نشاطات عسكرية

عملها أساس مشاريع التنظيم المدني والبنى التحتية والري والتحريج والتجميل
إعداد: جان دارك ابي ياغي

مديرية الشؤون الجغرافية أقامت معرضها السنوي
الخرائط قاعدة لإقامة نظم معلومـــــات جغرافـــــية وبيئيـــة وأثريـــة

 

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن نصوح مرعب, أقامت مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش معرضها السنوي بهدف استقطاب رجال علم وأعمال يتبادلون المعرفة والحاجات, ويتعاونون على الارتقاء بالأعمال الجغرافية والطوبوغرافية الى أعلى المراتب الممكنة تطوراً واستثماراً.
حضر افتتاح المعرض الى جانب مدير الشؤون الجغرافية العميد الركن سهيل حمّاد وضباط المديرية, رؤساء البلديات في المدن الكبرى وعمداء كليات الهندسة في الجامعات الرسمية والخاصة.
كلمة الإفتتاح كانت لمساعد مدير الشؤون الجغرافية العقيد الركن شربل أبو أنطون الذي قال: “إن هذه الأعمال مطلوب استثمارها من قِبلكم وقِبلنا على حد سواء, وهي خطت خطوات كبيرة الى الأمام مواكبة للتطور التقني الذي طرأ في مجالاتها, فمشروع شبكة التثليث في لبنان قد أنجز, وقسم الإستشعار عن بُعد في مراحل تفعيله, وتلزيم المرحلة الثانية من أصل ثلاث من مشروع تيويم الخريطة وُضع على نار حامية, أما مشروع المطبعة الحديثة في ظهر الوحش فبات إنجازه وشيكاً. الى ذلك نعمل على اقامة نظم معلومات جغرافية وبيئية وأثرية...
ثم تحدث مدير الشؤون الجغرافية العميد الركن سهيل حمّاد عن إنشاء المديرية, ومهامها وتنظيمها, فقد كلفت بموجب القوانين القيام بجميع الأعمال الجغرافية في لبنان وبصورة خاصة: التثليث بأنواعه الخمسة, وقياس الإرتفاعات العامة, والتصوير الجوي, والتحويل الفوتوغرافي وتنظيم وطبع الخريطة الموحدة مقياس 20000/1 لجميع الأراضي اللبنانية, الى تصحيح وإكمال وطبع الخريطة الموحدة مقياس 50000/1 لجميع الأراضي اللبنانية.


وأضاف قائلاً أنه من بين مهام المديرية أيضاً:
* تزويد مصلحة المساحة بخرائط تنظم بواسطة التحويل الفوتوغرافي بمقاييس تتراوح بين 500/1 و5000/1 للأراضي غير الممسوحة.
* تنظيم خرائط مع مناسيب الإرتفاع وبمقاييس مختلفة وفقاً لطلب المصالح الفنية في الوزارات أو المصالح المستقلة وعلى حسابها, لدرس جميع المشاريع من ري وتحريج وطرق وكهرباء وتجميل وتنظيم مدني وفتح أنفاق.
* تنظيم دار للصور والخرائط تحفظ فيها المجموعات لتموين الوزارات والأفراد لقاء دفع الرسم القانوني, ما عدا خرائط المساحة التي تطلب من مصلحة المساحة.
* تزويد المصالح الفنية في الوزارات والمصالح المستقلة بجميع المعلومات الطوبوغرافية اللازمة.
* إمكانية تنظيم دورات تدريبية وتأسيس مدرسة للعلوم الجغرافية.
وأوضح أن مديرية الشؤون الجغرافية تنفذ الأعمال العائدة لمختلف دوائر الدولة والمصالح المستقلة التي تدخل ضمن مهامها, ويمكن لهذه المديرية إذا دعت الحاجة, أن تعهد بالأعمال الى مؤسسة أخرى مختصة وفقاً لأحكام القانون.
ويمكن للمديرية أيضاً إنجاز أعمال لحساب الدوائر الحكومية أو البلديات أو المؤسسات العامة أو الخاصة على نفقة الجهات المعنية.
إضافة الى المهام المذكورة, تتولى المديرية:
* تأمين طباعة المنشورات والمطبوعات والنماذج العسكرية.
* تموين الجيش بجميع العتاد الذي يدخل ضمن ترقيم المديرية بالإضافة الى جميع أنواع القرطاسية.
ثم تحدث العميد الركن حمّاد عن المشاريع التي نفذتها مديرية الشؤون الجغرافية ومنها:
* مشروع ليبان بوست (الترميز البريدي).
* مشروع التعديات على الأملاك البحرية (تم مسح وكَيل الأراضي لجميع العقارات المبنية على الأملاك البحرية وسلمت اللوائح المجموعة ضمن كتيب الى وزارة المالية).
* توقيع بروتوكول تعاون مع مجلس البحوث العلمية.
* مشروع الحدود العقارية للبلديات.
* مشروع الينابيع والأنهر.
* مشروع شبكة التثليث (مابس).
* مشروع لصالح الإحصاء المركزي حيث تم وضع خرائط.


رئيس قسم التأليل وقسم الإستشعار عن بُعد الأستاذ أنطوان عيد تحدث بدوره عن تأسيس قسم التأليل في العام 1983 والتطور الذي لحق به في العام 1986 اثر تزويد المديرية بمعدات حديثة تسهل العمل الفني والرسم الآلي ومكننة الخرائط وتيويمها.
أما مركز الإستشعارعن بُعد فأنشئ مؤخراً استكمالاً لقسم التأليل وهو تقنية حديثة لدراسة الأشياء وفهمها عن بُعد, بالشكلين الإجمــــــــالــي والتفـصــيـــــلي بواسطة أجهزة متخصصة Sensorsتحملها الأقمار الإصطناعية أو الطائرات.
ثم تحدث عن مراحل إنجاز الخريطة من الصور الفضائية وميزتها وعن الإنجازات والمشاريع المنفذة والتي هي قيد التنفيذ وتلك التي ستنفذ مستقبلاً.
أعقب ذلك شرح مفصّل من المقدم المهندس إيلي الكك رئيس مصلحة الجودزة في المديرية لأعمال المصلحة ومهامها.
ثم جال الحاضرون في أقسام المديرية بدءاً بقسم التأليل حيث عرضت خرائط جديدة وأخرى مستحدثة أو قيد التنفيذ على الكومبيوتر.
وفي قسم المحفوظات شرح رئيسه جان فغالي آليات العمل حيث يحفظ المستند الفني الأساسي الذي يمكن عرضه للاستفادة منه في الطلبات الواردة الى المديرية والمتعلقة بالخرائط والصور الجوية والإحداثيات والتحويل الفوتوغرامتري...
المحطة الأخيرة كانت في قسم التحويل, وفي هذا القسم شرح السيد جان أبي راشد كيفية تحويل الصور الجوية الى خرائط على النيلون الشفاف حيث تضاف اليها المعلومات بعد استقصائها من قبل الفرق الموزعة على الأرض قبل طبعها على آلة الطباعة.
وفي ختام الإحتفال قدّم رئيس بلدية طرابلس العميد سمير شعراني درع البلدية مع الشكر والتقدير لمدير الشؤون الجغرافية العميد الركن سهيل حمّاد, وشرب الجميع نخباً بالمناسبة.