14مترًا وبعرض7 أمتار) بمحازاة شجرة أرز، وذلك في حضور قائد لواء المشاة العاشر العميد الركن عوني جعفر، وممثلين عن الجمعيات الأهليّة.
وتوجّه المشاركون في نهاية الاحتفال نحو غابة في المحلّة أطلق عليها إسم «غابة شهداء الجيش اللبناني».
وفي الإطار عينه، استقبلت بلدية زغرتا- إهدن خمسين طفلًا من أبناء شهداء الجيش، لتمضية يوم نزهة في ربوع إهدن.


 

تكريم العسكريين في بزبينا
أقيم في بلدة بزبينا- عكار حفل تكريمي لعسكريي الجيش اللبناني من أبناء البلدة. حضر الحفل الذي أقيم في مبنى البلدية، العقيد الركن فادي مخّول قائد مدرسة القوّات الخاصة ممثّلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثّل محافظ الشمال المحامي وسام الحسن، ورئيس البلدية طارق خبّازه وعدد كبير من أهالي البلدة.
بدأ الاحتفال بوضع إكليل من الزهر على نصب شهداء الجيش وسط ساحة البلدة، بعدها تحدّث المحامي الحسن مقدمًا أحرّ التهاني للجيش ولقائده وعناصره في عيدهم الواحد والسبعين، فيما هنّأ رئيس البلدية العسكريين بانتمائهم لهذه المؤسسة الوطنية الجامعة.
وبعد الكلمات، جرى تقديم هدايا تذكارية للمحتفى بهم من أهالي البلدة، حيث قدّمت دروع لأهالي الشهداء، فيما قُدّمت هدايا رمزية للضباط والرتباء والعسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين. وأقيم في الختام حفل عشاء تبادل خلاله الحضور نخب الوطن والجيش.


 

حواجز محبة
نظّمت جمعية «أنصار الوطن» حواجز محبة في مدينة الميناء وساحة التل في طرابلس وببنين والعبدة (عكار)، وفي أسواق جبيل وجونيه، والسكسكية في الجنوب. ووزّع ناشطو الجمعية الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش على المارة والسيارات.


 

سهرة في المجمّع العسكري - جونيه
نظّم المجمّع العسكري- جونيه حفلاً عشية عيد الجيش حضره إلى رئيسه العميد الركن الطيار دي غول سعد، عائلات الضباط في الخدمة الفعلية وعائلات الضباط المتقاعدين المشتركين في المجمّع، إضافة إلى المشتركين المدنيين. تخلّل الحفل عزف وأناشيد وطنية ورقص، وألعاب على الشاطىء. وقدّمت المأكولات والمشروبات المتنوّعة للحضور مجانًا.«حدّك يا وطن بالروح وبالدم» عنوان حملة التبرّع بالدم التي قامت بها جمعيّة أسود الوطن- مجموعة أصدقاء المغاوير، لمصلحة الطبابة العسكرية- بنك الدم، في مناسبة عيد الجيش وذلك في ساحة ثكنة يوسف الطرابلسي- بدارو، وبمشاركة جمعيّة Donner Sang Compter. تخلّل الحملة تقديم درع تكريمي لممثّل العماد قائد الجيش، وآخر للعميد الصيدلي سعادة الخوري سابا، كما تمّ تسليم شهادات شكر للمتبرّعين.
في الإطار نفسه، نظّمت إدارة مستشفى مظلوم- الجديدة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني حملة تبرّع بالدم لمصلحة المؤسسة العسكريّة، وذلك على الكورنيش البحري لمدينة طرابلس عند مدخل جزيرة عبد الوهاب.